كشف تقرير النقاب عن قائمة بأسوأ البلدان التي يتعرض فيها المسيحيون لمعاملة وحشية، تصل إلى حد القتل، حول العالم.

بوكو حرام

أشرف أبوجلالة من القاهرة: أكد تقرير أعدته منظمة "أوبن دورز انترناشيونال" أن مسيحيًا يلقى حتفه كل ثلاث ساعات، في المتوسط، في مكان ما حول العالم، لافتًا إلى أن المخاطر التي تحدق بالمسيحيين تتزايد في الدول التي تكثر فيها أعداد الإسلاميين المتشددين، وهي الدول التي تصنف الأسوأ للمسيحية.

حمام دم

وأشار التقرير إلى أن غالبية الحالات التي يتعرض فيها المسيحيون للقتل بسبب ديانتهم تقع في نيجيريا وسوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى.

ونقلت وكالة "وورلد نيت دايلي" في هذا السياق عن ديفيد كيري، رئيس المنظمة في الولايات المتحدة، قوله: "جاء التزايد المُقلِق للعنف ضد المسيحيين في نيجيريا على مدار الأشهر الماضية ليبرز نقص الحرية الدينية المتاحة لهم، والمخاطر اليومية التي يواجهونها من جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة، وغيرها من المنظمات الإسلامية العنيفة".

أضاف كاري: "يمكن القول إن الذهاب للمدرسة، وحضور الصلوات بالكنيسة أو تعريف نفسك على أنك مسيحي هو غاية في الخطورة في نيجيريا، فقد تحولت البلاد إلى حمام دم، ويجب على المسيحيين في الغرب أن يتصدوا لذلك بالدعاء والدعم".

حتى الزواج القسري

وارتكز التقرير في تصنيفه للدول على الهجمات التي تعرّض لها المسيحيون حول العالم في الفترة بين الأول من تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 والحادي والثلاثين من آذار (مارس) 2014، وضمت القائمة دولًا عدة، بينها نيجيريا وسوريا ومصر وأفريقيا الوسطى والمكسيك وباكستان وكولومبيا والهند وكينيا والعراق.

وفي كل الدول التي يتعرض فيها المسيحيون للاضطهاد، سجل الباحثون والمراقبون 3641 حالة تدمير لكنائس ومنشآت مسيحية و13120 حالة عنف أخرى ضد المسيحيين، كعمليات الضرب والخطف والاغتصاب والاعتقال والزواج القسري.

نيجيريا أولى

ولفت باحثو منظمة أوبن دورز إلى أن نيجيريا اعتلت قائمة الدول التي تشهد عمليات قتل مرتبطة بالديانة، بإجمالي عدد قتلى من المسيحيين وصل إلى 2073، ثم سوريا بعدد قدره 1479 قتيلًا، فجمهورية أفريقيا الوسطى بعدد قدره 1115 قتيلًا، وباكستان 228، ومصر 147، وكينيا 85، والعراق 84، وميانمار والسودان 33، وفنزويلا 26.

وأظهر التقرير أن نيجيريا وسوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى شكلوا 85 % من إجمالي عدد المسيحيين الذين قتلوا حول العالم بسبب ديانتهم، وقُدِّر عددهم بـ 5479 مسيحيًا.