التوراة في فهم الانجيل

يُعدّ العهد القديم أساسًا لفهم المسيح وتعاليمه، فهو يُقدّم "المنظار" الذي من خلاله يمكننا فهم حياة المسيح ورسالته. يناقش هذا المقطع العلاقة بين العهد القديم والعهد الجديد، ويُسلّط الضوء على عدة نقاط
29 فبراير - 06:03 بتوقيت القدس
التوراة في فهم الانجيل

مُقدّمة
هذه المادة تخليدا للراقد الأرشمندريت اميل شوفاني الأخ والصديق والأب والورع. عرفت الراقد منذ أكثر من ثلاثة عقود، وفي العقدين الأخيرين ازداد التواصل معه حتى أصبح أسبوعيا وفي العقد الأخير يوميا. آخر محادثة مع قدسه يوم 2024 _ 02 _13 وارسلت للميل وللواتس اب مقالا تحت عنوان:" معمودية المسيح دلالات لاهوتية عميقة" وقد قرأ المقال.

هذا المقال ليس الأول ولا الأخير، سأنشر عدة مقالات تكريما للراقد، وسأنشر عن زياراته لكفرياسيف لعشرات المرات، لإلقاء المحاضرات والمداخلات، وزيارتنا لقدسه وزيارتنا وكهنة.
سينشر هذا المقال حصريا في موقع " لينغا".

الكنيسة في خطر ان يكون ايمانها منتزعا ومنفصلا عن الجذور " العهد القديم"، وفصل رسالة المسيح عن الجذور التوراتية نتيجة لسوء فهم التوراة على خلفيات غريبة وغير موضوعية لاهوتيا وعقائدي يسيء لفهم الانجيل.

علينا ان ندرك ان التوراة كانت كتاب الكنيسة الأولى {حتى القرن الرابع أي استخدموا التوراة بشكل كامل، وبعد هذه الفترة ابتعدوا عن التوراة لأسباب سياسية عديدة والتركيز على التوراة اخذ بالابتعاد لكن ليس بشكل قاطع} والابتعاد عن التوراة يُسيء لفهم الانجيل، لان صلة التوراة الوثيقة بإنجيل المسيح متين جدا هو.
في القرون الأربع الأولى استخدم آباء الكنيسة ومعلمو الكنيسة التوراة ككتاب الايمان المسيحي.

من الطبيعي جدا والمنطقي ان يأخذ المسيحيون الأوائل الاسفار المقدّسة اليهودية، كيهودي يستخدم كتبه المقدسة، وهناك بعض الإشكاليات في الامر حول فهم النصوص والناموس امامهم. مثلا فهم اشعياء 53 ومعاناة المسيح، بينما قادة المجمع اليهودي فهموا ان الحديث عن معاناة الشعب اليهودي، وهل اشعياء 14 :7:" وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ» “هل آمنوا الحكماء اليهود ان الحديث عن عذراء حقا؟ ام امرأة شابة تلد كما ينادي الفريسي؟

يقول بولس 1 كو 23 :1:" وَلكِنَّنَا نَحْنُ نَكْرِزُ بِالْمَسِيحِ مَصْلُوبًا: لِلْيَهُودِ عَثْرَةً، وَلِلْيُونَانِيِّينَ جَهَالَةً!" و" لِلْيَهُودِ عَثْرَةً" لان اليهود او بالأدق الرئاسة الدينية اليهودية كانت تنتظر المسيح حقيقة، ولكن ليس يسوع الناصري وليس يسوع الناصري يحقّق توقّعاتهم لأنهم لا يعتقدون ان " المسيح يجب ان يُصلب في عار لان الناموس يقول ان من يُصلب هو ملعون" {تث 23 :21:” فَلاَ تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلَى الْخَشَبَةِ، بَلْ تَدْفِنُهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ الْمُعَلَّقَ مَلْعُونٌ مِنَ اللهِ. فَلاَ تُنَجِّسْ أَرْضَكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا. وراجع الحوار مع تريفون 2 _1 :89}.
الكتاب المقدّس بعهديه القديم والجديد هو وحدة واحدة مُكمّلة لبعضها البعض وتُحقّق بعضها واستخدمها الآباء في القرون الأربع الأولى.

العهد القديم هو " المنظار _ الناظور" للمسيح، وحياة المسيح وتعاليمه، تعتمد على نصوص العهد القديم ولم تكن للمسيحيّة ان تقوم بدون العهد القديم.

المسيحيّون الأوائل هم من اليهود، ولهم الاسفار المقدّسة المكتوبة والشفهية {التوراة الشفهية قبل تدوينها} وحين اعتنقوا المسيحية استمرّوا في استخدام هذه النصوص المقدَّسة ولم يروا ان الايمان بالمسيح يتناقض وتعاليمهم ابدا بتاتا، لانّ يسوع هو المحقّق والمتمّم للتوراة ولآمال اليهود حسب نصوص التوراة.
لجأ المسيحيون الأوائل {من اليهود} بشكل خاص الى اشعياء 53 ومزمور 22 لدعم ما يؤكّد عليه يوستين، والقديس ايريناؤس يقتبس اشعياء 53 ويفسر علاقة النص وآلام المسيح، وهذا لانّ إرادة الله تتَحقّق بحدوث هذه الأمور للمسيح.

كلّ الإشارات في العهد الجديد لما يُسمّى " الكتب" هي إشارة "للعهد القديم" {ما عدا 2 بط 16 :3:" كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضًا، مُتَكَلِّمًا فِيهَا عَنْ هذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ، كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضًا، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ."} وفي 1 كو 4 _3 :15 :" فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ، وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،" وكذلك اع 3 _2 : 17 :" فَدَخَلَ بُولُسُ إِلَيْهِمْ حَسَبَ عَادَتِهِ، وَكَانَ يُحَاجُّهُمْ ثَلاَثَةَ سُبُوتٍ مِنَ الْكُتُبِ، مُوَضِّحًا وَمُبَيِّنًا أَنَّهُ كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ وَيَقُومُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَأَنَّ: هذَا هُوَ الْمَسِيحُ يَسُوعُ الَّذِي أَنَا أُنَادِي لَكُمْ بِهِ." يعني ان بولس يحاججهم من كتب العهد القديم {التوراة او بالعبرية תנ"ך _ תורה נביאים כתובים أي التوراة والانبياء والكتب} وأيضا ينطبق نفس الشيء، اع 28 :18:" لأَنَّهُ كَانَ بِاشْتِدَادٍ يُفْحِمُ الْيَهُودَ جَهْرًا، مُبَيِّنًا بِالْكُتُبِ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ." وبولس حين يُذكّر تلميذه تيموثاوس، انه يعرف الكتب المقدسة منذ طفولته وهي قادرة ان تقوده الى الخلاص بالإيمان بيسوع لان ّكل الكتاب هو موحى به، 2 ثي 16 _15 :3 :" وَأَنَّكَ مُنْذُ الطُّفُولِيَّةِ تَعْرِفُ الْكُتُبَ الْمُقَدَّسَةَ، الْقَادِرَةَ أَنْ تُحَكِّمَكَ لِلْخَلاَصِ، بِالإِيمَانِ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ. كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحًى بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،".

