الأسلوب الأول: أسلوب العناصر الستة لثقافة السلام

قصة كل إنسان – من نغذي:
في أحد الأيام جلس الحكيم ليحكيَ لحفيده عن المعركة الموجودة داخل كل إنسان. فحدثه قائلا: "يا بني, المعركة قد تحدث بين طرفين في داخل كل إنسان منا. الطرف الأول من المعركة هو الطرف الشرير والفاسد. يشمل كل من الغضب, الغَيْرة المرّة, الحِقد, الخطيّة, الكذب, التكبّر, التفاخر, والطمع.
الطرف الثاني من المعركة هو الطرف الجيّد والمسالم. يشمل الفرح, السرور, السلام, المحبة, الأمل, اللّطافة, الحق, الشفقة, الخير, الكرم, التواضع, والصفاء".
فكر الحفيد للحظة، ثم سأل جده: "أي طرف من بين الاثنين يغلب؟"
فأجاب الحكيم ببساطه قائلا:" الذي تغذيه وتنميه".

ثقافة العنف، وثقافة الحرب لا تحتاج في أيامنا هذه إلى من يقوم بتعليمها للآخرين، فهي أسلوب حياة ومنهج متبع في مجتمعنا والمجتمعات القريبة منا، نعيشها في محيطنا، نقرأ عنها في الصحف، نسمع عنها من خلال نشرات الأخبار في الإذاعات المختلفة، نشاهدها على محطات التلفاز المتنوعة ومواقع الشبكة العنكبوتية (الانترنت). هذه الثقافة قريبة منا، وغالبا ما تكون مناسبة لميولنا الطبيعية، فأول ردود فعل فينا هي مقاومة الشر بالشر، والبعض يقاوم للأسف الخير أيضا بالشر.
أما ثقافة السلام، فهي ثقافة الخير، تحتاج إلى تعليم، تذويت وتدريب، لكي تنغرس في أعماق كياننا فتثمر ثمار السلام الحقيقي. فهي غالبا تكون معاكسة لردود الفعل الأولى لدينا.

لا يمكن لمن لا يوجد سلام في داخله أن يصنع السلام، فالسلام الحقيقي يبدأ بالعلاقة السليمة مع الله بالإيمان بشخص الرب يسوع مخلصنا.
وعندها يمكن للسلام أن يتعمق بين الإنسان وذاته، ومن هذا المنطلق نهتم بالتربية للأمان والصحة (الجسدية، النفسية والروحية)، فعلى كل منا الاهتمام بصحته والانتباه لسلامته ضمن محبته لشخصيته وحياته. فعندما أحب ذاتي واقدر الشخص الذي في داخلي، الشخص الذي أنا هو، عندها أستطيع أن أحب الآخر.
ثقافة السلام تنمو وتتقدم من خلال السلام بين الإنسان وأخيه، وتستند على دعائم راكزة، ثابتة، غير متزعزعة، وتتعمق في عناصرها ومركباتها:
فالسلام بيني وبين الآخر، يبدأ باحترام كل منا لحقوق الإنسان، كل إنسان.
ويمتد بمسيرة المواطنة والديمقراطية الداعمة لتقدم المجتمع،
ويتعمق بتأثير القيادة الخادمة،
وعندها تحل النزاعات بطرق وحلول ايجابية ينتصر فيها كل الأطراف.
وعندما يتأسس السلام بين الإنسان وأخيه، يمتد إلى السلام مع البيئة.

في موعظة الرب على جبل التطويبات ربط السعادة بصنع السلام، فصرّح: "طوبى لصانعي السلام فإنهم أبناء الله يدعون"

 

عناصر ثقافة السلام

1. حقوق الإنسان: يؤكد هذا العنصر على حقوق الإنسان مهما كان. الحقوق مستوحاة من الوثيقة العالمية لحقوق الإنسان، كل إنسان.

2. عنصر المواطنة والديمقراطية: يؤكد على أهمية معرفة وإدراك هويتنا معرفة الحقوق والمطالبة بها، معرفة الواجبات والالتزام بها، وأصول العملية الديمقراطية.

3. حلّ النزاعات: يطرح هذا العنصر رؤيا جديدة وتوجها ايجابيا لحلّ النزاعات، وغالبا يرى في النزاعات فرصا وتحديات (لا تهديدا) من اجل الحلّ السلمي العادل الذي فيه تتم عملية تنازل عادلة وتفاهم مشترك لحلّ القضايا، وفيها ينتصر كلا الطرفين. هذا الأمر ينطبق على النزاعات بين الأفراد، بين المجتمعات، بين الدول وغيرها.

4. تعلم الخدمة (القائد الخادم): يدرب على المشاركة في صنع السلام من خلال خدمتنا لبعضنا البعض، فالقيادة هي تأثير على الآخرين، والقائد الخادم هو القائد المؤثر ايجابيا على تطوير وتقدم المجتمع ليتبنى أسلوب حياة الخدمة. وذلك على مثال حياة وتعليم الرب يسوع المسيح "من أراد أن يكون فيكم عظيما فليكن للكل خادما".

5. التربية البيئية: يعالج قضايا البيئة من منطلق التوعية والتأثير لضمان سلامة البيئة، بل لضمان سلامتنا وحياتنا في بيئة سليمة وجميلة.

6. الصحة والأمان: يناقش قضايا تتعلق بصحتنا (الروحية، النفسية والجسدية)، نفس صحيحة، تغذية سليمة، وسلامة حياتنا من خلال التوعية والتوجيه وإتباع أنظمة ومعايير الأمان وغيرها.

اساليب عناصر ثقافة السلام


قسيمة لدراسة الكتاب بأسلوب

العناصر الستة لثقافة السلام

عنوان النص أو الموضوع: _______________ الشاهد الكتابي: _____________

القائد الخادم

حلّ النزاعات

 

 

 

 

 

 

حقوق الإنسان

المواطنة والديمقراطية

 

 

 

 

 

 

التربية الصحية (الصحة والسلامة)

التربية البيئية

 

 

 

 

 

 

 

نموذج لدراسة الكتاب بأسلوب
العناصر الستة لثقافة السلام

النص أو الموضوع: لوقا12: 22 -34
الرقم بين قوسين يبين رقم الآية

القائد الخادم

حلّ النزاعات

- أطلبوا ملكوت الله وبره. (31)
- عدم التفكير فقط في تسديد احتياجاتك وفي مصالحك الشخصية، بل افتكر أيضا في الآخرين وليتمجد الرب في كل ما تفكر، تقول وتعمل. (29 -31)

- أطلبوا ملكوت الله وبره، ولا تطلبوا ما لأنفسكم فالله يعتني بكم ويسدد احتياجاتكم ويحصّل حقكم. (31)
- لا تقلقوا، بل تعلموا من الغربان التي لا تتنازع ومن زنابق الحقل التي لا تتفاخر ولا تتشاجر. (22- 31)

حقوق الإنسان

المواطنة والديمقراطية

- المأكل والمشرب. (22 و23)
- الملبس والمسكن. (28)
- العناية والاهتمام. (28 – 30)

- أبوكم يعلم احتياجاتكم - الانتماء والأبوة. (30)
- فكم بالحري يلبسكم أنتم يا قليلي الإيمان.. ليكن لنا إيمان في ربنا، قائدنا ومرشدنا.. (28)

التربية الصحية (الصحة والسلامة)

التربية البيئية

- ما نأكل ونشرب ونلبس – الصحة الجسدية. (22)
- ما بين الاهتمام والهم – الصحة النفسية. (22 و 23)
- الحياة أفضل من الطعام.. أطلبوا ملكوت الله...
– الصحة الروحية. (23، 25 و 26 و 31)

- تأملوا الغربان – الكائنات الحية وظروفها الحياتية والبيئية. (24)
- تأملوا زنابق الحقل – النباتات والأشجار، كيف تنمو... (27 و 28)

ملاحظة: من المهم دراسة النقاط التي تمّ تسجيلها من حيث القصد الكتابي والتوسع من خلالها لإدراك أبعاد القضايا المعاصرة.

