مبروك للبعير

وردت كلمة مُبارَك، في الكتاب المقدَّس، صفة لله وللمسيح الآتي باٌسم الآب، وأطلِقت على أشخاص وعلى الثمرة وعلى الرّجاء. وللتأنيث: مبارَكة والامثلة كثيرة. اما "مبروك" فتعبّر عن البُروك والإبراك لا البَركة
24 ابريل 2015 - 01:59 بتوقيت القدس

وردت الكلمة مُبارَك في الكتاب المقدَّس صِفةً لله وللمسيح الآتي باٌسم الآب… وقد أُطلِقت على أشخاص وعلى الثمرة وعلى الرَّجاء… وبالتأنيث: مُبارَكة. والأمثلة كثيرة؛ ففي العهد الجديد- وفق ترجمة ڤان دايك الكتابَ المقدَّس إلى العربيّة:

أُوصَنَّا لاٌبْنِ دَاوُدَ! مُبَارَكٌ الآتِي بِاٌسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي - متّى 9:21

تَعَالَوا يَا مُبَارَكِي أَبي، رِثُوا المَلَكُوتَ المُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تأْسِيسِ العَالَمِ - متّى 34:25

فسَأَلَهُ رَئِيسُ الكَهَنَةِ أَيْضًا وقالَ لَهُ: أَأَنْتَ المَسِيحُ ابْنُ المُبَارَكِ؟ - مرقس 61:14

اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ في النِّسَاءِ - لوقا 28:1

مُبَارَكَةٌ أَنتِ فِي النِّسَاءِ ومُبَارَكَةٌ هِيَ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ - لوقا 42:1

مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ لأَنَّهُ افْتَقَدَ وَصَنَعَ فِدَاءً لِشَعْبِهِ - لوقا 68:1

الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بالكَذِبِ، واتَّقَوْا وعَبَدُوا المَخْلُوقَ دُونَ الخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ - رومية 25:1

أَنْ تَحْفَظَ الوَصِيَّةَ بلا دَنَسٍ وَلاَ لَوْمٍ إِلَى ظُهُورِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي سَيُبَيِّنُهُ فِي أَوقاتِهِ المُبَارَكُ العَزِيزُ الوَحِيدُ: مَلِكُ المُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ - 1 تيموثاوس\ 6

مُنتَظِرِينَ الرَّجَاءَ المُبَارَكَ وظُهُورَ مَجْدِ اللهِ العَظِيمِ ومُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيحِ - تيطس 13:2

مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ، الَّذِي حَسَبَ رَحْمَتِهِ الكَثِيرَةِ وَلَدَنا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ، بقِيَامَةِ يَسُوعَ المَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ - 1 بطرس\1

غَيْرَ مُجَازِينَ عَنْ شَرّ بِشَرّ أَوْ عَنْ شَتِيمَةٍ بِشَتِيمَةٍ، بَلْ بالعَكْسِ مُبَارِكِينَ، عَالِمِينَ أَنَّكُمْ لِهذَا دُعِيتُمْ لِكَيْ تَرِثُوا بَرَكَةً – 1 بطرس\3

مُبَارَكٌ وَمُقَدَّسٌ مَنْ لَهُ نَصِيبٌ فِي الْقِيَامَةِ الأُولَى. هؤُلاَءِ لَيْسَ لِلْمَوْتِ الثَّانِي سُلْطَانٌ عَلَيْهِمْ، بَلْ سَيَكُونُونَ كَهَنَةً ِللهِ وَالْمَسِيحِ، وَسَيَمْلِكُونَ مَعَهُ أَلْفَ سَنَةٍ – رؤيا يوحنّا\20

وأمّا الأمثلة في العهد القديم- بحسب الترجمة المذكورة أعلى:

مُبَارَكَةً تَكُونُ سَلَّتُكَ وَمِعْجَنُكَ – التثنية\28

فَقَالَ: إِنَّكِ مُبَارَكَةٌ مِنَ الرَّبِّ يَا بِنْتِي لأَنَّكِ قَدْ أَحْسَنْتِ مَعْرُوفَكِ فِي الأَخِيرِ أَكْثَرَ مِنَ الأَوَّلِ، إِذْ لَمْ تَسْعَيْ وَرَاءَ الشُّبَّانِ، فُقَرَاءَ كَانُوا أَوْ أَغْنِيَاءَ – راعوث\3

فقَالَتِ النِّسَاءُ لِنُعْمِي: مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَّذِي لَمْ يُعْدِمْكِ وَلِيًّا الْيَوْمَ لِكَيْ يُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيلَ - راعوث\4

مُبَارَكٌ أَنْتَ يَا ابْنِي دَاوُدُ، فَإِنَّكَ تَفْعَلُ وَتَقْدِرُ - صموئيل الأول 25:26

مُبَارَكُونَ أَنْتُمْ مِنَ الرَّبِّ، إِذْ قَدْ فَعَلْتُمْ هذَا الْمَعْرُوفَ بِسَيِّدِكُمْ شَاوُلَ فَدَفَنْتُمُوهُ - صموئيل الثاني 5:2

وقالَ: عُرْيَانًا خَرَجْتُ مِنْ بَطْنِ أُمِّي، وعُرْيَانًا أَعُودُ إِلَى هُناكَ. الرَّبُّ أَعْطَى وَالرَّبُّ أَخَذَ، فَلْيَكُنِ اسْمُ الرَّبِّ مُبَارَكًا - أيوب 21:1

حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ، وَمُبَارَكٌ صَخْرَتِي، وَمُرْتَفِعٌ إِلهُ خَلاَصِي – المزامير 46:18

لِيَكُنْ يَنْبُوعُكَ مُبَارَكًا، وَافْرَحْ بِامْرَأَةِ شَبَابِكَ - الأمثال 18:5

بِهَا يُبَارِكُ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلًا: مُبَارَكٌ شَعْبِي مِصْرُ، وَعَمَلُ يَدَيَّ أَشُّورُ، ومِيرَاثِي إِسْرَائِيلُ - أشعياء 25:19

ومَصدَرُ الفعل "بارك" هو البَرَكة، بفتح الباء والرّاء:

كَأْسُ الْبَرَكَةِ الَّتِي نُبَارِكُهَا، أَلَيْسَتْ هِيَ شَرِكَةَ دَمِ الْمَسِيحِ؟ الْخُبْزُ الَّذِي نَكْسِرُهُ، أَلَيْسَ هُوَ شَرِكَةَ جَسَدِ الْمَسِيحِ؟ - 1 كورنثوس 16:10

لِتَصِيرَ بَرَكَةُ إِبْرَاهِيمَ لِلأُمَمِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِنَنَالَ بِالإِيمَانِ مَوْعِدَ الرُّوحِ - غلاطية 14:3

فَأَجْعَلَكَ أُمَّةً عَظِيمَةً وَأُبَارِكَكَ وَأُعَظِّمَ اسْمَكَ، وَتَكُونَ بَرَكَةً - التكوين 2:12

بَرَكَةُ الرَّبِّ عَلَيْكُمْ. بَارَكْنَاكُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ - المزامير 8:129

والبَرَكة خلاف اللعنة:

وَأَمَّا اللِّسَانُ، فَلاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ أَنْ يُذَلِّلَهُ. هُوَ شَرٌّ لاَ يُضْبَطُ، مَمْلُوٌّ سُمًّا مُمِيتًا. بِهِ نُبَارِكُ اللهَ الآبَ، وَبِهِ نَلْعَنُ النَّاسَ الَّذِينَ قَدْ تَكَوَّنُوا عَلَى شِبْهِ اللهِ. مِنَ الْفَمِ الْوَاحِدِ تَخْرُجُ بَرَكَةٌ وَلَعْنَةٌ! لاَ يَصْلُحُ يَا إِخْوَتِي أَنْ تَكُونَ هذِهِ الأُمُورُ هكَذَا! أَلَعَلَّ يَنْبُوعًا يُنْبِعُ مِنْ نَفْسِ عَيْنٍ وَاحِدَةٍ الْعَذْبَ وَالْمُرَّ؟ - يعقوب\3

رُبَّمَا يَجُسُّنِي أَبي فأَكُونُ فِي عَيْنَيْهِ كَمُتَهَاوِنٍ، وأَجْلِبُ عَلَى نَفْسِي لَعْنَةً لاَ بَرَكَةً – تكوين 12:27

فقَالَ بَالاَقُ لِبَلْعَامَ: لا تَلْعَنْهُ لَعْنَةً وَلاَ تُبَارِكْهُ بَرَكَةً - العدد 25:23

