من خلق الله؟

كثيرون من المشككين بوجود الله يطرحون هذا السؤال: "من خلق الله؟ ومن أين أتى؟" ويُطرح عادة هذا السؤال في نقاش، بعد عرض بعض الأدلة على وجود الله، أو عندما نشرح أن وجود خالق هو التفسير الأنسب لوجود هذا الكون الرهيب العظيم.
27 مارس 2012 - 20:54 بتوقيت القدس

كثيرون من المشككين بوجود الله يطرحون هذا السؤال: "من خلق الله؟ ومن أين أتى؟" ويُطرح عادة هذا السؤال في نقاش، بعد عرض بعض الأدلة على وجود الله، أو عندما نشرح أن وجود خالق هو التفسير الأنسب لوجود هذا الكون الرهيب العظيم. وربما يُطرح هذا السؤال أيضًا بعد الشرح أن التفسير الآخر لوجود الكون (عدم وجود خالق) هو تفسير ضعيف ولا يعتمد على أدلة واضحة وصريحة.

في البداية، إذا تأملنا في هذا السؤال نجد أنه طريقة للتهرب من محور النقاش الذي يدور على وجود الله ومحاولة لتغيير هدف النقاش إلى نقاش آخر كليًا. سأعطي مثلا للتوضيح: إذا سألنا كيف تكونت رسمة الموناليزا، بإمكاننا أن نجيب فورا أن اللوحة رسمها شخص معين. نلاحظ أيضًا أن الرسمة لم تُخلق من ذاتها وأنها ليست نتيجة عملية نشوء وتطور عشوائية. أمّا السؤال: "من خلق الرسّام؟ ومن أين أتى؟" هو سؤال آخر كليًا يدور حول هوية الرسّام وليس حول الموضوع الأصلي وهو كيفيّة تكوّن الرسمة.

يعتقد بعض الملحدين أن هذا السؤال بمثابة الضربة القاضية التي يخشاها المؤمنون، وللأسف بعض المؤمنين فعلا يخشونها. فأشهر من تباهى بهذا السؤال هو عالم البيولوجيا الملحد ريتشارد دوكينز الذي قال في كتابه "وهم الله" (The God Delusion) أنه إن كنت تؤمن بالخالق فيجب أن تعلم من خلق الخالق نفسه! لذلك فإن الله بأعين دوكينز هو مجرد وهم. إني أتفق مع دوكينز بنقطة واحدة، بأن كل إله مخلوق هو حقـًا وهم، وفي المسيحية يدعون جميع الآلهة المخلوقة أوثانًا.

أنا لست بلاهوتي، ولم أدرس اللاهوت في كلية ولا حتى درست الفلسفة، ولكني سأحاول مناقشة السؤال المطروح والتعمق فيه عن طريق التكلم عن الله من نظرتي البشرية الشخصية المحدودة.

السؤال: "من خلق الله؟" يثير أيضا سؤالاً آخر وهو: "من خلق الذي خلق الله؟" ومن ثم: "من خلق الذي خلق الذي خلق الله؟" وهلم جرًّا. والنتيجة هي عدد لا نهائي من الأسئلة. ولكن الحقيقة أبسط من هذا بكثير، فبحسَب إيماننا المسيحي: الله غير مخلوق، وليس هنالك أي مُسبب لوجوده.

المنطق يقول إن كل شيء إبتدأ بالوجود يجب أن يكون هنالك مُسبب لوجوده. فمثلا: الكاميرا. هنالك سبب لوجود الكاميرا بأن شخصًا ما أو عدة أشخاص اخترعوها، أوبكلمات أخرى أوجدوها. مثال آخر هو الكون. فبما أن العلماء وجدوا دلائل على بداية للكون فيجب أن يكون هنالك مُسبب لهذه البداية. هذه المعادلة المنطقية لا تنطبق على الله، لأنه لا توجد بداية لوجود الله! فالله موجود منذ الأزل ولم تكن هنالك فترة زمنية التي لم يكن الله موجودا فيها، ولذلك فلا حاجة لوجود مُسبب كي يوجد الله.

ماذا يعني الله موجود منذ الأزل؟ هل هنالك شيء قبل الأزل؟ بالرياضيات هنالك إشارة المالانهاية: ∞ ويستعملونها لفحص تصرف الدوال الحسابية بالأرقام الكبيرة جدا. ومن المتعارف عليه أنه لا شيء أكبر من هذه الإشارة فمثلا: ∞ + 1 = ∞! أو حتى ∞ = ∞ + ∞! نفس المبدأ من الجهة الأخرى للمحور، أي للأرقام السالبة والرمز هو ناقص مالانهاية بحيث أنه لا يوجد شيء أصغر من هذا الرمز. فبهذا، وإن صحّ التعبير فإن الأزل هو ∞-!

وبما أننا تكلمنا عن بداية الكون، فجدير بالذكر أنه قبل وجود الكون لم تكن هنالك أي مادة أو ذرة، ولا حتى مكان أو حيّز ليتسع لأي ذرة. وأيضا لم يكن هنالك أي زمن! فإن أغلبية علماء الفيزياء مقتنعون أن الزمن إبتدأ عند بداية الكون فقط! فعندما أُوجِدت الذرة الأولى أُوجِد معها الحيّز المناسب لها، وإبتدأ الزمن بالعد! لذلك أستطيع أن أقول أن الله في بداية الكون خلق المادة وأيضا خلق الزمن، ولهذا لن يكون الله محدودًا بالزمن بل خارجًا عن محوره.

من خلق الله؟ الله غير مخلوق ولا يوجد مُسبب لوجوده بل هو موجود منذ البدء، منذ الأزل وحتى قبل أن تبدأ ساعة الزمن بالدق! الله هو الالف والياء، البداية والنهاية، الكائن والذي كان والذي يأتي.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. سيدة مؤمنة 27 مارس 2012 - 20:45 بتوقيت القدس
شكرًأ أخ جورج... مقال رائع يتكلم مع العقل.. أصلي أن الرب يستخدمه ليحرك القلب شكرًأ أخ جورج... مقال رائع يتكلم مع العقل.. أصلي أن الرب يستخدمه ليحرك القلب
شكرًأ أخ جورج، مقال رائع يتكلم مع العقل. أصلي أن الرب يستخدمه ليحرك القلب أيضًا.
