رد على موضوع: نحو مليوني فلبيني يسيرون حفاة وراء تمثال للمسيح أملا في الشفاء

هذه ليست بالمره الاولى التي يمر علي بها موضوع كهذا،ولكن في كل المرات كنت اقف صامتا امام مثل هذه الرسائل التي كانت تصلني،ولكن عندما قرأت هذا الموضوع احزنني كثيرا ما وصلنا اليه ولمعت امامي ايه من الكتاب المقدس و كانها كانت الايه الذهبية التي دفعتني لاكتب هذا الرد "فويل لي ان كنت لا ابشر"
11 يناير 2011 - 12:48 بتوقيت القدس

هذه ليست بالمره الاولى التي يمر علي بها موضوع كهذا، ولكن في كل المرات كنت اقف صامتا امام مثل هذه الرسائل التي كانت تصلني، ولكن عندما قرأت خبر نحو مليوني فلبيني يسيرون حفاة وراء تمثال للمسيح أملا في الشفاء الموضوع، احزنني كثيرا ما وصلنا اليه ولمعت امامي ايه من الكتاب المقدس و كانها كانت الايه الذهبية التي دفعتني لاكتب هذا الرد  "فويل لي ان كنت لا ابشر" (1 كورنثوس 9: 16).
 
لذلك قررت ان اتحدث عن اربع نقاط رئيسية:

اولا: بالنسبه لتمثال "المسيح الاسود":
يعلمنا الكتاب المقدس
لا تصنع لنفسك آلهة مسبوكة (خروج 34: 17)
لا تصنعوا لكم اوثانا ولا تقيموا لكم تمثالا منحوتا او نصبا ولا تجعلوا في ارضكم حجرا مصوّرا لتسجدوا له. لاني انا الرب الهكم (لاوين 26:1).
فالكتاب المقدس هنا واضح تماما في موضوع ان نقوم بالتعبد و بالصلاه والسجود لثماثيل. فنحن بمجرد اننا فعلنا هذا  فنحن نكسر قانون كتابي اعطانا اياه الله.
 
ثانيا: موضوع الشفاء:
عندما قرأت المقاله تذكرت قصة من الكتاب المقدس في (متى 8: 5-13)
5 ولما دخل يسوع كفرناحوم جاء اليه قائد مئة يطلب اليه6 ويقول يا سيد غلامي مطروح في البيت مفلوجا متعذبا جدا.7 فقال له يسوع انا اتي واشفيه.8 فاجاب قائد المئة وقال يا سيد لست مستحقا ان تدخل تحت سقفي. لكن قل كلمة فقط فيبرا غلامي.9 لاني انا ايضا انسان تحت سلطان.لي جند تحت يدي.اقول لهذا اذهب فيذهب ولاخر ائت فياتي ولعبدي افعل هذا فيفعل.10 فلما سمع يسوع تعجب وقال للذين يتبعون.الحق اقول لكم لم اجد ولا في اسرائيل ايمانا بمقدار هذا.11 واقول لكم ان كثيرين سياتون من المشارق والمغارب ويتكئون مع ابراهيم واسحق ويعقوب في ملكوت السموات.12 واما بنو الملكوت فيطرحون الى الظلمة الخارجية. هناك يكون البكاء وصرير الاسنان.13 ثم قال يسوع لقائد المئة اذهب وكما امنت ليكن لك.فبرا غلامه في تلك الساعة.

لقد اتى قائد المئه الى الرب يسوع ممتلىء بالايمان جاء بكل ثقه ان الرب يسوع قادر ان يشفي غلامه. لقد قال هذا القائد ليسوع " قل كلمة فقط فيبرا غلامي"، ثقه هذا الرجل كانت تفوق الاوصاف فقد جاء بكل ثقه و بكل ايمان  ان كلمة من فم الرب يسوع هي فعاله و قادره ان تشفي ابنه المطروح مريضا في مكان اخر. لقد ادرك هذا الرجل مدى قوة السلطان الذي يحمله الرب يسوع.
 
ثالثا: السبب وراء هذا:
ولكن لو سألنا انفسنا ما هو السبب الذي جعلنا نصل الى هذا الوضع من  اللجوء الى اشياء غريبة و خارجة عن كتابنا المقدس لطلب الشفاء والمعونه، من هذا المنطلق سأتحدث عن سببين:
الاول: نقص الوعي عند بعض الكنائس، عدم التوعية الكافية في الكنيسة وعدم الاهتمام بالرعايا يجعل بعض الاشخاص يلجأون الى تعاليم غريبة عن تعليم الكتاب المقدس طلبا للشفاء.
فعدم اهتمام  الكنيسه برعايها يجعلهم يحيدون ويفعلون ما يحلو لهم دون النظر لاتباع الحق.
والسبب الثاني  ومن الممكن ان يكون سببا فرعيا من السبب الاول وهو عدم تفاعل هؤلاء الاشخاص مع كلمة الرب والنقص الكبير في قراءه الكلمة. فمن اختباري الشخصي في بدايه ايماني فقد كنت اقوم باعمال اظن انها كتابيه لكنها كانت تخالف الكتاب. و لكن الذي شفى تفكيري المريض هو قراءتي للكتاب المقدس.
 
رابعا: دورنا في مجتمعنا:
لقد اعطانا الرب لنا دورا مهم في حياتنا و هو ان نكرز بانجيل المسيح. فدعونا من هذا الوقت ان نفكر بان ناخذ خطوه جديه نحو موضوع كهذا ولا سيما ان موضوع مثل هذا منتشر كثيرا في بلادنا.  فبدايه ان نصلي من اجل هؤلاء الاشخاص كيما يزيل الرب القشور عن اعينهم و يفتح اعينهم على نور الحق الذي هو في المسيح يسوع، دعونا ايضا ان نطلب من الرب ان يضع في طريقنا اشخاص من هؤلاء حتى نساعدهم على يغيروا قلوبهم  يوجهوا انظارهم الى طلب الرب بالحق. ولانه و كما قلت في البدايه:
فويل لي ان كنت لا ابشر" (1 كورنثوس 9: 16).

وسلام الله الذي يفوق كل إدراك، يحفظ قلوبكم وعقولكم في المسيح يسوع.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. عيسى 11 يناير 2011 - 14:11 بتوقيت القدس
الله روح الله روح
من اقوال الرب يسوع (الله روح والذين يسجدون له بالروح والحق ينبغى ان يسجدوا يوحنا 24:4 )ووتعلمنا كلمة الله من رسالة بولس الرسول الثانيه الى اهل كورنتس 17:3( واما الر ب فهو الروح وحيث روح الرب هناك حرية )فالله ليست ماده ولا يجوز ان ينسب اليه شىء من صفات الماده كالتحيز والتجزئه والثقل والهيئه كذلك استحالة رؤية لالله او لمسه او معرفته باحدى الحواس الجسديه وانه لا يقع تحت الشروط المختصه بوجود المواد وانه لا يجوز ان ننسب اليه اعضاء جسدية فاذا نسبها الية الوحى فانما يبنسبها اليه لتقريب المعنى فلا يجوز ان نصلى ونتعبدونطلب الى الله الا بالروح ولا نحتاج الى وسائط لان الروح اعلا سموا وارقى من الماده فالروح غير محدود اما الماده محدوده فلا يمكن ان نحيز الامحدود الكلى بالمحدود الادنى ونحيزه امين
2. elham 11 يناير 2011 - 12:01 بتوقيت القدس
tmatel tmatel
n3m s7e7 klna trbyna fe byotna tmatel an kna la nsjd lha lkn emanna anha mwdo3h lt7me bytna mn ay shr whza l3dm kra2tna lklmt allh w3dm m3rftna bha az hy tnhe 3n 3badt alasnam wmzmor 115 ywd7 lna anha bdon 7was fkyf lha an t7mena nse7te lkl sh5s 5ast almse7e an ykr2 al2njel ly3rf an hzh alasnam dd mshe2t allh shkra lk ya a5 deved 3la klmtk hzh ana asle an y3ml lhza almwdo3 wybshr 2ktr ltfhem klmt allh alte hy dd hzh altmatel.
3. بنت الملك 11 يناير 2011 - 11:12 بتوقيت القدس
عباده الاوثان عباده الاوثان
اشكر الاخ ديفيد على المقاله لان ايماننا هو بشخص يسوع وليس بالاصنام التي نصنعها بيد الانسان .وعلى الموقع ان يختار اخبار تفيدنا كمؤمنين .
4. فرحة شحادة مخول 11 يناير 2011 - 14:09 بتوقيت القدس
"لانه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد." "لانه مكتوب للرب الهك تسجد واياه وحده تعبد."
متى 4 :10 لقد قدم الشيطان كل ممالك العالم ليسوع,وما زال يقدم لنا العالم بمحاولة اغرائنا بالماديات والقوة.ونحن نستطيع ان نقاوم التجارب بنفس الطريقة التي قاوم بها الرب يسوع. تث 6 : 13 "الرب الهك تتقي واياه تعبد".واكرامنا للرب عليه ان يكون بأولويات حياتنا.حقا يا اخ ديفيد اصلي ان الرب يعطينا ثقة وايمان ويقين بالرب يسوع.الرب يباركك اخ ديفيد والى الامام.
5. جوانا 11 يناير 2011 - 11:35 بتوقيت القدس
السجود لتماثيل وايقونات هو سجود اكرام لا عبادة السجود لتماثيل وايقونات هو سجود اكرام لا عبادة
لا تصنع لك منحوثا ولا صورة شيء (خروج 20:3) كانت هذه الوصية تحرم في العهد القديم تمثل الله المتعالي على الاطلاق وبعد تجسد ابن الله صار التكريم المسيحي للايقونات (الصور المقدسة) مبررا كما اكد ذلك المجمع النيقاوي الثاني سنة 787 لانه يستند الى سر ابن الله المتجسد الذي فيه صار الله المتعالي منظورا فلم يعد الامر متعلقا بعبادة الصور بل باكرام من تمثلة الصورة المسيح العذراء الملائكة والقديسين (من كتاب التعليم المسيحية للكنيسة الكاثوليكية )
6. سامي 11 يناير 2011 - 19:52 بتوقيت القدس
احييك احييك
اخي ديفيد احييك وهذه الهرطقات تستوجب ان لاتمر وكانهاتقليد مقدس
7. crystal 12 يناير 2011 - 12:54 بتوقيت القدس
انا اعترض انا اعترض
برايي فان الانسان يتواصل مع الله بطريقة اللتي يراها مناسبة و تريح قلبه المؤمنون لا يعبدو تمثال المسيح انما الشخص الذي يمثله التمثال، اي ان التمثال هو مجرد وسيلة لتقوية شعورهم بقرب الله منهم هم لايسجدون للتمثال انما لمن يمثله اي المسيح بنظري فان هؤلاء المؤمنين واثقين بالمسيح ثقة قائد المئة و اكثر هم طلبو العون من المسيح بنفس الطريقة التي كان المرضي يطلبون فيها الشفاء عند بركة سلوان  علاوة على ذلكيقول الكتاب طوبى لمن امن و لم يرى لو انهم لم يؤمنوا لم يكونوا ليمشو وراء المسيح المسيح دعاكم لتتبعوه براحتكم هو لم يحدد طريقة لتعبدوه بها و كل واحد يتواصل معه بالطريقة اللتي تشعره انه اقرب الى الله المهم هو وجود المحبة فهي اساس و جوهر علاقة الانسان مع الله هي كل العلاقة وبناء عليها فقط ستتم الدينونة
8. محمود 12 يناير 2011 - 13:31 بتوقيت القدس
الر رقم 3 الر رقم 3
الى الاخت المحترمه جوانا قول الله المتعالي هو فكر اسلامي الله مش متعالي بعدين متعالي على مين الرب عال وليس متعالي فقط للتصحيح
