بحور الشعر العربي

رياض الحبيّب

تعلَّم-ي بحور الشعر (1) الطويل
تذوّق موسيقى الشعر التي تذوّقها الإنسان العربيّ القديم وازدهى بها، حتى كتب الشعر بأسلوب رصين جعل المتلقِّي مبتعدًا بإحساسه عن قيود الوزن وعن التكلّف في صياغة الفكرة وعن الإضطراب في حبكة الموضوع
19/05/2012 20:26:27
تعلَّم-ي بحور الشعر (2) المديد
إن معرفة الوزن تساعد كثيرًا في فهم اللغة الشعرية وفي العثور على أخطائها الإملائيّة والنحويّة والعَروضيّة. لعلِّي أتذكر عددًا قليلًـا من أصدقاء الصِّبا من أهل الذوق الشعريّ الرفيع ومن ذوي الأذن المرهفة، يعرفون الأوزان ويتقنون
25/05/2012 14:59:30
تعلَّم-ي بحور الشعر (3) البسيط
إذًا عندنا في هذه الحلقة تفعيلة جديدة هي مُسْتَفْعِلُنْ وهي مفتاح تعلُّم كتابة شعر من البسيط، الذي ينضمّ إلى الطويل في قائمة البحور الأكثر استعمالًـا في تاريخ الشعر العربي كلِّه، لعَلّ البسيط من أبسطها...
01/06/2012 02:11:48
تعلَّم-ي بحور الشعر (4) الوافر
أرى الشِّعْرَ أرقى أنواع الأدب وأصعبها. والأسباب كثيرة؛ منها المتعلّق بالشِّعْر، كتفاعله مع الثقافة العامّة وارتباطه بفنِّ الكتابة وبحبكة الموضوع وبالموسيقى الشِّعْرية. ومنها المتعلِّق بالشّاعر، كتوفّر الموهبة وسعة الخيال والتجارب الغنيّة والمنزلة الإجتماعية والمسؤولية الأدبية
07/06/2012 14:34:35
تعلَّم-ي بحور الشعر (5) الكامل
الكاملُ بتامِّه ومجزوءاته من أبسط بحور الشعر ومن أكثرها استعمالًـا في الشعر العربي، القديم منه والحديث. له ثلاث أعاريض وتسعة أضرُب كانت وراء تسميته كاملًـا، إذ فاق بعدد الأضرب ما لبحر غيره.
15/06/2012 10:52:51
تعلَّم-ي بحور الشعر (6) الهزج
وزن الهزج مَفاعِيْلُنْ ستّ مرّات لكنه لم يستعمَل إلّـا مجزوءً، أي أربع مرّات. لهُ عروضٌ واحدة مَفاعِيْلُنْ وضربان؛ الأوّل مثلها والثاني مَفاعِيْ المنقولة إلى فَعُوْلُنْ. أوّلًـا؛ العروض الصحيحة المجزوءة مَفاعِيْلُنْ وضربها مثلها أي مَفاعِيْلُنْ- مَفاعِيْلُنْ
21/06/2012 15:09:39
تعلَّم-ي بحور الشعر (7) الرَّجَز
للشِّعْـر حِمَارٌ معروف هو بَحْرُ الرَّجَز. وقد سُمِّيَ الرَّجَزُ حِمارَ الشِّعْـر لأنّ جوازات تغيير تفعيلته الأساسيَّة مُسْتَـفْعِـلُنْ كثيرة سواء أكان تامًّا أم مجزوءا. وقد سُمِّيَ الرَّجَزُ أيضًا بحِمار الشُّعَـراء إذ أمكن كل شاعر أن "يمتطِيَهُ"
29/06/2012 09:26:22
تعلَّم-ي بحور الشعر (8) الرَّمَل
إذا كان بَحْرُ الرَّجَز حِمارَ الشعراء فإني اعتبرت بَحْر الرَّمَل أتان الشاعرات- والأتان: الحِمارة. لثلاثة أسباب؛ لعلّ الأوّل: إنَّ أقـدَمَ نصٍّ شِعْريّ وَصَلني من الرَّمَل عائدٌ للشاعرة ليلى العفيفة. والثاني: كون العصر الذي نعيش فيه
06/07/2012 17:19:39
تعلَّم-ي بحور الشعر (9) السَّريع
ينضمّ السَّريع إلى مجموعة البحور البسيطة نظمًا والشائعة استعمالًـا. أمّا وزنه، مُستفعِلُنْ مُستفعِلُنْ مَفعولاتُ- مرّتين، وقد اٌستُحسِن في مُستفعِلُنْ الخَبْنُ مفاعِلُنْ والطّيّ مُفتعِلُنْ، لكنّ الخَبْلَ مَفَعِلُنْ (أو فَعِلَتُنْ) المقبولَ بعض الشَّيء في الرَّجَز غيرُ مُستحَبّ
11/07/2012 21:45:17
تعلَّم-ي بحور الشعر (10) المنسرح
هذا البحر قليل الاستعمال ومختلف قليلًـا عن غيره وصعبٌ إتقانه قبل إتقان ما سبقه من بحور. لكنّه يُصبح من أسهل البحور بعد قراءة قصائد منه لشعراء من الطبقة الأولى بتمعّن، لتذوّق موسيقاه وإتقان الوزن.