لفظة "مكتوب" تكون عادة قبل اقتباس من العهد القديم، وذلك ليبيّن الارتباط بين جوانب معيّنة من خدمة يسوع، وهذه الاحداث من ميلاد الرب في بيت لحم والموت والقيامة والصعود والآلام، وحياة المسيح وخدمته والقاب المسيح وصفاته.

عقيدة عبودية البشر للخطيّة، رو 2 _1 :3 ودور الايمان في الخلاص رو 17 :1 والتبرير من خلال الايمان، رو 4 وتعثّر اليهود وخلاص الأمم، رو 33 :9 و 15 _12 :1 وعقيدة آدم الأول وآدم الثاني، 1 كو 45 :15  ،النصوص:"  إِذًا مَا هُوَ فَضْلُ الْيَهُودِيِّ، أَوْ مَا هُوَ نَفْعُ الْخِتَانِ؟ كَثِيرٌ عَلَى كُلِّ وَجْهٍ! أَمَّا أَوَّلًا فَلأَنَّهُمُ اسْتُؤْمِنُوا عَلَى أَقْوَالِ اللهِ. لأَنْ فِيهِ مُعْلَنٌ بِرُّ اللهِ بِإِيمَانٍ، لإِيمَانٍ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «أَمَّا الْبَارُّ فَبِالإِيمَانِ يَحْيَا».  فَمَاذَا نَقُولُ إِنَّ أَبَانَا إِبْرَاهِيمَ قَدْ وَجَدَ حَسَبَ الْجَسَدِ؟ لأَنَّهُ إِنْ كَانَ إِبْرَاهِيمُ قَدْ تَبَرَّرَ بِالأَعْمَالِ فَلَهُ فَخْرٌ، وَلكِنْ لَيْسَ لَدَى اللهِ. لأَنَّهُ مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ؟ «فَآمَنَ إِبْرَاهِيمُ بِاللهِ فَحُسِبَ لَهُ بِرًّا». أَمَّا الَّذِي يَعْمَلُ فَلاَ تُحْسَبُ لَهُ الأُجْرَةُ عَلَى سَبِيلِ نِعْمَةٍ، بَلْ عَلَى سَبِيلِ دَيْنٍ. وَأَمَّا الَّذِي لاَ يَعْمَلُ، وَلكِنْ يُؤْمِنُ بِالَّذِي يُبَرِّرُ الْفَاجِرَ، فَإِيمَانُهُ يُحْسَبُ لَهُ بِرًّا. كَمَا يَقُولُ دَاوُدُ أَيْضًا فِي تَطْوِيبِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَحْسِبُ لَهُ اللهُ بِرًّا بِدُونِ أَعْمَال: «طُوبَى لِلَّذِينَ غُفِرَتْ آثَامُهُمْ وَسُتِرَتْ خَطَايَاهُمْ. طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لاَ يَحْسِبُ لَهُ الرَّبُّ خَطِيَّةً». أَفَهذَا التَّطْوِيبُ هُوَ عَلَى الْخِتَانِ فَقَطْ أَمْ عَلَى الْغُرْلَةِ أَيْضًا؟ لأَنَّنَا نَقُولُ: إِنَّهُ حُسِبَ لإِبْرَاهِيمَ الإِيمَانُ بِرًّا. فَكَيْفَ حُسِبَ؟ أَوَهُوَ فِي الْخِتَانِ أَمْ فِي الْغُرْلَةِ؟ لَيْسَ فِي الْخِتَانِ، بَلْ فِي الْغُرْلَةِ! وَأَخَذَ عَلاَمَةَ الْخِتَانِ خَتْمًا لِبِرِّ الإِيمَانِ الَّذِي كَانَ فِي الْغُرْلَةِ، لِيَكُونَ أَبًا لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ وَهُمْ فِي الْغُرْلَةِ، كَيْ يُحْسَبَ لَهُمْ أَيْضًا الْبِرُّ. وَأَبًا لِلْخِتَانِ لِلَّذِينَ لَيْسُوا مِنَ الْخِتَانِ فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يَسْلُكُونَ فِي خُطُوَاتِ إِيمَانِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي كَانَ وَهُوَ فِي الْغُرْلَةِ. فَإِنَّهُ لَيْسَ بِالنَّامُوسِ كَانَ الْوَعْدُ لإِبْرَاهِيمَ أَوْ لِنَسْلِهِ أَنْ يَكُونَ وَارِثًا لِلْعَالَمِ، بَلْ بِبِرِّ الإِيمَانِ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ الَّذِينَ مِنَ النَّامُوسِ هُمْ وَرَثَةً، فَقَدْ تَعَطَّلَ الإِيمَانُ وَبَطَلَ الْوَعْدُ: لأَنَّ النَّامُوسَ يُنْشِئُ غَضَبًا، إِذْ حَيْثُ لَيْسَ نَامُوسٌ لَيْسَ أَيْضًا تَعَدٍّ. لِهذَا هُوَ مِنَ الإِيمَانِ، كَيْ يَكُونَ عَلَى سَبِيلِ النِّعْمَةِ، لِيَكُونَ الْوَعْدُ وَطِيدًا لِجَمِيعِ النَّسْلِ. لَيْسَ لِمَنْ هُوَ مِنَ النَّامُوسِ فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا لِمَنْ هُوَ مِنْ إِيمَانِ إِبْرَاهِيمَ، الَّذِي هُوَ أَبٌ لِجَمِيعِنَا. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «إِنِّي قَدْ جَعَلْتُكَ أَبًا لأُمَمٍ كَثِيرَةٍ». أَمَامَ اللهِ الَّذِي آمَنَ بِهِ، الَّذِي يُحْيِي الْمَوْتَى، وَيَدْعُو الأَشْيَاءَ غَيْرَ الْمَوْجُودَةِ كَأَنَّهَا مَوْجُودَةٌ. فَهُوَ عَلَى خِلاَفِ الرَّجَاءِ، آمَنَ عَلَى الرَّجَاءِ، لِكَيْ يَصِيرَ أَبًا لأُمَمٍ كَثِيرَةٍ، كَمَا قِيلَ: «هكَذَا يَكُونُ نَسْلُكَ». وَإِذْ لَمْ يَكُنْ ضَعِيفًا فِي الإِيمَانِ لَمْ يَعْتَبِرْ جَسَدَهُ - وَهُوَ قَدْ صَارَ مُمَاتًا، إِذْ كَانَ ابْنَ نَحْوِ مِئَةِ سَنَةٍ - وَلاَ مُمَاتِيَّةَ مُسْتَوْدَعِ سَارَةَ. وَلاَ بِعَدَمِ إِيمَانٍ ارْتَابَ فِي وَعْدِ اللهِ، بَلْ تَقَوَّى بِالإِيمَانِ مُعْطِيًا مَجْدًا للهِ. وَتَيَقَّنَ أَنَّ مَا وَعَدَ بِهِ هُوَ قَادِرٌ أَنْ يَفْعَلَهُ أَيْضًا. لِذلِكَ أَيْضًا: حُسِبَ لَهُ بِرًّا». وَلكِنْ لَمْ يُكْتَبْ مِنْ أَجْلِهِ وَحْدَهُ أَنَّهُ حُسِبَ لَهُ، بَلْ مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ أَيْضًا، الَّذِينَ سَيُحْسَبُ لَنَا، الَّذِينَ نُؤْمِنُ بِمَنْ أَقَامَ يَسُوعَ رَبَّنَا مِنَ الأَمْوَاتِ. الَّذِي أُسْلِمَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا وَأُقِيمَ لأَجْلِ تَبْرِيرِنَا. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «هَا أَنَا أَضَعُ فِي صِهْيَوْنَ حَجَرَ صَدْمَةٍ وَصَخْرَةَ عَثْرَةٍ، وَكُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى». أَيْ لِنَتَعَزَّى بَيْنَكُمْ بِالإِيمَانِ الَّذِي فِينَا جَمِيعًا، إِيمَانِكُمْ وَإِيمَانِي. ثُمَّ لَسْتُ أُرِيدُ أَنْ تَجْهَلُوا أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنَّنِي مِرَارًا كَثِيرَةً قَصَدْتُ أَنْ آتِيَ إِلَيْكُمْ، وَمُنِعْتُ حَتَّى الآنَ، لِيَكُونَ لِي ثَمَرٌ فِيكُمْ أَيْضًا كَمَا فِي سَائِرِ الأُمَمِ. إِنِّي مَدْيُونٌ لِلْيُونَانِيِّينَ وَالْبَرَابِرَةِ، لِلْحُكَمَاءِ وَالْجُهَلاَءِ. فَهكَذَا مَا هُوَ لِي مُسْتَعَدٌّ لِتَبْشِيرِكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ فِي رُومِيَةَ أَيْضًا، هكَذَا مَكْتُوبٌ أَيْضًا: «صَارَ آدَمُ، الإِنْسَانُ الأَوَّلُ، نَفْسًا حَيَّةً، وَآدَمُ الأَخِيرُ رُوحًا مُحْيِيًا».".