فَحَوَّلَ لأَجْلِكَ الرَّبُّ إِلهُكَ اللَّعْنَةَ إِلَى بَرَكَةٍ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ قَدْ أَحَبَّكَ - التثنية 5:23

وَأَحَبَّ اللَّعْنَةَ فَأَتَتْهُ، وَلَمْ يُسَرَّ بِالْبَرَكَةِ فَتَبَاعَدَتْ عَنْهُ - المزامير 17:109

وأمّا الفعل فمثالًا على صيغة الماضي:

وَبَارَكَهُمَا سِمْعَانُ، وَقَالَ لِمَرْيَمَ أُمِّهِ: هَا إِنَّ هذَا قَدْ وُضِعَ لِسُقُوطِ وَقِيَامِ كَثِيرِينَ فِي إِسْرَائِيلَ، وَلِعَلاَمَةٍ تُقَاوَمُ – لوقا 34:2

وبَارَكَ دَاوُدُ الرَّبَّ أَمَامَ كُلِّ الْجَمَاعَةِ، وَقَالَ دَاودُ: مُبَارَكٌ أَنْتَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ أَبِينَا مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ - أخبار الأيام الأول 10:29

وعلى صيغة المضارع:

وَفِيمَا هُوَ يُبَارِكُهُمُ، انْفَرَدَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ – لوقا 51:24

وأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، ولاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ – تكوين\12

وبصيغة الطلب:

وأَمَّا أنا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ – متّى 44:5

خَلِّصْ شَعْبَكَ، وبَارِكْ مِيرَاثَكَ، وَارْعَهُم وَاحْمِلْهُم إِلَى الأَبَدِ - المزامير 9:28

المسيح يدخل اورشليم

مبروك في اللغة

لم ترد الكلمة مبروك في الكتاب المقدّس إطلاقًا؛ لا في العهد الجديد ولا في العهد القديم. وإذا ما وضعت مبروك في محرّك الباحث العربي تحصل-ين على التالي: (لا تُوجَدُ كَلِمَاتٌ أو تَعَابِير مُطَابِقَةٌ أو ذَاتُ صِلَة) لذا قمت بوضع "بارك" فحصلت على التالي:

بارَكَ اللهُ الشيءَ وبارك فيه وعليه: وضع فيه البَرَكَة.

والتَّبْريك: الدعاء للإنسان أو غيره بالبَرَكة. يقال: بَرَّكْتُ عليه تَبْريكًا أي قلت له بارَكَ اللهُ عليك.
وطعامٌ بَرِيكٌ: كأنَّهُ مُبارَك. وما أبْرَكَهُ! جاء فعلُ التعجّب على نيّة المفعول.

وبَرَكَ البعيرُ يَبْرُكُ بُروكًا أي استناخ، وأبرَكتُه أنا فبَرَكَ، وهو قليل، والأكثر أنَخْتُه فاستناخ.

وبَرَكَ: ألقى بَرْكَهُ بالأرض وهو صدره، وبَرَكَتِ الإبل تَبْرُكُ بُروكًا وبَرَّكْتُ وأبرَكَها هو، وكذلك النعامة إذا جَثَمَتْ على صدرها.

والبَرْكُ جمع باركٍ مثل تَجْرٍ وتاجر، والبَرْكُ: جماعة الإبل الباركة.

والتَّبْراك: البُروك؛ قال جرير (الشاعر الأمويّ) على وزن بحر الوافر:

لقد قَرِحَتْ نَغَانِغُ رُكْبَتَيها * من التَّبْراك، ليس من الصَّلاةِ

والمزيد في لسان العرب: برك

....

يُقال بَرَك البَعيرُ يَبْرُكُ بُرُوكًا. قال الخليل: البَرْكُ يَقَعُ على ما بَرَك مِن الجِمال والنُّوق على الماء أو بالفلاة، من حرِّ الشمس أو الشِّبع، الواحد بارِكٌ، والأنثى بارِكة.

مَبْرَكُ الإبل: هو الموضع الذي تَبرُكُ فيه، والجمع مَبَارِك.

قال أبو عبيدة: يقولون بَرَاكِ بَرَاكِ، بمعنى ابرُكوا.

والمزيد في مقاييس اللغة: برك

…..

البَرَكَةُ، محَرَّكةً: النَّماءُ والزيادةُ، والسَّعادَةُ.