9. جوانا 12 يناير 2011 - 22:33 بتوقيت القدس
رد على اخ محمود رقم 8 رد على اخ محمود رقم 8
الله المتعالي اسم كتب في العهد القديم ( التوراة) في سفر نحميا 9:5 وَقَالَ اللاَّوِيُّونَ: يَشُوعُ وَقَدْمِيئِيلُ وَبَانِي وَحَشَبْنِيَا وَشَرَبْيَا وَهُودِيَّا وَشَبَنْيَا وَفَتَحْيَا: « قُومُوا بَارِكُوا الرَّبَّ إِلهَكُمْ مِنَ الأَزَلِ إِلَى الأَبَدِ، وَلْيَتَبَارَكِ اسْمُ جَلاَلِكَ الْمُتَعَالِي عَلَى كُلِّ بَرَكَةٍ وَتَسْبِيحٍ. ليتبارك اسم جلالك المتعالي كلمة المتعالي مانها فكر اسلامي مثل مانت قلت هي كلمة موجودة بالكتاب المقدس وبعدين الكتاب الي اقتبت منه ردي الاول مترجم للعربية وما بظن في خطا بالترجة لانه كلمة المتعالي موجودة بالكتاب المقدس كاسم مثل مانت شفت ليتبارك اسم جلالك المتعالي
10. مسيحي 13 يناير 2011 - 00:36 بتوقيت القدس
الهة الفقراء والهة الأغنياء الهة الفقراء والهة الأغنياء
من جهةأنا أوافق جوانا من فلسطين. من جهة أخرى يبدو أن إخوتنا في الفيليبين ربما بسبب عدم المعرفة يقومون بمامرسات تضرهم وتظهر وكأنها عبادة أصنام. إلا أن "ألهة" هؤلاء الفقراء لا تنفع وعلى الأغلب لا تضر وعلى كل الأحوال هي ليست متسترة. من ناحية أخرى الهة الأغنياء شرسة وقاتلة وتلبس قناع الوقار والتدين، الإله والسيد الرئيسي الذي تكلم عنه المسيح الذي هو المال هو إله شرس وقاتل للملايين ويعبد بكل سرور من اللذين "لا يصنعوا تمثالا ولا صورة"
11. باسم أدرنلي 13 يناير 2011 - 09:24 بتوقيت القدس
إلى الأخت جوان العزيزة (3) إلى الأخت جوان العزيزة (3)
الله يقول: " 4 لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتاً وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ. 5 لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ..." خروج 20. إن المفسرين يعللون عدم وجود "و" (واو العطف) أمام عبارة "لا تسجد لهن"، على عدم نهي الله عن صناعة التماثيل والصور وجميع الفنون والإبداع بحد ذاته. أي أن الله لم يقل "لا تصنع ولا تسجد". لكن يعلل العلماء وجود "و" (واو العطف) بين عبارتي " لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ " على أن الله هنا لا ينهي فقط عن العبادة، لكنه ينهي أيضًا عن السجود. اي أن الله هنا نهى عن صناعة الصور والتماثيل بهدف السجود أو العبادة. لذلك تعليلك بأن السجود هو للإكرام وليس للعبادة مرفوض بحسب حكمة الله من خلاله وحيه المقدس الذي لم يسهى عن هذه النقطة. ونجد هذا بقول المسيح "للرب إلهك تسجد, وإياه وحده تعبد"، هنا كما ترين المسيح يتكلم عن أمرين: السجود، والعبادة. نرى أيضًا يوحنا الرائي عندما رأى ملاكًا مهوبًا في السماء، فسجد له للإكرام طبعًا ليس للعبادة، لكن