رأى بولس ان الاحداث التي وردت في العهد القديم سُجّلت لتعلّم المسيحيين وتشجّعهم، رو 16 _14 :4 و 1 كو 12 _ 10 :1:" لأَنَّهُ إِنْ كَانَ الَّذِينَ مِنَ النَّامُوسِ هُمْ وَرَثَةً، فَقَدْ تَعَطَّلَ الإِيمَانُ وَبَطَلَ الْوَعْدُ. لأَنَّ النَّامُوسَ يُنْشِئُ غَضَبًا، إِذْ حَيْثُ لَيْسَ نَامُوسٌ لَيْسَ أَيْضًا تَعَدٍّ. لِهذَا هُوَ مِنَ الإِيمَانِ، كَيْ يَكُونَ عَلَى سَبِيلِ النِّعْمَةِ، لِيَكُونَ الْوَعْدُ وَطِيدًا لِجَمِيعِ النَّسْلِ. لَيْسَ لِمَنْ هُوَ مِنَ النَّامُوسِ فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا لِمَنْ هُوَ مِنْ إِيمَانِ إِبْرَاهِيمَ، الَّذِي هُوَ أَبٌ لِجَمِيعِنَا. وَلكِنَّنِي أَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ، بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَنْ تَقُولُوا جَمِيعُكُمْ قَوْلًا وَاحِدًا، وَلاَ يَكُونَ بَيْنَكُمُ انْشِقَاقَاتٌ، بَلْ كُونُوا كَامِلِينَ فِي فِكْرٍ وَاحِدٍ وَرَأْيٍ وَاحِدٍ، لأَنِّي أُخْبِرْتُ عَنْكُمْ يَا إِخْوَتِي مِنْ أَهْلِ خُلُوِي أَنَّ بَيْنَكُمْ خُصُومَاتٍ. فَأَنَا أَعْنِي هذَا: أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ يَقُولُ: «أَنَا لِبُولُسَ»، وأنا لأَبُلُّوسَ»، وأنا لِصَفَا»، وأنا لِلْمَسِيحِ».".
يسوع علّم تلاميذه ان العهد القديم يتحدّث عنه شخصيًّا، حيثُ يتّضح من نصوص الانجيل، ان المسيح قرأ العهد القديم قراءة " كريستولوجية Christology _ يونانية مركّبة من χριστός مخلّص ولفظة λογία نظرية " أي رأى المسيح ان العهد القديم يتحدّث عنه من خلال النبوات المباشرة او بسيرة اشخاص كانوا مثالا لجزء من حياته وخدمته فيقول:" فَتِّشُوا الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي. لأَنَّكُمْ لَوْ كُنْتُمْ تُصَدِّقُونَ مُوسَى لَكُنْتُمْ تُصَدِّقُونَنِي، لأَنَّهُ هُوَ كَتَبَ عَنِّي." يو 46 ،39 :5. ويونان النبي مثالا للمسيح وقراءة يسوع الخلاصية هذه كانت في الكنيسة الأولى، وبذلك استطاعوا الربط بين الايمان بيسوع وجذورهم اليهودية.
العهد القديم في حياة الكنيسة الأولى {القرون الأربع الأولى} كان يُشكّل كتابا مُقدّسا للمسيحيين الأوائل وانهم قرأوا التوراة بالنظر الى المسيح.

