مجمع الكنائس الانجيلية الأردنية يحتفل ب 505 سنة على الإصلاح الإنجيلي

دعا القس ديفيد الريحاني رئيس المجمع في افتتاح الاحتفال بالتمسكك بتعاليم الإنجيل من أجل حياة مسيحيّة صحيّة وصحيحة "لإيصال الفكر المسيحيّ الى بلادنا
30 أكتوبر - 09:53 بتوقيت القدس
مجمع الكنائس الانجيلية الأردنية يحتفل ب 505 سنة على الإصلاح الإنجيلي
داود كُتّاب

بدعوة من مجمع الكنائس الانجيلية في الاردن، تم الاحتفال في قاعة المدرسة المعمدانية  في حي الرابية بعمان، الجمعة،  بذكرى الإصلاح الإنجيلي ال 505 والذي يصادف يوم الاثنين 31 تشرين اول.

وقد شمل الاحتفال كلمة معمقة للقس سهيل مدانات رئيس الطائفة المعمدانية الأردنية تم خلالها استعراض التحديات التي واجهت المصلح الألماني مارتن لوثر وصراعه الداخلي. "كان لوثر يطبق الطقوس الدينية بحذافيرها، ولكنه كان يشعر بفراغ ونقص لغاية ان اكتشف في عام 1517 ان كل تلك الطقوس غير ضرورية أمام نعمة الخلاص وحدها".

وقال الدكتور مدانات ان لوثر والمصلحين في تلك الفترة توصلوا إلى خمسة مبادئ كتابية أصبحت تمثل أساس الإصلاح الإنجيلي والذي أدى الى الانفصال عن الكنيسة البابوية وتشكيل كنائس انجيلية في ألمانيا وبريطانيا ثم في باقي أنحاء العالم. وأوضح مدانات أهمية الكتاب المقدس كصاحب السلطة الأعلى في حياة الكنيسة. " في الاعتماد على عصمة الكتاب المقدس نتعرف أن الخلاص يأتي بالنعمة وحدها وعلى أساس عمل المسيح وحده بالإيمان وحده يؤول كل شيء لمجد الله وحده."

دعا القس ديفيد الريحاني رئيس المجمع في افتتاح الاحتفال بالتمسكك بتعاليم الإنجيل من أجل حياة مسيحيّة صحيّة وصحيحة "لإيصال الفكر المسيحيّ الى بلادنا حاملين كلمة اللّه ومهتمّين بالتّعليم كحجراساس  لقراءة الإنجيل والتعرّف على محبّة الله. وعى  أهميّة الإصلاح في التجديد وبثّ الرّجاء، من أجل مجتمع أفضل مبني على رسالة السّلام والمحبّة".

وقد شمل الاحتفال باقة من ترانيم فرقة "الحان الرجاء" شملت ترنيمة خاصة ب الإصلاح الإنجيلي من كلمات سمير الشوملي وتلحين وتوزيع سبيرو جلدة اعُدت بشكل فيديو كليب تم خصيصا للمناسبة تم بثها لأول مرة في الاحتفال.
كما وجرى حلقة نقاشية أدارها يزن ميلكونيان، مدير خدمة النشر المعمدانية الأردنية، وشارك فيها د. عيسى طنوس ود، رامي ح. هلسة وأ. يوئيل المعايعة عن معاني الاصلاح الانجيلي وتاثيره على تطور البشارة المسيحية.
 كما تم الاحتفال بإطلاق ثلاث كتب جديدة صادرة عن خدمة النشر المعمدانية وهي: وأشرقت الشمس: لمحة تاريخية عن نشأة المسيحية في الأردن لمؤلفه حيدر خليل الهلسا بتقديم الوزير الأسبق سمير الحباشنة وكتاب المجد الله وحده: كيف أسترد الإصلاح رسالة الإنجيل للكاتب المصري شريف عاطف فهيم وكتاب الكنيسة بشارة مرئية لمار ديفير وتقديم عيسى طنوس.

وقد شارك رؤساء الكنائس الخمس المنضوية في المجمع الإنجيلي الأردني وهي المعمدانية، الاتحاد، الانجيلية الحرة، الناصري، جماعات الله في الاحتفال والذي تم تصويره للبث عبر فضائية سات 7.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا