الرد على الناقدين الذين يدعون ان الكتاب المقدس مليء بالتناقضات (ج2)

عزيزي القارئ، نسخ اسفار الكتاب التي كانت على اوراق البردى او رقوق جلد الحيوان لم تكن بطريقة التلفون المكسور، أي ان أحدهم ينسخ ويعطي الذي بعده ما نسخه والذي بعده يعطي للذي بعده وهكذا الى...
08 نوفمبر 2015 - 00:07 بتوقيت القدس

مخطوطات البحر الميت

رأينا في المقالة السابقة كيف حفظ الله كلمته بالرغم من امكانية حدوث أخطاء اثناء عملية النسخ، وعلى هذا الاساس نستذكر قصه سنوات الجوع التي قضى بها الله على المملكة التي حكمها الملك داود، هل هي 7 سنوات جوع كما ورد في 2 صموئيل 24 : 13 أم 3 سنوات جوع كما ورد في 1 اخبار 21 : 12؟

عزيزي القارئ، نسخ اسفار الكتاب التي كانت على اوراق البردى او رقوق جلد الحيوان لم تكن بطريقة التلفون جيم (التلفون المكسور)، أي ان أحدهم ينسخ ويعطي الذي بعده ما نسخه والذي بعده يعطي للذي بعده وهكذا الى ان وصل الينا. فلو حصل خطأ أثناء نسخ أول عمليات نسخ الكتاب فسيصل الخطأ تباعا الى اخر نسخة، وحينئذ لن نعلم أين حصل الخطأ لتداركه، الا اذا حصلنا على المخطوطة الاصلية التى كتبها الكاتب بالروح القدس. فلو كان النسخ يتم بهذه الطريقة مع اعدام النسخ الاصلية لكان لدينا شك كبير في دقة ما وصل الينا. (انظر عمليه النسخ في الصورة رقم (1) بطريقة التلفون المكسور وهي طريقة لم تُستعمل في نسخ أسفار الكتاب)


صورة رقم (1) – وهو يمثل الاعتقاد الخاطئ في كيفية نسخ اسفار الكتاب المقدس.

لقد تم نسخ أسفار الكتاب بطريقة الشجرة المخطوطية، أي أنه يتم كتابة نُسخ كثيرة من المخطوطة الأصلية في الوقت نفسه، ليس هذا فقط، فقد كان للعهد الجديد 5 انواع من النصوص المنسوخة منها مثلا النص البيزنطى والنص الغربي والنص الاسكندراني ( انظر صورة رقم 2 و 3 ).
اذا افترضنا حدث خطأ اثناء عملية النسخ في احدى المخطوطات وهو المبين بالصورة رقم (2) بعلامة اكس (x) فمن الطبيعي ان الخطأ لن يحدث في المخطوطات الاخرى التى تسير في مسارات مختلفة. اذا حصلنا على هذه المخطوطات بالاكتشافات الأثرية وقارنّا بينها يمكننا التحقق بدقة من القراءة الصحيحة ومعرفه أين وقع خطأ النسخ الذي حصل في احدى المخطوطات ( انظر الشكل رقم (3) لترى مسارات النسخ وكيف يمكن التحقق من الخطأ وتداركه لوجود اكثر من شاهد للقراءة الصحيحة) . 


(صورة رقم (2) تشرح كيف كان يتم نسخ مخطوطات الكتاب)  


(الصورة رقم 3 تُظهر وجود اكثر من نوع لنصوص العهد الجديد وكيفية مقارنتها عن طريق اكثر من 24 الف مخطوطة تتبع 5 مدارس للنص يمكن الوصول بدقه الى القراءة الصحيحة).

يمكننا الان تطبيق ما قراناه على مثال عدد سنوات الجوع في زمن داود وستتبع في المقال القادم بالمزيد من الامثله:
- البرهان الداخلي في قصة داود يقول ان عدد سنوات الجوع من المحتمل ان تكون 3 سنوات. لماذا ؟ لان باقي الحكم هو الاختيار ما بين 3 شهور "هروب من امام الاعداء" و3 ايام "وباء" فواضح ان الله استخدم الرقم 3 وليس 7 ليكون الاختيار الثالث هو 3 سنوات جوع، وهذا ما هو مذكور في اخبار الايام الاول، وهذا يسمى في علم النقد النصي بالبرهان الداخلي.