2. رمزي 27 مارس 2012 - 22:29 بتوقيت القدس
الرب يسوع قال سعيد من امن بي ولم يراني الرب يسوع قال سعيد من امن بي ولم يراني
اخي الحبيب جورج عبدو ... توجد معرفة عالية فوق طبيعة الجسد ؛ الروح خلق قبل الجسد، الغير منظور موجود قبل ان يظهر المنظور، ولهذا وجد الايمان لانه الايمان حسب الجسد لا يمكن ان نرى الله ؛ ولكن بدون الجسد إي بالروح نرى الله... الجسد بدون روح لن يتقدس والايمان يقوي الروح في الجسد... يا احبائي الروح بلا جسد يموت ومن اراده ان يرى الله الجسد يموت وروح المقدسه ترى الله... تذكر الهيكل كان يوجد فيه حاجب يفصل العالم الروحي من العالم المادي وكان يُسمى المكان المفصول قدس الاقداس اي مكان لا يمكن احد ان يدخله ، فقط كان يدخله في كل سنة الكاهن الاعظم... وتذكر عندما كان موسى على الجبل حوريب في سيناء ؛ الله الاب ابو الاباء لم يظهر نفسه لموسى لانه ملاك وقف امام موسى وحمى موسى من شددة الضوء وإلا مات موسى... وايضا الرب يسوع ظهر لموسى وجه لوجه ولكن ظهره له بالروح وجه لوجه... يا احبائي الحياة كلها اساسها الروح وبالروح يتقدس الجسد والمادة كل شيء منظور... كل شيء نراه موجود قبل انشاء العالم وكله اصله روح قبل ان يخلق بالمادة... فلهذا وجد الجسد ليقتل ما هو خطأ حسب الجسد وبلايمان ينقذ الروح... الروح اعظم من الجسد؛ الروح خالدة والجسد يفنى ولكن صورة الجسد على صورة الله تصورنا لا تقتل اخوك لانه اخوك يشبه الله من لا يحب قريبه لا يدخل الفردوس ... اقبلوا عطيه الروح القدس فتقدس افكاركم وباسم يسوع تنجوا من الدينونه ... مسأله من خلق الله !!؟ يا احبائي؛ الله سرمدي هو القادر على كل شيء.. الله سيد الخلود لم يموت ،ولكن الابن ذاقه الموت وقام بالروح قاهر الموت الى الابد ؛ المعنى الالوهيه هي خلود بلا موت، ولكن نحن نموت والحيوانات تموت وكل شيء مخلوق بالماده يذبل ويموت ... الخطأ لا يبقى الى الابد سوف ينتهي وانتها بالموت وكهنوت المسيح يسوع خلصنا سمح للحياه الابديه او الخلود ... لا تخافوا من الموت لانه الرب يسوع انتصر بموته وقيامته قاهر كل اعدائه... لان الموت اصبح رحمه للابرار القديسين ولكن الموت اصبح لعنه ابديه للاشرار واهانه ... افرحوا يا احبائي لان الرب يسوع قال سعيد من امن بي ولم يراني
3. جريس 28 مارس 2012 - 10:32 بتوقيت القدس
مهم جدا من ملحد مهم جدا من ملحد
لا يدخل ابن زنى في جماعة الرب حتى الجيل العاشر لا يدخل منه احد في جماعة الرب ماذنب طفل ولد خارج الزواج ؟ وحتى الجيل العاشر من نسله ؟؟؟ هل هذا الة رحيم ؟؟؟ هذا كلام انسان وليس اله خالق كون !!!!
4. جورج عبده 28 مارس 2012 - 11:04 بتوقيت القدس
رد لجريس رد لجريس
سؤالك جيد ولكنه ليس لموضوع المقال. للإجابة على سؤالك، هل قرأت كل القطعة التي في تثنية 23؟ مكتوب أيضا لا يدخل عموني ولا موابي في جماعة الرب. هل فكرت ما هي جماعة الرب في العهد القديم؟ ألم يقل المسيح في العهد الجديد تعالوا إلي يا جميع المتعبين وأنا أريحكم (الجميع تضم العموني والموابي وابن الزنى ). ألم تقرأ بالعهد الجديد أنه مكتوب أيضا "أما كل الذين قبلوه أعطاهم سلطان أن يصيروا أولاد الله."؟ هل درست الفرق بين تعليم العهد الجديد والعهد القديم؟ هل درست ما الفرق بين نظرت يهودي للعهد القديم ونظرت المسيحي؟ هل درست ما قيل بالعهد الجديد عن العهد القديم؟ وألأهم من هذا كله، وبما أنك صرحت أنك ملحد، هل لديك أي أدلة واضحة وصريحة على عدم وجود الله؟
5. عيسى باشا 28 مارس 2012 - 11:05 بتوقيت القدس
قال الجاهل في قلبه ليس اله قال الجاهل في قلبه ليس اله
مز 14:1 قال الجاهل في قلبه ليس اله.فسدوا ورجسوا بافعالهم.ليس من يعمل صلاحا. ان ناموس الرب كامل يرد النفس وشهادات الرب صادقة تصيّر الجاهل حكيما. يا رب افتح عيون الكثيرين لمعرفتكم حتى يرجعوا اليك كما رجع الابن الضال لان مشيئتك ان يقبل الجميع اليك يا ابانا الحبيب
6. جريس 28 مارس 2012 - 13:06 بتوقيت القدس
رد لصاحب المقال وعيسى رد لصاحب المقال وعيسى
1 - el rad bt3l2 bl mkal l2ne b2ol ..hada klam ensan oles elahh !! ohada esbat 3la 3dm wjod allah !! 2- ya3ne allah estna 4000 3am 7ata y3'er ra2eo etjah "abn ezna" ow kan mano3 3la hada el wlad yd'ol el jane tawal 4000 alaf 3am ??? hhh mjrd el tfker ano abn zena la yd7'ol eljana hada jahl ow t7'lof ow klam ensan msh ellah 3- alzanya torjam ? tawal 4000 3am kan msmo7 ano elzanya torjam ? fe zanye wslt lal zena b2rdetha ? l2 kef hada el elahh el3azemm !! bfkr ano elzanye torjam ? mjrd eltfker bl "rajem" yser "elshm2zazz" !! ow bl a7'er لا تستطيع أن تقنع المؤمن بأى شئ فإيمانه لا يستند على أدلة وإنما على حاجة ماسة للإيمان كارل ساغان
7. جورج عبده 28 مارس 2012 - 14:20 بتوقيت القدس
رد لجريس - 2 رد لجريس - 2
عزيزي جريس موضوع المقال هو "من خلق الله؟" وليس "ابن الزنى" و"جماعة الرب" المذكورين في تثنية 23. هنالك فرق شاسع ما بين تلك المواضيع. رجاء، كن موضوعي. مقالي كلام إنسان ولم أستشهد بأي آية الا في نهاية المقال. التفسير بالمقال تفسير منطقي وعقلاني. سؤالك الثاني والثالث أيضا لا علاقة لهما بالمقال. وملاحظة: الجنّة غير مذكورة بالآية! ان كنت تبحث عن جواب حقيقي فإني أنصحك بدراسة المواضيع في تعليقي السابق لك ثم المناقشة الموضوعية. أمّا بالنسبة للأدلة على وجود الله فهي كثيرة جدا! وواضح أنك لم تبحث عنها. هذا الرابط يحتوي على محاضرة بها يقدم صاحب شهادتي الكتورا العديد من الأدلة الواضحة والصريحة: youtube.com/watch?v=KbbE8ZLzcRk إن أردت المزيد من الأدلة وأن كنت فعلا تبحث عن الحق اذهب الى اليوتيوب وابحث عن محاضرات بموضوع وجود الله ل: William Lane Craig Ravi Zacharias John Lennox هنالك العديد من العلماء وأكادميين آخرين وذوي الشهادات العالية يشهدون ويحاضرون علميا، تارخيا، اجتماعيا وفلسفيا عن أدلة لوجود الله. استمتع في بحثك. أمّا اذا كنت هنا فقط لتجادل بدون أن تدرس الآيات والمواضيع، وبدون أن تسمع للطرف الآخر فاسمح لي بعدم مجاوبتك في المستقبل. لأن نقاش مثل هذا (بدون دراسة) هو مجرد تضيع وقت لك ولي. ملاحظة: سأبدأ بكتابة سلسلة مقالات عن أدلة لوجود الله وآمل أن ينتهي المقال الأول قبل عيد القيامة.
8. جريس 28 مارس 2012 - 20:25 بتوقيت القدس
رد رد
ana fahm el makal mne7 ... ente 7'taret "allah" el m7'lo2 mn el3dm ow ana a7'trt elmade..ow etbe3a ana ma b2bl be elahh yarjm !!!! ente bt2bal.. moshklt ...ow msh 3'lt fa elahk...."elah 7arab" wla laa
9. جورج عبده 29 مارس 2012 - 01:07 بتوقيت القدس
رد لجريس - 3 رد لجريس - 3
عزيزي جريس، الظاهر انه في بعض النقاط لم تفهمها جيدا. أنا لم أقل إن الله مخلوق من عدم! بل إن الله غير مخلوق بتاتا. لم تكن هنالك فترة زمنية التي لم يكن الله موجودا فيها. ليس هنالك بداية لوجود الله أما المادة، يا عزيزي، فلها بداية ولم تكن موجودة منذ الأزل وهذه المعلومات بحسب احدث الدراسات الفيزيائية. إقرأ ما قاله بروفيسور الفيزياء المعروف الكسندر فيلنكن: It is said that an argument is what convinces reasonable men and a proof is what it takes to convince even an unreasonable man. With the proof now in place, cosmologists can no longer hide behind the possibility of a past-eternal universe. There is no escape: they have to face the problem of a cosmic beginning. - Prof. Alexander Vilenkin مثل ما هو واضح، للمادة يوجد بداية، أي مسبب، بل لكل الطبيعه و حتى للكون يوجد بداية ومسبب. بالنسبة الآية التي اقتبستها عن ابن الزنى ومواب، فادرس بالعهد القديم عن راحاب الزانية وراعوث الموابية.اثنتهيما من شعب الرب وبالحقيقة أن المسيح بالجسد اتى من سلالتهما! أقرأ اسمائهما في متى الأصحاح الأول. أما بالنسبة للرجم.. فأنا أومن أن الله اله عادل وديّان وقد وضع دستور للشعب في القديم كي لا يحيدوا عن الحق ويردعهم عن الشر. وبنفس الوقت أومن بأنه إله محب فنراه بالعهد يقول للأشخاص الذين أرادوا رجم الزانية: من منكم بلا خطيئة ليرجمها أولا! فعندما ابتعد الجميع قال للزانية: أذهبي ولا تخطئي.. وبالطبع لم يرجمها. هل بحثت عن الأسماء التي ذكرتهم بتعليقي السابق؟ هل شاهدت المحاضرة أيضا؟ بصراحة أنا أفضل أن نلتقي ونحكي بحرية كاملة عن المواضيع جميعها: هذا الفيسبوك الشخصي لي: facebook.com/george7a صيفني لكي نرتب موعد...
10. جريس 29 مارس 2012 - 21:32 بتوقيت القدس
رد لجورج رد لجورج
dstor ? had edstor rajm nsa22 !! kef ma kan bt7'l2o jawab ento lmo2mnen had jawab lal taharob mn el7aqeqa ow sho ra2yak bla "elrajem" ? sho tafser had - : 18 اذا كان لرجل ابن معاند و مارد لا يسمع لقول ابيه و لا لقول امه و يؤدبانه فلا يسمع لهما 21: 19 يمسكه ابوه و امه و ياتيان به الى شيوخ مدينته و الى باب مكانه 21: 20 و يقولان لشيوخ مدينته ابننا هذا معاند و مارد لا يسمع لقولنا و هو مسرف و سكير 21: 21 فيرجمه جميع رجال مدينته بحجارة حتى يموت فتنزع الشر من بينكم و يسمع كل اسرائيل و يخافون rajm walad ? zanye ofhmna !! bs waladd hada kallam ensan ow dstor ensan qadem elyom ensan ma b2bal bhek eshe sar el ensan asma mn el elahh ??? l2elha tfsere tshofff ow t3tnesh amtal mn el anjel l2ne shoftha...ow ra7 ajawbak b eno 3'yar raeo b3d 4000 3am !!!!! ow modo3 elmade ow msh made...had modo3 kber....bs aked etfser el 3lme 2lo azbat mn edene !! bkter ! ow fahm eno 7akye bt3l2sh mbshrtan bl makal ...bs bt3l2 fe !! l2no bsbt eno "ellahk" ensan !! ow lam yakon mn el azal !!