نصوص مقترحة للتدرب على الدراسة بهذا الأسلوب:
1. الموعظة على الجبل (متى5 – 7).
2. مثل الزارع، متى 13: 1-9 و 18 – 23 .
3. لوقا 12: 22 – 34
4. المرأة الفاضلة، أمثال 31: 10 – 31 .
5. هوشع 14.
6. مزمور 103 ومزمور 104.
7. وغيرها الكثير من النصوص الكتابية.

 

الأسلوب الثاني: قسيمة دراسة الكتاب من خلال إشكاليات، حلول ومعايير
مرتبطة بالعناصر الستة لثقافة السلام

دراسة نصوص ومواضيع كتابية
من منظار/نوافذ ثقافة السلام

النص / أو موضوع الدراسة:
________________

  1. حلّ النزاعات:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    ________________________________________
    ________________________________________

    ب. نماذج لحلول ومعايير في مجال حلّ النزاعات.
    ________________________________________
    ________________________________________

  2. حقوق الإنسان:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    ________________________________________
    ________________________________________

    ب. نماذج لحلول ومعايير في مجال حقوق الإنسان.
    ________________________________________
    ________________________________________

  3. المواطنة والديموقراطية:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    ________________________________________
    ________________________________________

    ب. نماذج لحلول ومعايير خاصة بالمواطنة والديموقراطية.
    ________________________________________
    ________________________________________

  4. القائد الخادم:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    ________________________________________
    ________________________________________

    ب. نماذج لحلول ومعايير في للقيادة الخادمة.
    ________________________________________
    ________________________________________

  5. الصحة والسلامة:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    ________________________________________
    ________________________________________

    ب. نماذج لحلول ومعايير في الصحة والسلامة.
    ________________________________________
    ________________________________________

  6. تربية بيئية:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    ________________________________________
    ________________________________________

    ب. نماذج لحلول ومعايير في التربية البيئية.
    ________________________________________
    ________________________________________

 

لزيادة الفائدة وتقدم الحوار خلال اللقاء، ومن أجل التطبيق العملي وتقييم الأمور، نسأل:
1. أي من المشاكل/الإشكاليات التي سجلتها قد تكون مرتبطة بأكثر من بعد (مجال) واحد؟ اذكرها واشرح رأيك.
2. أي من المعايير/الحلول التي سجلتها قد تكون مرتبطة بأكثر من بعد (مجال) واحد؟ اذكرها واشرح رأيك.

ناقس واحدا او أكثر من الأسئلة التالية:
3. ماذا تعلمت عن حلّ النزاعات من خلال النص الذي درسته من كلمة الله ومن خلال الحوار عن القضايا المعاصرة؟
4. ماذا تعلمت عن حقوق الإنسان من خلال النص الذي درسته من كلمة الله ومن خلال الحوار عن القضايا المعاصرة؟
5. ماذا تعلمت عن المواطنة والديموقراطية من خلال النص الذي درسته من كلمة الله ومن خلال الحوار عن القضايا المعاصرة؟
6. ماذا تعلمت عن القائد الخادم من خلال النص الذي درسته من كلمة الله ومن خلال الحوار عن القضايا المعاصرة؟
7. ماذا تعلمت عن الصحة والسلامة من خلال النص الذي درسته من كلمة الله ومن خلال الحوار عن القضايا المعاصرة؟
8. ماذا تعلمت عن التربية البيئية من خلال النص الذي درسته من كلمة الله ومن خلال الحوار عن القضايا المعاصرة؟

 

نموذج لدراسة الكتاب بأسلوب
العناصر الستة لثقافة السلام، إشكاليات وحلول

دراسة نصوص ومواضيع كتابية
من منظار/نوافذ ثقافة السلام

النص / أو موضوع الدراسة:
مثل الابن الضال
لوقا 15: 11-32

  1. حلّ النزاعات:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    1- طلب الابن للورثة من أبيه، وأبيه على قيد الحياة (عدد 12).
    2- صراع البكر مع أبيه حول حقوقه وصراعه ضد أخيه (30- 28).

