يمكن تصنيف سلوك جميع الناس مع الآخرين بثلاثة أنواع السلوك التالية، أو بثلاث مدارس سلوكية أساسية:

1. مدرسة أفعل ما يحلو لي: البعض يسلك بحسب هواه ووفقا لتحقيق مصالحه ضاربا عرض الحائط وجود وحقوق الآخرين. وهذا أحط وأحقر سلوك... هذه المجموعة من الناس تستهين بما للآخرين ومستعدة لاستعباد وإيذاء الآخرين لكي تحصل متعتها وفائدتها. ولسان حالها:
"أفعل بالآخرين كما يحلو لي ووفق مزاجي، وما يضمن مصلحتي وفائدتي أنا وحدي".

2. مدرسة أفعل بالآخرين كما يفعلون بي: أغلبية الناس تعيش وفق المبدأ القائل: "افعلوا بالناس كما يفعلون بكم"، أي السن بالسن والعين بالعين واليد باليد.. فمن يعاملني بالخير أتجاوب بالخير معه، ومن يعاملني بالشر لا بد من أن أرد الشر عليه... هذه المجموعة لا يوجد لها أي فضل فهي تتصرف كرد فعل لما يفعله الآخرين، وحسب اتجاه الريح، أحيانا للخير وأحيانا للشر.

3. مدرسة أفعل بالآخرين كما أحب أن يفعلوا هم بي: أقلية ضئيلة جدا من الناس تتعالى وتتسامى على طبيعتها البشرية وتعيش حياة الفضيلة والتقوى كما علمنا إياها الرب يسوع، وقاعدة سلوكها:
"فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم أيضا بهم.." مت7: 12.
"لا تجازوا أحدا عن شر بشر. معتنين بأمور حسنة قدام جميع الناس. إن كان ممكنا فحسب طاقتكم سالموا جميع الناس. لا تنتقموا لأنفسكم أيها الأحباء... فان جاع عدوك فأطعمه وان عطش فاسقه لأنك إن فعلت هذا تجمع جمر نار على رأسه. لا يغلبنك الشر بل اغلب الشر بالخير."  رو 12: 17-21.
 "تحب قريبك كنفسك. المحبة لا تصنع شرا للقريب، فالمحبة هي تكميل الناموس"
رو 13: 9

كل منا يريد أن يعامله الناس بأفضل معاملة، يحبوه، يحترموه، يكرموه ويتصرفوا بكل لياقة معه، فهكذا علينا أن نتصرف ونسلك مع الجميع.. هكذا سلك ربنا وهكذا علمنا أن نتبع آثار أقدامه..

أي من هذه المدارس تتبع؟ اختر أن تكون في المدرسة الفضلى.

هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك. راسلنا