وقفة بين الكتاب المقدَّس وبين غيره– ج14 السجود لغير الله 2 من 2

رأينا في القسم الأول استحالة أن يأمر الله بالسجود لغيره، أيّا كان السبب، مع التفريق ما بين سجود العبادة وبين سجود الاحترام وغيره. وقد تضمّن القسم الأول وجهة نظري معززة بأدلة قاطعة من الكتاب المقدس...
23 ابريل 2016 - 00:44 بتوقيت القدس

رأينا في القسم الأوّل استحالة أن يأمر الله بالسجود لغيره، أيًّا كان السبب، مع التفريق ما بين سجود العبادة وبين سجود الاحترام وغيره. وقد تضمّن القسم الأوّل وجهة نظري معزَّزة بأدلّة قاطعة من الكتاب المقدَّس. أمّا في هذا القسم فسوف أعرض أوّلًا النصوص القرآنية التي نسبت إلى الله أمرًا بسجود الملائكة لآدم، مع تفسير كلّ من الإمامَين الطبري وابن كثير. ثم أعرّف معنى الشِّرك بالله، وفق المنظور الإسلامي، وإن حرص مؤلِّف القرآن على النهي عن الشرك. وتاليًا وأخيرًا؛ أحاول حلّ لغز السجود القرآني لآدم، لأنّ هذا السجود غريب عن الكتاب المقدَّس. فإنْ كان هذا السجود من جديد مؤلِّف القرآن فهل اتّفق أوّلًا مع قداسة الله؟ وثانيًا: هل نفع البشرية بشيء؟

الأمر المنسوب إلى الله في القرآن بسجود الملائكة لآدم

نَسَبَ مؤلِّف القرآن إلى الوحي الإلهي مقولة نصّت على أنّ الله (أمر ملائكته بالسجود لآدم) مؤكِّدًا عليها في سُوَر عدّة. عِلمًا أنّ أوّل ذِكر لآدم في الكتاب المقدَّس قد ورد في بداية الخلق، تحديدًا في الأصحاح الثاني من سفر التكوين، في وقت لم يكن للملائكة دور في قصّة الخلق، باستثناء إبليس- الملاك المتمرّد على الله- ووفق ما تقدَّم؛ رأينا أنّ من المستحيل صدور أمر من الله بالسجود لغيره، بل عاقب الساجدين لغيره من بني إسرائيل عقابًا شديدًا؛ لأنّ في السجود لإله آخر أو إلهة، مع تقديم ذبائح، تمهيدًا لارتكاب الخطيئة بأنواعها. بالإضافة إلى أنّ الله كان مزمِعًا أن يتمّ الخلاص من نسل هذا الشعب {لأَنَّ الْخَلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُود}+ يوحنّا 4: 22 فتحقق الخلاص فعليًّا بمجيء السيد المسيح مولودًا من السيدة العذراء وهي من نسل داود النبي والملك. لهذا السبب ركّز الله على هذا الشعب فأخرجه من مصر واعتنى به ودافع عنه وعاقبه على أخطائه.

إليك الآن المقولة القرآنية المعنيّة وتأكيدات عليها، مع تفسير إسلامي مختصر:
وإذ قلْنا لِلمَلائِكة اسجُدُوا لِآدَمَ فسَجَدُوا إِلَّا إبليسَ أَبى واستَكبَرَ وكان مِن الكافِرِين- البقرة34
وتجدها حرفيًّا تقريبًا في طه116 باستثناء (واستَكبَرَ وكان مِن الكافِرِين) هو في أغلب الظّنّ مراعاة للفواصل القرآنية التي قابلت القوافي في القصيدة. وتجدها في الأعراف11 والإسراء61 والكهف50 والحِجْر28-31 وفي ص 71-74

وفي رأيي أنّ إبليس كان على حقّ في هذه المقولة، لأن معرفته بأنّ السجود لله وحده فاقت معرفة الملائكة قرآنيًّا. لكني ذهبت إلى تفسير الطبري البقرة34 فاقتطفت التالي: [وتأويل قوله: أَبَى، يعني جلّ ثناؤه بذلك إبليس، أنه امتنع من السجود لآدم فلم يسجد له. وَاستَكْبَرَ، يعني بذلك أنه تعظَّم وتكبَّر عن طاعة الله في السجود لآدم] انتهى
وفي تفسير ابن كثير: [وهذه كرامة عظيمة من الله تعالى لآدم امتنّ بها على ذرّيته حيث أخبر أنه تعالى أمَرَ الملائكة بالسجود لآدم] انتهى

وتعليقي: لعلّ من المعلوم أنّ هذين المفسِّرَين مُخْلِصان للقرآن، لم يشكّا في استحالة الوحي به من الله. لذا غاب عن تفكير كل منهما أنّ الله منزَّه عن أن يأمر الملائكة بالسجود لآدم، ما يعني شِركًا بالله! فأيّة (كرامة عظيمة) يعطي الله مخلوقًا على حساب منزلته السامية؟ في وقت لا أحد يُنكِر أنّ مؤلِّف القرآن قد نهى عن الشِّرك بوضوح وحذّر منه (النساء48 والمائدة72) بل اعتبره ظلمًا عظيمًا (لقمان13) واعتبر المشركين نجَسًا (التوبة28) واعتبَرَه أكبر الكبائر- في حديث رواه البخاري- فكيف أَمَرَ الله الملائكة بالسجود لآدم ومعلوم أنّ السجود لغير الله شِركٌ به؟
ومن جهة أخرى؛ لقد أخطأ آدم إذ عصى أمر الله، أمّا الملائكة فأطاعت الله إلّا إبليس، لذا ينبغي أن يسجد آدم للملائكة، في حساب القرآن، ليس العكس.

والأهمّ؛ ليس من حقّ مؤلِّف القرآن تكفير غيره، بما ترتّب على التكفير من تبعات، ولا من حقّه اعتبار المشركين نَجَسًا! لأنّ دعوته خاصّة به وبأتباعه وإن ادّعى بعالميّتها. فالعالميّة غاية كل كاتب وفنّان. وقد قيل: (آمِنْ بالحجر لكن لا تضربني به) فصحيح أن وثيقة حقوق الإنسان في عصرنا قد كفلت حرّيّة المعتقد، لكنّها في الوقت عينه لم تكفل لأحد إجبار الآخرين على قبول ذلك المعتقد. لعلّ من المعلوم أيضًا أن المجتمع الذي عاصره مؤلِّف القرآن كان متعدد الثقافات ومتنوّعًا. وقد ظهر أنبياء كذبة في عصره، مثالًا: مسلمة بن حبيب، لكن لم يُنقَل عن ذلك العصر أن أحدًا منهم جاهر بدعوته بالسيف إلّا مؤلِّف القرآن.
 
وتاليًا؛ نقرأ عن الشرك: [معنى الشرك شرعًا: قال ابن سعدي- في تيسير الكريم الرحمن 2\499: حقيقة الشرك أن يُعبَد المخلوق كما يُعبَد الله، أو يُعظَّم كما يعظَّم الله، أو يصرَف له نوع من خصائص الربوبية والإلوهية. وقال الدهلوي- رسالة التوحيد ص32، 33: إن الشرك لا يتوقّف على أن يعدِل الإنسان أحدًا بالله، ويساوي بينهما بلا فرق، بل إن حقيقة الشرك أن يأتي الإنسان بخِلال (1) وأعمال- خصّها الله تعالى بذاته العلية، وجعلها شعارًا للعبودية- لأحد من الناس، كالسجود لأحد، والذبح باسمه، والنذر له، والاستعانة به في الشدة، والاعتقاد أنه ناظر في كل مكان، وإثبات التصرف له، كل ذلك يثبت به الشرك ويصبح به الإنسان مُشرِكا]- عن ويكيبيديا: شرك بالله.

وبالمناسبة؛ قال الأخ رشيد في إحدى حلقات "سؤال جريء" إنّ القرآن سوبر ماركت تجد فيه كلّ شيء. فقلت في نفسي: والغريب أنّك تجد فيه الشيء ونقيضه.

محاولة حلّ لغز السجود القرآني لآدم

ربّما فَهِمَتْ طائفة ما من ذلك الزمان أنّ آدم هو المقصود في بداية رسالة بولس الرسول إلى العبرانيّين 1: 6 {وأيضًا متى أدخِل البِكْرُ إلى العالم يقول: ولتسجُدْ له كلّ ملائكة الله} فنقل عنها مؤلِّف القرآن هذه الفكرة واكتتبها ممّا كان يُملى عليه بُكْرَةً وأَصِيلا (الفرقان5) مُعجَبًا بها، كإعجابه بحُلْم يوسف. لكنّ رسولنا بولس قَصَدَ بالبكر السيد المسيح ولم يقصد به آدم! والدليل قاطع في رسالته نفسها ابتداء بأوّلها: (اَللهُ، بَعدما كَلَّمَ الآبَاءَ بالأنبياء قَدِيمًا، بأَنواعٍ وطُرُق كَثِيرَة، كَلَّمَنا في هذِهِ الأيّام الأخِيرة في ابنِه...} كذا قصد في رسالة أخرى: {لأنّ الذين سَبَق فعَرَفَهُمْ سبق فعيَّنهم ليكونوا مُشَابِهِينَ صُورَةَ ابْنِه، لِيَكُونَ هُوَ بِكْرًا بَيْنَ إِخْوَةٍ كَثِيرِين}+ روما 8: 29

لذا فإنّ آدم هو بكر الخليقة القديمة، أمّا السيد المسيح فهو بكر الخليقة الجديدة. وبكورية المسيح، حسب التفسير المسيحي (2) هي لحسابنا- نحن البشر- إذ صار المسيحُ آدمَ الثاني، أي رأس الخليقة الجديدة. والخليقة الجديدة: المؤمنون بالسيد المسيح فاديًا ومخلِّصًا لينالوا الحياة الأبديّة والمؤمنات: {هكذا أحبَّ الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كلّ من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية}+ يوحنّا 3: 16 عِلماً أنّ المسيح هو البكر في القيامة أيضًا بجسد لا يموت ثانية، وفي دخوله بالجسد للمجد.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. الكاتب 24 ابريل 2016 - 09:56 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا: خاصّة المسيح والروح المعزّي على فيسبوك لينغا: خاصّة المسيح والروح المعزّي
معلّق من الجزائر: [لأن الانجيل أنزله فقط على بني اسرائيل، و لم يرسل المسيح إلا لبني إسرائيل، لكنكم جعلتم من رسالته لبني إسرائيل رسالة عالمية و هي ليست كذلك!!! والدليل هو ما جاء بوضوح تام على لسان المسيح نفسه: (لم ارسل الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة) و هذا كاف لأن لا يحفظه الله سبحانه! لانه سيرسل رسولا للعالمين. كما أن المسيح عليه السلام جاء تمهيدا وتحضيرا لبشارة (إنجيل تعني بشارة) وبالتالي عليه ان يذهب هو و يأتي من بشر به. "لأنه إن لم أنطق لا يأتيكم المعزى باراكليت و لكن إن ذهبت أرسله إليكم ومتى جاء ذاك يبكت العالم على خطية و على بر وعلى دينونة". ذهابه و مجيء المعزي يعني زوال انجيله! بينما القرآن رسالة عالمية (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ). و هذا كاف] انتهى الكاتب: هل أنت طالب جامعي حقّا أو متخرّج وتحترم عقلك أم تحاول استفزازنا ومغالطتنا؟ واضح أنك تنقل ولا تعقل، ألا تخجل من هذه الألاعيب والإنجيل واضح وضوح الشمس؟ كيف للقارئ المسيحي أن يحترمك بعد الآن وأنت تفسّر كما يحلو لك والمسألة لا تحتاج إلى تفسير لأنها واضحة؟ أمّا بعد فإنّ بني إسرائيل خاصّة المسيح لأنه من نسلهم: {إلى خاصّته جاء، وخاصّته لم تقبله. 12 وأمّا كلّ الذين قبلوه فأعطاهم سلطانًا أن يصيروا أولاد الله، أي المؤمنون باسمه. 13 الذين ولدوا ليس من دم، ولا من مشيئة جسد، ولا من مشيئة رجل، بل من الله}+ بداية إنجيل يوحنّا. أمّا عامّة المسيح فهي الأمم جميعًا: {فتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلا: دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم، وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس، وعلِّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيْتكم به. وها أنا معكم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر. آمين}+ نهاية إنجيل متّى. وأمّا الروح القدس المعزّي فقد ذكره يسوع المسيح في مناسبات عدّة وفهمه التلاميذ كما يجب ولا سيما في سفر أعمال الرسل، تجد الآيات في يوحنّا 14: {15 ان كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي، 16 وانا اطلب من الاب فيعطيكم معزّيًا اخر ليمكث معكم الى الابد} فهل تظن أن المسيح طلب إلى الآب أن يرسل المدعو محمدًا وهل مكث محمد إلى الأبد مع تلاميذ المسيح؟ وفي يوحنّا 15: {وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي. وَتَشْهَدُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا لأَنَّكُمْ مَعِي مِنَ الابْتِدَاء} فهل محمد من رسل المسيح- حاشا- وهل محمد روح الحق- حاشا؟ وهل انبثق من الآب- حاشا؟ واضح أنه الروح القدس. وفي يوحنّا 16: {لكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ.} والسؤال نفسه: هل أرسل المسيح محمدًا إلى تلاميذه في القرن الأول الميلادي؟ ألا تخجل؟ عيب عليك يا أخي هذا خزي وعار. هذا أيضا للعلم ما نادى به دجّال الدجاجلة ابن اسحق كاتب السيرة في القرن الثاني الهجري والدجال المفتري السّيء الذِّكر أحمد ديدات أواخر القرن الماضي. فالمسألة قديمة. أما أنت فأذكّرك بأنك ابن القرن الحادي والعشرين. أما قول محمد إنه "رحمة للعالمين" فقارن بين هذه الأكذوبة الغبيّة وبين الحديث الصحيح الذي ما تزال الإنسانية تعاني تحت وطأة لعنته ودمويته: (تَسْمَعُونَ يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، أَمَا وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِالذَّبْحِ) وهذا وما في التوبة 5 و29 أزيد من كاف فلا تحاول ثانية تضييع وقتي وأوقات القرّاء.
2. الكاتب 24 ابريل 2016 - 10:08 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا: ما قولك في زنا المحارم- زنا لوط...؟ على فيسبوك لينغا: ما قولك في زنا المحارم- زنا لوط...؟
معلّق من المغرب: (ما قولك في زنا المحارم المدكور عندكم في الكتاب المقدس زنا لوط بابنتيه،حاشاه؟ وزنا يهودا بزوجة ابنه،وقصة اهولا واهوليبا،تم قل اية واحدة قال فيها المسيح ،أنا الله او اأنا ابن الله،أو قال اعبدوني ،تالتاقل لي بمن استغات المسيح وهو على الصليب وماذا قال؟الهي الهي لم شبقتني،معناها الهي الهي لم تركتني؟أجبني من غير لف ولا دوران) انتهى الكاتب: مرحبا أخي؛ يسرّني أن أجيبك بسهولة ورحابة صدر، لكن أسئلتك مكررة من مسلمين طيبين مثلك سبق أن سألوها عشرات المرات، لو أنك قرأت عددًا من مقالاتي ترى أني أجبت على مئات الأسئلة. والآن أخي لو وضعت كل سؤال من هذه الأسئلة على غوغل تجد له جوابًا مقنعًا في أي موقع مسيحي ومنها هذا الموقع. ومع هذا، كي أعبر لك عن تقديري فلا تخرج من مقالتي خالي الوفاض، سأجيب على سؤالك الأول، لمجد الله، تاركًا لك البحث عن أسئلتك الأخرى في المواقع المسيحية والتدقيق؛ أوّلًا: من قال لك أن لوط زنا بابنتيه، هل تفضلت بقراءة الأصحاح المتعلِّق بهذه الحادثة في سفر التكوين من التوراة؟ كلّا قطعًا. ثانيًا: كان هدف ابنتيه إحياء نسل جديد لأن الأرض احترقت وخلت من الناس فلم يكن اضطجاع كل منهما مع أبيها للمتعة الجنسية: {31 وقالت البكر للصغيرة أبونا قد شاخ وليس في الأرض رجل ليدخل علينا كعادة كلّ الارض. 32 هلمّ نسقي أبانا خمرًا ونضطجع معه. فنُحيي من أبينا نسلا. 33 فسقتا أباهما خمرًا في تلك الليلة. ودخلت البكر واضطجعت مع أبيها. ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها}+ تكوين الأصحاح 19 ثالثًا: واضح من الآيات أن لوط بريء ممّا فعلت ابنتاه وإن كان فعلهما بحسن نية، علمًا أن ابنتيه كانتا عذراوين أي لم تضطجعا مع رجل قبله. رابعًا: لم يكن الزنا معروفًا في الأساس حينذاك ولا معتبَرًا قبل إعلان الشريعة الموسوية حيث أوصى الله {لا تزنِ} في سفر الخروج 20: 14 عِلمًا أن حوالي خمسمئة سنة فصلت ما بين موسى النبي وبين لوط وعمّه إبراهيم الخليل، أي أصبح الزنا معروفًا ومحظورًا بعد زمن إبراهيم بخمسة قرون. والمزيد من هذه القصة في الأصحاح المذكور لك سِفره ورقمه. مع محبتي وتقديري
3. الكاتب 24 ابريل 2016 - 10:32 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا- حوار: من قال لك أن آدم نبي، ما هي نبوة آدم؟ على فيسبوك لينغا- حوار: من قال لك أن آدم نبي، ما هي نبوة آدم؟
معلق من فلسطين أو الأردن: (وخلق الله ادم من تراب ولكنه نفخ فيه من روحه ...وهنا المهم ...لذلك كرمه الله على جميع المخلوقات ...فالانسان الصالح الذي ينتصر على شهواته ولا يرتكب الخطايا افضل عند الله مم كثير من الملائكه ...اتعلم لماذا ...لان الملائكه خلقها الله من دون شهوه ...بينما الانسان خلقه الله مع شهوه فان انتصر عليها ولم يسر ذليلا خلفها جعل الله له ميزه ذلك على الملائكه وفضله على الكثير منهم) انتهى الكاتب: من قال لك أن آدم انتصر على شهوته؟ لطفا قراءة سفر التكوين. لقد أخطأ آدم، أمّا الملائكة فلم تُخطئ باستثناء إبليس فطرده الله من حضرته والقصة معروفة. وأمّا تكريم الله للإنسان فلا يكون على حساب قدره وجلاله والسجود له وحده أيًّا كان الإنسان ومهما كان تقيًّا ولم يك آدم تقيًّا! لو كان تقيًّا لما أكل من الشجرة التي نهاه الله عنها. لذا عاقبه الله، بينما بقي الملائكة في حضرة الله. فأي الإثنين استحقّ تكريم الله؛ الملائكة أم آدم المطرود؟ المعلِّق: (الاثنين استحقوا التكريم ...ادم والملائكه ....ادم عليه السلام اخطا قبل تكليفه بالنبوه حيث كان وحده هو وزوجته ...ولكن الله تاب عليه وغفر له ورحمه ...فانزله على الارض لتكون له ذريه ويختبر الله الصالح من الطالح منهم من يطيع الله ومن يعصيه ...فلذالك ادم عليه السلام عائد مره اخرى الى الجنه يوم البعث وخروجه منها خروج مؤقت) انتهى الكاتب: لحظة من فضلك! أوّلًا من قال لك أن آدم نبي، ما هي نبوة آدم؟ لقد خلط مؤلِّف القرآن بين رجال الله الأتقياء وبين الأنبياء. فالسؤال الآن: بماذا تنبّأ آدم؟ وتاليًا في السياق نفسه: بماذا تنبّأ لوط وإسماعيل وهارون أخو موسى النبي وغيرهم؟ من أين أتى مؤلِّف القرآن بأسماء الأنبياء وبالنبوّات المزعومة؟ المعلق: (ادم تنبا بالطوفان وبنوح واذا انتم تتبعون تحريف اليهود فهذه مشكلتكم ...اتهام هارون عليه السلام بعباده العجل في العهد القديم كله تلفيق ليصرفوا الفضيحه عنهم ويلصقوها باخ موسى ..واسماعيل لم يذكروه نبيا لانه ذهب وهاجر الى مكه وخرج من ذريته محمد عليه الصلاه والسلام) ثم أردف: (مع ان العهد القديم قال انه لا يقبل التوبه من عبده العجل الا يقتلهم جميعا ...وهارون عليه السلام لو عبد العجل وصنعه لهم لقتل ...فتناقضهم فضحهم ...هذه واحده من الاف التناقضات) انتهى الكاتب: لحظة، لا تقفز إلى العجل الذهبي، الآيات واضحة في سفر الخروج وعقاب الله كان واضحًا أيضًا. أين النص القرآني الذي فيه أن آدم تنبّأ بنوح وبالطوفان، أين النص القرآني الذي فيه أن كل واحد من هؤلاء تنبّأ بشيء؟ أريد ذكرها لا أن تقفز إلى موضوع آخر! لا جواب من المعلّق حتّى الآن. إنما الخلط في القرآن بين أسماء الأنبياء بدون ذكر نبوّة واحد منهم وبين أسماء الأتقياء من الأدلّة القاطعة على أن القرآن من تأليف مؤلِّفه غير موحًى به من الله- حاشا الله.
4. الكاتب 24 ابريل 2016 - 10:45 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا: Daniella ترد على قول النبي المرعوب وذِكر أسماء الأنبياء على فيسبوك لينغا: Daniella ترد على قول النبي المرعوب وذِكر أسماء الأنبياء
المعلق الجزائري نفسه: (الغريب ان مؤلف القرآن يذكر نفسه وهو مرعوب يا أيها المزمل، يا أيها المدثر!!! لو كنت كذابا لما وثَّقت ارتعاشي وخوفي من الوحي ولما ذكرت هرولتي نحو زوجتي و قلت دثروني!!! و لو كنت كذابا لكررت ذكر اسمي مئات المرات في كتابي المفبرك كي يعظمني الناس أكثر (ذكر النبي باسمه في القرآن مرتان فقط) بينما ذكر عيسى 16 مرة وموسى 124 مرة كيف بالكذاب يذكر في كتابه اسمه مرتين فقط بينما يذكر أنبياء آخرين عشرات المرات! إلا يدعوك عقلك إلى إعادة نظرك فيما تذهب اليه.) انتهى ردّ من الأخت Daniella لا يوجد بين الأنبياء نبي مرعوب لأن الله مع جميع الأنبياء الحقيقيين! طبعا الكذاب يرتعب ويخاف. أما ذكر محمد مرتين فهذا اسم أطلق لاحقا عليه بدل غلام أبي طالب وبدل ابن أبي كبشة في تفسير القرطبي لسورة النجم 49 اسمه الحقيقي غير معروف (يقال قثم بن عبداللات) شتان ما بين اسمه وبين أسماء الأنبياء الحقيقيين.
5. الكاتب 24 ابريل 2016 - 10:56 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا: Daniella تردّ على تكريم القرآن خير نساء العالمين على فيسبوك لينغا: Daniella تردّ على تكريم القرآن خير نساء العالمين
أردف المعلق الجزائري: (أما خير نساء العالمين فجاء في القرآن: (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ). فهو تكريم لمريم عليها السلام ليعيد لها اعتبارها الذي فقدته باتهامها بالزنا من طرف اليهود، و ممن قال فيها مالي و مالك يا امرأة!!! حيث اختارها و طهرها من بين نساء العالمين اللاتي كن أحياءا في ذلك الوقت!!!) انتهى ردّ الأخت Daniella لا يوجد في الكتاب المقدَّس اتهام بالزنا لسيدتنا العذراء، هذا نقله محمد من هرطقة مرفوضة مسيحيا. أما {ما لي وما لك يا امرأة} فلا تفسر بفهمك الضيّق فاحترم نفسك واءتنا من كتب تفسيرنا لقد ضاق صدري بسوء فهمك.
6. الكاتب 24 ابريل 2016 - 11:05 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا مرة أخرى: الحمد لله على نعمة الإسلام وDaniella تفنّد على فيسبوك لينغا مرة أخرى: الحمد لله على نعمة الإسلام وDaniella تفنّد
معلّق آخر من الجزائر: (الحمد لله على نعمة الإسلام، رغم ارمادة اعلامكم و اموالكم سيبقى الاسلام و سينتشر في عقر ديار كل من يحاربه لانه دين الرحمة و الخير و العلم و العقل والعدل... إلخ) انتهى ردّ الأخت Daniella الاسلام نقمة 1 فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها. نقمة 2 فاهجروهن في المضاجع واضربوهن. نقمة 3 وامرأة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي ان اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك. نقمة 4 فاضربوا فوق الاعناق. نقمة 5 فاقتلوهم حيث وجدتموهم. 6 جزاء الذين يحاربون الله ورسوله أن... أو... أو... أمثال هذه النقمة كثيرة يا مغفل... النعمة هي: أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم أحسنوا الى مبغضيكم وصلوا لأجل الذين يسيؤون اليكم ويضطهدونكم. النعمة يا مغفل شفاء المرضى، إخراج الشياطين، إقامة الموتى، الحياة الأبدية كالملائكة مع السيد المسيح ليس في جنة الدعارة والغلمان وانهار الخمر في حضرة الله القدوس!
7. الكاتب 24 ابريل 2016 - 11:40 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا- حوار: ماذا تقصد بكلمة مؤلف القرآن؟ على فيسبوك لينغا- حوار: ماذا تقصد بكلمة مؤلف القرآن؟
معلّق ثالث من الجزائر: (السلام عليكم يا أيها الأخ رياض ماذا تقصد بكلمة (مؤلف القرآن) فكما تحترم دينك ونبيك إحترم ديني ونيي محمد ص وديني) انتهى الكاتب: وعليكم السلام أخي الكريم. أقصد أن القرآن من تأليف مؤلِّفه، غير موحًى به من الله- حاشا الله- لكني بالتأكيد أحترم المسلمين لاعتبارهم إخوة في الإنسانية ولهذا كتبت إليهم مقالات فهي لهم بالدرجة الأولى لكي يعرفوا الحقّ والحقّ يحرِّرهم! لطفًا مشاهدة شهادة السيد أحمد القبانجي- مستحيل أن القرآن من الله- YouTube أقلّ من ثماني دقائق. المعلّق: ما دليلك يا أخ رياض بأن القرآن مؤلف وليس بوحي من الله عز وجل لرسول الله...) انتهى المعلّق: الأخ الكريم المحترم: لديّ من الأدلّة بعدد سور القرآن وأزيد. لديّ سلسلة مقالات يمكنك إيجادها على غوغل تحت عنوان: "هكذا قرأت القرآن" ابتداء بسورة العلق وانتهاء بسورة الفجر حسب تاريخ "النزول" وليس حسب تسلسل المصحف العثماني- عشر مقالات- وأما هنا أي على هذا الموقع فلديّ أربع عشرة وقفة بين الكتاب المقدَّس وبين غيره. هذه وتلك من جهة. ثانيًا أنّي شاعر متمكّن من اللغة والبيان والنحو والصرف، لكني أكتب بلغة بسيطة لكي تفهم عامّة القرّاء، متقن جميع بحور الشعر ومتقن كتابة الأسجوعة ومطّلع باهتمام دقيق على الأدب العربي ما قبل الإسلام وما بعده، لم تفتني صغيرة ما إذا فاتت كبيرة ما على غيري، فأعرف أسلوب الكتابة لأيّ كاتب باللغة العربيّة وأميّز بسهولة بين الكاتب والكويتب وبين الشاعر والشويعر. ثالثًا: في القرآن أخطاء تاريخية سبق لي الكتابة عنها لعلّ أهمّها خلط القرآن بين مريم النبيّة أخت موسى النبي وهارون الكاهن وبين مريم أم يسوع فجعل الجميع من آل عمران (الصحيح: عمرام) على رغم مرور ألف وخمسمئة سنة بين مريم الثانية وبين مريم الأولى. مع احترامي لك أخي ومع تقديري. مداخلة من أخت جزائرية: (كيف تقول ان القران به اخطاء لقد علمنا ديننا الاسلام ان نؤمن بجميع الانبياء والرسل والقران منزل من عند الله فهو معصوم من الخطاء سبحانه وتعالي هداك الله ياهذا لاتكن من من كانو وقود نار جهنم) انتهت ردّ من الأخت Daniella القرآن مملوء بأخطاء كثيرة ومتنوعة الله حاشا الله لا يتستر على أي خطأ ليس الله قوادا ليعصم المذنبين ويغفر ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر كيفما اتفق. أما أنك تحترمين الأديان الأخرى فهذا شأنك وليس شأن القرآن الذي ناقض نفسه بنفسه حين لعن اليهود وسبهم وأمر بقتال أهل الكتاب وإن لم يعتدوا في خزعبلات سورة التوبة وغيرها هل تعلمين بحديث "النساء أكثر أهل النار" ان كنت حقا امرأة؟ هل تعلمين ما نصيبك في جنة الدعارة الاسلامية والولدان المخلدين؟ الحقي حالك باتباع السيد المسيح الحي لانه يسامحك ويغفر لك واتركي الميت في قبره وروحه في جهنم خالدة فيها قبل ان تصيري معه وقودا لجهنم.
8. الكاتب 24 ابريل 2016 - 11:59 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا: لا يقدر أي شخص إتيان مِثل القرآن، هل الله غيور؟ على فيسبوك لينغا: لا يقدر أي شخص إتيان مِثل القرآن، هل الله غيور؟
معلّق خامس من الجزائر: [يا أستاذ إن القرآن كلام الله أوحى به إلى نبيه محمد ص كما أوحى من قبل إلى نبيه موسى وعيسى وأبراهيم، ولو قرأته وتمعنت في آياته والحقائق المذكورة فيه واللتي تتكشف كل يوم وخاصة في هذا العصر من خلق الإنسان والكون ستدرك أنه من عند الله وأنه لا يقدر أي شخص إتيان مِثله،ولو حاول مرارا وتِكرارا ،وأمثلة كثيرة على تلك الحقائق، ومن ينكرها فإنه ينكر هذا الوجود كله...) ثمّ أردف المعلّق: (يا أستاذ إن الله على كل شيئ قدير ؟صح ؟ ويفعل مايشاء؟ صح؟ وإن أرادا أن يسجد خلقٌ من خَلقِهِ لِخلقٍ مِن خَلقِهِ فله ذلك. وعليهم طاعته؟صح؟ ومن يعصي أمر ربه فهو ملعون،صح؟ ومن يتجرأ على تشبيهِ الله بخلقِه بأنه غيور،فهذا يطعن في ألوهيته ويسمى ملحدا،صح؟ وهذا ما تواتر وتتابع عليه الأنبياء إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام أجمعين، أي أنهم يعتبرون أن آدم خليفة الله في الأرض ولا بد أن يطاع ويحترم من طرف الملائكة لأنه وذريته يمثلون الله في الأرض،وأن الله فضل بني آدم على جميع مخوقاته،وأراد بذلك الأمر للملائكة بالسجود لآدم أن يبين لهم أنه فضله عليهم وأختاره ليكون خليفته في الأرض،وليعرفوا "الملائكة" قيمة آدم عند ربه والمنزلة العالية اللتي وهبه إياها،فسجد جميع الملائكة إلا إبليس رفض السجود تكبرا وحسدا لآدم ولما أعطاه ربه من فضل على غيره من الخلق) انتهى الكاتب: أهلا أخي الكريم. لطفا الكتابة في حقل واحد لكي لا يتشتت الموضوع. لقد أتيت شخصيًّا بأحسن ممّا في القرآن موضوعيًّا وأدبيًّا وشعر العرب قبل الإسلام أكثر فصاحة وبلاغة وبيانًا. لا يستطيع كاتب أن يكتب مثل كاتب آخر بالضبط، لأن الكتابة مثل بصمة الإبهام لا يشترك بها اثنان. توجد الآن أسجوعتان، بالإضافة إلى قصائدي، في سلسلة مقالات الكاتب والثالثة تنشر قريبا تحت عنوان: أسجوعة العرب، لطفًا الاطّلاع عليهما، سأكتب إليك الرابط تاليًا. ثانيًا: ليس لديك دليل على أن القرآن موحى به من الله. ثالثًا: لقد كتب غيري لتفنيد مزاعم "الإعجاز العلمي في القرآن" ولا يوجد حسب اطّلاعي أيّ إعجاز في القرآن أيًّا كان نوعه. رابعًا أنّ المبدأ القائل إن الله قادر على كلّ شيء لا يتعارض مع المنطق الإلهي، لا يرضى الله بالسجود لغيره لأن السجود من خصائص الله ما ليست للملائكة ولا لآدم وسائر البشر. أمّا أن الله إله غيور فلا تعني الغيرة هنا ما في ذهنك لكنها تعني كره شركة غيره في حقّه. مع احترامي لك وتقديري. أسجوعة الحلزون لينغا: https://www.linga.org/varities-articles/ODEwNA
9. الكاتب 24 ابريل 2016 - 12:31 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا- حوار: 1 مصدر الفتنة 2 لا يوجد سبي في القرآن! على فيسبوك لينغا- حوار: 1 مصدر الفتنة 2 لا يوجد سبي في القرآن!
المعلقة الجزائرية: (كل ماتدعو اليه هو الفتنة يا سيد رياض لنا ديننا ولكم دينكم والقرآن اعظم من يمسه امثالك بكلمة ارتقي ولا تكن منغلق التفكير إياك ثم اياك ثم اياك المساس بالدين صحيح ربما تفرقت العرب لكنهم علي دينهم ونبيهم مجتمعون) انتهى ردّ الأخت Daniella القرآن مصدر كل فتنة. التفسير يا حلوة لكم دينكم (الكفر) ولي دين (الإسلام) روحي اقرئي التفسير لايمكنك الضحك على احد بعد اليوم. ان اول من مس القرآن هو الشيطان اقرئي القرآن جيدا اقرئي تفسير سورة النجم وسورة الحج كان لكاتب القرآن قرين من الجن (الشياطين) وسورة الجن شاهدة عليه اقرئي السيرة والحديث عمك كوكل موجود وخالك يوتيوب كمان. القرآن مجموعة خزعبلات ورذائل اياك ثم اياك ثم اياك والغباء قال أينشتاين اثنان لا حدود لهما الكون وغباء الانسان يا إلهي ما أغبى بعض العرب. تعلمين يا ملاك الاعلام على كم مليون جثة وصل الاسلام الى الجزائر ثم الاندلس؟ وكم الف سبية وجارية ارسل الصعلوك موسى بن نصير للخليفة....... قصص الاسلام البغيض كثيرة. المعلق الجزائري المذكور أوّلًا: [لا يوجد سبي في القرآن، ايتني بكلمة واحدة في القرآن تدعو للسبي! لكن السبي يوجد عندكم في كتابكم المقدس إن أنكرت أتيت لك بالدليل! ان كنت تقتاتين على المرويات و الحكايات فاعلمي ان مجرد قاضي لا يمكن ان يعتمد على حكايات لا ندري صدق راويها او كاتبها وجدت في كتاب ليثبت تهمة على شخص!!! نحن ناتيكم بالدليل من كتابكم المقدس (المفترض أن يسوع الهكم من أوحى به) فاتوا لنا بالدليل من قرآننا!!!] انتهى Daniella نحن الذين نأتي من كتبك لا أنت ولا غيرك. ليس بالضرورة ذكر الكلمة حرفيا بل اقرا المعنى يا استاذ. هذا من تفسير الطبري لسورة النساء المرقمة 24 [القول في تأويل قوله: (والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم) يعني بذلك: حرمت عليكم المحصنات من النساء , إلا ما ملكت أيمانكم. واختلف أهل التأويل في المحصنات التي عناهن في هذه الخزعبلة, فقال بعضهم: هن ذوات الأزواج غير المسبيات منهن. وملك اليمين: السبايا اللواتي فرق بينهن وبين أزواجهن السباء, فحللن لمن صرن له بملك اليمين من غير طلاق كان من زوجها الحربي لها. ..... 7126 - حدثني المثنى عن أبي قلابة في قوله: (والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم) قال: ما سبيتم من النساء, إذا سبيت المرأة ولها زوج في قومها, فلا بأس أن تطأها.] هل تعرف يا استاذ ما معنى أن تطأها؟ المعلّق الجزائري نفسه: (لا توجد كلمة سبي، في القرآن لكنها موجودة في كتابكم المقدس: ... إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك، وسبيت منهم سبيا ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة، والتصقت بها واتخذتها لك زوجة فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها وتنزع ثياب سبيها عنها، وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان، ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها، فتكون لك زوجة... فالسبب الذي يتهم المسيحيون به القرآن لا توجد فيه كلمة واحدة من السبي، لكنها تتكرر بشكل واضح لا لبس فيه في الكتاب المقدس و الغريب أنهم يلصقونها بالقرآن!) ثمّ أردف المعلّق مستمرًّا في الكذب: (أما قصة ملك اليمين التي بنوا عليها ان الاسلام أمر بالسبي فهذا خداع وتدليس!... فجعل الله حلا عقلانيا حكيما: يؤجر أجرا كبيرا كل من أعتق أمة او عبدا و ترك له حرية العمل عنده او الانفصال في بيت منفصل. الزواج من ملك اليمين بزواج شرعي، وإنجاب تلك المرأة لولد من سيدها هو عتق لها) انتهى Daniella لقد أجبتك عن السبي الموجود ضمنيا في القرآن وأنت تجاهلت اجابتي وأتيتك بالتفسير من الطبري. هذا من الأخلاق المسيحية. شأنه شأن السيف غير المذكور في القرآن كأن ضرب الأعناق يعني تدليكها والتقطيع من خلاف مثل تقطيع البطاطا بصوت عبد الباسط عبد الصمد الحنون حين يتلو قاتلوا الذين..... يا لخزي العقلية الاسلامية المدافعة عن الاسلام. اما انت الذي بدأ عندك رصيد الإفلاس فكريا بالارتفاع فقد اقتطعت آيات من سياق النص ولم تأتنا بتفسير مسيحي! هذا من رذائل الاسلام وضعفه. أطمئنك أن المسيحيين يعرفون التفسير وقد فهموا كتابهم وعلموا أن لكل حدث سببا وجيها من دروس العهد القديم ورموزه. لا توجد في الكتاب المقدس غفلة ولا عبث فلا يهم المسيحيين ما يكتب الجهلة عنهم ولا يهم اليهود الذين علموا أيضًا أن تلك أحداث استثنائية، كما أن حروب العهد القديم ليست حروبا تبشيرية باليهودية بل دفاعا عن شعب الله. انظر حتى السبية تصبح زوجة بعد مرور شهر على حزنها. هذا من أخلاق الكتاب المقدس في ذلك الزمان البدائي. يلزم المسلم كثير من التأمل مع الذات ومراجعة كتبه بالاستفادة من عظمة دروس الكتاب المقدس وأخلاقه السامية مما أساء صاحب القرآن فهمه.
10. الكاتب 24 ابريل 2016 - 13:29 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا- حوار: الفرق بين سجود العبادة وبين سجود الاحترام على فيسبوك لينغا- حوار: الفرق بين سجود العبادة وبين سجود الاحترام
المعلق المذكور أعلى في التعليق 3: (ثم امر الله ملائكته بالسجود لسيدنا ادم عليه السلام والملائكه جزء من عباد الله يطيعونه في كل امر ويعبدونه ...فما المشكله في ذلك ...فالسجود لسيدنا ادم ليس سجود عباده بل هو سجود احترام لامر الله وارادته وسجود لروح الله التي حلت بجسد ادم ليحيا وسجود لعظمه الله الخالق القادر المدبر ....فهل عندما يجثوا انسان على ركبتيه امام انسان قديس او ان ينحني امامه او امام قدميه بمعنى يشبه السجود او انه ساجد بتعبير الوضعيه هل يعني ذلك انه عبده ...طبعا لا) انتهى الكاتب: الاحترام خصلة أخلاقية من خصائص التعامل بين الناس. لا وجود للناس خلال خلق آدم! فلا محلّ من الإعراب للإحترام آنذاك. نشأ الاحترام مع نشوء العائلة. كذا صيغة الاحترام؛ ابتدعها المجتمع الإنساني، بعد آدم، وعمل بها بطرق مختلفة ومنها السجود. فسجود الاحترام وسائر الأخلاق الإنسانية من مزايا التعامل بين البشر. ليس من مزايا التعامل بين الناس وبين الله سوى العبادة وتنفيذ وصايا الله وأحكامه. فالسجود أخيرًا في حضرة الله الغيور سجود عبادة! من المستحيل أن يُعطي الله هذه الميّزة لآدم ولا للملائكة. وفي المقالة محاولة لحلّ اللغز القرآني: من أين جاء مؤلِّف القرآن بفكرة سجود الملائكة لآدم؟ هل تريد يا صديقي العزيز أن أكتب لك المقالة هنا أم تضغط على الرابط لتقرأها بنفسك؟ مع محبتي وتقديري المعلّق: قراتها ....الكاتب يريد ان يصل بمفهوم ان هناك شرك في هذه حادثه سجود الملائكه لسيدنا ادم ...مع ان كتابكم يعترف بسجود الملائكه لسيدنا المسيح وسجود ابوي يوسف واخوته له ....ليس سجود عباده بل سجود تحيه واحترام وتقدير ...ثانيا انا وضحت ان الاحترام كان احترام لاراده الله التي امرتهم بالسجود لادم وطاعه الله ولا دخل التطورات لعائله ولا غيرها ...وسجود واحترام لروح الله التي حلت بادم وجعلته يقوم ...فالسجود كان لله ولروحه وليس للجسد الفاني) انتهى الكاتب: مستحيل أن يأمر الله الملائكة بالسجود لغيره، منطق القرآن مغلوط من الأساس وفيه شرك بالله سواء أكان مقصودًا أم غير مقصود. لا يتناسب سجود الملائكة لغير الله مع جلال الله وقداسته. مستحيل يا صديقي. أمّا سجود الملائكة للسيد المسيح فهذا موضوع آخر قد يصعب عليك فهمه الآن. وأمّا حُلم يوسف بسجود الشمس والقمر وأحد عشر كوكبًا فاسمه حُلم وليس اسمه أمرًا من الله بالسجود! شكرا صديقي على حسن تفهّمك. المعلّق: (والحلم من اين اتى ...اليس بوحي من الله لفكره اراد الله ان يوصلها ليوسف وابيه سلام الله عليهما) ثم أردف: فلو كان السجود سجود عباده للكواكب والشمس والقمر او حتى اشخاص كما فسرت بسجود ابوي يوسف له ...لما تم الوحي بهذا الحلم ...لان الحقيقه والمعنى هو سجود احترام لاراده الله القدير وليس عباده معاذ الله) وأضاف: (موضوع سجود الملائكه لسيدنا المسيح عليه السلام هو ايضا ياتي في اطار الاحترام والتعظيم وليس بنيه العباده ...فالمسيح عليه السلام مقدس في الارض والسماء وسيد القديسين وامه الطاهره مقدسه) ثمّ أردف: (فالمسيح في الانجيل لم يامر احد بعبادته ابدا بل كان يدعوا لعباده الله وحده) انتهى الكاتب: لطفا الاكتفاء بحقل واحد للحوار، كيف أتابع تعليقاتك الآن؟ هذه ليست طريقة للحوار لأنها تشتت الموضوع. إنّ حُلمَي يوسف مشروحان في التفسير المسيحي. عِلمًا أنّ في أحداث العهد القديم دلالات رمزية للعهد الجديد وتنبّؤات بما تحقق فيه. لا يسع الوقت لنقل التفسير إليك، كما أن عقليّتك بدأت بالانحراف عن خطّ الحوار باتّهامك الكتاب المقدّس بالتحريف (انظر-ي التعليق 3.) ما سبق تنبيهك عليه في الحوار على القسم الأوّل من هذه المقالة، كما قلت لك أن المشكلة أكبر في هذه الحالة: كيف سرق الرسول المزعوم من كتاب "محرَّف" ونقل منه أسماء الأنبياء وعددًا من القصص، محوِّرًا فيها على مزاجه تارة ومغيّرًا تارة؟ مِن سخرية القدر أن يسرق هذا المؤلِّف من كتاب ثمّ يدّعي أن الله أوحى إليه بما سرق وأهل الكتاب أعلم بكتابهم منه ومن غيره. وقد اكتفيت بهذا وانتهى الحوار معك لأنك أسأت إلى الكتاب المقدَّس الذي فيه خلاصك وخلاص جميع الناس. ولي مقالة قد تغيّر رأيك في موضوع التحريف المزعوم بعد قراءتها: الهَلاك بالدليل للمُفتَرين على التّوراة والإنجيل لينغا: https://www.linga.org/defense-articles/ODAwMg
11. الكاتب 24 ابريل 2016 - 13:34 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا: المهم نحن المسلمون في الجنة وانتم في... على فيسبوك لينغا: المهم نحن المسلمون في الجنة وانتم في...
معلق من إحدى دول المغرب: (المهم نحن المسلمون في الجنة وانتم في جهنم الا من دخل الاسلام) انتهى الكاتب ضاحكا: ذكّرتَني بما قيل في وسائل الإعلام العراقية خلال الحرب ضد إيران: (شهداؤنا في الجنة وقتلاهم في النار) وفي حديث محمدي ما معناه: (إذا اقتتل مسلمان فالقاتل والمقتول في النار) والآن ما دليلك على أن القرآن موحى به من الله؟ وتاليًا: ما دليلك على أن المسلمين في الجنة (وإن سرقوا وإن قتلوا وإن زنوا) وغيره في النار وإن كان من أتقى الناس وأكرمهم وأنظفهم قلبًا وروحا؟
12. الكاتب 24 ابريل 2016 - 20:46 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا: المسلم يفسر كتابنا كما يحلو له على فيسبوك لينغا: المسلم يفسر كتابنا كما يحلو له
ردّ المعلّق الجزائري المذكور في التعليق الأوّل، بجهل واضح ووهم يُرثى له عليهما، بالتالي: [أولا الاية صريحة ان المسيح لم يرسل الا لخراف بني إسرائيل الضالة، وهناك آيات أخرى كثيرة! أما ذكرك (تلمذوا جميع الأمم... ) فهذا يعني أمران: -يوجد تناقض في أقوال المسيح، إما أنه نسي ما قاله او ان إحدى الايات التي تناقض الاخرى قد اقحمت في الإنجيل. بمعنى ان المسيح لا يمكن ان يكون إلها لأن الله لا ينسى بل و حتى لا يمكن ان يكون حتى نبيا لأن النبي سيذكره ربه ان نسي! او ان أحدا أقحم تلك الايات بعد وفاة المسيح و غير هدف المسيح وهو إنقاذ اليهود من خطاياهم إذ لم يبعث إلا لتلك الخراف! و بالتالي سيكون في كلتا الحالتين الانجيل أما كتابا محرفا (و يبدو ان بولس هو من غير مسار الرسالة) وجعلها لجميع الأمم بتوصيات من حكام الامبراطورية الرومانية حتى تستقر بسبب الفوضى التي حدثت وعدم الاستقرار والشكوك التي حدثت في عملية الصلب (هل صلب المسيح ام لم يصلب؟ هل نجا ام لم ينجو؟) او ان المسيح لم يكن لا رسولا ولا إلها! لانه لا يمكن لاله او رسول يوحى إليه ان يكتب تناقضات في نفس الكتاب!] انتهى الكاتب: واضح أن المعلّق أفلس تمامًا، لكن الكاتب لم يترك المعلِّق على أوهامه: قطعًا الآية صريحة وقد فسّرتها لك لمزيد من الإيضاح. لكني لم أنتظر منك تفسيرها كما يحلو لك! هذا كتاب مقدَّس رصين لا ريب فيه ولا اختلاف بين مفسّريه على تفسيره وفق المنطق الإلهي التاريخي. أمّا قولك إمّا كذا وإمّا كذا فالواحد منهما أقبح من الآخر؛ متى اتهمت الكتاب المقدَّس بالتحريف وبالتناقض فلطفًا الانصراف عن التعليق على هذه المقالة؛ لأننا نعلم تمام العلم أن هذا الكتاب كتاب الله المقدَّس والوحيد، لا تحريف فيه ولا تناقض ابتداء بسفر التكوين وانتهاء بسفر الرؤيا، محوره السيد المسيح من الأول إلى الآخر، دوّنته أقلام من أجيال مختلفة لم يدوّنه قلم واحد. وانتهى الحوار معك من جهتي.
13. الكاتب 25 ابريل 2016 - 11:07 بتوقيت القدس
على فيسبوك لينغا- حوار: فهمونا ثلاثة في واحد على فيسبوك لينغا- حوار: فهمونا ثلاثة في واحد
معلّق سادس من الجزائر: (فهمونا في ثلاثة في واحد الله يهديكم للاسلام) انتهى الكاتب: لا أضل إبليس أحدًا بالإسلام؛ ذاتك وعقلك وروحك في واحد مثلما ذات الله وعقله (كلمة الله) وروحه القدوس في الواحد: الله. المعلِّق: (هل تشبه الله بالخصائص البشرية وهو ليس كمثله شيء الروح تنفصل عن الجسد عند الموت فلا تصبح واحد بل كل على حدا) ثمّ أردف: (اعطني دليلا من قول الهكم انه قال انا ثالث ثلاثة وانني كما الانسان الذي ذاته وعقله وروحه في واحد اعطني دليلا من كتبكم) انتهى الكاتب: سؤالك خال من المنطق، هل ترضى بأن أقول لك أعطني دليلا على خرافة موجودة في تفكيري؟ لا ادري من أين أتى مؤلِّف القرآن بهذه الخزعبلة (... ثالث ثلاثة) غير الموجودة في الكتاب المقدّس- كتابنا الرسمي الرصين- فأبعد عن تفكيرك كذبة "القرآن موحى به من الله" وإن أردت التأكد فابحث على غوغل عن "مستحيل أن القرآن من الله" لأن في هذه الكذبة إساءة إلى الله الذي لا يعرفه المسلمون كما يجب. أمّا بعد؛ مكتوب في بداية سفر التكوين أن الله خلق الإنسان على صورته. صورة الله في الكتاب المقدَّس واضحة جليّة في المسيح. المسيح صورة الله على الأرض لا يستطيع تصوّرها الذي لم يقرأ الإنجيل (العهد الجديد) وتاليًا العهد القديم. عليك التفكير بثلاث مسائل: هل الله موجود؟ نعم؛ هذا يعني أن الله ذو ذات. هل الله عاقل؟ قطعًا نعم؛ هذا يعني أن لله فكرًا وبنات فكر وكلمة. هل الله حيّ؟ نعم بالتأكيد وأن الذي يقوّم الحياة هو الروح. هل يمكنك إلغاء واحدة من هذه المسائل؟ كلا. ولقد جعل الله الحيّ القدّوس هذه الصفات مشتركة بينه وبين الإنسان لأنه أحبّ الإنسان، مثل صفات كثيرة بالإضافة إلى المحبة؛ الرحمة والعدل والمسامحة والغفران. أمّا الفرق فهو أن صفات الله مطلقة، امّا صفات الإنسان فنسبية.