16/07/2012 15:12:59
تعلَّم-ي بحور الشعر (11) الخفيف
ينضمّ الخفيف إلى قائمة البحور الأكثر استعمالًـا في الشعر العربي، القديم منه والحديث، لسهولة وزنه وخفّته وللجوازات الممكنة في تفاعيله والمستحَبّة. وقد رفده كل ديوان شعر عمودي ما لم يُفـقَـد منه شيء. وزنه التامّ: فاعِلاتُنْ
22/07/2012 01:39:55
تعلَّم-ي بحور الشعر (12) المضارع
وزنه (مَفاعِـيْلُ فاعِـلاتُنْ) وعَـروضُهُ واحدة فاعِـلاتُنْ جاز فيها الكفّ (أي حذف نونها) لتصير فاعِـلاتُ وضَرْبُها مِثلها. كما جاز كفّ مَفاعِـيلُنْ (أي حذف نونها) لتصير مَفاعِـيلُ بل كفّها شَرْطٌ لاٌستعمال المضارع وليس جوازًا فحَسْبُ
27/07/2012 09:11:24
تعلَّم-ي بحور الشعر (13) المُقتضَب
نقرأ في لسان العرب: [القَضْبُ: القَطْعُ. قضَبَه يَقْضِـبه قَضْبًا، واقتضَبَه وقضَّبه فانقضَبَ وتَقَضَّب: انقَطَعَ. واقتَضَبْته: اقْتَطَعْته من الشيءِ... يُقال: هذا شِعْرٌ مُقتضَبٌ، وكِتاب مُقتضَب. واقتضَبْتُ الحديثَ والشِّعْرَ: تكلَّمْتُ به من غير تهيئةٍ أو إعداد له...
01/08/2012 10:39:48
تعلَّم-ي بحور الشعر (14) المجتث
أرى المجتثّ أوفر حَظًّا من المُقتضَب لدى الشعراء؛ وزنه مُسْتفعِلُنْ فاعِلاتُنْ مرّتين (بعكس مجزوء الخفيف فاعِلاتُنْ مُسْتفعِلُنْ) لهُ عروض واحدة فاعلاتُنْ جاز فيها الخبْن فَعِلاتُنْ وحَسُن لكنّ الكفّ فاعِلاتُ والشَّكْلَ فَعِلاتُ (المُكوَّن من الخبن والكفّ)
04/08/2012 17:34:47
تعلَّم-ي بحور الشعر (15) المتقارِب
هو الأخير في سلسلة بحور الخليل الخمسة عشر والأسْهَلُ على الإطلاق، لأن له تفعيلة واحدة خماسيّة فَعُولُنْ. فوزنهُ فَعُولُنْ ثماني مرّات وعَروضُهُ واحدة (فَعُولُنْ) لها أربعة أضرب: الأوّل مثلها: فَعُولُنْ، محذوف: فعَلْ أو فعِلْ، مقصور:
08/08/2012 11:58:51
تعلَّم-ي بحور الشعر (16) المتدارَك
وزنهُ فاعِلُنْ، ثماني مرّات. لهُ ثلاث أعاريض صحيحة كلّ منها فاعِلُنْ؛ الأولى تامّة أي المستعملة في المتدارك التامّ ( فاعِلُنْ، ثماني مرّات) والثانية مجزوءة أي المستعملة في المتدارك المجزوء (فاعلن، ستّ مرّات) والثالثة مشطورة أي
17/08/2012 01:03:03
تعلَّم-ي بحور الشعر (17) الخبب
إيقاع الخبب أسرع من إيقاع المتدارك فالأوّل أقرب إلى موسيقى الجاز والروك والثاني أقرب إلى الموسيقى الرومانسية. فضربت مثالًـا على وزن الخبب؛ من قصيدة الحصري القيرواني التي تغنّت بها السيّدة فيروز، ذلك لأخذ فكرة عنه
22/08/2012 11:02:27
تعلَّم-ي بحور الشعر (18) المضطرب
المضطرِب هو البحر الثامن عشر والأخير في هذه السلسلة من بحور الشعر؛ اسم جديد اخترته لأحد مجزوءات البسيط (بدون حيود عن عروض الخليل) شأنه شأن أحدها الذي أصبح بحر المجتثّ! والدليل على أنّ المجتثّ منتزع
01/09/2012 10:58:27