آمن اليهود {المسيحيون الأوائل} ان المسيح هو إتمام لوعود الله في العهد القديم، لذلك كانت معتقداتهم عن المسيح متّفقة تماما وايمانهم اليهودي.

هذا ما نفهمه من قصّة فيلبس والخصي الحبشي وهو يقرأ اشعياء 35 قارن اع 35 :8:" فَفَتَحَ فِيلُبُّسُ فَاهُ وابْتَدَأَ مِنْ هذَا الْكِتَابِ فَبَشِّرَهُ بِيَسُوعَ." ورو 2 :1:" الَّذِي سَبَقَ فَوَعَدَ بِهِ بِأَنْبِيَائِهِ فِي الْكُتُبِ الْمُقَدَّسَةِ". وبالتالي انضمّت كتابات العهد القديم مع الرسالة المسيحية في ارتباط من غير التحام في ذهن المسيحيين الأوائل. لم يقدروا على تخيّل احتمالية وجود ايمان مسيحي بدون العهد القديم. كان العهد القديم ضروريا جدا لفهمهم هوية يسوع، وحياته وموته وقيامته وما اوصاهم به ليفعلوه كتلاميذ له.

في هذه العجالة القليل من النصوص التي تبيّن أهمية العهد القديم.
+ رو 2 _1 :1:" بُولُسُ، عَبْدٌ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْمَدْعُوُّ رَسُولًا، الْمُفْرَزُ لإِنْجِيلِ اللهِ، الَّذِي سَبَقَ فَوَعَدَ بِهِ بِأَنْبِيَائِهِ فِي الْكُتُبِ الْمُقَدَّسَةِ،”.
+ تك 10 :49 وعد 17 :24: تتحدّث عن المسيح ": لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ. أَرَاهُ وَلكِنْ لَيْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ لَيْسَ قَرِيبًا. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيلَ، فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ، وَيُهْلِكُ كُلَّ بَنِي الْوَغَى." لننتبه ان اللفظة العبرية " שֵׁבֶט" ترجمة " قضيب " بينما في اشعياء 1 :11 " قضيب חֹטֶר _ וְיָצָא חֹטֶר, מִגֵּזַע יִשָׁי; וְנֵצֶר, מִשָּׁרָשָׁיו יִפְרֶה وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى، وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ،". وقارن زك 12 :6:" وَكَلِّمْهُ قَائِلًا: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلًا: هُوَذَا الرَّجُلُ «الْغُصْنُ» اسْمُهُ. وَمِنْ مَكَانِهِ يَنْبُتُ وَيَبْنِي هَيْكَلَ الرَّبِّ." ومز 2 _1 :110:" قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: «اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ». يُرْسِلُ الرَّبُّ قَضِيبَ عِزِّكَ مِنْ صِهْيَوْنَ. تَسَلَّطْ فِي وَسَطِ أَعْدَائِكَ.
+ لو 45 _44، 27 :24:" ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ. وَقَالَ لَهُمْ: «هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ وَأَنَا بَعْدُ مَعَكُمْ: أَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَتِمَّ جَمِيعُ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنِّي فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ».
45 حِينَئِذٍ فَتَحَ ذِهْنَهُمْ لِيَفْهَمُوا الْكُتُبَ.". واخنوخ الأول 9 _2 :48:" ובשעה ההיא אשר בן האדם יקרא בשם אל פני אגון הרוחות ושמו ראש הימים. ובטרם השמש והאותות יבראו בטרם כוכבי השמים ייעשו נקרא שמו לפני אדון הרוחות...מטה לצדיקים ואור לגויים. תקווה לנשברי לב...נבחר ונסתר בטרם תברא תבל".
مقارنة ومز 17 :72:" يَكُونُ اسْمُهُ إِلَى الدَّهْرِ. قُدَّامَ الشَّمْسِ يَمْتَدُّ اسْمُهُ، وَيَتَبَارَكُونَ بِهِ. كُلُّ أُمَمِ الأَرْضِ يُطَوِّبُونَهُ." 
مزور 72 واحد من بين المزامير الخاصة " بالمسيح" كما في מדרש שמות א:" سبعة أشياء خُلقت قبل خلق العالم: التوراة والتوبة وجنة عدن وجهنم وعرش المجد والهيكل والمسيح".

أقدم نص مسيحي يربط بين المزمور والمسيح هو الحوار بين يوستين وتريفو اليهودي، يعود لمنتصف القرن الثاني واستخدم النص أيضا ايريناوس وترتليان لإثبات الوهية المسيح ووجوده منذ الازل {الحوار مع تريفو 7 _5 :64}.

القديس ايريناوس يحاول ان يثبت وجود المسيح الابن باستناده على نص التكوين 1 :1:" فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. בְּרֵאשִׁית, בָּרָא אֱלֹהִים, אֵת הַשָּׁמַיִם, וְאֵת הָאָרֶץ " من الجدير ان ندرك ان القديس ايريناؤس لا يعْلَم اللغة العبرية بتاتا ومن هنا يبدو انه استند على مصدر ما بتفسيره، حيث يقول ان اللفظة العبرية :"  בָּרָא " هي تعني "בָּר الابن" ونفهم من هذا انه يقصد، ان اللفظة آرامية هي حيث النهاية קמץ א " تفيد التعريف" مثل الالفاظ :" אב _אבא. סב _ סבא. אם _ אמא  וכד'". وتكون الآية:" الابن كان في البدء قبل خلق الله السموات والأرض".

نص يو 3 :1:" كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. “التأمل في النص الذي يرويه ايريناوس ويستند على مزمور 3 :110 و 17 : 72 :" شَعْبُكَ مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ، فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ، لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِكَ. يَكُونُ اسْمُهُ إِلَى الدَّهْرِ. قُدَّامَ الشَّمْسِ يَمْتَدُّ اسْمُهُ، وَيَتَبَارَكُونَ بِهِ. كُلُّ أُمَمِ الأَرْضِ يُطَوِّبُونَهُ. “ويقول في ذلك القديس ايريناوس:" أي قبل خلق العالم، طالما ان النجوم خُلقت في نفس الوقت من العالم".
والقديس ترتليان يؤكّد ان مزمور 72 أعلاه،" قُدَّامَ الشَّمْسِ "تعني ان كلمة الله الذي هو المسيح كان موجودا قبل الشمس {ضد ماركيون 11 _9: 5}.

يقول القديس ثيؤدوريت أسقف قورش {Theodoret of cyrus} عن مزمور 72:" ان كلمة " اسم "تشير الى المسيح والتي تجعل المسيح سابقا لوجود الشمس" ويقول هيلاري بواتييه:" ان هذه الآية تثبت ان المسيح يسبق كل الأزمنة التي تُقاس بواسطة الشمس والقمر"{عن الثالوث 34 :12}.

نص زكريا 13 _ 12 :6:" وَكَلِّمْهُ قَائِلًا: هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلًا: هُوَذَا الرَّجُلُ «الْغُصْنُ» اسْمُهُ. وَمِنْ مَكَانِهِ يَنْبُتُ وَيَبْنِي هَيْكَلَ الرَّبِّ. فَهُوَ يَبْنِي هَيْكَلَ الرَّبِّ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْجَلاَلَ وَيَجْلِسُ وَيَتَسَلَّطُ عَلَى كُرْسِيِّهِ، وَيَكُونُ كَاهِنًا عَلَى كُرْسِيِّهِ، وَتَكُونُ مَشُورَةُ السَّلاَمِ بَيْنَهُمَا كِلَيْهِمَا. וְאָמַרְתָּ אֵלָיו לֵאמֹר, כֹּה אָמַר יְהוָה צְבָאוֹת לֵאמֹר: הִנֵּה-אִישׁ צֶמַח שְׁמוֹ,וּמִתַּחְתָּיו יִצְמָח, וּבָנָה, אֶת-הֵיכַל יְהוָה. וְהוּא יִבְנֶה אֶת-הֵיכַל יְהוָה, וְהוּא-יִשָּׂא הוֹד, וְיָשַׁב וּמָשַׁל, עַל-כִּסְאוֹ; וְהָיָה כֹהֵן, עַל-כִּסְאוֹ, וַעֲצַת שָׁלוֹם, תִּהְיֶה בֵּין שְׁנֵיהֶם."يدمج القديس يوستين بين نص زكريا ومزمور 72 {الحوار مع تريفون 2 :121}.

مراجعة النصوص تبيّن ان يوستين استخدم " فوق " بدلا من " قبل " كما في الترجمة السبعينية. ولنص زكريا استخدم الفعل " يطلع" بدلا من " يمتد" وهدف ذلك تقريب الآية الى الاسم " الطالع".
النص العبري يركّز:" הִנֵּה-אִישׁ צֶמַח שְׁמוֹ, וּמִתַּחְתָּיו יִצְמָח, וּבָנָה, אֶת-הֵיכַל יְהוָה." 
" צֶמַח " اسم رجل، التشبيه مستمد من الزراعة:" النبت الغصن وسينبت" الاسم والفعل {צֶמַח יִצְמָח,} يستخدمان أيضا عن نمو النباتات حسب المفهوم اليهودي لكن اليوناني يفهم ذلك" العالم الفلكي" مثل فيلون ويوستين.
المفهوم اليهودي وبالتالي المسيحي فيما بعد، استنادا على ارميا 5 :23:" «هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرّ، فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ، وَيُجْرِي حَقًّا وَعَدْلًا فِي الأَرْضِ. הִנֵּה יָמִים בָּאִים נְאֻם-יְהוָה, וַהֲקִמֹתִי לְדָוִד צֶמַח צַדִּיק; וּמָלַךְ מֶלֶךְ וְהִשְׂכִּיל, וְעָשָׂה מִשְׁפָּט וּצְדָקָה בָּאָרֶץ.".
دمج الحكماء نص ارميا 23 وزكريا 6 وفهموا ان النص إشارة للمسيح:" انظروا رجل اسمه الغصن وسينبت، هذا يشير الى المسيح الذي قيل عنه أيضا أقيم لداود غصن برّ، فيملك ملك وينجح ويجري حقا وعدلا في الأرض " {قارن مدراش ربا _ מדרש רבה}.
الاسم " צֶמַח " هو الملك المسيح كما في اشعياء 2 :4:" فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ غُصْنُ الرَّبِّ بَهَاءً وَمَجْدًا، وَثَمَرُ الأَرْضِ فَخْرًا وَزِينَةً لِلنَّاجِينَ مِنْ إِسْرَائِيلَ. בַּיּוֹם הַהוּא, יִהְיֶה צֶמַח יְהוָה, לִצְבִי, וּלְכָבוֹד; וּפְרִי הָאָרֶץ לְגָאוֹן וּלְתִפְאֶרֶת, לִפְלֵיטַת יִשְׂרָאֵל. "وكذلك نص ارميا 5 :23 أعلاه وارميا 16 _15: 33:" فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ أُنْبِتُ لِدَاوُدَ غُصْنَ الْبِرِّ، فَيُجْرِي عَدْلًا وَبِرًّا فِي الأَرْضِ. فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يَخْلُصُ يَهُوذَا، وَتَسْكُنُ أُورُشَلِيمُ آمِنَةً، وَهذَا مَا تَتَسَمَّى بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا. בַּיָּמִים הָהֵם וּבָעֵת הַהִיא, אַצְמִיחַ לְדָוִד צֶמַח צְדָקָה; וְעָשָׂה מִשְׁפָּט וּצְדָקָה, בָּאָרֶץ. בַּיָּמִים הָהֵם תִּוָּשַׁע יְהוּדָה, וִירוּשָׁלִַם תִּשְׁכּוֹן לָבֶטַח; וְזֶה אֲשֶׁר-יִקְרָא-לָהּ, יְהוָה צִדְקֵנוּ."
" من هنا نفهم زكريا عن 14 :4 :" فَقَالَ: «هَاتَانِ هُمَا ابْنَا الزَّيْتِ الْوَاقِفَانِ عِنْدَ سَيِّدِ الأَرْضِ كُلِّهَا». וַיֹּאמֶר, אֵלֶּה שְׁנֵי בְנֵי-הַיִּצְהָר, הָעֹמְדִים, עַל-אֲדוֹן כָּל-הָאָרֶץ." ويفسر ذلك، ד"ר יהושע רוזנברג: הנה איש צמח שמו,שיחות בספר זכריה:" ולא זרובבל האיש הוא, אלא היוצא ממנו הלא הוא צמח, הלא הוא המלך המשיח".  قارن نص اشعياء 1 :11.

