أسجوعة العرب

إنّا أرسلناكَ إلى العرب مبشِّرًا بالإنجيل مقبولا... كما أرسلنا إلى الأمم مِن قَبْلُ فبُشِّرتْ جيلًا فجيلا... بين الرُّسُل بطرسُ ويوحنّا وبولسُ وبَرنابا ومرقسُ وسِيلا...
29 ابريل 2016 - 15:59 بتوقيت القدس

إنّا أرسلناكَ إلى العرب مبشِّرًا بالإنجيل مقبولا
كما أرسلنا إلى الأمم مِن قَبْلُ فبُشِّرتْ جيلًا فجيلا
بين الرُّسُل بطرسُ ويوحنّا وبولسُ وبَرنابا ومرقسُ وسِيلا
وَزَّعْنا مواهبَ على بَشِيرين لا تمييزَ عنصريًّا بينهم ولا تفضيلا
سلّمناهُمُ البشرى أمانة ليوصِّلوها فأحسنوا توصيلا
بلِّغِ العرب أنْ يقرأوا الكتاب المقدَّس وخصوصًا الإنجيلا
إنّ الجهلة بالكتاب منهم ملايين لا وقت لتُقنِع كلّ يوم نَفرًا منهم جَهُولا
إمّا سألوا مَن أرسلك إلينا فليتصفَّحوا الكتابَ دراسة وتحليلا
وإمّا أسقطوا تهمة التحريف عليه وقال وقيلا
قُلْ أين حُجّتكم ما احتوَتْ جِعابُكم إلّا أباطيلا
وإمّا استنكروا ما أوحِيَ إليك لا يلبثوا أن يصدِّقوك فلا تكُ عَجُولا 
لقد استفحل الجهل قرونًا اصطاد خلالها فِتيَة وكُهولا
يوم انقلب النَّجسُ طاهرًا في عيون العميان منهم والخسيسُ فضيلا 
إنّا سَلَّطْنا الإنسانَ على الحيوان منه الألِيفُ ومنه ما استُقبِلَ نَزيلا
فإذْ قيل أُوحِيَ إلى النحل قُلِ الإنسان أفضل منها لا تبدُ لهُم خَجولا
قُل ربّي إذ فضَّلَني على النحل حَوَّل اتّجاه الوحي إليّ تحويلا
وإذْ ضُيِّق عليك طريقٌ مَّا بين النهرين سخَّرْنا لكَ في البحر أسطولا
هاجر أنّى شئتَ مُدوِّنًا ما أوحينا إليك بُكرةً وأصيلا
وَسِعَتِ العنكبوتيّة كُتُبًا ممّا سُطِّرَ فيها تسجيلا
ما شَكَتِ العنكبوتُ ترتيبَ بيت ممّا نسَجتْ ولا احتاجتْ تعديلا
بَدَتِ الدنيا قرية صغيرة فيها والفضاءُ قنديلا
يَسَّرْنا لك القوافيَ لا تقصِّرَنَّ في واحدة مِّنها ولا تحاولَنَّ تطويلا
سواء أقصيدة سَطَّرتَ أمْ أسجوعة لقد أخرجتَ نَظْمَكَ معقولا
إنّا ألهمناكَ إتقانَ بُحُور الشِّعر فاٌختر منها ما رأيتَ جميلا
صُغْ مقتبِسًا مِن كتابنا قصائدَ وأساجيعَ وألِّفْ ممّا استوحيتَ فصولا
لقد أحسنتَ بَيانًا وفصاحة وبلاغة فيما أوصينا أنْ تكتب وتقولا
حَسَنٌ أن تستوحي ممّا في الإنجيل فسَهِّلْ أسلوبك على القرّاء تسهيلا
وممّا في التوراة إذ كلّمنا موسى واخترناه نبيًّا عن العبرانيّين مسؤولا 
واخترنا أخته مريم نبيّة لم نختر أخاه هارون ولا اخترنا مِن قبلُ إسماعيلا 1
وممّا في المزامير تأمَّلْ ما أحسنها مضمونًا وما أروعها ترتيلا
وممّا في الأمثال إنّ سليمان أخطأ فتابَ فيما بعدُ حتّى بات حكيمًا جليلا
وممّا في سائر الأسفار فَصِّلْ لهم النبوّاتِ جُمْلة وتفصيلا