بَرَكَ بُروكًا وتَبْراكًا: اسْتَناخَ، كـ بَرَّكَ، وأبْرَكتُهُ، وثَبَتَ، وأقامَ.

والمزيد في القاموس المحيط: البَرَكَةُ

…..

وببساطة، بعيدًا عن القواميس، لو سألت أحد أساتذة اللغة العربيّة عن اسم المفعول لكلٍّ من الأفعال المبنيّة للمجهول التالية: غُسِل، وُصِف، قِيل، بُنِيَ، نُزِّه، فالجواب على التوالي: مغسول، موصوف، مَقول، مَبنيّ، منَزَّه. والآن؛ هل يصحّ اشتقاق اسم المفعول من الفعل اللازم: بَرَكَ؟

في قواعد اللغة؛ إنّ اسم المفعول يُشتقّ مِن فِعل مبنيّ للمجهول، ليدلّ على وصف ما\من يقع عليه الفعل. يُصاغ من الأفعال المتعدية المتصرِّفة، ثلاثية ومزيدة ومعتلّة الوسط ومعتلّة الآخِر. أمّا الفعل اللازم فيصحّ اشتقاق اسم المفعول منه أيضًا بشرط استعماله مع شبه جملة، من الجارِّ والمجرور أو من الظرف؛ كقولك مثالًا: "جِيء بسليمان إلى دار القضاء" فالفعل "جاء" لازم. لذا لا يصحّ اسم المفعول "مبروك" للفعل "بَرَكَ" بدون ظرف، لأنّ الجملة "بَرَكَ البعيرُ" تامّة. ومثلها: بَرَكَتِ الناقةُ، جاء سليمان. لكنّ الراعي إذا أبْرَكَ البعيرَ فهذا بحث آخر لأنّ الفعل "أَبْرَكَ" مَزيد، فيُمكن اشتقاق اسم المفعول منه. والبناء للمجهول: أُبْرِكَ البعيرُ. والبعيرُ حينئذٍ مبروك، على قياس ما، والناقة مبروكة.

وقد قيل ما معناه: (حين تقول "مبروك" لشخص، قاصدًا الدّعاء أو التهنئة، فإنّك تعني لغويًّا: بَرَكَ عليكَ البعيرُ واٌستقرّ وأقام! ما يُعتبَرُ دعاءً على الشخص لا دعاءً له) فقلتُ: شَتّان ما بين الفِعلين بارَكَ وبَرَكَ. وشَتّان ما بين بُورِكَ – يُبارَكُ فهو مُبَارَك وبين بُرِّكَ – يُبَرَّكُ فهو مُبَرَّكٌ، أو أُبْرِكَ – يُبْرَكُ فهو مبروك.

مبروك للبعير

لذا وبالمناسبة؛ قرّرت مرّة ألّا أُعلِنَ عن أيّ خبر سارّ يخصّني، كي لا يهنّئني الصَّدِيق ولا يأتيني بهديّة، ليس هذا لأني أرفض التهنئة! فالتهانئ تزيد في الأواصر الاجتماعية قوة وجمالًا، بل التهنئة ظاهرة إنسانيّة وحضاريّة، طيّبة ومستساغة في أعراف ذوي الألباب وذواته منذ قديم الزمان. كما أنّي غالبًا ما تقبّلتُ الهديّة، إلّا من فقير الحال، لأنّها تُعبِّر عن اهتمام الصديق بشؤوني وعن حُسن تقديره مناسباتي. إنما رفضت الكلمة (مبروك) التي هنّأ بها مبتسمًا عِوَض "مبارك عليك" وبالجملة المغلوط فيها (ألف مبروك) التي ما تزال تقال عوض "ألف بَرَكَة" في وقت سرَّني مسلسل أجنبي مع دبلجة عربية قيلت مُبارَك خلال حلقاته دون مبروك المُعَبِّرة عن البُروك والإبراك لا البَرَكة.

عِلمًا أنّ المعجم الحديث الوارد فيه مَبرُوك: مُبارَك قد أخطأ في حقّ اللغة- في رأيي- وقد رأيت أنّ عليه تصويبَ هذا الخطأ، بدلًا من نشره على أنّه مسَلَّمٌ به وشائع ومعاصر وفي حُكم الأمر الواقع.

¤ ¤ ¤

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا