عناصر داعش - الدولة الاسلامية

يا حِقبةً هاربٌ مثقَّفُها – وقصّةً راحلٌ مؤلِّفُها

أيُّ تراثٍ عازتْ مَراجِعُهُ – مُحَدِّثًـا للأجيال يكشِفُها

تحتَ ضياءٍ وفيضِ معرفةٍ – يَصُفُّها تائهًا ويرصُفُها

فرَّ الفقيهُ الذي شهادتُهُ – صائبةٌ خائبٌ مُعنِّفُها

حتّى فتى العَصر قد تَنَبَّهَ إذْ – أدرَكَ ما الصَّحُّ، ما مُزّيَّفُها

أمامَهُ فرصةٌ ليَرفُضَها – طُرًّا لأنّ الضّميرَ يَصْرِفُها

كذا الفتاةُ التي تؤرِّقُها – خُزَعبِلاتٌ... لمّا تُعرِّفُها

يا لَهْفَ نفسي على النساء وقدْ – نُؤنَ بها والتُّراثُ مِلحَفُها

---

مراجعُ الأوّلين ثابتةٌ – وإنْ بدا واضحًا تطرُّفُها

يَقبَلُها باحثٌ بلا خجلٍ – كما المعاني فلا يُحَرِّفُها

مراجعُ اٌستَنفَدتْ غرائبَها – حتّى الأساطيرُ لا تُلطِّفُها

روى بُخاريُّها ومُسْلِمُها – صَحيحَ دِينٍ قضَاهُ مُصْحَفُها 1

سُنّتُهُ لم تزلْ مطبَّقةً – بالحرف أنّى سعى موظَّفُها

أمّا أسانيدُهُ فرافقها - شكٌّ وويلٌ لمنْ يُضعِّفُها

فيها الذي داعشٌ تقومُ بهِ – حَنظَلةٌ مِن هناك تقطِفُها

على طريق "النبوّة" اٌختَصَرتْ – خِلافةً بالفجور تَخْلُفُها

تحتلُّ أرضًا هنا وتسكُنُها – تَهدِمُها تارَةً وتُتلِفُها

عاثتْ فسادًا في كلّ ما وَطِئتْ – أقدامُها والتيّارُ يَجرُفُها

---

 فقيل عنها خُرافةٌ ظَهَرَتْ – وقِيلَ ما قيل... لا يُخفِّفُها

بعضُ الخرافاتِ لا يُطاقُ وكَمْ – هاجتْ على غفلةٍ عواصِفُها

 أرى جَرادًا في كلّ عاصفةٍ – ما اٌنفَكَّ شُؤمُ الورى يُكثِّفُها

هُنا المَطايا مع الأرانب في – قافلةٍ زَمْجَرَتْ سَلاحِفُها 

 فأجبَنُ الكائناتِ أجمعِها – أجبَنُ سِحليّةٍ تُخوِّفُها

وأنجَسُ المخلوقات قاطبة – أقذرُ مستنقع ينظِّفُها

قافلةٌ رَثَّةٌ مُعَفَّرَةٌ – يرصُدُها ذو النُّهى ويلقَفُها

ليس شُجاعًا مَنِ اٌعتدى وطغى – على لِحًى غَضّةٍ فيَنتِفُها

وبيننا مُسلِمونَ نَخْوتُهُمْ – أمضى من السّيف لو نُفلسِفُها

وحَولنا مُسلِمونَ سيرتُهُمْ – تستُرُ نِحريرَهُمْ إذا سَفُها 2

فما نسِينا الذينَ طِيبتُهُمْ - أذكى مِن المِسْك حين نُنصِفُها

ليستْ من الدين إنما خُلُقٌ – شَبّوا عليها والدِّينُ يحذِفُها

حارَبَ أهلَ العلوم فهْيَ إذًا – أرقى وأشهى والعقلُ يرشِفُها

---

كمْ دولةً للإسلام باسطةً – عدلاً وكم حاكمًا يُصرِّفُها 3

ومَن لِيَرضى خُرافةً دَرَسَتْ – إذِ اٌنجلى مُزريًا تخلُّفُها

وكيف تقضي خِلافةٌ زُعِمَتْ – إلّـا حُروبًا بما تُكلِّفُها

جرتْ دماءٌ ولمْ تزلْ هَدَرًا – أفئدةُ الأبرياء تنزِفُها

أمّا الثّكالى فعينُ واحدةٍ – منهُنّ هَيْهاتَ ما يُجفِّفُها

باتتْ حقوقُ الإنسان ضائعةً – ذا يزدريها وذاك يقذِفُها

مَصدرُها الوحيُ في المقدَّس مِنْ – كلامِهِ، ربُّنا مُوقِّفُها 4

نادى بها الغربُ دون خالِقِها – وشائعاتُ الزّمان تخطَفُها 5

وَقَّفها ربُّنا يَسُوعُ فلا – يَنجَحُ مَن بالخَنا يُغلِّفُها

أُورُشَلِيمُ السَّمَاءِ مَنزِلُهُ – والمَوطِئُ الأرضُ بَلْ مُشرِّفُها

سيرتُهُ الحقُّ لا نظيرَ لها – ولا تُضاهى بما أصنِّفُها

قصيدةً للغريب أكتبُها – ونغمةً للقريب أعزِفُها 6

يَسُوعُ خُبزُ الحياة، مأكلُهُ – حقٌّ، كذا ماؤُها وقَرقَفُها 7

---

يا دولةً مَنْ يقولُ: باقيةٌ – إلّـا صعاليكُها وسَفسَفُها 8

أيُّ بَصِيرٍ يقولُ: ماثلةٌ – كم مذبحٍ للقِبطيّ مَتحَفُها 

أيُّ شريفٍ يقولُ: قائمةٌ – مذابحُ الأرمَنيِّ تعرفُها

أيُّ نظيفٍ يقولُ: قادمةٌ – مذابحُ السُّريانيّ توقفُها

أيُّ وقورٍ يقولُ: ظاهرةٌ - مذابحُ الكَلدانيِّ زُخْرُفُها

أيُّ غيورٍ يقولُ: صامدةٌ؟ - مذابحُ الآشوريِّ تقصِفُها

أيُّ نصيرٍ يقولُ: ثابتةٌ - وشُعلةُ المرتدِّين تنسِفُها

تنصَّروا والمسيحُ ينصُرُهُمْ – أمْ ألحَدوا زخْمُهُمْ سيُضعِفُها 9 

باقيةٌ في نفوس مَن نَخَسَ الـ – جِنُّ فأخزَى العُقولِ أجْوَفُها

باقيةٌ في دِماء مَن دَعَموا – داعِشَ والآدَميُّ يَقرِفُها 

دُوَيلةٌ في الحَضِيض باقيةٌ – بجُندها فالخسِيسُ مُشْرِفُها

يومًا قريبًا تَهوِي دِعامتُها – ويَصطلي بالحَريق مِعلَفُها

---

1
قَضَى الشيءَ قَضاء: صنَعه وقَدَّره. ومنه القول: "فقَضاهُنّ سَبعَ سموات في يومين" أَي فخلقهُنّ وعَمِلهُنّ ... والقضاء بمعنى العمل، ويكون بمعنى الصنع والتقدير- لِسَان العرب\ قضي. وقد يكون بمعنى الأداء والإنهاء. تقول: قَضَيْتُ دَيْني- الصَّحَّاح في اللغة\ قضى

2
النِّحْريرُ: الحاذق الماهر العاقل المجرِّب. ج: نَحارِير- لسان العرب\ نحر.
السَفَهُ: ضدُّ الحِلمِ، وأصله الخِفَّةُ والحركة. وسَفُهَ فلان بالضم سَفاهًا وسَفاهَةً، وسَفِهَ بالكسر سَفَهًا، لغتان، أي صار سَفيهًا. فإذا قالوا سَفِهَ نَفْسَهُ وسَفِهَ رأيَه لم يقولوه إلّـا بالكسر، لأن فَعُلَ لا يكون متعدِّيًا- الصَّحّاح في اللغة\ سفه. 

3
نُصِبت "دولة" على التمييز- الصّحّاح في اللغة\ كم. وصَرَّفَ الشيءَ: أَعْمله في غير وجه كأَنه يَصرِفُه عن وجه إلى وجه، وتَصَرَّفَ هو- لسان العرب\ صرف 

4
وَقَّف الحديث: بَيَّنه. وَقَّفته توقيفًا وبَيَّنته تبيينًا، وهما واحد-  لسان العرب\ وقف

5
الخَلْقُ في كلام العرب: ابتداع الشيء على مِثال لم يُسبق إِليه. والخَلْقُ على وجهين: أَحَدُهما الإنشاء على مثال أبدعَه، والآخر التقدير- لسان العرب\ خلق

6
المُراد هنا؛ محبّة القريب ومحبّة الغريب سَواء، أحبّ كلًّـا منهما كنفسي؛ كما في الكتاب المقدّس ومنذ العهد القديم: {كالوطنيّ منكم يكون لكم الغريبُ النازل عندكم، وتحبُّهُ كنفسِك، لانّكم كنتم غرباء في أرض مصر. أنا الرَّبّ إلهكمْ} - سِفر اللاويّين 34:19 وفي السفر نفسه والأصحاح عينه: {لا تنتقِمْ ولا تحقدْ على أبناء شعبك، بَلْ تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. أَنا الرَّبُّ} – لا 18:19 فالغريب، في رأيي، هو الإنسان الذي لا يعرف يسوع لذا أكتب إليه. أمّا القريب فهو الذي يعرف يسوع، أعزف له لعَلَّهُ يشاركني الصّلاة والتّرنيم. 

7
القَرْقَفُ: الخمر. وفي هذا البيت ربط بين آيات في الإنجيل الذي بتدوين متّى\ الأصحاح 26 وفي الإنجيل الذي بتدوين يوحنّا\ 4 و6

8
السَّفْسَفُ مِن أَسماء إبليس- لسان العرب\ سفف

9
المعنى: زيادة عدد المرتدّين سيُضعف الدّولة المزعومة سواء أتنصّروا أم ألحدوا.

*
نُظِمتْ في الثاني من تشرين الأوّل- أكتوبر 2014 على وزن بحر المُنسرِح. والتحدّي بالمعارضة، موضوعًا ووزنًا وقافية، لا يزال قائمًا. عِلمًا أنّ المنسرح أقلّ شيوعًا إذا ما قورن بالطويل والبسيط والوافر والكامل والرّجز والرَّمَل والخفيف والمتقارِب. تجد-ين المزيد في بحث بحور الشعر الثمانيةَ عَشَرَ المنشورةِ حصريًّا على موقع لينغا.
¤ ¤ ¤

هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك. راسلنا