الملاك نهاه عن هذا قائلا: " فَخَرَرْتُ أَمَامَ رِجْلَيْهِ لأَسْجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِيَ:«انْظُرْ! لاَ تَفْعَلْ! أَنَا عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ شَهَادَةُ يَسُوعَ. اسْجُدْ ِللهِ! .." رؤيا 19: 10. لكن من ناحية أخرى، إن عبادة الأوثان ليست بعيدة عن الكنيسة والمؤمنين بالمسيح، كما قال الأخ حيفاوي، ويمكن أن نعبد أوثان بأشكال عديدة. وبهذا الخصوص ممكن أن تطلعوا على مقالة تتكلم عن هذا الموضوع، على هذا الموقع الصفحة 7 بعنوان: "التوحيد الشرك، وعبادة الأوثان"
12. جوانا 13 يناير 2011 - 21:42 بتوقيت القدس
رد على 11 رد على 11
ممم الظاهر الكلام ما مفهوم للناس او شو بالزبط انا لا اسجد لتمثال ولا اعبد تمثال لان التمثال يدي بتصنعه انما السجود لتمثال هو سجود تكريم للشخص الذي يمتثله التمثال انا لما بسجد لتمثال يسوع المسيح بجسد لشخص يسوع المسيح ما بجسد لحجر وفن طالع يسوع المسيح منحوت مانها عبادة اوثان الكنيسة ايمان مستقيم انا لما بسجد كمان للايقونة ما بجسد لالوان على لوحة بجسد للشخص الي بتمثله الايقونه تكريما اله سجود تكريم مش سجود عبادة انا كنت واضحة كثير بالاقتباس الي اخذته ... بس بعض الاخوه تاخذ ايات منفصله تفسرها على اهواءها تشرع على اهواءها كيف هي بتحب وانما المسيح قصد بالسجود سجود العباد بالرب الهك تسجد اما السجود تكريم انت لما بتشوف انسان بدك تكرمه مش بتحنيله راسك بطريقة ابسط تكريم مو سجود عبادة
13. sally&inas 14 يناير 2011 - 09:56 بتوقيت القدس
التكريم الحقيقي هو ان اعيش حياتي للمسيح التكريم الحقيقي هو ان اعيش حياتي للمسيح
شكرا اخ ديفيد اشكر الله انه يستخدمك وسوف يستخدمك دائما لمجد اسمة, فالمسيح حقيقة لا يحتاج للتماثيل حتى نكرمة ونحترمة من خلالها ولكنة يحتاج لتكريس قلوبنا له واحترامه عن طريق احترام وجهات نظر الاخرين ومحبتنا لهم وانعكاس لصورته ومحبته في حياتنا وهذا اهم من تكريمة بتمثال
14. David Azar 15 يناير 2011 - 09:03 بتوقيت القدس
شكر للجميع و رد على الاخت جوانا شكر للجميع و رد على الاخت جوانا
بداية احب ان اشكر كل الذين كتبو التعليقات ثانيا رد على الاخت جوانا اريد ان اسالك سؤال ؟ هل لديك اي دليل كتابي يعضدو يسمح لك بصنع تمثال لتسجدي له و حتى ولو كان اكراما ؟؟؟ و اريد ان اضيف شيء بسيط احب ان تقرايه لا تصنع لك تمثالا منحوتا، ولا صورة ما مما في السماء من فوق، وما في الأرض من تحت، وما في الماء من تحت الأرض. لا تسجد لهن ولا تعبدهن، لأني أنا الرب الهك اله غيور، أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء في الجيل الثالث والرابع من مبغضي، وأصنع احسانا الي ألوف من محبي وحافظي وصاياي". هذه الوصية تحذر من صنع التماثيل وعبادة التماثيل