دفاعيات

ستيفن هوكينغ والله
لقد انضم مؤخرا صوت جديد لجوقة الملحدين وهو صوت عالم الفيزياء المخضرم ستيفن هوكينغ بعد إصدار كتابه الأخير "ذا جراند ديزاين" وبه يعلن الكاتب أن الفلسفة قد ماتت (مع أن هذه بحد ذاتها جملة فلسفية)!
25/01/2014
الإلحاد تحت المجهر - أين الأدلة؟
حتى ولو كان الإلحاد مجرد موقف، افتراض أو رد، يجب عرض الأدلة! وباختصار، هنالك سؤال مطروح: "هل الله موجود؟". جواب بعض الملحدين هو: "لا". فأين التعليل لهذا الجواب؟!
28/11/2013
كيف تمم المسيح ناموس موسى؟
لم يأت المسيح ليهدم ناموس موسى بل ليكمله؛ وهذا يشمل تعزيزه، تطويره وتكمليه. في هذا المقال، سنوضح الكيفية التي بحسبها قد تمم المسيح ناموس موسى.
03/11/2013
هل نقض المسيح الناموس؟
يرى البعض أن الكثير من تعاليم المسيح، كانت مناقضة للناموس. مثل تعاليمه عن السبت، والأكل، والعبادة...إلخ؛ فكيف يقول المسيح لم آتي لأنقض الناموس، وفي نفس الوقت أبطل الكثير من وصايا الناموس؟
23/10/2013
لماذا لا يمكن أن يأتي نبي بعد المسيح؟
نبدأ هذا المقال بالإجابة على فكرة منتشرة حولنا: إن يسوع ليس الوحيد الذي دعي مسيح الرب، يوجد أيضًا أناس آخرين دعو بهذا الاسم!!
25/07/2013
هل يقدر الله على فعل كل شيء؟
هل يقدر الله على خلق صخرة كبيرة وثقيلة جدًا بحيث يستحيل عليه حملها؟ إن أجبنا بنعم، فسيقولون إن الله لا يقدر على حملها، وإن أجبنا بلا، فهنالك شيء لا يستطيع الله كلي القدرة على فعله!
02/06/2013
لماذا يوجد أربعة أناجيل؟
إن هذا سؤال هام يتسائله الكثير من الناس، لا سيما غير المسيحيين. فما هو الانجيل؟ وما هو تعريفه؟ ولماذا يوجد أربعة كتب للإناجيل؟
20/05/2013
الإلحاد تحت المجهر - مقدمة
لطالما تهجَّم الملحدون على المؤمنين بالعديد من الأسئلة والاستفسارات ونقدوا كل صغيرة وكبيرة في الإيمان المسيحي وفي الكتاب المقدس. في هذه السلسلة الجديدة بعنوان "الإلحاد تحت المجهر" سأقوم أنا "بالهجوم"
08/05/2013
مثال النبي يونان والمسيح (٢)
هل مات يونان في قلب الحوت؟ يستخدم الكثير من النقاد قصة يونان للطعن في حقيقة موت وقيامة المسيح؛ فتوجد ثلاث قضايا يستخدمها النقاد عادة من مثال قصة يونان
20/04/2013
مثال النبي يونان والمسيح (١)
يستخدم الكثير من النقاد قصة يونان للطعن في حقيقة موت وقيامة المسيح؛ فتوجد ثلاث قضايا يستخدمها النقاد عادة من مثال قصة يونان، الذي أورده المسيح؛ سأرد على الأولى منها في هذا المقال
14/04/2013