دعونا نطبق موضوع شجرة المخطوطات للنص، ولهذا نسأل: هل لدينا شجرة مخطوطات لسفر صموئيل الثاني تساعدنا في فحص مخطوطات اخرى لنعرف اذا كان العدد الوارد بها هو (7) ام (3)؟ نعم لدينا النص السبعيني اليوناني (القرن الثالث قبل الميلاد)، اذا فتحنا النص سنرى ان عدد سنوات الجوع هناك مسجل (3) سنوات، اذن بمقارنة المخطوطات تحققنا ان العدد (7) ليس صحيحًا وقد حصل هذا الخطأ بسبب تشابه الحرف الذي يرمز للرقم (7) مع الحرف المعبر عن الرقم (3) ووصلنا الى القراءة الصحيحة. (اقرأ المقالة الاولى لمعرفة كيف كانت تكتب الارقام سابقا - بواسطة الحروف).

عزيزى الله لم يستخدم طرق معجزية لحظية للحفاظ على كلمته التي اعطاها للبشر بيد بشر وبقياده روحه القدوس. لقد حفظ الله كلمته رغم تكسيرها مرة على يد موسى، وعاد وكتبها من جديد، وقد حفظ كلمته رغم حرقها على يد الملك الشرير يهوياقيم وارجعها مره اخرى كما كانت. هو يسمح بالاخطاء البشريه ولكن لانها كلمته هو فهو المسؤول عن حفظها لكل الاجيال.. فبالرغم من حدوث اخطاء في النسخ الا انه اعطى المقدرة على تداركها ومعرفة القراءه الصحيحة، وكل هذه الاخطاء التي صنعها البشر لم توثر حتى لو استمرت على عقيدة كتابية واحدة فغالبيتها في الاعداد وفي العهد القديم.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. عبدالله بن المسيح 10 نوفمبر 2015 - 01:11 بتوقيت القدس
شكرا ولكن!!! شكرا ولكن!!!
بركات الرب للاخ ايهاب، اود في البداية ان اشجعك على تعبك، فمقالاتك تدل على طول دراستك وان دل هذا على شيء فانه يدل على مدا اهتمامك بمجد الرب. ولكن دعني لا اتفق معك بما كتبته بهذا المقال، فلو دخل الخطأ في الكتاب المقدس حتى ولو كان باصغر شيء، كما تدعي، ستسقط الحصانة من عليه ويكون كل كلمة في داخله تقع تحت الشك. فلا بد من كلمة الله ان تكون صحيحة ولا خطأ فيها. اما عن ادعاء التناقض فهذا الرد ورد في احد المواقع الالكترونية وانا انسخه عنه *********************** "...عدد سني المجاعه هلي هي سبع سنين ام ثلاث سنين ؟ سفر صموئيل الثاني 24: 13 فَأَتَى جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَأَخبَرهُ وَقَالَ لَهُ: «أَتَأْتِي عَلَيْكَ سَبْعُ سِنِي جُوعٍ فِي أَرْضِكَ، أَمْ تَهْرُبُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ أَمَامَ أَعْدَائِكَ وَهُمْ يَتْبَعُونَكَ، أَمْ يَكُونُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَبَأٌ فِي أَرْضِكَ؟ فَالآنَ اعْرِفْ وَانْظُرْ مَاذَا أَرُدُّ جَوَابًا عَلَى مُرْسِلِي». سفر أخبار الأيام الأول 21: 12 إِمَّا ثَلاَثَ سِنِينَ جُوعٌ، أَوْ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ هَلاَكٌ أَمَامَ مُضَايِقِيكَ وَسَيْفُ أَعْدَائِكَ يُدْرِكُكَ، أَوْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ يَكُونُ فِيهَا سَيْفُ الرَّبِّ وَوَبَأٌ فِي الأَرْضِ، وَمَلاَكُ الرَّبِّ يَعْثُو فِي كُلِّ تُخُومِ إِسْرَائِيلَ. فَانْظُرِ الآنَ مَاذَا أَرُدُّ جَوَابًا لِمُرْسِلِي». ولنتفكر معني المجاعه هو ان ينتهي الطعام تماما فلو حدث بداية من هذا الوقت وقف للمطر فماذا سيحدث ؟ اولا هذا حدث بعد ايام الحصاد ونزول مطر ( 2 صم 21 ) وجزء من السنه تحسب سنه في الفكر اليهودي ولو توقفت الزراعه بسبب عدم وجود مطر يكون هناك اكل يكفي لعامين كما يتضح من شرح سنة اليوبيل . فسنة اليوبيل تكون بعد سنه سابعه فيكون هناك توقف في الزراعه سنتين والسنة 48 انتاجها يكفي السنتين واكثر لاويين 25 20 وَإِذَا قُلْتُمْ: مَاذَا نَأْكُلُ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ إِنْ لَمْ نَزْرَعْ وَلَمْ نَجْمَعْ غَلَّتَنَا؟ 21 فَإِنِّي آمُرُ بِبَرَكَتِي لَكُمْ فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ، فَتَعْمَلُ غَلَّةً لِثَلاَثِ سِنِينَ. 22 فَتَزْرَعُونَ السَّنَةَ الثَّامِنَةَ وَتَأْكُلُونَ مِنَ الْغَلَّةِ الْعَتِيقَةِ إِلَى السَّنَةِ التَّاسِعَةِ. إِلَى أَنْ تَأْتِيَ غَلَّتُهَا تَأْكُلُونَ عَتِيقًا. ولهذا فلو توقف الزرع في السنه الثانيه فانتاج السنه الاولي يكفي السنه الثانيه والثالثه وبداية الرابعه ويحتاج الشعب يقية السنة الرابعه لينتهي المحصول الي اخره ويبدا الجوع الشديد فلو حدث مجاعه سبع سنين سيبدا ان يشعر بها الشعب بعد ثلاث سنين ويبدا يعاني بعد نهاية السنه الرابعه فيكون الجوع الشديد ثلاث سنين فقط الادله اولا الجوع الذي حدث بسبب الجبعونيين بدا يشعر به داوود في السنه الثالثه فصلي لله 2 صم 21 1 وَكَانَ جُوعٌ فِي أَيَّامِ دَاوُدَ ثَلاَثَ سِنِينَ، سَنَةً بَعْدَ سَنَةٍ، فَطَلَبَ دَاوُدُ وَجْهَ الرَّبِّ. فَقَالَ الرَّبُّ: «هُوَ لأَجْلِ شَاوُلَ وَلأَجْلِ بَيْتِ الدِّمَاءِ، لأَنَّهُ قَتَلَ الْجِبْعُونِيِّينَ». والدليل الثاني سبع سنين جوع مصر كان اصعبهم اخر ثلاث سنوات سفر التكوين 41 54 وَابْتَدَأَتْ سَبْعُ سِنِي الْجُوعِ تَأْتِي كَمَا قَالَ يُوسُفُ، فَكَانَ جُوعٌ فِي جَمِيعِ الْبُلْدَانِ. وَأَمَّا جَمِيعُ أَرْضِ مِصْرَ فَكَانَ فِيهَا خُبْزٌ. 55 وَلَمَّا جَاعَتْ جَمِيعُ أَرْضِ مِصْرَ وَصَرَخَ الشَّعْبُ إِلَى فِرْعَوْنَ لأَجْلِ الْخُبْزِ، قَالَ فِرْعَوْنُ لِكُلِّ الْمِصْرِيِّينَ: «اذْهَبُوا إِلَى يُوسُفَ، وَالَّذِي يَقُولُ لَكُمُ افْعَلُوا». 56 وَكَانَ الْجُوعُ عَلَى كُلِّ وَجْهِ الأَرْضِ، وَفَتَحَ يُوسُفُ جَمِيعَ مَا فِيهِ طَعَامٌ وَبَاعَ لِلْمِصْرِيِّينَ. وَاشْتَدَّ الْجُوعُ فِي أَرْضِ مِصْرَ. 57 وَجَاءَتْ كُلُّ الأَرْضِ إِلَى مِصْرَ إِلَى يُوسُفَ لِتَشْتَرِيَ قَمْحًا، لأَنَّ الْجُوعَ كَانَ شَدِيدًا فِي كُلِّ الأَرْضِ. ويكمل في الاصحح 47 13 وَلَمْ يَكُنْ خُبْزٌ فِي كُلِّ الأَرْضِ، لأَنَّ الْجُوعَ كَانَ شَدِيدًا جِدًّا. فَخَوَّرَتْ أَرْضُ مِصْرَ وَأَرْضُ كَنْعَانَ مِنْ أَجْلِ الْجُوعِ. 14 فَجَمَعَ يُوسُفُ كُلَّ الْفِضَّةِ الْمَوْجُودَةِ فِي أَرْضِ مِصْرَ وَفِي أَرْضِ كَنْعَانَ بِالْقَمْحِ الَّذِي اشْتَرُوا، وَجَاءَ يُوسُفُ بِالْفِضَّةِ إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ. 15 فَلَمَّا فَرَغَتِ الْفِضَّةُ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ وَمِنْ أَرْضِ كَنْعَانَ أَتَى جَمِيعُ الْمِصْرِيِّينَ إِلَى يُوسُفَ قَائِلِينَ: «أَعْطِنَا خُبْزًا، فَلِمَاذَا نَمُوتُ قُدَّامَكَ؟ لأَنْ لَيْسَ فِضَّةٌ أَيْضًا». 16 فَقَالَ يُوسُفُ: «هَاتُوا مَوَاشِيَكُمْ فَأُعْطِيَكُمْ بِمَوَاشِيكُمْ، إِنْ لَمْ يَكُنْ فِضَّةٌ أَيْضًا». 17 فَجَاءُوا بِمَوَاشِيهِمْ إِلَى يُوسُفَ، فَأَعْطَاهُمْ يُوسُفُ خُبْزًا بِالْخَيْلِ وَبِمَوَاشِي الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ وَبِالْحَمِيرِ. فَقَاتَهُمْ بِالْخُبْزِ تِلْكَ السَّنَةَ بَدَلَ جَمِيعِ مَوَاشِيهِمْ. 18 وَلَمَّا تَمَّتْ تِلْكَ السَّنَةُ أَتَوْا إِلَيْهِ فِي السَّنَةِ الْثَّانِيَةِ وَقَالُوا لَهُ: «لاَ نُخْفِي عَنْ سَيِّدِي أَنَّهُ إِذْ قَدْ فَرَغَتِ الْفِضَّةُ، وَمَوَاشِي الْبَهَائِمِ عِنْدَ سَيِّدِي، لَمْ يَبْقَ قُدَّامَ سَيِّدِي إِلاَّ أَجْسَادُنَا وَأَرْضُنَا. 19 لِمَاذَا نَمُوتُ أَمَامَ عَيْنَيْكَ نَحْنُ وَأَرْضُنَا جَمِيعًا؟ اِشْتَرِنَا وَأَرْضَنَا بِالْخُبْزِ، فَنَصِيرَ نَحْنُ وَأَرْضُنَا عَبِيدًا لِفِرْعَوْنَ، وَأَعْطِ بِذَارًا لِنَحْيَا وَلاَ نَمُوتَ وَلاَ تَصِيرَ أَرْضُنَا قَفْرًا». 20 فَاشْتَرَى يُوسُفُ كُلَّ أَرْضِ مِصْرَ لِفِرْعَوْنَ، إِذْ بَاعَ الْمِصْرِيُّونَ كُلُّ وَاحِدٍ حَقْلَهُ، لأَنَّ الْجُوعَ اشْتَدَّ عَلَيْهِمْ. فَصَارَتِ الأَرْضُ لِفِرْعَوْنَ. فسبع سنين مجاعة مصر اول اربع سنين كلنت محتمله وكانوا لازالوا يبيعون ويشترون ولكن في بداية السنه الخامسه كان انتهي كل شئ فاشتروا بكل مالهم السنه السادسه اشتروا ببهائمهم السنه السابعه اشتروا بارضهم وايضا حصار بنهدد للسامره كان شديد لانه استمر سفر الملوك الثاني 6: 25 وَكَانَ جُوعٌ شَدِيدٌ فِي السَّامِرَةِ. وَهُمْ حَاصَرُوهَا حَتَّى صَارَ رَأْسُ الْحِمَارِ بِثَمَانِينَ مِنَ الْفِضَّةِ، وَرُبْعُ الْقَابِ مِنْ زِبْلِ الْحَمَامِ بِخَمْسٍ مِنَ الْفِضَّةِ. ولكن الحصار ثلاث سنين لم يؤدي الي مجاعه شديده سفر الملوك الثاني 17: 5 وَصَعِدَ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَصَعِدَ إِلَى السَّامِرَةِ وَحَاصَرَهَا ثَلاَثَ سِنِينَ. فهي سنه الاولي حتي لو جزء من سنه تحسب سنه السنه الثانيه والثالثه لاستهلاك الطعام السنه الرابعه لينهوا القله القليله الباقيه ويكون المجاعه الحقيقيه ثلاث سنوات النهائية اما سفر الاخبار يتكلم عن الثلاث سنوات الصعبه لغويا سفر صموئيل الثاني 24: 13 فَأَتَى جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَأَخبَرهُ وَقَالَ لَهُ: «أَتَأْتِي عَلَيْكَ سَبْعُ سِنِي جُوعٍ فِي أَرْضِكَ، أَمْ تَهْرُبُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ أَمَامَ أَعْدَائِكَ وَهُمْ يَتْبَعُونَكَ، أَمْ يَكُونُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَبَأٌ فِي أَرْضِكَ؟ فَالآنَ اعْرِفْ وَانْظُرْ مَاذَا أَرُدُّ جَوَابًا عَلَى مُرْسِلِي». ويوضح السفر ان مجاعة الارض ستكون سبعة سنين في ارض مملكة اسرائيل فقط ولكن هم بما يتمتلكوا من ثروه يقدروا ان ينجوا لعدة سنين ولهذا ذكر بدقة كلمة في ارضك سفر أخبار الأيام الأول 21: 12 إِمَّا ثَلاَثَ سِنِينَ جُوعٌ، أَوْ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ هَلاَكٌ أَمَامَ مُضَايِقِيكَ وَسَيْفُ أَعْدَائِكَ يُدْرِكُكَ، أَوْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ يَكُونُ فِيهَا سَيْفُ الرَّبِّ وَوَبَأٌ فِي الأَرْضِ، وَمَلاَكُ الرَّبِّ يَعْثُو فِي كُلِّ تُخُومِ إِسْرَائِيلَ. فَانْظُرِ الآنَ مَاذَا أَرُدُّ جَوَابًا لِمُرْسِلِي». اما سفر اخبار الايام فيتكلم عن جوع الشعب نفسه بعد ان ينتهي مخزونهم وتنتهي ثروتهم وقدرتهم علي الشراء من المدن المحيطه ولهذا فان الفرق في التعبير اللفظي بين الاثنين يشرح الموقف جيدا ويكمل بعضه بعضا معطي صوره تفصيليه هم سبع سنين توقف مطر ينتج عنهم ثلاث سنين صعبه جدا بعد انتهاء المخزون وايضا المال الهدف ولماذا وضح الرب انه سبع سنين ثلاثه منها صعبه ؟ لان ثلاث سنين سوف يستطيعوا ان يحتملوها اما سبعه بها ثلاث صعبه لن يستطيعوا ان يحتملوها فالختيار بين ثلاث سنين صعبه جدا ام ثلاث اشهر حرب او ثلاث ايام وبأ ولهذا اختار داوود ثلاث ايام" http://drghaly.com/articles/display/10259
1.1. ايهاب صادق 10 نوفمبر 2015 - 10:38 بتوقيت القدس
رد على الاخ عبد الله بن المسيح
اخ عبد الله سلام المسيح لك اشكرك لتشجيعك لى واشكرك كثيرا للرد المصاحب بالبرهان وهو احد الردود المعروفه منذ القديم والتى اختصرها القس منيس عبد النور فى كتابه شبهات وهميه حول الكتاب المقدس , انا شخصيا لا اعترض على ردك واجده مقنعا ولكنى اميل لحدوث خطاء النسخ اثناء النقل والخطاء لا يحدث اطلاقا فى المخطوطه الاصليه للكاتب بالروح القدس فالله لا يقود كاتب يستخدمه للخطاء ولكنه لم يعد بان كل شخص يريد ان ينسخ مخطوطه كتابيه ان يقوده بالروح القدس , قياده الروح القدس هى للكاتب الاصلى لا للناسخ ولكن الله وعد بحفظ كلمته حتى لو تعرضت اثناء النسخ للوهن البشرى المعتاد وسنشرح فى المقال القادم لماذا تحدث اخطاء النسخ وهو امر لا يوثر على اى عقيده كتابيه وستتحقق من ذلك , هناك الاف المواضع الاخرى التى لا يمكن قبول اى تفسير لها الا حدوث خطاء نسخ , اسال نفسك من الذى قتل جليات الجتى ؟ بالطبع هو داود , كيف اذن يقال فى موضع اخر ان الحانان بن يعرى البيت لحمى هو الذى قتل جليات الجتى ؟ ماذا عن عمر يهوياكين حين ملك ؟ فى موضع يقال 8 سنوات وفى موضع اخر 18 , ماذا عن عمر اخزيا حين ملك ؟ فى موضع 22 عام وفى موضع اخر 42 عام , لا حظ وجود عدد مشترك فى الحالات جميعها فى يهوياكين ال 8 وفى اخزيا ال 2 , المركبات التى اخذها داود من ارام 700 ولا 7000 ؟ لاحظ العدد المشترك 7 , عزيزى تشابه الحروف واستخدامها كارقام فى القديم هو الذى سبب هذا التشويش . واكرر لا يوجد خطاء فى الاصل ولكن فقط فى المخطوطات لكثرتها ولتعرضها للاناء البشرى الحريص الا يخطاء ولكن لاسباب منطقيه محدوده فى غالبيتها اعداد يحدث الخطاء. شرفتنى بتعليقك ويسعدنى الرد على اى استفسار بحسب الوقت . الرب معك
1.2. عبد الله بن المسيح 10 نوفمبر 2015 - 17:17 بتوقيت القدس
من قتل جليات؟
من الذى قتل جليات الجتى ؟ بالطبع هو داود , كيف اذن يقال فى موضع اخر ان الحانان بن يعرى البيت لحمى هو الذى قتل جليات الجتى ؟ " 15وكانت ايضا حرب بين الفلسطينيين واسرائيل فانحدر داود وعبيده معه وحاربوا الفلسطينيين فاعيا داود. 16 ويشبي بنوب الذي من اولاد رافا ووزن رمحه ثلاث مئة شاقل نحاس وقد تقلد جديدا افتكر ان يقتل داود. 17 فانجده ابيشاي ابن صروية فضرب الفلسطيني وقتله.حينئذ حلف رجال داود له قائلين لا تخرج ايضا معنا الى الحرب ولا تطفئ سراج اسرائيل" 2صم 21 بحسب هذه الايات نعرف بان داود كان معروفا في ذلك الوقت(قبل ان يقتل الحانان بن يعري جليات) ليس داود فقط بل رافا الذي ذكر 3 مرات في ذات الاصحاح. بكلمات اخرى، وقت حدوث اصحاح 21 هو بعد ما قتل داود جليات فلماذا يعود ويخبرنا بها؟؟؟ هذه الحروب حدثت في شيخوخت داود عندما لم يعد يخرج للحرب مما يدعنا نستنتج بان جليات هو شخص اخر غير الذي قتله داود. والاية من 1اخبار 20: 5 تاكد ذلك " وكانت ايضا حرب مع الفلسطينيين فقتل الحانان بن ياعور لحمي اخا جليات الجتي.وكانت قناة رمحه كنول النساجين " اذا هو جليات اخو جليات الذي قتله داود
1.3. عبدالله بن المسيح 10 نوفمبر 2015 - 18:03 بتوقيت القدس
ماذا عن عمر اخزيا حين ملك ؟ فى موضع 22 عام وفى موضع اخر 42 عان
"مسح الرب ياهو لقطع بيت أخاب. وأخاب كان ملك إسرائيل ولم يكن ملكاً ليهوذا، لكن أخزيا كان صهراً لأخاب لأن أبيه يهورام " سَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ كَمَا فَعَلَ بَيْتُ أَخْآبَ لأَنَّ بِنْتَ أَخْآبَ كَانَتْ لَهُ امْرَأَةً. وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ" (2 أخ 21 : 6) هناك حقيقة عادية للغاية عند اليهود، وهي أن الشخص الواحد كان يمكن أن يحمل اسم أبوين، وينتمي إلى سبطين، أحدهما بالميلاد الطبيعي، والثاني بالمصاهرة. فقد كان اليهود أحياناً ينسبون الرجل لوالد زوجته. ونجد هذا في أماكن كثيرة في العهد القديم، فيقول: »ومن بني الكهنة، بنو حبايا، بنو هقّوص، بنو برزلاي الذي أخذ امرأة من بنات برزلاّي الجلعادي، وتسمَّى باسمهم« (عزرا 