علماء الآثار يكشفون عن رأس سهم من معركة وقعت في جت مسقط رأس جليات

تقول رواية العهد القديم الموجودة في 2 ملوك 12: 17-18: في هذا الوقت صعد الملك حزائيل ملك أرام وهاجم جت ثم استدار ليهاجم أورشليم.
09 يونيو - 11:24 بتوقيت القدس
علماء الآثار يكشفون عن رأس سهم من معركة وقعت في جت مسقط رأس جليات

تم اكتشاف رأس سهم مصنوع من العظام بالقرب من مدينة جت القديمة، موطن جليات الذي جاء ذكره في الكتاب المقدس - وهو اكتشاف يقول علماء الآثار أنه يمكن أن يؤكد الروايات الكتابية المحيطة بسقوط المدينة الفلسطينية.

الباحثون وجدوا مقدمة سهم مصنوعة من عظام الحيوانات داخل أنقاض منزل في المدينة السفلى، ويعتقدون أنها ربما تكون قد استخدمت في آخر واقعة ضد جيش الملك الآرامي حزائيل قبل 3000 عام، وفقًا للدراسة.

تشير النتائج، التي نُشرت في مجلة آثار الشرق الأدنى، إلى أن رأس السهم تم اكتشافه في البداية في عام 2019 ومن المحتمل أنه تم إنشاؤه في ورشة عمل على بعد حوالي 1000 قدم من مكان اكتشاف رأس السهم.

كتب الباحثون في مقالهم: "تم اختيار هذه العظام خصيصًا للوظيفة نظرًا لحجمها الكبير الذي يمكن من خلاله تكوين نقاط متعددة، وطبقتها السميكة من العظم المضغوط الصلب الذي تم قطعه وفقًا لطول العظم، أي محوره الطولي" وهذا من شأنه أن يجعل القطع الأثرية قوية للغاية وقادرة على التحمل.

يعتقد الباحثون أن رأس السهم كان يستخدم على الأرجح في المعركة، حيث أن النقطة مكسورة وهناك "كسر تصادم واضح" على طرف رأس السهم.

جت، المرتبطة عادة بالعملاق جليات الذي هزمه داود قبل أن يصبح الملك داود، هي المدينة الفلسطينية الأكثر ذكرًا في الكتاب المقدس. في 1 أخبار الأيام 18، استولى داود على المدينة. في أخبار الأيام الثاني 11 قام حفيده رحبعام بتحصينها. استولى الملك حزائيل من دمشق على المدينة فيما بعد حوالي 830 قبل الميلاد.  قبل أن يهاجم أورشليم.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا