لقاء حرش لوبية أم ياعار لافي

يلتئم الانجيليون العرب والمسيانيون اليهود في لقاءهم السنوي للتسبيح والمشاركات في حرش لوبية أو باسمه العبري ياعار لافي يوم السبت القادم الثاني من تشرين الأول. لهذا اللقاء تاريخ طويل وقد اضحى رمزاً لعلاقات المحبة والشركة بين المؤمنين بالمسيح في الجليل بين العرب واليهود
26 سبتمبر 2010 - 10:53 بتوقيت القدس

يلتئم الانجيليون العرب والمسيانيون اليهود في لقاءهم السنوي للتسبيح والمشاركات في حرش لوبية أو باسمه العبري ياعار لافي يوم السبت القادم الثاني من تشرين الأول.
لهذا اللقاء تاريخ طويل وقد اضحى رمزاً لعلاقات المحبة والشركة بين المؤمنين بالمسيح في الجليل بين العرب واليهود " لأنه هو سلامنا ، الذي جعل الاثنين واحداً ونقض حائط السياج المتوسط" - كما يطيب للمتحمسين لهذه اللقاءات الاقتباس من رسالة افسس.

على عتبة هذه اللقاء لا بد من طرح السؤال: هل في اللقاء أكثر من مجرد رمزية ؟

اعتادت الصحافة في بلادنا في فترات سابقة ان تكتب ان لقاءات بين قادة سياسيين من الشعبين المتناحرين مهمة لمجرد حدوثها.  لم يكن أحد يتوقع نتائج دراماتيكية على ارض الواقع والفرصة لصورة مشتركة والمصافحة والابتسامات الباردة أمام الصحافة العالمية كانت كافية لتكلل اللقاءات بنجاح على صعيد الرأي العام.
هل الانجاز في لقاء لوبية هو في مجرد حدوثه واشتراك عدّة مئات من المؤمنين من العرب واليهود فيه وهم مدججين بالأكل والمرطبات فيقومون بتقديم القهوة والحلوى الشرقية ويتبادلون العناق والقبل الصادقة؟
ولكن هل الوحدة التي يتم الحديث عنها حقيقيه ويمكن ترجمتها لتفهم وقبول الواحد للآخر وعمل موحّد ومشترك لبنيان كنيسة الرب في الجليل ؟ كم كنيسة عربية تقيم علاقات وخدمات مشتركة خلال العام مع كنائس يهودية مسيانية؟

العرب الانجيليون هم أصحاب هوية متشابكة ومتداخلة فهم عرب فلسطينيين ومسيحيين انجيليين ومواطنين اسرائيليين في ذات الوقت وفي ذلك ما يكفي من التشابك والتناقض. أما اليهود المسيانيين فهم يهود من حيث القومية ويؤمنون بيسوع المسيح (مع ان محكمة العدل العليا في اسرائيل قررت استحالة ذلك وأن اليهودي الذي آمن بالمسيح  لم يعد  يهودياً). كما انهم اسرائيليين واغلبهم اصحاب مواقف يمينية اذ ربطوا ايمانهم بالمسيح بتفسير توراتي يشدد على تعامل الله مع الشعب اليهودي في آخر الأيام واستردادهم في دولة في ارض فلسطين. هناك تناقضات داخلية صعبة في هذه الدوائر من الهويات عند اليهود المسيانيين وحتى بينها وبين هوية الانجيليين العرب.

من الجهة الاخرى يؤكد المؤمنون العرب واليهود على السواء أن هويتهم كأتباع للرب يسوع هي الأعلى في هرم الهويات العديدة. لكن هل وضع ذلك التصريح على المحك يؤكد صدقه ومطابقته للواقع؟ هل اليهودي المسياني على استعداد لقبول اخيه المسيحي الانجيلي إن كان الأخير يرفض التفسير التوراتي المذكور؟ هل المؤمن الانجيلي العربي على استعداد لقبول اخيه المسياني اليهودي إن كانت مواقف الأخير الوطنية-القومية مناقضة لتطلعاته كابن للشعب الفلسطيني ويحلم برؤية شعبه يحظى بالاستقلال والكرامة. 
يتضح مما تقدم أن التناقضات كبيرة وصعبة وحتى اسم الحرش الذي تعقد فيه اللقاءات يشير للهوة إذ أن لوبية هي قرية عربية دمّرت عام 1948 فأقيم كيبوتس لافي على انقاضه بعد عام واحد.

يتميز الاسرائيليون اليهود الاعتياديين بأنهم ينظرون نظرة استعلائية للعرب من سكان الدولة ويرون تميّز العرب بصنع الطعام، أعمال البناء ، تصليح السيارات وبيع السلع الرخيصة لا غير. هل يرانا اليهود المسيانيين بشكل مختلف فينظرون الينا كشركاء وإخوة ويحترمون هويتنا الخاصة ورؤيتنا وإيماننا؟

اعتقد ان لقاء كالمنعقد في حرش لوبية الأسبوع القادم هام وضروري ولكن يتوجب علينا العمل على نقله من حيّز الرمزية الى الواقعية والقبول الحقيقي للواحد منا للآخر. يجب ان تصحبه لقاءات أكثر عمقاً وصراحة لكي نكون فعلاً مطابقين لما قيل عن أمير السلام: لكي يخلق الاثنين في نفسه إنسانا واحداً جديداً ، صانعاً سلاماً ويصالح الاثنين في جسد واحد مع الله بالصليب قاتلاً العداوة به (أفسس 2: 15 -16).

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. صوت 26 سبتمبر 2010 - 11:43 بتوقيت القدس
تمهيد ضروري للقاء تمهيد ضروري للقاء
كلامك النابع من القلب (ومن العقل أيضًا)، يا أخ بطرس، هو تمهيد ضروري جدًا للقاء لوبيه. أتمنى أن يقرأ هذا المقال كل المشتركين في الحدث، وأن يسمع نداءك كل الإنجيليين. نحن في مرحلة حاسمة من العلاقات مع إخوتنا اليهود المؤمنين في المسيح، وأتمنى أن الواقع الكتابي من أفسس 2 يصبح واقعًا في علاقاتنا كإخوة في المسيح. الرب يباركك أخ بطرس، فرّحت قلبي.
2. صوت اخر 27 سبتمبر 2010 - 06:57 بتوقيت القدس
رواية المكان وعلاقات المسيانيين والإنجيليين رواية المكان وعلاقات المسيانيين والإنجيليين
بعد تدمير قرية لوبيا زرعت غابة صنوبر فوق أنقاضها... وقد يكون هذا بغايةإخفاء عمل غير أخلاقي بواسطة غطاء الإهتمام بالطبيعة (عمل أخلاقي). ولعل هذه هي صورة للعلاقات المسيانية الإنجيلية! والسؤال هو هل بالحقيقة هنالك أمل من علاقات تقوم على أساس التغطية؟ أم أننا موضوعين، لا محالة، أمام تحدي كشف جذور المشكلة ومعالجتها؟ شكرا لك أخي بطرس لأنك كتبت عن هذا الموضوع
3. الاخ نبيل 27 سبتمبر 2010 - 06:57 بتوقيت القدس
يا ريت يكون موضوع اللقاء شرح رسالة غلاطية 5: 4 يا ريت يكون موضوع اللقاء شرح رسالة غلاطية 5: 4
قَدْ تَبَطَّلْتُمْ عَنِ الْمَسِيحِ أَيُّهَا الَّذِينَ تَتَبَرَّرُونَ بِالنَّامُوسِ. سَقَطْتُمْ مِنَ النِّعْمَةِ وأعتقد ان المؤمنين الانجيليين العرب بالأولى ان يتشاركوا مع بعضهم ويقووا العلاقات لانه انفع لهم من الاشتراك في هذا اللقاء لمزيد من المعلومات عن المسيانيين http://en.wikipedia.org/wiki/Messianic_Judaism
4. مسيحي 27 سبتمبر 2010 - 18:44 بتوقيت القدس
الارض وما عليها للرب والرب اعطاها لاولاد ابراهيم الارض وما عليها للرب والرب اعطاها لاولاد ابراهيم
الارض وما عليها للرب والرب اعطاها لاولاد ابراهيم من جهة سارة والارض رجعت لاصحابها فما في قصة لوبية ولا فصولية
5. ابانوب 27 سبتمبر 2010 - 19:37 بتوقيت القدس
الى 4 المسيحيين هم ابناء ابراهيم الى 4 المسيحيين هم ابناء ابراهيم
6. مستني 28 سبتمبر 2010 - 11:33 بتوقيت القدس
لرقم 5 المسيحيون هم ابناء الله ومش اولاد ابراهيم لرقم 5 المسيحيون هم ابناء الله ومش اولاد ابراهيم
7. مخلص بالدم 28 سبتمبر 2010 - 14:50 بتوقيت القدس
كل الكتاب موحى به من الله.. كل الكتاب موحى به من الله..
8. واحد 28 سبتمبر 2010 - 15:29 بتوقيت القدس
دعوة إلى رقم 4 دعوة إلى رقم 4
أول إشي: انت معزوم على أكلة ملوخية (بما إنك بتحبش اللوبية ولا الفاصوليا) تاني اشي: شكرًا عشان نبهتني انو هاي الأرض لولاد ابراهيم. بقول كل حياتي وانا ساكن هون حاسس حالي متضايق. يمكن لازم أروح أحجز تكت طيارة لشيكاغو. عشان تخلى الأرض لأولاد ابراهيم. تالت اشي: آه تذكرت، شو بعدك انت بتعمل هون بالجليل. ما انت مش من ولاد ابراهيم (فرع سارة). شو رأيك احجزلك معي تكت على شيكاغو. على فكرة اذا بدك مساعدة بنقل الاغراض من بيتك لأميركا، بس قللي وانا مستعد لكل اشي.
9. مسيحي 28 سبتمبر 2010 - 20:48 بتوقيت القدس
لرقم 8 بيظهر الرب بالوقت الحالي سامحلي اكون هون لرقم 8 بيظهر الرب بالوقت الحالي سامحلي اكون هون
ما هو رأيك دولة مصر هي قبطية ام عربية اسلامية كما اعلن عنها السادات؟ والاندلس لا بد ان تعود للاعراب ويجب ان نطرد الاسبان منها ونعيد الزمن الى سنة 1492. وايضا شمال افريقا يجب ان يبقى العرب اصحاب الارض به اما شعب البربر صاحب الارض فلا مكان له. وهذه البلاد من يوم خلقها ربنا وهي عربية فاليبوسيين كانوا عرب بحسب الكذب الاسلامي كما كان محمد من نسل اسماعيل. اخيرا بخصوص التذكرة للولايات المتحدة فلا حاجة لي بها الكتاب المقدس يضمن لي البقاء هنا بحسب شريعة الغريب. ربنا يباركك.
10. واحد 28 سبتمبر 2010 - 22:31 بتوقيت القدس
على 9 على 9
ممتاز... الكتاب المقدس يضمن لك البقاء بحسب شريعة الغريب. بس يتفكرش انو كمان بحسب شريعة الغريب كان لازم اهل لوبية (وكمان اكتر من 400 مدينة وقرية) يضلوا هون؟ على كل حال بفكرش انو انا وياك راح نوصل لحل لأنو حسب رأيي تفسيرك للكتاب مش دقيق. وانت أكيد حسب رأيك أنا بفسر الكتاب المقدس غلط (لأني بصراحة مش شايف من الكتاب المقدس إنو هاي الأرض لولاد عمنا اليوم). مين الصح؟ يمكن ولا أنا ولا انت! بس الأيام جاي والرب راخ يخرج فيها الحق للنور. بس انا مني وعلي اليوم بشوف انو الكتاب المقدس بطلب مني اسعى نحو العدل والسلام. الرب يباركك اخوي
11. باسم أدرنلي 28 سبتمبر 2010 - 23:11 بتوقيت القدس
كل طرف ينتظر حتى يعلن الله للآخر أنه على خطأ كل طرف ينتظر حتى يعلن الله للآخر أنه على خطأ
أشكرك يا أخي بطرس على هذا الطرح أعتقد أن المشكلة هي أن كل من العرب واليهود يعتقد أنه هو الذي عنده الحقيقة كاملة وواضحة، وينتظر حتى يكشف الله للطرف الآخر كم هو على خطأ. بينما الكتاب يعلمنا أننا نعلم الآن بعض العلم ونتنبأ بعض التنبُّؤ (1 كورنثوس 13: 9). مما يجب أن يحث كل منا، على أن ينفتح لفهم الطرف الآخر ولفحص أنفسنا وفهمنا ولاهوتنا على ضوء ما نسمعه من الطرف الآخر. كما تقول الكلمة: "20 لا تحتقروا النبوات، 21 امتحنوا كمل شيء، تمسكوا بالحسن." (1 تسالونيكي 5)، كثيرًا ما ننسى أن عبارة "كل شيء" تشمل أيضًا ما نؤمن به، وليس فقط ما نسمعه. (النبوات هو كلام الوعظ، البنيان والتعزية، بحسب 1 كورنثوس 14: 3).