2:61 قارن نحميا 7:63). وحدث الأمر نفسه مع يائير بن حصرون الذي تزوج من ابنة ماكير أحد رؤساء منسّى، فسمُّوه يائير بن منسّى (1أخبار 2:21 و22 و7:14 قارن العدد 32:40). وفي أخبار الأيام الثاني 22 : 7 نقرأ : " فَمِنْ قِبَلِ اللَّهِ كَانَ هَلاَكُ أَخَزْيَا بِمَجِيئِهِ إِلَى يُورَامَ. فَإِنَّهُ حِينَ جَاءَ خَرَجَ مَعَ يُورَامَ إِلَى يَاهُوَ بْنِ نِمْشِي الَّذِي مَسَحَهُ الرَّبُّ لِقَطْعِ بَيْتِ أَخْآبَ." أخزيا كان صهراً لبيت أخاب " وَكَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي مَلِكِ إِسْرَائِيلَ. وَسَارَ فِي طَرِيقِ بَيْتِ أَخْآبَ، وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ كَبَيْتِ أَخْآبَ لأَنَّهُ كَانَ صِهْرَ بَيْتِ أَخْآبَ." وأخزيا معدود كصهر لأخاب مع أن أبيه هو من تزوج من بيت أخاب وليس أخزيا نفسه. لذلك فأخزيا يُعد من بيت أخاب عن طريق زواج أبيه من عثليا ابنة أخاب ابن عمري وعندما تخبرنا الآية الواردة 2 أخ 22 : 2 أن أخزيا كان ابن 42 سنة حين ملك ، فالرقم يشير إلى حكم بيت أخاب. وبيت أخاب بدأ بأخاب الذي حكم 22 سنة (1مل 16 : 29) وابنه يورام كان في سنته الثانية عشر (2مل 8 : 25) والأخيرة (2مل 3 : 1) عندما ملك أخزيا 22 + 12 = 34 وهذا هو عمر بيت أخاب في حكم مملكة إسرائيل وعندما ننظر لحكم بيت أخاب في مملكة يهوذا نجد أن هناك 8 سنوات اضافية وهي عمر حكم يهورام أبو أخزيا (2اخبار 21 : 5) 22 + 12 + 8 = 42 وهذا هو عمر ملك بيت أخاب عندما ملك أخزيا وأخزيا الابن الأخر لأخاب الذي حكم لسنتين ومات بلا نسل تم استبعاده من المعادلة لأن مدة حكمه تشابكت مع مدة حكم أبيه ومدة حكم يورام أخيه "
1.4. عبد الله بن المسيح 10 نوفمبر 2015 - 18:11 بتوقيت القدس
لماذا ارفض تفسيرك؟
من المعقول بل من الطبيعي جدا ان يكون هناك من اخطأ في تسخ الكتاب المقدس لكن الله لن يسمح بان يضيع النص الصحيح حتى يكون لدينا اتكال راسخ وليس تحليل لنصوص كثيرة لنحزر ما هو الصحيح. وايضا، صحيح بان اليهود يستخدمون الاحرف كارقام ولكن في قرائتي لم اجد مخطوطة تستعمل الحروف بدل الارقام بسياقها في المقالة، فكما اعلم ان مخطوطات قمران استخدمت كلمات الارقام وليس حروف مما يستبعد الالتباس باشكال حروف فهم استخدموا كلمات كاملة، عشرين كتبوا "עשרים" وليس "י" واخيرا، في تعليقي الاخير على عمر اخزيا، "الارقام المذكوره في النسخ العبريه قديمه وحديثه اتفقت معا وهذا اثبات انه لم تحدث لخبطه او اختلاف في الارقام في العبريه ولكن السبعينيه اليونانيه التي التبس علي نساخها الامر بين اخبار ايام الثاني وملوك الثاني حسب الرئ الذي اوضحته سابقا" نصيحة اخيرة، مما ورد في بعض المواقع عن الترجمة السبعينية، هي ترجمة حرة اي انها تضيف كلمات لتفسر النص كما هو الحال مع ترجمة الحياة او NIV لذلك لا انصحك بالاعتماد عليها. بركات الرب على راسك اخي وانتظر قرائة المزيد لك