كما عودناكم من حين لآخر، طاقم موقع لينغا يطوّر قسم جديد على صفحاته، هذا القسم ليس كباقي الاقسام ولا يشبه اي موقع عربي آخر على شبكة الانترنت.

لقد ابتدأت الفكرة قبل سنوات عديدة، عندما ابتدأ موقع لينغا في الانتشار محليًا وعالميًا، عندها قررت ادارة الموقع انشاء شبكة مسيحية تخدم المؤمنين الناطقين باللغة العربية في كل بقعه على وجه المسكونه.

وعندما جاءت ساعة الحسم وبدأنا في التخطيط لهذا المشروع الجديد توقفنا أمام عدة مطبات، منها: كيف نطوّر شبكة اجتماعية مسيحية وهناك العديد من الشبكات الاجتماعية العالمية التي توفر لاعضائها عدد كبير جدًا من الخدمات التي لا يمكن منافستها ولا حتى تقليدها، مثل الـ Facebook و Twitter و Google+ وغيرهم!

ومن هنا ابتدأنا البحث عن خدمات غير متوفرة بهذه الشبكات الاجتماعية! ولكن، هل يوجد شيء لم توفره هذه الشبكات الاجتماعية، هل يمكن أن نجد شيئًا غير متوفرًا على الفيسبوك مثلا!؟

ومن هنا ابتدأنا...

وقد توصلنا الى عدة نقاط مهمة ومفيده، قسم منها غير متوفر في هذه الشبكات الاجتماعية العالمية المشهورة...
1. الخدمة الاولى، كانت متوفرة في السابق في قسم الترانيم، ولكننا طورناها ووسعناها. فكل عضو في موقع لينغا يستطيع إنشاء ألبومات ترانيم خاصه به، يمكن أن يطلق على البوماته اي اسم يريد ومن ثم يقوم بتجميع الترانيم التي يحبها الى هذا الالبوم. مثلا، يمكن اضافة ترنيمة للمرنم أيمن كفروني واخرى لـ ماهر فايز واخرى للولو سمير (وهلم جرى) الى ألبومه، ومن ثم الاستماع الى الترانيم التي جمعّها بشكل متواصل من الكمبيوتر او من الهاتف المحمول. من مميزات هذه الخدمة، أن العضو يستطيع اضافة عدد كبير من الترانيم بحيث يستطيع الاستماع طول النهار الى البومه دون توقف. ليس هذا فقط، لان عدد الالبومات غير محدد، وبهذا يستطيع كل عضو اضافة العديد من الالبومات وتقسيمهم الى فئات مختلفة، مثلا، البوم ترانيم تعبدية يحتوي على ترانيم تعبدية، البوم ترانيم اجنبية... الخ.

يستطيع صاحب الألبوم ان يقرر فيما اذا كان يريد ان يجعل ألبومه عامًا او خاصًا، اذا اختار خاصًا عندها لن يراه اي شخص سواه. كما ويمكن اضافة صورة خاصة لكل البوم.

2. اتحنا للاعضاء امكانية لرفع الترانيم الخاصة ومشاركتها مع باقي الاعضاء، فاذا احب عضو ترنيمة لعضو اخر يستطيع ان يضيفها ايضا الى البومه بنقرة زر واحدة ويتبارك بها. وقد جعلنا كل الترانيم المرفوعه قابلة للمشاركة والمراقبة حتى نحافظ معًا على نقاء هذا القسم وعدم السماح لاي اضافات غير مسيحية (مثل اغاني عالمية). كما ويوجد بجانب كل ترنيمة في صفحة الترانيم الخاصة بالعضو امكانية لارسال بلاغ للادراة.

كل الترانيم التي يتم رفعها، تدخل مباشرة الى قسم ترانيم الاعضاء في قسم الترانيم المسيحية الرئيسي بالاضافة الى وجودها في صفحات العضو الخاصة به.

ويحق لكل عضو قام برفع ترنيمة، ان يختار امكانية من اثنين، او السماح للاخرين بتحميلها على جهازهم الخاص، أو ان لا يسمح بتحميلها. اذا سمح سيظهر ايكون للتحميل بجانب الترنيمة.

3. بما أن قسم ترانيم العرض يشهد اقبالا كبيرا من جميع اقاصي الارض، فقد فكرنا في تطوير هذا القسم بشكل خاص. ففي كل يوم يتم تحميل ما يزيد عن 1000 ترنيمة باوربوينت، واذا قمنا بحسابات بسيطة، وخمّنا ان كل كنيسة تقوم بتحميل 10 ترانيم من اجل خدمة التسبيح والعبادة، فإن حاصل قسمة 1000 على 10 هو 100، أي ان حوالي 100 كنيسة تقوم بتحميل ترانيم للعبادة كل يوم من قسم ترانيم العرض في لينغا.

ولأهمية هذه الخدمة، فتحنا المجال لكل الاعضاء للمشاركة فيها، واصبح بإمكان كل عضو اضافة ترانيم العرض التي قام بتصميمها او المتوفرة لديه الى قسم ترانيم العرض. كل ترنيمة يتم اضافتها ستظهر مباشرة في صفحة ترانيم العرض الرئيسية وايضا في صفحة العضو الرئيسية وفي صفحته الخاص بترانيم العرض.

بالامكان تحميل ملفات ترانيم للعرض مع صور أو بدون صور، مع امكانية الاشارة الى ذلك اثناء التحميل، لان بعض الكنائس تفضل ترانيم للعرض مع صور واخرى تفضلها بدون صور. نحن نشجع كل من يضيف ملفات مع صور ان يقوم باضافة صور طبيعية هادئة لكي لا تكون سببا في تشويش الافكار عند المصلين.

4. بامكان كل عضو اضافة عظات كنيسته او العظات التي أثرت فيه بشكل خاص الى صفحته الخاصة، وستُضاف ايضا بشكل مباشر الى صفحة العظات الرئيسية في لينغا، وهكذا ستكون متاحه للجميع... ومن يعلم، ربما تكون سبب بركة وخلاص لنفوس كثيرة.

5. القسم الأخير، هو قسم موجود في العديد من المواقع الاخرى، ولكن بما ان عدد زوار هذا القسم في لينغا ليس بقليل فقد قررنا اضافته ليكون سبب بركة أيضًا.
في هذا القسم يستطيع كل شخص اضافة مقاطع فيديو مسيحية الى قسم الفيديو في لينغا، وذلك عن طريق نسخ رابط الفيديو من صفحة يوتيوب الى المكان المعد لذلك في صفحة اضافة الفيديوهات، وبنقرة واحدة يتم اضافة الفيديو الى قسم الفيديوهات المسيحية، وايضا الى صفحة العضو في لينغا.

نصلي أن يكون هذا القسم الجديد سبب بركة لكثيرين، ومن خلاله نستطيع ان نتعاون جميعا في نشر بشارة المسيح وكلماته المعزية الى كل اقاصي الارض لتكون متوفرة للجميع في مكتبه مسيحية كبيرة.

الخدمة لم تعد مقتصرة على مكان عملك أو حارتك أو حتى بكنيستك، اليوم تستطيع ان تكون خادمًا للرب ايضا في موقع لينغا، وتوصل الترانيم المعزية لبيوت الكثيرين، وترانيم العرض لالاف الكنائس التي تستخدمها في فترات العبادة والتسبيح، والعظات المشجعة والمعزية والتعليمية لمئات الالاف من زوار لينغا والفيديوهات للذي يبحث عنها بدلا من البحث في مواقع غير مسيحية يمكن أن تشوشهم.

كما ونشجعكم ايضا الى الدخول الى غرفة الصلاة، التي يؤمها الكثيرين من المصلين في كل يوم، وقد اصبحت هذه الغرفة مليئة بالزوار ويقصدها الكثيرين من اجل الصلاة. ادخلوا اليها وكونوا سبب بركة وتعزية للاخرين.

وأخيرًا، نصلي لك اخي المؤمن واختي المؤمنه، حتى يستخدمكم الرب في نشر ملكوته وتكونوا سبب خلاص وبركة لكثيرين.

ماذا تنتظرون؟! اذا كنتم أعضاء مسجلين انقروا هنا وادخلوا الى صفحتكم، أو سجلوا انفسكم بالنقر على كلمة تسجيل وكونوا أعضاء فعالين.