جينوسار - linga - اقامت جمعية IEF - Israel Education Forum مؤتمرًا ليومين في نوف جينوسار على شاطئ بحر الجليل من 3 الى 4 ديسمبر 2009. ودعت رجل الاستراتيجيات المعروف بخبرته الطويلة السيد Jerry Twombly للتكلم عن استراتيجيات فعالة لجمع التبرعات للرؤية التي نريد تحقيقها.

ابتدأ الحضور التوافد الى الفندق من ساعات الصباح الاولى وبعد التسجيل، ابتدأت اولى المحاضرات الساعة التاسعة والنصف.

في بداية اليوم الاول تكلم جيري عن قانون التنمية، وركز في الافتتاحية على دور التنمية في إطار المنظمات. وتكلم بشكل خاص عن تأثير الأزمة الاقتصادية الراهنة على الأنشطة التنموية ، وعن التسويات لتبفى هذه المنظمات قابلة للاستمرارية وخصوصا انها معتمدة على الدعم الخارجي، وتكلم عن الخصائص الأربع لازدهار الخدمات.

تحدث جيري ايضا عن عملية التنمية (التطور)، وذكر ان هنالك عملية واضحة يجب ان يتم اتباعها من أجل معالجة الأزمة التي تؤثر على الخدمة (المشروع). وتحدث عن عدة خطوات يجب تحديدها وعن توفير بعض الطرق العملية الواضحة، والتي يمكن إدراجها في مشروع التنمية الشاملة.

تكلم جيري عن اكبر خطأ في مجال التنمية والتطوير، حيث ركز على الخطأ الأساسي الذي يحرف الكثير من إنمائية فعالة، وبعض الخطوات العملية البسيطة جدا والتي يمكن أن تتخذها أي منظمة والتي من شأنها أن تجعل لها أثر إيجابي فوري على تطوير البرنامج الخاص بالمشروع.

اما في اليوم الثاني من المؤتمر فقد تطرق الى النموذج التخطيط الاستراتيجي، وهو النموذج الذي يمكن تطبيقه بسهولة على كل ما يجب ان نقوم به. انها عملية وقابلة للتطبيق على كل مبادرة في المؤسسة.

وفي الساعة الاخيرة من اليوم الاخير ركز جيري على قياس الاهداف، فكانت جلسة اختتامية تساعد المؤسسات على فهم " الاحتياجات الحقيقية "، وكيفية تحديد الخطوات التي يمكن اتخاذها على الفور ، في شروط واضحة قابلة للقياس الكمي ، وأن تتخذ المؤسسة من المكان الحالي  الى حيث تريدها أن تكون.

لتحميل الملاحظات الهامة (باللغة الانجليزية) التي ذكرت في المؤتمر اضغط/ي هنا.(بالفارة الكباس اليميني ومن ثم احفظ).
شكر خاص لجيري توومبلي لسماحة بنشر الملاحظات الهامة.

مؤتمر ليومين في جينوسار

مؤتمر ليومين في جينوسار