يعتبر مزمور 110 أكثر نص من العهد القديم من حيث عدد اقتباسه في العهد الجديد، واستخدمه المسيح لإفحام الفريسيين:" قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: «اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ»." قارن مت 46 _41 :22 :" وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ قَائلًا: «مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ دَاوُدَ». قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبًّا؟ قَائِلًا: قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِيني حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ. فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبًّا، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟» فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. وَمِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً.".

الراب عكيفا {רבי עקיבא} عن مزمور1: 110 {أعلاه}:" يشير الى المسيح مقارنا نص دانيال 9 :7:" كُنْتُ أَرَى أَنَّهُ وُضِعَتْ عُرُوشٌ، وَجَلَسَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ. لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ، وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ، وَعَرْشُهُ لَهِيبُ نَارٍ، وَبَكَرَاتُهُ نَارٌ مُتَّقِدَةٌ. חָזֵה הֲוֵית, עַד דִּי כָרְסָוָן רְמִיו, וְעַתִּיק יוֹמִין, יְתִב; לְבוּשֵׁהּ כִּתְלַג חִוָּר, וּשְׂעַר רֵאשֵׁהּ כַּעֲמַר נְקֵא, כָּרְסְיֵהּ שְׁבִבִין דִּי-נוּר, גַּלְגִּלּוֹהִי נוּר דָּלִק."   عن استخدام عروش بالجمع." 
" كُنْتُ أَرَى أَنَّهُ وُضِعَتْ عُرُوشٌ " يقول:" هذا يشير الى عرش الله وآخر الى المسيح" {תלמוד, סנהדרין לח _ ב } ونص مزمور 3 :110 :" شَعْبُكَ مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ، فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ، لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِكَ." تشير الى المسيح كما يقول يوستين {الحوار مع تريفون 83}.
مزمور 1 :110 في الاناجيل الازائية استخدمه يسوع ليثبت انه " ربّ داود" وإله منذ الازل هو، وفي سفري الاعمال والعبرانيين استخدما مزمور 1 :110 كبرهان لقيامة الرب.
إنّ العهد الجديد مُحتجب في العهد القديم، والعهد القديم يفسّره العهد الجديد، ولا يمكن الاعتماد على التفسير الآبائي دون العودة للتوراة. هذا يعني ان الإطار اليهودي أساس فهم النصوص الانجيلية، ولهذا لا يمكننا فهم آباء الكنيسة دون معرفة التأثير اليهودي الذي أخذته الكنيسة واعتمدته في امكنة العبادة.
التقاليد اليهودية والنصوص الكتابية قُرِئت على ضوء قيامة المسيح، الجذور اليهودية للنصوص الانجيلية يجب فهمها وادراكها بوضوح لكي نصل لفهم كامل للنص الإنجيلي.

ما من جديد انّ اول من آمن بالمسيح وتبع المسيح هم اليهود، ولكي لا يرتدّوا عن ايمانهم بالمسيح حافظوا على عاداتهم اليهودية وحتى انها دخلت المسيحية وبقيت حتى يومنا هذا. 
من بين هذه العادات التي بقيت في المجتمع المسيحي الشرقي مقارنة والغرب المسيحي، قضيّة الحداد وكل ما يتعلّق من "لقمة المجابرة" وعدم “قصّ الشعر" و " زفّة العريس _ حمّام العريس" ومن المأكولات والخلفية اليهودية في عيد الصعود " الهيطلية باللهجة المحلية، من منتوج الحليب" و" لقمة القاضي" الخ.

الأمور الرمزية بين التوراة والانجيل

ليس الهدف سرد كل النصوص لان الامر يحتاج لمجلّدين كبيرين، نضرب بعض الأمثلة لندرك مدى احتجاب الانجيل في التوراة ومدى خبايا الانجيل في التوراة التي كشفها المسيح وحقّقها بالكامل.  
في يوحنا 5 :15:" أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ، لأَنَّكُمْ بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا." هذا المثل عند يوحنا له الجذور التوراتية كنصوص كثيرة جدا، مقارنة واش 7 _1 : 5 وار 20 :7 ومز 15 _ 9 : 79 :"  لأُنْشِدَنَّ عَنْ حَبِيبِي نَشِيدَ مُحِبِّي لِكَرْمِهِ: كَانَ لِحَبِيبِي كَرْمٌ عَلَى أَكَمَةٍ خَصِبَةٍ،
2 فَنَقَبَهُ وَنَقَّى حِجَارَتَهُ وَغَرَسَهُ كَرْمَ سَوْرَقَ، وَبَنَى بُرْجًا فِي وَسَطِهِ، وَنَقَرَ فِيهِ أَيْضًا مِعْصَرَةً، فَانْتَظَرَ أَنْ يَصْنَعَ عِنَبًا فَصَنَعَ عِنَبًا رَدِيئًا. «وَالآنَ يَا سُكَّانَ أُورُشَلِيمَ وَرِجَالَ يَهُوذَا، احْكُمُوا بَيْنِي وَبَيْنَ كَرْمِي. مَاذَا يُصْنَعُ أَيْضًا لِكَرْمِي وَأَنَا لَمْ أَصْنَعْهُ لَهُ؟ لِمَاذَا إِذِ انْتَظَرْتُ أَنْ يَصْنَعَ عِنَبًا، صَنَعَ عِنَبًا رَدِيئًا؟ فَالآنَ أُعَرِّفُكُمْ مَاذَا أَصْنَعُ بِكَرْمِي: أَنْزِعُ سِيَاجَهُ فَيَصِيرُ لِلرَّعْيِ. أَهْدِمُ جُدْرَانَهُ فَيَصِيرُ لِلدَّوْسِ. وَأَجْعَلُهُ خَرَابًا لاَ يُقْضَبُ وَلاَ يُنْقَبُ، فَيَطْلَعُ شَوْكٌ وَحَسَكٌ. وَأُوصِي الْغَيْمَ أَنْ لاَ يُمْطِرَ عَلَيْهِ مَطَرًا». إِنَّ كَرْمَ رَبِّ الْجُنُودِ هُوَ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ، وَغَرْسَ لَذَّتِهِ رِجَالُ يَهُوذَا. فَانْتَظَرَ حَقًّا فَإِذَا سَفْكُ دَمٍ، وَعَدْلًا فَإِذَا صُرَاخٌ. لِذلِكَ هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَا غَضَبِي وَغَيْظِي يَنْسَكِبَانِ عَلَى هذَا الْمَوْضِعِ، عَلَى النَّاسِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ وَعَلَى شَجَرِ الْحَقْلِ وَعَلَى ثَمَرِ الأَرْضِ، فَيَتَّقِدَانِ وَلاَ يَنْطَفِئَانِ. هَيَّأْتَ قُدَّامَهَا فَأَصَّلَتْ أُصُولَهَا فَمَلأَتِ الأَرْضَ. غَطَّى الْجِبَالَ ظِلُّهَا، وَأَغْصَانُهَا أَرْزَ اللهِ. مَدَّتْ قُضْبَانَهَا إِلَى الْبَحْرِ، وَإِلَى النَّهْرِ فُرُوعَهَا.
فَلِمَاذَا هَدَمْتَ جُدْرَانَهَا فَيَقْطِفَهَا كُلُّ عَابِرِي الطَّرِيقِ؟ يُفْسِدُهَا الْخِنْزِيرُ مِنَ الْوَعْرِ، وَيَرْعَاهَا وَحْشُ الْبَرِّيَّةِ. يَا إِلهَ الْجُنُودِ، ارْجِعَنَّ. اطَّلِعْ مِنَ السَّمَاءِ وَانْظُرْ وَتَعَهَّدْ هذِهِ الْكَرْمَةَ، وَالْغَرْسَ الَّذِي غَرَسَتْهُ يَمِينُكَ، وَالابْنَ الَّذِي اخْتَرْتَهُ لِنَفْسِكَ.".

