قال الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش إن الرئيس دونالد ترامب، الذي لم يسلم بالهزيمة أمام الرئيس المفترض جو بايدن في انتخابات 2020، له "الحق في طلب إعادة فرز الأصوات ومتابعة الطعون القانونية" حتى "يمكن للشعب الأمريكي أن يثق أن هذه الانتخابات كانت نزيهة في الأساس".

وقال بوش في بيان إن "حقيقة أن الكثير من إخواننا المواطنين شاركوا في هذه الانتخابات هي علامة إيجابية على صحة ديمقراطيتنا وتذكير للعالم بقوتها".

بينما أشار بوش، الجمهوري، إلى المرشح الديمقراطي بايدن على أنه "الرئيس المنتخب"، قال إنه يمكن أن يطلب ترامب إعادة فرز الأصوات ليضمن للأمريكيين أن "نزاهة" الانتخابات مؤكدة وأن "النتيجة واضحة".

قال الرئيس السابق إنه تحدث إلى كل من بايدن ونائبته المفترضة كامالا هاريس لتهنئته والصلاة له.

وقال بوش "على الرغم من وجود خلافات سياسية، فإنني أعرف أن جو بايدن رجل طيب، وقد فاز بفرصته لقيادة وتوحيد بلادنا".

"كرر الرئيس المنتخب أنه أثناء ترشحه كديمقراطي، سيكون رئيسًا لجميع الأمريكيين. لقد عرضت عليه نفس الشيء الذي عرضته على الرئيسين ترامب وأوباما: صلواتي من أجل نجاحه، وتعهدي بالمساعدة بأي طريقة ممكنة".

كما هنأ بوش "الرئيس ترامب وأنصاره على الحملة حامية الوطيس".

وقال بوش "لقد حصل على أصوات أكثر من 70 مليون أمريكي - وهو إنجاز سياسي غير عادي." لقد تحدثوا وستظل أصواتهم مسموعة من خلال الجمهوريين المنتخبين على جميع مستويات الحكومة.

وكان قد أعلن بايدن الفوز يوم السبت، بعد أن حسمت وكالة أسوشيتيد برس السباق له، تلتها ABC و NBC و CNN و FOX News، وتوقع فوزه في ولاية بنسلفانيا، مما جعل المرشح الديمقراطي عند 273 صوتًا في الهيئة الانتخابية.