11. جورج عبده 29 مارس 2012 - 23:03 بتوقيت القدس
رد لجريس - 4 رد لجريس - 4
أنا عزمتك على لقاء وجه لوجه وأعطيتك الفيسبوك تبعي وانت الي عم تتهرب من نقاش مرتب حول الموضوع. التعليقات مش أحسن وسيلة للنقاش. وهاي الفيسبوك تبعي كمان مرة: facebook.com/george7a خلينا نحكي موضوع موضوع. ومنشربكش المواضيع ببعض. الموضوع الأول: ------------ أثبت علميا أن للكون بداية، وقدمتلك الأدلة. فلذلك أيضا للمادة بداية، ولذلك في اشي سبب وجود المادة. بنفعش تأمن فيها كمصر للوجود كله. الموضوع الثاني: -------------- فلسفة وجود الله الأزلي فلسفة قائمة من ألاف السنين. وهاد موضوع المقال. وجود أشياء انت مش فاهمها بالكتاب المقدس لا تلغي وجود الله. الموضوع الثالث: -------------- الدستور بالعهد القديم كان واضح وصريح والذي يخالفه يحاكم محاكمة عادلة. لأن الشعب (أكثر من مايون بني آدم) كان في برية وبحاجة لقانون يحكمة.. الموضوع الرابع: -------------- زي مشرحت من قبل راحاب كانت زانية وأولادها كانوا من شعب الرب. وراعوث موابية وهي و أولادها من شعب الرب. وبهاي الحالة الله لم يغير رأيه الموضوع الخامس: ------------- الأيات من تثنية 21 (كان لرجل ابن معاند..) هل رأيت مرة ولد مسرف وسكير؟!؟! (الأية 20) أنصحك بقراءت النص جيدا قبل التبلي عليه. إبن لا يعني ولد فأنا إبن أبي ولس ولدا! الموضوع السادس: -------------- أكيد في أشساء تغيرت بين العهدين. وعليك تروح تدرسها قبل ما تناقش فيها. زي مثلا الخلاص موضوع السابع: ------------- هل بحثت وسمعت المحاضرات من: William Lane Craig Ravi Zacharias John Lennox هل درست الأدلة لوجود الله؟
12. باسم أدرنلي 30 مارس 2012 - 10:00 بتوقيت القدس
يباركك الرب يا أخ جورج يباركك الرب يا أخ جورج
تشدد وإلى الأمام، ننتظر المزيد من الإبداع الفكري
13. ايلي 30 مارس 2012 - 11:35 بتوقيت القدس
الزمن هو ناتج عن الضوء الزمن هو ناتج عن الضوء
الزمن هو ناتج عن الضوء، اي ان لا قيمة للزمن من دون الضوء، واذا نظرنا الى مصدر الضوء او الطاقة في الكون، واردنا ان نقيدة بالعوامل الذي هية بمثابة خلقه نخطىء الهدف، اي الزمن هو ناتج عن الضوء الذي مصدرة الله، لذالك وببساطة الله الذي اوجد الزمن، ومن ثم لم ولا يوجد زمن قبل الله، لان الله اوجد الزمن.
14. جريس 30 مارس 2012 - 16:40 بتوقيت القدس
رد رد
abn aw walad ma btfr2 !!..ow momken ykon walad 3omro 15 ow bshrab ..msh 3jebe ow 7ta law abn kber ...bashofosh 3eqab mola2em ..ow ma blba2 la wa7ad 7'ale2 kon ..7sb denk !!ow fee 100 alf tare2a tanye l7okom enas !!!!!!!!! ow bns7k ente t7dar 3l youtube !! ow mlan asbtat 3la 3dm ojodo ana hae el a7kam btkafene ..obtsbtle eno had klam ensan ...msh wa7ad 7'al2 kooonnn!!!!!!
15. جورج عبده 30 مارس 2012 - 17:38 بتوقيت القدس
رد لجريس - 5 رد لجريس - 5
هيك كان القانون وحكيتلك شو هدفه. أنا حاضر كتير كتير ساعات, من الطرف الملحد ولقيت أجوبة على أغلب أسئلتهن من الأشخاص الي بعتلك أساميهن. لمعلوماتك، لا يوجد إثبات علمي لعدم وجود الله. وبتحداك اذا موجود تقوله. وأيضا لا يوجد اثبات لوجوده. هنالك فقط ادلة. وفي فرق كبير بين دليل واثبات.. صار الوقت أنا أسئلك: 1) ليه عم تتهرب من نقاش وجه لوجه؟ 2) بما انك بعدك مش حاضر المحاضرات الي بتدل على وجود الله، حكمك بالموضوع مش مظبوط وغير مبني على اساس وغير موضوعي. سؤالي ليش بعدك مش حاضرهن؟ 3) ليش بالنسبة الك في أشياء صح وأشياء غلط بالدنيا؟ شو الي بعرّف الصح من الغلط؟ ومين الي حط القانون الي بتفرق بيناتهن؟ فكر منيح.. اذا بتقول أبائنا و أجدادنا، من وين هني جابوهن؟ من وين عنا هدا الإحساس؟ أو الضمير؟ أو الفطرة؟ ليش الحيونات ما عندها؟
16. جريس 31 مارس 2012 - 21:02 بتوقيت القدس
رد رد
hada msh jawab ..ow ma bdk t3tref eno hada kanon ensan msh elah...ow law eno elah 3azem !! kan bla2e a7kam tanye !! http://www.youtube.com/watch?v=MnSFc8hQrAU&feature=related http://www.youtube.com/watch?v=MEvMRV9OWTQ&feature=related ow bl nsbe lal mo7drat ..7adr kter ow ma akn3one !! ow 7eta el tataor ow tawaso3 !! msh aked 100% bs bdal as7 !! ow law allah maojod ..ana barfdo ..btshof bl youtube leh ow barfod 7da b2ol "e3bdne" a3zm nas zae "guevara" ma talab mn 7da y3bado ..bs b7bo mlllllaaaeeenn ow blnsbe "elftra" ..eza mn7ke 3la mlyarat esnen mn etator fa el eshe m32ol ow 3'er hek "nazaret el 7'al2" ana bnkrhash 100% ow b3trf ..bs ma b2blooo wla b2bal kanono !!! 7ta akbr mol7d ma ankrha 100%
17. جورج عبده 31 مارس 2012 - 21:37 بتوقيت القدس
رد لجريس - آخر رد. رد لجريس - آخر رد.
واضح انك مش عم تقرأ تعليقاتي. لذلك لن أتابع في طريقة التواصل هذه، لأنها مجرد تضيع من وقتي ووقتك. في أي حوار، على الطرفين قراءت وفه الآخر. للمرى الأخيرة، هاي الفيسبوك تبعي: facebook.com/george7a ضيفني أو ابعتلي رسالة، وخلينا نرتب نقاش وجه لوجه مع شرح موسع لكل المواضيع المطروحة وأهما وجود الله. أنا لم أقل أن هذه قانون انسان. أقرأ تعليقاتي مرة أخرى بتمعن. ولا تتوقع تعليق آخر مني لك، هنا في هذا المقال بسبب عدم نجاعة طريقة التواصل هذه. أنا بفضل نقاش وجه لوجه.