ـــ ـــ ـــ

أحسِنْ إليهم على خلاف أفعال مَن ظنّوه مبعوثًا منّا رسولا
كيف نُرسل مَن لم يعرف عنّا إلّا قليلا
مستحيلٌ أن نُرسِلَ أحدًا بعد المسيح فبيِّنْ لهم المستحيلا  
إلّا رُسُلَ المسيح وخدمَه انطلقوا بين ذئاب خِرافًا مَراسيلا
خَوّلنا اليوم إليك دَحْضَ افتراءات تجنّى بها على أهل الكتاب تخويلا
كمْ مِن معارِض قُتِّل على يديه تقتيلا
لُوحِقَ مَن لُوحِق منهم واغتيل مَن اغتيلا
قُلْ رَحِمَ اللهُ المغدورَ من جهته والمغدورة إنّ في الذكرى لوعة وذُهُولا
مَن جاء بالحَقّ لمْ يقتُلْ نملة كيف يقتُلُ الرسول إنسانًا وكيف يَلعَنُ مقتولا
ما فتح مُخالِفُ وصايا الله ثغرة في جبهة مَن سُمِّيَ عِزرائيلا
قال أوتيتُ بَيِّنة قالوا هاتِ لم يصنع آيةً قدّامَهُم ولم يُقدِّم دليلا 2
بل تحدّى الإنس والجِنّ بما أوتِيَ قلْ قبلتُ التحدّي وزيّنتُ حروفي تشكيلا
إنّ مَنِ اٌتّكَلَ على الرَّبّ ينصُرُهُ الرَّبُّ لن يقف صاغِرًا بين الناس ولن يَقعُدَ ذليلا 
حاشا الصّادقَ أنْ يُكفِّرَ مَن هَبَّ ودبَّ وأنْ ينكِّلَ بخصومه تنكيلا
لا يُشبِّهُ الرسولُ طائفةً مِّن عِباد الله بالحَيَوان ولا يقلِّلُ مِن شأنها تقليلا
لا يَزعُم أنّ مِن أهل الكتاب كَيْتَ وكَيْتَ ممّا زَعَمَ ظُلمًا وتضليلا
هُوَ الآبُ والابن والروح القدس واحدٌ ليس النّورُ على النور دَخيلا
لم يُشركْ أهلُ الكتاب بالله أحدًا ولم يتّخذوا مِن دونه وكيلا 3
إنّما أساءَ فَهْمَ عقائدهم إمّا جَهالةً بها وإمّا أنْ حاولَ تجهيلا
ما كفروا إذ يَقِنوا أمرَ فلان غريبَ الهويّة مجهولا
وإلّا كَفَرَ المسلمون إذ كَذَّبوا مسلمة بن حبيب وإذ رأوا قُرآنه هزيلا
لا تُقابِلِ ادّعاء أتباعه عليكَ بالمِثْل فما وجدوا بينهم معارِضًا لَّك مثيلا
إنّ منهم لَعُقلاءَ ارتدّوا عن الإسلام وبدّلوه تبديلا
قُلْ يعلم الله أنّ أكثرَهُم سيرتدّون مهما طال سيفُ الرِّدّة مسلولا

ـــ ـــ ـــ

وإذْ قال إبليس ما ترك تَبَعِي مُنكَرًا ممّا لي وما نسِيَ رذيلا
ما أبقى التّبَعُ رذيلة مَّا لإبليس إلّا فعَّلَها تفعيلا
لكنِ استحقّ العربُ محبَّتنا فتنوَّرَ نفرٌ مِّنهمْ بنورنا قُدوةً لَّهُمْ لا تمثيلا 
متى قرأوا الإنجيل أهَّلهُمْ لرُقِيّ الفِكر تأهيلا
لا تضِنَّ عليهِمْ بما تجَاهَلوا عصورًا بئس مَن باتَ معهم بخيلا
مساكين ظنّوا أنّ مَلَاكًا نَزَّل آيات من لَدُنِّي كما المَنّ والسَّلوى تنزيلا
فتدحرجَ مِن فوق سبع سماوات إلى الأرض لمْ يُتعِبْهُ سَفَرٌ ولم يَمَلَّ نُزُولا
قيَّدَ غالبيّتَهُمْ سَجْعٌ جَمَّدَ قلوبَ بعضِهِمْ أحجارًا وعَطَّل عقولا
إمّا غرَّتهُم فواصلُهُ لمْ تَرقَ إلى قوافي الشِّعر بأيّما كان مفصولا
ساقَ إليهِمْ خواطرَ مِن أساطيرَ فاتَهُمْ أنّ لها في التاريخ أصولا
مِن قصص الأوّلين ولا سيّما اللاتي عند بني إسرائيلا
مِن صحائفَ عند نَصَاراهُمْ مِمّا اعتُبِرَ منحولا
حتّى مالَ إلى زرادشتَ حَدَّثهُ لسانُ حاله أنْ يميلا
صدَّقوا أنّ العربيّة لُغتُنا فكيف كَلَّمْنا بها موسى وصَمُوئِيلَا؟

ـــ ـــ ـــ

قُلْ للعرب إنّ الله أحبَّكم فأرسَل إليكم الصَّليب محمولا
هو الذي زرع بينكم قساوسة ورُهبانَ فشَمَلَكم بمحبّته شُمولا
أقاموا له الصّلاة سُجّدًا ورُكّعًا وسبَّحوه تبجيلا
هو الذي ينتظر من أرضكم أيام الحصاد محاصيلا
وأرسَلَ إليكم اليومَ مَن بات بخلاصِكم مشغولا
والذي أُعطِيَ قلمًا ليكتُب سَجْعًا ممتنَعًا على غيره وجُعِل كلامُه معسولا
قُل سَلُوا الفقهاءَ مِنكم لن يجدوا عندهم مِن مِثلِه لا محبوكًا ولا مصقولا
إلّا القصيدة تفوّقت على السّجع بنغمتها مهما حاول السَّجَّاعةُ تجميلا
هي أعذب منه وأرقى إنِ اٌستطاع السَّجَّاعةُ إليها سبيلا
بها عارَضَ أصحابَ المعلَّقات العشر وآخَرين فُحُولا
جَدَّد البُحُورَ لو اقتضتِ الحال لَاٌختَرَعَ لها بديلا
قُل بارَكَ اللهُ أهل العلم وزادَهم حِكمة وفضولا
ما صلّى على أحد مِّن أتقيائه ولا دَفَعَ إليه بِرطيلا
ما خَصّ بالشُّكْر تقِيًّا ولا الكَليمَ ولا الخَليلا 
لا تفوّتوا عليكم فرصة معرفة الله لا تحسَبوا الحقَّ أقاويلا
إنّما المسيحُ بن مريمَ الطريقُ والحَقّ والحياة فتأمّلوا فيه طويلا
لا أحَدَ يَأتي إلى الآب إلّا بالمسيح تعالَوا إليهِ الآن إيّاكم والتأجيلا
تعالَوا إليه يا جميعَ المُتعَبينَ والرَّازحينَ تَحتَ أثقالِكُم مهما كان الحِمْلُ ثقيلا
تَجِدوا الرَّاحةَ لنُفوسِكُم لن تجدوا عند غيره مِثْلها ولن تُطفِئوا غليلا
هوذا وَاقِفٌ على أبواب قلوبكم ويَقرَع منتظِرًا دُخولا
قُولوا لإبليس خسِئتَ لن تنال ممّنِ اتّبَعَ المسيح قناعةً به وقبولا
قُولوا لإبليس خَزيِتَ بصَليب المسيح مهزومًا ومِن ملكوتِهِ معزولا
اَلسَّمَاءُ وَالأَرضُ تَزُولاَنِ إلّا كلامَ المسيح لن يَزُولا