المصنوعة والمنحوتة التي تمثل الله و تحذر ايضا من السجود لها الايات واضحه فهي تقول لا تسجد لهن . و المعنى واضح وضوح الشمس لا تسجد . و لا هنا هي لا ناهيه بالنسبه للغه العربيه و النص باللغه العبريه يقول לֹֽ֣א תַֽעֲשֶׂ֨ה־לְךָ֥֣ פֶ֣֙סֶל֙ ׀ וְכָל־תְּמוּנָ֡֔ה אֲשֶׁ֤֣ר בַּשָּׁמַ֣֙יִם֙ ׀ מִמַּ֡֔עַל וַֽאֲשֶׁ֥ר֩ בָּאָ֖֨רֶץ מִתַָּ֑֜חַת ׃ 5 לֹֽא־תִשְׁתַּחְוֶ֥֣ה לָהֶ֖ם֮ וְלֹ֣א תָעָבְדֵ֑ם֒ فايضا هنا לֹֽא־תִשְׁתַּחְוֶ֥֣ה تنهي نهائيا عن السجود او الركوع للتماثيل و المنحوتات
15. جوانا 15 يناير 2011 - 16:04 بتوقيت القدس
رد رد
انا لما بسجد لايقونة انا عم اكرم واحترم الشخص الموجود بالايقونة واطلب شفاعته و بتذكر اعماله الصالحة انا لما اسجد لصليب انا ما عم اسجد لخشب انا عم اسجد للشخص المصلوب على الصليب ليسوع المسيح الهي انا لما اسجد لتمثال ما هو الا تكريم احترام و كل الايات الي ذكرتها اخي ما بتنطبق علي انا لانه انا لا اسجد سجود العبادة انما اسجد سجود التكريم والايات الكريمة الي انت ذكرتها اخ ديفيد انا معك فيها للي بسجد لاله وثني للي بعمل لنفسه اله بالصورة او بالخشب او الحجر انا ما بتنطبق علي الايه ما تحصرو تفكيركم بالايه بهاي الطريقة الايه واضحة لمين موجه انا لا اسجد لاصنام انا اكرم الاشخص و سجودي تكريم انا لا اعبد الا ربي والهي اذا الرب كرم قديسيه انا ما اكرم القديسين الرب يكرم الابرار والصالحين لي انا ما اكرمن بسجود احترام و طلب الشفاعة منن و تكريمهم ما عم اعبد اي حدا غير ربي ... مع احترامي للكل انا ما بشوف الايه بتنطبق علي لانه انا انسانة واعية و بعرف حالي لما اسجد اما ايقونه او تمثال سجود لتكريم الشخص لا لعبادة الشخص انا بعبد الهي فقط وهو الله الواحد في الثالوث .. بظن ردي كافي لانه الايه ما بتنطبق علي لانه انا مدركة شو انا عم اعمل و مدركة الايه لمين موجه و شو بتعني
16. sally &inas 15 يناير 2011 - 20:25 بتوقيت القدس
رد على الاخت جوانا رد على الاخت جوانا
اختي جوانا ربنا يباركك وانا سعيده انك تعلمي حقيقة عبادتك وانك اذا رايتي صنم او ايقونه فانتي تعلمي حقيقه ما تسجدي له ولك اتمنى ان يكون باقي من يقوم بالسجاده لتماثيل والايقونات يعلمون حقيقة ما وراء التمثال ويسجدون له ويكون لهم علاقه حقيقيه مع صاحب التمثال وهو الرب يسوع المسيح واضن ان من علق على عبادة التماثيل جميعا قد مروا باختبارات وقد راوا اشخاص يسجدوا للتماثيل بدون ادني علاقه مع الرب يسوع المسيح فالنركز ليس على اختلافنا وليس على ما تحسيه انتي بشكل شخصي انا لااظن ان اي احد قصدكي بشكل شخصي دعيني اختي الحبيبة نركز على ان ننشر ما نؤمن به وايماننا بالرب يسوع ونسعى لان نحول الناس من عابدين لما لايعرفون لعابدين لرب يسوع وليكونوا بعلاقه صحيحه وسليمة مع الرب يسوع المسيح