18. جميل داود 01 ابريل 2012 - 15:01 بتوقيت القدس
احسنت اخي جورج احسنت اخي جورج
استمتعت جدا بقرائة المقال واكثر في تعليقاتك. الرب يباركك وانتظر المزيد
19. فاطمة - العراق 05 ابريل 2012 - 01:11 بتوقيت القدس
لم يلد ولم يولد لم يلد ولم يولد
بصراحة انا فتاة مسلمة وادخل بأستمرار لموقعكم من باب المعرفة والاطلاع على الاديان الاخرى اتمنى ان لا يزعجكم مروري ... الله سبحانه و تعالى في وجهة النظر الاسلامية هو خالق الكون و خالق البشر و الله تعالى لم يلد و لم يولد و الله تعالى منزه عن صفات البشر جميعا
20. جورج عبده 08 ابريل 2012 - 20:29 بتوقيت القدس
سلام لفاطمة من العراق سلام لفاطمة من العراق
نصلي أن يكون مرورك بهذه الموقع سبب لبركة على حياتك. الإسلام والمسيحية يتفقون في هذه النقطة. الله الواحد، خالق الكون و خالق البشر و الله تعالى لم يلد و لم يولد. أدعوكي لكي تتابعي في بحثك وإطلاعك وأنصحك أن تدعمي هذا البحث بالصلاة لخالق الكون لكي يكشف لك عن ذاته وعن الطريق الذي يريدك أن تسيري به. يسرني أن أجاوبك عل أي سؤال عندك على إيمننا.
21. فاطمة - العراق 09 ابريل 2012 - 23:08 بتوقيت القدس
شكرا لك اخ جورج عبده شكرا لك اخ جورج عبده
بصراحة كوني فتاة مسلمة اعتز وافتخر بذلك ولدي صداقات مع اناس يدينون بالديانة المسيحية و دائما ارغب في الاطلاع لزيادة ثقافتي في هذه الشؤون و بحوثي لا تقتصر على المسيحية بل اليهودية والايزيدية و غيرها من الاديان اشكرك اخي لتعليقك الجميل كما اشكرك لتقبلك مروري بموقعكم الكريم دون حساسية كوني مسلمة ... تحياتي لك
22. جورج عبده 11 ابريل 2012 - 11:27 بتوقيت القدس
لا شكر على واجب + نصيحة لا شكر على واجب + نصيحة
أختي فاطمة، ليس هنالك أي حساسية إطلاقا. هذه المعلومات والبحث والصلاة التي أنت منغمسة فيها ستقرر مصير حياتك. لك كامل الحرية في أن تتصفحي هذا الموقع وأي موقع آخر. تذكري أن تطلبي الإرشاد والحكمة والفهم من الله سبحانه وتعالى دائما. تكلمنا قليلا عن وجه الشبه.. أمّا وجه الإختلاف فهو هوية يسوع وقيامته. هل حقا قام يسوع من بيت الأموات؟ هل هنالك أدلة على القيامة؟ هل هنالك دراسات موضوعية من وجهة نظر تارخية على الموضوع؟ هذه دراسة باللغة الإنغليزية: http://www.youtube.com/watch?v=4iyxR8uE9GQ أنا أنوي ترجمة بعض المقاطع لمقال مشابه بدراسة تارخية حول موضوع قيامة المسيح. أتأمل أن أنهي المقال في الأشهر المقبلة.
23. فاطمة - العراق 11 ابريل 2012 - 17:54 بتوقيت القدس
الى لاخ جورج عبده الى لاخ جورج عبده
ننتظر اخي جورج مقالاتك ان شاء الله في القريب ... و شكرا لردك ايضا و تفهمك و لكني اود ان اخبرك شيئا بأن مصيري هو الاسلام و لا يمكن ان يكون في ذلك رجعة وهو عن قناعة تامة وايمان عميق ... ولكني اود ان لا كون منغلقة و افهم اوجه الشبه والاختلاف و تأثيرها على ايماننا في الاديان المختلفة و اود ان افهم لماذا هذا التناقض حول شخصية يسوع المسيح عليه السلام في كل من الديانتين الاسلامية والمسيحية ...
24. جورج عبده 12 ابريل 2012 - 12:23 بتوقيت القدس
الى الأخت فاطمة الى الأخت فاطمة
يعجبني إيمانك. ليت الله يباركك. أنا شخصيا أومن أن مصير كل إنسان بين يديه. لذلك مصيرك أنت يا أختي بين يديك أنت وحدك. يسوع المسيح شخصية عجيبة! لقد تعامل مع الكثير من الناس وغير حياتهم. من خلال شفاء، تسديد إحتياج، إقامة موتى والأهم تعليمه السامي الجديد المفعم بالمحبة والرحمة والنعمة. من أشهر تعاليمه هي الموعظة على الجبل المذكورة في أصحاحات 5 و6 و7 من إنجيل متى. أنصحك بقرأتها. تعليم يسوع كان ليس فقط حكمة بشرية جديدة بل مؤيد بقوة وسلطان إلهي. من سمع من قبل عن مولود أعمى يبصر! أو 5 أرغفة وسمكتين يشبعون الألاف؟! أو إنسان ميت لأربعة أيام يقوم؟! يسوع أيضا نبي! فقد تنبأ العديد من الأشياء وصدق فيهم، مثل إنكار بطرس له و دمار القدس (سنة 70 م). ومن أهما النبوات عن قيامته من بين الأموات. يسوع إدعى على أنه هو نفسه الطريق والحق والحياة! ليس أحد يأتي إلى الآب إلى به! يا له من إدعاء! هذا أيضا هزّ جميع من سمعه! ليس هذا فقط! بل أن يسوع نفسه إدعى الألوهية! لم يسبق لأي إنسان أن يدعي ذلك وفعلا يعمل عمل الإله على الأرض من خلال عجائبه القديرة. ماذا سأكتب لك أيضا عن يسوع؟ يسوع.. يسوع.. يسوع! ٍاقول لك أني أعرفه شخصيا، أحبه ويحبني، أتكلم معه وهو معي. إنه حيّ ويقف على باب قلب كل إنسان ويقرع، من يفتح له الباب سيدخل إليه. يسوع حيّر العالم كله بما قال وفعل وهنالك ثلاث إحتمالات فقط لهويته: 1) يسوع كاذب ومحتال. 2) يسوع مختل عقليا ومجنون 3) يسوع صادق، لذلك رب! لا يمكن أن يكون الإحتمال الأول صحيحا! فلماذا يموت طوعا ويسلم نفسه؟ وهل يستطيع كاذب ومحتال أن يعلم كل هذه التعاليم السامية؟ لا يمكن أن يكون الإحتمال الثاني صحيحا أيضا! فالمجنون لا يستطيع تغير هذا الكم الكبير من الأشخاص وأيضا يعجز عن تعليم هذه التعاليم. الإحتمال الثالث مفتوح للجميع. نصيحة أخوية أخيرة، صلي في قلبك وقولي: "يا يسوع، إن كنت حقا حي، أرني"