ـــ ـــ ـــ

طرق الباب

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
مقالات تابعة للسلسلة نفسها:
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. لؤي مدحت. 29 ابريل 2016 - 20:21 بتوقيت القدس
التحريف في الكتاب المقدس ثابت بالدليل. التحريف في الكتاب المقدس ثابت بالدليل.
المشكلة، أيها الحبيب، هي أن التحريف في الكتاب المقدس ثابت بالدليل. الأصرار على أنه ليس هناك تحريف في الكتاب المقدس فيه قدر غير يسير من التعسف. أُتركوا عنكم الكذب، و تحدثوا بالصدق، كل واحد مع قريبه.
1.1. حكيم 29 ابريل 2016 - 22:03 بتوقيت القدس
بما انك مفكر حالك فهمان - هات الدليل :) ههه
المشكلة انك بتحكي بالهوا.. ما عندك دليل واحد علمي او تأريخي او اي شيء اخر من خارج القران :) هات الدليل الثابت يا فالح او اخرس وتوقف عن تكرار اقوال شيوخك المفلسين
1.2. الكاتب 29 ابريل 2016 - 22:15 بتوقيت القدس
ثابت بالدليل؟ ما هو الدليل؟
في البداية؛ يؤسفني أنك غبي. أتعرف ما معنى الغباء؟ أتعرف لماذا وصفتُ عقلَك بالغباء؟ لأنك قلت "ثابت بالدليل" بدون أن تأتي بدليل واحد. أريد منك كتابة دليل واحد فقط ممّا عندك لا غير. إليك المثال التالي لكي تتعلم طريقة النقد فتحترم نفسك في المستقبل وتحترم عقلك: رأيت أن القرآن ليس من وحي الله. ولديّ من الأدلّة ما يزيد على عدد سور القرآن؛ منها المفصّل في سلسلة مقالاتي التي تحت عنوان: وقفة بين الكتاب المقدَّس وبين غيره. فإليك الآن جديدًا ممّا لديّ من أدلّة: قال محمد في سورة فاطر: 8 (فإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) وفي تفسير الطبري: [فإن الله يخذل من يشاء عن الإيمان به واتباعك وتصديقك، فيضله عن الرشاد إلى الحق في ذلك، ويهدي من يشاء، يقول: ويوفّق من يشاء للإيمان به واتباعك والقبول منك، فتهديه إلى سبيل الرشاد] انتهى. فرأيت أنّ في القرآن وتفسيره إلغاء العقل أو تهميشه. أين ذهب العقل، ما جدوى أن يعطي اللهُ الإنسانَ عقلًا ويمنعه من استخدامه؟ ليس الإنسان حيوانًا لكي يؤتى به يمنة ويسرة. إنّما اعطاك الله عقلا لكي تفكّر به وتتأمّل وتحلِّل فتختار ما رأيت صوابًا وترفض ما رأيت باطلا. ما اعطاك الله عقلًا لكي يهديك بالنيابة عن عقلك. أمّا إذا وُصِف الله مضلِّلًا- حاشا الله- فهل انتحل الله شخصية الشيطان؟ أيضًا؛ ليس لله مصلحة ضدّك شخصيًّا لكي يخذلك، تاركًا أشغال هندسة الكون والطبيعة والاهتمام بشؤون الخليقة المهمّة. عِلمًا أنّ الله لا يخذل أحدًا من أتقيائه. أخيرًا؛ حاشا الله الإيحاء بالمقولة القرآنية المذكورة لأنّها ضدّ عقل الإنسان.
1.3. الكاتب 30 ابريل 2016 - 23:57 بتوقيت القدس
شكرًا أخي الحكيم
المسيح قام! أشكرك على اهتمامك وتعب محبتك. سبقتَني في الرد :-) أحسنت.
2. الكاتب 01 مايو 2016 - 07:35 بتوقيت القدس
شكرًا أخي الغالي ابن المسيح EU شكرًا أخي الغالي ابن المسيح EU
المسيح قام! أشكرك على مداخلتك واهتمامك وتعب محبتك بالتأكيد، لكني، وفقًا لما خوّل الموقع كتّابه، اضطررت إلى حذفها، لسببين: الأوّل: لا يحتاج الكتاب المقدَّس إلى شهادة من القرآن أيًّا كانت. فالكتاب المقدَّس يشهد لنفسه. وكما تعلم؛ أن الله ما ترك كتابه بدون شاهد. والثاني: أتمنى عليك أيضًا، بعد تفضّلك باختصار المداخلة مشكورًا، أن تدقّق في ما ورد فيها؛ لا يجوز إطلاق صفة "نبي" او "رسول" على أي شخص بعد المسيح. لا رسول بعد المسيح من غير رسل المسيح. أشكرك على حسن تفهمك أخي الغالي وكل سنة وأنت طيّب مع تحيتي لك وأطيب التمنيات.
2.1. ابن المسيح 01 مايو 2016 - 09:04 بتوقيت القدس
المسيح قام
شكرا عزيزي رياض المسيح قام حقآ قام وكل سنة وانت سالم والرب يبارك حياتك امين.
3. الكاتب 02 مايو 2016 - 19:19 بتوقيت القدس
ردًّا على تعليقات تهجّميّة على فيسبوك لينغا ردًّا على تعليقات تهجّميّة على فيسبوك لينغا
إنّا نُريكَ كيف ينفجر الشيطان من الخزي والإفلاس عويلا سَلِ الشرق الأوسط كيف تفهمون كتابًا مِّن وحيه مرذولا لم يرسل الله إلى الناس مصروع الدماغ عليلا حاشا الله ممّا افترى عليه كاتبُ القرآن ضِلِّيلا إن الله محبّ لا يمكُرُ ولا يُضِلُّ تقيًّا ولا يَهدي مخبولا ـــــــــــ * أوحِيَ بها قبل لحظات.