17. صفوت داود 20 يناير 2011 - 19:51 بتوقيت القدس
اخى ديفيد اخى ديفيد
اخى ديفيد مااروع مقالك ومااروع ماقرأت فاانا أؤيدك كل التأييد فى هذا الكلام واستند فى ذلك على وحى الكتاب الذى يذكر ..... هلك شعبى لعدم المعرفة... فدورنا كخدام للرب ان نسرع ونهتم بهؤلاء الذين اعماهم ابليس عن نور المسيح الحقيقى وجعلهم ينبشون أبارا أبارا مشققة لاتضبط ماء ولنأخذ بأيديهم الى ينبوع الماء الحى يسوع الارتواء الحقيقى
18. غادة 02 فبراير 2011 - 16:00 بتوقيت القدس
رد على الاخت جوانا و على رقم 7 رد على الاخت جوانا و على رقم 7
1.الاخت جوانا لا تأخذي الامر شخصيا فانه من الجميل ان يتبادل الجميع حوارا و انني اعتقد ان احد الاسباب الذي دفع الكثير من التعليق عليك يعود الى انهم اختبروا الرب في حياتهم و ادركوا اخطاء يقوم بها الكثير من المسيحيين. 2. ان اقتباسك من كتيب لاحد الكنائس لا يعني انه الكلام هوكلام مصداقية، فالجميع قد يخطأ و لا احد من البشر معصوم عن الخطأ. 3. اذا كنت لا تسجدين للتماثيل الا سجود اكرام كحد قولك فهذا يعني انك لم تتوهي عن الرب، و لكن تحذري فانت قد علقت ايضا في دوامة خطيرة، فما دام الرب لا يحب ان نصنع له تمثالا اذا لماذا صنعنا؟ يعتقد الاخ رقم 7 ان هذه هي طريقة لتوطيد الانسان بعلاقته مع الرب، و لكنه للاسف لا يعرف ان الرب لا يحتاج الى تمثالا لنوطد علاقتنا به، فكل ما نحتاجه هو التوبة ثم الايمان بعمله الكفاري و به مخلصا لنا، فالتمثال لا يمكن ان يكون ابدا وسيلة لتوطيد علاقتنا بالرب بل توطيدها يكون بالتسيبح و الترنيم و الصلاة. 4. ان طلب الشفاعة من القديسين هو امر لا يرضي الله لانه يوجد وسيط واحد بين الله و البشر و هو الانسان يسوع المسيح و شفيع واحد و هو الرب يسوع المسيح، و لا توجد اية اية تبرر شفاعة اي من القديسين، فهم يكرمون و لكن لا يكونون وسطاء بيننا و بين رب المجد، لان الله هو ابونا و نحن لا نحتاج الى واسطة لنتواصل مع ابينا. و اخيرا سيد رقم 7 من قال ان المحبة على اساسها تقوم الدينونة؟ و ارجو تقبل تعليقي. سلام و نعمة.
19. غادة 02 فبراير 2011 - 16:04 بتوقيت القدس
كلمة متعالي كلمة متعالي
تعليق اخر اود اضافته، ان كلمة متعالي تأتي من العلو و الارتفاع و ليس من الاستعلاء بمعنى التكبر و الغرور،و هي ليست اسم بل هي صفة تدل على جلالة اسم الله و عظمته.
20. جوانا 20 فبراير 2011 - 23:45 بتوقيت القدس
اسفه غلطت بعنوان التعليق اسفه اختي غادة كتبت اخ اسفه غلطت بعنوان التعليق اسفه اختي غادة كتبت اخ
بعتذر منك كتبت اخ بالغلط
21. جوانا 22 فبراير 2011 - 00:21 بتوقيت القدس
اختي غادة اختي غادة
الظاهر انه الادارة ما وافقت على ردي يمكن ما عجبهم كلامي مع انه كلامي كان بشكل لبق ومحترم و بحكي رأي ووجهة نظري الشي برجعلن