25. فاطمة - العراق 13 ابريل 2012 - 11:10 بتوقيت القدس
الاخ جورج عبده الاخ جورج عبده
اخي جورج نحن كمسلمين امرنا الله سبحانه و تعالى ان نحترم الانبياء جميعا لانهم اناس مختارون من قبل الله تعالى لهدايه البشرية و ارشادهم للطريق الصحيح ... كذلك نحن في الاسلام نحتفظ بمكانة خاصة للسيدة مريم و يسوع عليهم السلام و هذه المكانة او التمييز اتى من القرأن حيث توجد سورة كاملة او جزء تحت اسم (مريم) تروي مسيرة هذين الشخصين المباركين كما اننا دائما نطلق على السيدة مريم اسم (امنا مريم) لانها امرأة عاشت حياتها بنقاء و ايمان كما ان احترام يسوع عليه السلام ونبوته ليس عليها اختلاف اطلاقا ... لكننا نؤمن بأن يسوع المسيح هو نبي مرسل من الله لهداية البشر للايمان و معجزاته جميعها من عند الله تعالى كمعجزات موسى و سليمان و داوود و غيرهم من الانبياء عليهم السلام جميعا.. شكرا لك اخي جورج
26. جورج عبده 13 ابريل 2012 - 14:00 بتوقيت القدس
إلى أختي فاطمة إلى أختي فاطمة
إني أقدّر إحترامك للغير. هذه سمة رائعة فيك وأشكرك من أجلها. ليت الله يباركك. هل صليت الصلاة التي ذكرتها في تعليقي السابق ("يا يسوع، إن كنت حقا حي، أرني")؟ هذه الصلاة ليست بخطيئة. يوجد إختلافات واضحة بين يسوع وسائر الأنبياء كموسى وسليمان وداوود وغيرهم من الأنبياء المباركين. هذه بعضها: 1) لم يدعي أحد الأنبياء أنه هو الطريق والحق والحياة! 2) لم يقم أحد الأنبياء من الموت وبقي حيا 3) لم يدعي أحد الأنبياء الألوهية طبعا يوجد العديد من الإختلافات الأخرى التي دوّنها لنا رسل المسيح بأمانة وأيضا بعضا من المؤرخين. إذا أردت، يمكن أن أذكر أكثر عنها.. لو كان يسوع مجرد نبي لما تبعه تلاميذه طوعا لينشروا رسالته بعد موته (غير مجبرين أو مهددين من أحد). لو كان يسوع مجرد نبي لما كان التلاميذ مستعدين للموت من أجل إعلان بشرى رسالته وقيامته! لو كان يسوع مجرد نبي لما صلّى التلاميذ بإسمه وصنعوا عجائب بإسمه! لذلك إن قلنا أن المسيح فقط نبي مثل باقي الأنبياء، نجعله كاذبا! فقد كذب حين قال أنه سيقوم من بين الأموات وكذب حينما قال أنه هو الطريق والحق والحياة (كيف للحياة أن يموت؟!)! وأنه هو المخلص وفادي البشرية، وأيضا أنه هو الراعي الصالح الذي يبذل نفسه عن الخراف وكذب أيضا عندما قال أنه هو نفسه سيرسل قوة إلى تلاميذه بعد قيامته.. هل ينصر الله إنسان كاذبا ويؤيد أعمله وأعمال أتباعه بهذه المعجزات العجيبة بنفس الوقت؟ إختي فاطمة، هل ترين التناقد في أن يكون يسوع مجرد نبي؟ أنا أومن أن الله قادر على كل شيء (وأعلم أنك أنت أيضا تؤمنين بهذا). فهل يصعب على الله أن يتجسد؟ حاشا! فهو الخالق العظيم الذي لا يعسر عليه أمر! ليس هذا فقط بل إن الله أعطى نبوات عن تجسده من العهد القديم. إحدى هذه النبوات على فم إشعياء النبي: لانه يولد لنا *ولد* ونعطى *ابنا* وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا *الها* قديرا ابا ابديا رئيس السلام. يتكلم النبي عن انسان (ولد\ابن) الذي يدعى إلها قديرا! وأيضا أبا أبديا! أختي العزيزة، الله تجسد ليرنا عمق محبته. أتى لأرضنا لكي يفدينا من الخطية ويمنحنا حياة أبدية من خلال الإيمان به. هذا هو يسوع الذي أومن به وأحبه وأتكلم معه وعنه.
27. فاطمة - العراق 13 ابريل 2012 - 15:33 بتوقيت القدس
الاخ جورج عبده الاخ جورج عبده
اشكرك اخي جورج لتواصلك كما ان كلامك جميل لكن بصراحة و ارجو الا تواخذني لم اصلي الصلاة التي ذكرتها لانني اعرف ربي جيدا و اود ان اخبرك بما اؤمن به حقا ... اؤمن بأن الله تعالى لا يمكن ان يتجسد بصورة بشر و لا يمكن ان يلد او يولد كما ذكرت لك سابقا في تعليقي الاول واؤمن ان محمد و عيسى و موسى هم انبياء و رسل من الله وهم بشر و ليسوا الهه ... انت تؤمن بيسوع لانك ترى فيه كثيرا من الامور التي لا يمتلكها بشر ولكني اؤمن ان هذه المعجزات مستمدة من الله وحده لا غيره والله هو الذي خلق ادم عليه السلام من دون اب و ام و خلق عيسى عليه السلام من ام و بدون اب و هو الذي اعطى هذه المعجزات ليسوع و غيره من الناس لينتشل هؤلاء الانبياء الناس من الضلالة و الوثنية ... ها انا الان اخي جورج اخبرتك تماما عن افكاري و ايماني و ما عدا ذلك فأنا احترم المسيحية و جميع اشخاصها لان ديني امرني بذلك ... شكرا لك اتمنى ان لا اكون ازعجتك بكلامي و هذه وجهة نظري الشخصية بالموضوع كاملا و لا اقصد التقليل من شأن احد اطلاقا ... شكرا لموقع لينغا ايضا لرحابة صدرهم .
28. جورج عبده 14 ابريل 2012 - 13:39 بتوقيت القدس
إلى أختي فاطمة إلى أختي فاطمة
أختي فاطمة، الله أكبر.. الله كبير جدا! لا حدود لعظمته. مهما كانت معرفتنا به فستبقى صغيرة محدودة. لذلك طلبت منك أن تصلي تلك الصلاة. لن تنضري إذا فعلتيها ولن تكفري. ممكن أن تغيريها للشكل الآتي: "يا الله، إن كان يسوع حيّ، أرني. وإن كان مازال ميتا، فأرني أيضا". لا أظن أن بهذا الصلاة كفر. أطلبي هذا الطلبة من الله بإيمان، وبحسب إيمانك يكون لك. لماذا لا يمكن لله أن يتجسد؟ فقد تكلم من خلال شجيرة ملتهبة ومن خلال ملاك وطرق أخرى.. لمذا لا يستطيع أن يتواصل مع البشر من خلال تجسده؟ نحن أيضا نؤمن أن الله لم يلد أو يولد. كما في تعليق السابق، ومع إحترامك للمسيح، فأنت تدعين أنه كاذب. لأنه: 1) تنبأ عن قيامته كذبا 2) قال أنه هو الطريق والحق والحياة.. كذبا 3) إدعى الألوهية.. كذبا أختي، أعلم أنك تحترمين المسيح وأن له مكانة خاصة عندك. وإني أقدر ذلك جدا ولكنك اغتزلتي العديد من صفاته لذلك لم يعد مسيح المسيحية. بل مجرد نبي آخر وبذلك بطل الإيمان المسيحي كله. لا أتكلم فقط عن معجزات يسوع.. بل عن أقواله وإدعائته عن نفسه بأنه هو الطريق والحق والحياة وأنه سيقوم من بين الأموات وأنه الله تجسد. ماذا عن هذه الإدعائات؟ أختي العزيزة، أشكرك لصراحتك ومشاركتك واحترامك. لم تزعجيني أبدا بل العكس. إني أفرح بمناقشة منطقية حول شخصية يسوع. آمل أني أنا لم أزعجك، فكما شاركتيني، حاولت تحليل ما قلتيه وتتبيقه على الإيمان المسيحي لكي تري الفروق والتناقد. مرة أخرى، يا ليتك تتلو هذه الصلاة الحيادية بإيمان وإصرار ولجاجة: "يا الله، إن كان يسوع حيّ، أرني. وإن كان مازال ميتا، فأرني أيضا". ونأمل أن الله يستجيب.
29. فاطمة - العراق 14 ابريل 2012 - 22:22 بتوقيت القدس
اخي جورج اخي جورج
اشكرك لتواصلك معي خلال الايام الماضية و على الرغم بأنك لم تستطع اقناعي و لم استطع اقناعك الا انني سعدت بمناقشتك و كانت مناقشة في حدود الادب و احترام الدين و بدون تجريح ... في نهاية المطاف لكل منا عقيدة يؤمن بها و يرى انها صحيحة و لكن كلمة الفصل ستبقى لله سبحانه و تعالى الذي سوف يحكم بيننا يوم القيامة والحساب ليجزى كل شخص على اعماله ... اتمنى لك التوفيق و ننتظر المزيد من مقالاتك في القريب ان شاء الله
30. Apologetic 15 ابريل 2012 - 01:08 بتوقيت القدس
defend this defend this
http://www.youtube.com/watch?v=Expao2nWdAU [quote] your god is plastic [/quote]
31. جورج عبده 15 ابريل 2012 - 18:55 بتوقيت القدس
إلى أختي فاطمة إلى أختي فاطمة
أختي العزيزة، لم أكن أحاول إقناعك بأي شيء. كنت أحاول عرض بعض النقاط حول هوية يسوع لكي أحثك على بحثها أكثر وأكثر. هنالك أشخاص قضوا العمر كله في دراسة شخصية يسوع! بين يدينا معلومات من فم شهود عيان كانوا على زمن المسيح، ودونوها لنا عن ما قال المسيح وفعل. ليس على فم شخص واحد فقط، بل العديد منهم مثل: متى، مرقس، لوق، يوحنا، بطرس، يعقوب، يهوذا، بولس، وغيرهم.. وغير أيضا المؤرخبن الغير مسيحين مثل يوسيفيوس.. كلها مدونة في مخطوطات ذات مصداقية هذه المعلومات صادقة ولا يوجد مصلحة لأحد من مصادرها بالكذب - فأغلبهم ماتوا فقراء ولم يستفيدوا ماديا. يجب على دراستنا أن تكون موضوعية - حيادية تسير وراء أدلة عملية.. ولكنها إن كانت بدافع إيمان معين فلن تكن مجدية لأنها في هذه الحال تحتم مصير البحث قبل بدائته، ونتيجته ستوافق حتما إيمان الشخص. ولكنها بهذه الحال غير موضوعية.. أدعو الله أن ينعم عليك ببحث موفق ودراسة مجدية وممتعة. ليته يباركك أكثر وأكثر، ويكثر من أمثالك الذين يتمتعون بحسن الأدب والأخلاق والإحترام.
32. جورج عبده 15 ابريل 2012 - 19:04 بتوقيت القدس
إلى صاحب التعليق بعنوان defend this إلى صاحب التعليق بعنوان defend this
مع إحترامي للفيديو ولكن ليس به أي نقطة موضوعية للنقاش. لم تكن هنالك أي أدلة واضحة لأي مبدأ معين.. إذا كان لديك نقطة معينة، سؤال محدد أو آية معينه وتود مناقشتها بموضوعية، فعلى الرحب والسعة.
33. فاطمة - العراق 15 ابريل 2012 - 19:20 بتوقيت القدس
الاخ جورج عبده الاخ جورج عبده
شكرا لك اخي جورج ... في الحقيقة كنت قد قرأت الانجيل و قرأت التوراة ايضا لان هذه الكتب مذكورة في القران الكريم فأنتابني الفضول للتعرف ما تحويه ... معظم ما قرأته كان وصايا و عظات ولكن ايضا كانت لدي علامات استفهام حول اشياء معينة .
34. فاطمة - العراق 16 ابريل 2012 - 00:00 بتوقيت القدس
اخي جورج اخي جورج
اعتذر لم اكن اقصد الاقناع بشئ معين انما قصدت الافكار التي ناقشناها ... ولكل شخص حرية الاختيار بما يراه و يشعر به ... بخصوص كلامك عن شهود المسيح فقد قرأت عن ذلك كما قد قرأت بضع اجزاء من الانجيل و التوراة لانهما ذكرا في القرأن فرغبت بقراتهما ولكن اخ جورج الم تجرب قراءة القران مرة ؟ للاطلاع بالتاكيد
35. فاطمة - العراق 16 ابريل 2012 - 00:24 بتوقيت القدس
الى صاحب الفيديو الى صاحب الفيديو
دلالات الفيديو غير واضحة ايمان الشخص بيده ولا حاجه لالقاء عدم التزامه بالدين على احد .
36. جورج عبده 16 ابريل 2012 - 22:06 بتوقيت القدس
إلى أختي فاطمة إلى أختي فاطمة
ما هي علامات الإستفهام التي لديك حول ما قرأتيه بالإنجيل؟ صدقيني، هدفي فقط هو أن تكون دراسة الجميع دراسة موضوعية حيادية. أنا لست مسيحي لأني ولدت مسيحيا. لقد درست الموضوع بجدية وتيقنت من وجود الله وهو أرني حقيقة يسوع.. لذلك إخترت يسوع وأحببته. فمثلا أنا منتمي لطائفة الإنجليين التي لا ينتمي إليها أبي. أنا أخترتها بعد الدراسة.. إن كنا ندرس وفي باطننا إيمان معين، فسيغلب الإيمان الدراسة. وستكون نتائج الدراسة مطابقة للإيمان. ولكن هذه دراسة غير موضوعية ولا تفيد بأي شيء! لأن نتيجتها كانت محتومة من قبل عل يد الإيمان المسبق. الدراسة الحقيقية والنافعة تضع الأفكار المسبقة جانبا وتنظر إلى الأدلة بصورة موضوعية وتقرر بحسبها. طبعا قرأت العديد من النصوص القرآنية وكتب تفسيرية إسلامية أيضا. ولكن أختلف بالرأي في العديد من الأشياء. فعلاقتي بأبي السماوي تختلف عن ما يقوله القرآن عن الله. وما أدهشني بالمسيحية هي شخصية وهوية يسوع! لم يكن مثل هذا الإنسان في ما قال وفعل قط!
37. فاطمة - العراق 17 ابريل 2012 - 15:35 بتوقيت القدس
اخي جورج اخي جورج
كلامك صحيح بخصوص تأثير الايمان على البحث و التقصي و انا ايضا قد قرأت موضوعا عن وراثة الدين من الابوين ام هو اختيار .. عن نفسي مثلا فقد ولدت لابوين مسلمين و ترعرعت مسلمة و عندما كبرت بدأت ابحث في امور الاسلام و الاديان الاخرى و صدقني وضعت العواطف جانبا و ايماني كمسلمة جانبا و لكني لم اجد افضل من ديني الاسلام و الله تعالى ربي و رسولي محمد صلى الله عليه وسلم ... في النهاية لكل انسان معتقد يؤمن به و يرى انه الاصح .
38. رمزي 25 ابريل 2012 - 16:25 بتوقيت القدس
المسيح المخلص الوحيد للبشريه المسيح المخلص الوحيد للبشريه
الروح موجود قبل المادة؛ واساس كل شيء في الطبيعة هو الروح؛ ومن دون روح لا يوجد حياة؛ للاسف يوجد كائن روحاني ارادة ان يتخذ حزباً من دون الله وهذا الكائن له اسماء كثيره؛ يسمى زهرة بنت الصبح او النور ساطع او ابليس والشيطان ووووو... هذا الكائن اول الروح يتنجس ويتنمرد ويتحول نوره الى ظلام هو الذي فتح اول قاموس الكلمات شريرة مناقضه للخير: مثل العداوه والكراهيه والكذب والخدع والظلم والحزن والنصب والقتل والعنف وكل الاخطاء والموت والفساد وكل شيء يتعلق بالشر؛ وهو اول الروح اتخذ افكار تناقض افكار الله؛ هذا الكائن تكبر على الله وجعل نفسه إلها واصبح قتالا وابوا الكذاب لا حق فيه؛ ولكن الله ليس ديكتاتوريا لم يدمر هذا الكائن في تلك لحظه لان الله اله سلام وليس اله حرب؛ بل اله الصبر واله الحريه والعدل الحقيقي؛ اله الحق والخلاص. فالذلك اعطى للابليس موهله وفتره قصيره ليثبت للارواح وللبشريه بان افكاره ابليس باطله وان مشاريع ابليس فاشله ولها نهايه لانها تناقض افكار الله والمسيح. والله جعل ان يسقط ادم و حواء في تجربه ابليس وهكذا دخله الخطأ وفسد اجسادهم لان ابليس ادخل نجاسته الى ابوينا الاولين؛ هكذا جعل جسد ادم ان يموت كالحيوان وكل من يتبع افكار ابليس يموت روحيا وجسديا؛ وجعل الله الكذب له نهايه وللموت له نهايه وكل شيء شرير نهايه؛ وجعل الله كل ذو جسد يموت ليقتل و يفني ما هو نجس وفاسد؛ هكذا اصبح عالم المادة يتعذب ويموت و كل شيء مادي ينتهي فينحل عناصره وتحرق وتصبح رمادا لا حياة فيه؛ فالويل والويل لكل الكائنات الذكيه التي أتخذت اجساد ماديه ليكن بلمعلوم وان يستيقظوا من نومهم بان اجسادهم سوف تموت مع اخطائهم وشرهم؛ وإذا هم أرادوا ان يتخذوا مجدا اخر وجسد ممجد؟؟... اذ هم مخيرين وليس مصيرين ليتخذوا القرار؛ فعليهم أولاً ان يتحدوا مع جسد ودم المسيح الابدي الذي فيه يخلص كل ذو جسد وروح ... وها المسيح جاء ليظهر اعمال الله الاب ويشرع الحياه الابديه في قلوب الناس القديسين باسمه... وهكذا المسيح قام من الموت بجسد ممجد وحياه جديدة باسمه لكي يتمجد الله باسم المسيح وها اصبح الخلاص ابناء ادم باسم المسيح لا يوجد اسم اخر تحت السماء مخلص غير المسيح يسوع وشكرن
39. Another atheist 03 يناير 2013 - 20:53 بتوقيت القدس
رد لجورج رد لجورج
I'm sorry George, I've read some of your articles and find your reasoning lame at best. And I'm being generous using these words. "وألأهم من هذا كله، وبما أنك صرحت أنك ملحد، هل لديك أي أدلة واضحة وصريحة على عدم وجود الله؟" Prove to me that Apollo, Zeus, and the "Flying Spaghetti Monster" don't exist, and I'll use your method to prove that your god don't exist.
39.1. جورج عبده 13 يناير 2013 - 23:30 بتوقيت القدس
رد ل Another Atheist
Hi Another Atheist Show me where I am wrong and we will talk about it, instead of calling it lame. Since you are also from Israel maybe we can coordinate a meeting. Here is my facebook. message me: facebook.com/george7a As I have written in my articles, there is no proof, there are evidence. I have already wrote two articles about evidence for God. You can read them in this website. (There are a lot more, I am slow at writing) What is your evidence?
40. مرعي محمد محمد المقحزي 23 يونيو 2013 - 23:41 بتوقيت القدس
تعلى لله عمئ يصفون تعلى لله عمئ يصفون
41. علي ابو بحر 17 سبتمبر 2015 - 23:39 بتوقيت القدس
انا مسلم واساند راي هذا الرجل المسيحي انا مسلم واساند راي هذا الرجل المسيحي
الكلام اللي بيقوله الاستاذ كلام انا قلته لنفسي قبل كذا ولبعض منهم حولي ،،،حقيقة انه بمجرد جعلت للاله خالق فانت نفيت عنه صفة الالوهيه. من الاجحاف مقارنة الخلق بالخالق في القران يخبرنا كما اخبر في الكتب قبله ،ان (ليس كمثله شئ)