    ب. نماذج لحلول ومعايير في مجال حلّ النزاعات.
    1- أعطى الأب ابنه الصغير حصته. (12)
    2- استخدم الأب أسلوب حوار حكيم ع ابنه البكر: شرح الأب للابن البكر كيف أنه هو (الإبن البكر) صاحب البيت، فكل ما للأب هو أيضا للابن لأنه معه كل حين. وبخصوص أخيه الأصغر أوضح له أن عليه أن يفرح بعودة أخيه. (31 و 32)

  2. حقوق الإنسان:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    1- نقص في المأكل والمشرب. (14 و 16)
    2- لا توجد إمكانيات عمل متوفرة. (15)
    3- خسر كرامته في ابتعاده عن بيته وموطنه.

    ب. نماذج لحلول ومعايير في مجال حقوق الإنسان.
    1+2- البحث عن عمل متوفر حتى تمر الأزمة وإيجاد حلّ أفضل.
    3- الحق في الكرامة كإنسان بالرغم من أخطائه وضلاله.

  3. المواطنة والديموقراطية:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    1- طلب الإبن للورثة والوالد على قيد الحياة. (12)
    2- الهجرة: رفض الوضع القائم والتفكير في الهجرة على اعتبار أنها تعطي فرصة أفضل.
    3- هل هنالك "حق العودة" لمن قرر بإرادته الذاتية ترك بلاده وموطنه؟!

    ب. نماذج لحلول ومعايير خاصة بالمواطنة والديموقراطية.
    1- بالرغم من انه لا يوجد حق في طلبه الورثة والوالد حي، ولكن الوالد من منطلق المحبة الأبوية لم يقف في طريقة ابنه بل أعطاه حصته.
    2- علينا التفكير العميق والنظر إلى كل جوانب قضية الهجرة أو أية قضية لكي نتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة والصائبة قدر الإمكان.
    3- أظهر الأب محبته العظيمة، من خلال انتظاره بشوق وقبوله لإبنه التائب العائد. (20)

  4. القائد الخادم:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    1- عدم إكرام واحترام الأولاد لخدمة أهلهم لهم.
    2- أحيانا (ولربما غالبا) نخدم من منطلق تسديد احتياجاتنا (راعي الخنازير) (15)
    3- الكبرياء والأنانية في الخدمة (الإبن الأكبر اعتبر نفسه خادما وليس ابنا) (29)

    ب. نماذج لحلول ومعايير في للقيادة الخادمة.
    1- على الأهل طلب بل فرض احترام أولادهم لهم. وعلى الأولاد إكرام واحترام أهلهم.
    2- أحيانا نضطر لأن نخدم لأجل تسديد احتياجاتنا، ولكن الأروع أن نخدم من أجل محبتنا للآخرين.
    3- علينا أن ندرك أنه فيما نحن نفيد بخدمتنا الآخرين، فانه بلا شك هذه الخدمة تفيدنا وتباركنا وترجع لنا ببركات عظيمة.

  5. الصحة والسلامة:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    1- قضية الجوع. (ع 14 و 17)
    2- الإسراف والتبذير وعدم التفكير والتخطيط للمستقبل. ( ع 13 و 14)
    3- أكل العجل المسمن (مشكلة أكل مأكولات غنية بالدهن ومأكولات غير صحية).

    ب. نماذج لحلول ومعايير في الصحة والسلامة.
    1- العمل من أجل تسديد الحاجة، وعند الحاجة طلب المعونة أو تحسين إمكانيات وظروف العمل. (19-17)
    2- استخدام المال بشكل حكيم فهو أمانة بين أيدينا من أجل المعيشة ومجد الرب.
    3- الاهتمام بأن يكون الأكل صحي أكثر.

  6. تربية بيئية:
    أ. نماذج لإشكاليات قد تحدث.
    1- مشكلة الجوع في العالم: الجوع الشديد في منطقة معينة (14).
    2- ضوضاء الاحتفالات (25).
    3- نقص المطر أحدث جوعا شديدا – هل من تأثير للتلوث ولعمل الإنسان في هذا الأمر؟ (14)

    ب. نماذج لحلول ومعايير في التربية البيئية.
    1. الاهتمام لكيفية توزيع الموارد في البلد الواحد وفي العالم (مثل الماء والمنتجات الزراعية) بشكل حكيم لتخطي الفترات العصيبة.
    2- ما أجمل اجتماع الأحباء لفرحة ما، ولكن علينا الانتباه لكي لا نزعج الآخرين بالضوضاء.
    3- رفع الصلاة لطلب بركات السماء واستخدام حكيم للموارد والإمكانيات.

الأسلوب الثالث: أسلوب الأبعاد الأربعة لثقافة السلام

السلام هو العلاقة السليمة بين الأطراف المعنية، حتى يكون السلام حقيقي، فعّال ومؤثر عليه أن يرتكز على عامودين أساسيين يدعم احدهما الآخر:
أ. السلام العامودي: هو الأساس الأول، ويعني العلاقة السليمة والصحيحة مع الله.
"تحب الرب إلهك من كل قلبك، فكرك وقدرتك..."
ب. السلام الأفقي: وهو الأساس الثاني والمكمل للأول، وبدونه لا دليل على وجود الأول، وهو العلاقة السليمة والصحيحة مع الأخر، مع أخي في الإنسانية.
"تحب قريبك كنفسك..."

أرى في ثقافة السلام أبعادا أربعة وهي:

البعد الأول: البعد الروحي – سلام بيني وبين الله
يبدأ السلام بيني وبين الله، بعلاقة سليمة تتمحور حول تتميمي لقصد الخالق الرائع لحياتي. فمهما كانت وجهتي، عليّ أن أدرك أن لله قصدا وخطة رائعة لحياتي، يتوجب عليّ أن أضع يدي في يد الله، لأحقق ذاتي من خلال مقاصد الله الطيبة والرائعة لي، ويتحقق ذلك بالإيمان بعمل المسيح الخلاصي.

البعد الثاني: البعد الذاتي – البعد الإنساني
سلام بيني وبين نفسي، فأدرك مسؤوليتي الشخصية تجاه ذاتي بكل ما يتعلق بصحتي (الروحية، النفسية والجسدية) وسلامتي، اهتم على سبيل المثال بالتغذية الصحيحة، الرياضة البدنية، العادات السليمة، الوقاية من الأمراض، انتبه واتخذ الحذر من كل ما بإمكانه أن يسبب ليّ الضرر، احترس في الشارع، أتوخى الحذر واهتم بالأمان في كل ما أعمله وأقوم به لأضمن سلامتي واحترس من الإصابات في البيت وفي كل مكان أتواجد فيه...

البعد الثالث: البعد الاجتماعي
السلام بيني وبين الآخرين في التوازن الحساس والدقيق جدا بين حقوقي كإنسان في العالم وكمواطن في دولتي، وبين واجباتي ومسؤولياتي. أكتسب وأطور أدوات، أساليب ومهارات تساهم في رفع مستوى وكيفية مواجهتي للصعوبات والتحديات، ولحل النزاعات ابتداء من المدرسة والبيت، وامتدادا للمجتمع والعالم بأسره. ويتتوج هذا المستوى (البعد) في تقديمي الخدمة للآخرين، فالعظمة في الخدمة، "فمن أراد أن يكون عظيما ليكن للكل خادما"

البعد الرابع: البعد البيئي

السلام بيني وبين بيئتي المكونة من أحياء، نبات وجماد. الاهتمام بنظافة وجمالية المحيط القريب، ومن ثم للبلد والكرة الأرضية بجملتها... فلي دور هام في المحافظة على بيئتي القريبة والبعيدة، بل على الكون بأسره ليكون أنظف وأجمل، ليكون مسكننا آمنا، جميلا، ممتعا وصحيا للعيش فيه لأجيال وأجيال.

قسيمة لدراسة الكتاب بأسلوب
ألأبعاد الأربعة لثقافة السلام

عنوان النص أو الموضوع: _______________ الشاهد الكتابي: _____________

البعد الروحي – بيني وبين الله

البعد الذاتي – وبيني وبين ذاتي

 

 

 

 

 

 

البعد الاجتماعي – بيني وبين الآخر

البعد البيئي – بيني وبين البيئة

 

 

 

 

 

 

نصوص مقترحة للتدرب على الدراسة بهذا الأسلوب:
1. الموعظة على الجبل (متى5 – 7).
2. الصلاة الربانية: متى 6: 9 – 15 .
3. لوقا 3: 7 – 14، و/أو لوقا3: 15 – 20 .
4. مثل الزارع، متى 13: 1-9 و 18 – 23 .
5. لوقا 12: 22 – 34
6. مزمور "الرب راعيّ": مزمور 23
7. المرأة الفاضلة، أمثال 31: 10 – 31 .
8. هوشع 14.

نموذج لدراسة الكتاب بأسلوب
ألأبعاد الأربعة لثقافة السلام

عنوان النص أو الموضوع: مزمور 19 الشاهد الكتابي: مزمور 19

البعد الروحي

البعد الذاتي

- السموات تحدث بمجد الله. (1+)
- نحو الكمال. ناموس الرب كامل. (7+)
- مخافة الرب. خوف الرب... (9)
- غفران الخطايا. حينئذ أكون كاملا وأتبرأ من ذنب عظيم. (13).
- علاقة مفتوحة مع الله في الصلاة. لتكن أقوال فمي وفكر قلبي مرضية أمامك يا رب صخرتي ووليي. (14)
- الرب سندي، متكلي، راعي حياتي، قائدي ومرشدي.. الرب صخرتي ووليي.

- الراحة والسلام النفسي.
(ناموس، شهادات، وصايا، أحكام...) الرب يرد النفس. (7)
- النمو في الحكمة. تصير الجاهل حكيما. (7)
- الفرح الداخلي. تفرح القلب. (8)
- الاستنارة. تنير العينين.. (8)
- الاحتراس والانتباه. عبدك يحذر بها وفي حفظها ثواب عظيم. (11)
- تطوير وتنمية سليمة للذات. الامتداد نحو الكمال. حينئذ أكون كاملا. (13)

البعد الاجتماعي

البعد البيئي

- الحياة في مخافة الرب. من يخاف الرب لا خوف منه، لا خوف فيه ولا خوف عليه. "خوف الرب..." (9)
- وضع أحكام الرب نصب عيني في العلاقات والتعامل مع الآخرين. "أحكام الرب..." (9)
- الانتباه إلى الأمور الصغيرة في تعاملاتنا مع الله والآخر كما في الأمور الكبيرة. السهوات من يشعر بها.. (12)
- صراع القوى. الحذر من محبة المتكبرين للظلم، للتسلط، أو السيطرة عليّ. من المتكبرين إحفظ عبدك فلا يتسلطوا عليّ.. (13)
- تشبيه الشمس بـ:
• العروس – لفتة للعلاقة الزوجية.
• السباق – المنافسة والتحديات.

- الفلك، الفضاء، الغلاف الجوي. الله خلق الكل جميلا وكاملا فكيف نقوم بتلويثه. السموات تحدث بمجد الله. والفلك يخبر بعمل يديه... جعل للشمس مسكنا فيها.." (1 و 4)
- الثروات الطبيعية (أتربة المعادن والحجارة الكريمة، التصنيع والصناعة، إنتاج وتطور مقابل تلويث). أشهى من الذهب والإبريز الكثير. (10)
- بيئة خضراء سليمة وصحية. حتى نحصل على العسل لا بدّ من وجود بيئة خضراء. حتى نضمن دوام المنتوجات الزراعية الغذائية لابدّ من بيئة سليمة. أحلى من العسل وقطر الشهاد. (10)

لزيادة الفائدة وتقدم الحوار خلال اللقاء، ومن أجل التطبيق العملي وتقييم الأمور، نسأل:
9. أي من المواد التي سجلتها قد تكون مرتبطة بأكثر من بعد (مجال) واحد؟ اذكرها واشرح رأيك.
10. ماذا تعلمت عن علاقتك بالله؟
11. ماذا تعلمت عن اهتمامك بصحتك الجسدية، النفسية والروحية؟
12. ماذا تعلمت عن علاقتك بالآخر؟
13. ماذا تعلمت عن موقفك وتوجهك بما يتعلق بالبيئة القريبة؟

ماذا تبغي أن تعمل ابتداء من اليوم بناء على هذه الدراسة؟ أذكر أمرا واحدا.

لتحميل الدرس الحادي عشر - ملف pdf الاسلوب الحادي عشر

هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك. راسلنا