تشديد يوحنا والتركيز على الكرمة، ليبرهن على حقيقة الرموز التوراتية التي اتضحت واكتملت وتحقّقت كلها في يسوع، وإذا أردنا ان نفهم معناها علينا معرفة يسوع الذي هو الرمز الأول والأخير.
{مجد يسوع {Doxa باليونانية  δόξα  من الفعل δοκεῖν } من قبل الله الآب، يو 14 :1 و 41 :12 وفي خطبة الوداع 31، 17 : 13 :"  وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا. قَالَ إِشَعْيَاءُ هذَا حِينَ رَأَى مَجْدَهُ وَتَكَلَّمَ عَنْهُ. إِنْ عَلِمْتُمْ هذَا فَطُوبَاكُمْ إِنْ عَمِلْتُمُوهُ. فَلَمَّا خَرَجَ قَالَ يَسُوعُ: «الآنَ تَمَجَّدَ ابْنُ الإِنْسَانِ وَتَمَجَّدَ اللهُ فِيهِ." فحياة يسوع الله المتجسد تُختصر:" مجدتك في الأرض فمجدني أيها الاب"، يو 54 _ 50 :8:" و5: 17:" أَنَا لَسْتُ أَطْلُبُ مَجْدِي. يُوجَدُ مَنْ يَطْلُبُ وَيَدِينُ. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كَلاَمِي فَلَنْ يَرَى الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ». فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: الآنَ عَلِمْنَا أَنَّ بِكَ شَيْطَانًا. قَدْ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ وَالأَنْبِيَاءُ، وَأَنْتَ تَقُولُ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كَلاَمِي فَلَنْ يَذُوقَ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ. أَلَعَلَّكَ أَعْظَمُ مِنْ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي مَاتَ؟ وَالأَنْبِيَاءُ مَاتُوا. مَنْ تَجْعَلُ نَفْسَكَ؟» أَجَابَ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ أُمَجِّدُ نَفْسِي فَلَيْسَ مَجْدِي شَيْئًا. أَبِي هُوَ الَّذِي يُمَجِّدُنِي، الَّذِي تَقُولُونَ أَنْتُمْ إِنَّهُ إِلهُكُمْ، وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ." وصدى هذا المجد هو العهد القديم، العدد 22 :14 معجزة البحر الأحمر:" إِنَّ جَمِيعَ الرِّجَالِ الَّذِينَ رَأَوْا مَجْدِي وَآيَاتِي الَّتِي عَمِلْتُهَا فِي مِصْرَ وَفِي الْبَرِّيَّةِ، وَجَرَّبُونِي الآنَ عَشَرَ مَرَّاتٍ، وَلَمْ يَسْمَعُوا لِقَوْلِي،" والمنّ والسلوى، خر 7 :16:" وَفِي الصَّبَاحِ تَرَوْنَ مَجْدَ الرَّبِّ لاسْتِمَاعِهِ تَذَمُّرَكُمْ عَلَى الرَّبِّ. وَأَمَّا نَحْنُ فَمَاذَا حَتَّى تَتَذَمَّرُوا عَلَيْنَا؟»".

هذه آيات خلاصية تبين مجد الله، من البحر الأحمر لسيناء وفي تابوت العهد، خر 44_ 43 :29:" وَأَجْتَمِعُ هُنَاكَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ فَيُقَدَّسُ بِمَجْدِي. وَأُقَدِّسُ خَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ وَالْمَذْبَحَ، وَهَارُونُ وَبَنُوهُ أُقَدِّسُهُمْ لِكَيْ يَكْهَنُوا لِي." قبل السكن في هيكل سليمان،1 مل 10 :8:": وَكَانَ لَمَّا خَرَجَ الْكَهَنَةُ مِنَ الْقُدْسِ أَنَّ السَّحَابَ مَلأَ بَيْتَ الرَّبِّ،" تراءى مجد الله لاشعياء.

هذا المجد ترك الهيكل في زمن الجلاء بسبب خطيئة الشعب، حز 11 _9، وسيحلّ على الجماعة التي تتجدّد بالروح، حز 23 :36:" فَأُقَدِّسُ اسْمِي الْعَظِيمَ الْمُنَجَّسَ فِي الأُمَمِ، الَّذِي نَجَّسْتُمُوهُ فِي وَسْطِهِمْ، فَتَعْلَمُ الأُمَمُ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، حِينَ أَتَقَدَّسُ فِيكُمْ قُدَّامَ أَعْيُنِهِمْ. “قارن المولود بالروح ، يو 6 :3 واش 1 :60:" اَلْمَوْلُودُ مِنَ الْجَسَدِ جَسَدٌ هُوَ، وَالْمَوْلُودُ مِنَ الرُّوحِ هُوَ رُوحٌ. «قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبِّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ." يخبرنا ان الله سيملك على اورشليم الجديدة ومن اورشليم ينطلق لكل الأمم، اش 3 :60 :" فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ.".

يوحنا يجدّد مجد الله من خلال عُنصرين: الوهية المسيح والثاني ايمان التلاميذ، يو 11 :2 وتعاليم المسيح يو 69 _ 68 :6:" هذِهِ بِدَايَةُ الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ، فَآمَنَ بِهِ تَلاَمِيذُهُ. فَأَجَابَهُ سِمْعَانُ بُطْرُسُ: «يَا رَبُّ، إِلَى مَنْ نَذْهَبُ؟ كَلاَمُ الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ عِنْدَكَ، وَنَحْنُ قَدْ آمَنَّا وَعَرَفْنَا أَنَّكَ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ»." والمجد الذي ينطلق من المسيح لا ينفصل عن مجد الآب، يو 10 _9 :17:" مِنْ أَجْلِهِمْ أَنَا أَسْأَلُ. لَسْتُ أَسْأَلُ مِنْ أَجْلِ الْعَالَمِ، بَلْ مِنْ أَجْلِ الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي لأَنَّهُمْ لَكَ. وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ، وَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي، وَأَنَا مُمَجَّدٌ فِيهِمْ." وحمل التلاميذ الثمار فبذلك يمجّدون الاب، يو 8 :15:" بِهذَا يَتَمَجَّدُ أَبِي: أَنْ تَأْتُوا بِثَمَرٍ كَثِيرٍ فَتَكُونُونَ تَلاَمِيذِي.".

استشهادات يوحنا من التوراة وخاصة به، يو 39 :5 تبحثون في الكتب:" فَتِّشُوا الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي.".
مقارنة سريعة لفتات من المقابلة والمقارنة بين يوحنا والتوراة:
+ اش 5 _3 :40 :" صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: «أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. قَوِّمُوا فِي الْقَفْرِ سَبِيلًا لإِلَهِنَا. كُلُّ وَطَاءٍ يَرْتَفِعُ، وَكُلُّ جَبَل وَأَكَمَةٍ يَنْخَفِضُ، وَيَصِيرُ الْمُعْوَجُّ مُسْتَقِيمًا، وَالْعَرَاقِيبُ سَهْلًا. فَيُعْلَنُ مَجْدُ الرَّبِّ وَيَرَاهُ كُلُّ بَشَرٍ جَمِيعًا، لأَنَّ فَمَ الرَّبِّ تَكَلَّمَ»." يو 23 :1 :" قَالَ: «أَنَا صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: قَوِّمُوا طَرِيقَ الرَّبِّ، كَمَا قَالَ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ».".
+ مز 26 :118 ويو 13 :12 ومر 9 :11 :": مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ. بَارَكْنَاكُمْ مِنْ بَيْتِ الرَّبِّ. فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ، وَكَانُوا يَصْرُخُونَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!» وَالَّذِينَ تَقَدَّمُوا، وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرُخُونَ قَائِلِينَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!
+ مز 10: 69 ويو 17 :2:" لأَنَّ غَيْرَةَ بَيْتِكَ أَكَلَتْنِي، وَتَعْيِيرَاتِ مُعَيِّرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ. فَتَذَكَّرَ تَلاَمِيذُهُ أَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «غَيْرَةُ بَيْتِكَ أَكَلَتْنِي».".
+يو 14 :19 و 15 :20 "بستاني " ترتبط بجنة عدن والتكوين 3 _2 والبستان هو " الجلجلة" حيث قبر يسوع _ آدم الجديد.:" فَلَمَّا سَمِعَ بِيلاَطُسُ هذَا الْقَوْلَ أَخْرَجَ يَسُوعَ، وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ فِي مَوْضِعٍ يُقَالُ لَهُ «الْبَلاَطُ» وَبِالْعِبْرَانِيَّةِ «جَبَّاثَا». قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ، لِمَاذَا تَبْكِينَ؟ مَنْ تَطْلُبِينَ؟» فَظَنَّتْ تِلْكَ أَنَّهُ الْبُسْتَانِيُّ، فَقَالَتْ لَهُ: «يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتَ أَنْتَ قَدْ حَمَلْتَهُ فَقُلْ لِي أَيْنَ وَضَعْتَهُ، وَأَنَا آخُذُهُ»."
+  مز 43 _42 ويو 27 :12:" لِمَاذَا أَنْتِ مُنْحَنِيَةٌ يَا نَفْسِي؟ وَلِمَاذَا تَئِنِّينَ فِيَّ؟ تَرَجَّيِ اللهَ، لأَنِّي بَعْدُ أَحْمَدُهُ، خَلاَصَ وَجْهِي وَإِلهِي. لأَنَّكَ أَنْتَ إِلهُ حِصْنِي. لِمَاذَا رَفَضْتَنِي؟ لِمَاذَا أَتَمَشَّى حَزِينًا مِنْ مُضَايَقَةِ الْعَدُوِّ؟ أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئًا. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي.".
ويو 21 :13:" لَمَّا قَالَ يَسُوعُ هذَا اضْطَرَبَ بِالرُّوحِ، وَشَهِدَ وَقَالَ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ وَاحِدًا مِنْكُمْ سَيُسَلِّمُنِي! ويو 35 _33 :11:" فَلَمَّا رَآهَا يَسُوعُ تَبْكِي، وَالْيَهُودُ الَّذِينَ جَاءُوا مَعَهَا يَبْكُونَ، انْزَعَجَ بِالرُّوحِ وَاضْطَرَبَ، وَقَالَ: «أَيْنَ وَضَعْتُمُوهُ؟» قَالُوا لَهُ: «يَا سَيِّدُ، تَعَالَ وَانْظُرْ».35 بَكَى يَسُوعُ. “ويو 28 :19 مقارنة ومز 3 :42:" بَعْدَ هذَا رَأَى يَسُوعُ أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ كَمَلَ، فَلِكَيْ يَتِمَّ الْكِتَابُ قَالَ: «أَنَا عطشان". عطشت نَفْسِي إِلَى اللهِ، إِلَى الإِلهِ الْحَيِّ. مَتَى أَجِيءُ وَأَتَرَاءَى قُدَّامَ اللهِ؟".

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا