علماء الآثار يكتشفون أكبر كنيسة رومانية قديمة من نوعها في إسرائيل

حفرة البازيليك في منتزه تل عسقلان الوطني. مصدر الصورة: Yoli Schwartz Israel Antiquities Authority
05 يونيو - 13:40 بتوقيت القدس
علماء الآثار يكتشفون أكبر كنيسة رومانية قديمة من نوعها في إسرائيل

اكتشف علماء الآثار الإسرائيليون أكبر بازيليك روماني من نوعه في إسرائيل في مدينة عسقلان الساحلية.

وجدوا المجمع المترامي الأطراف الذي يبلغ عمره 2000 عام خلال مشروع للحفظ والترميم في حديقة تل عسقلان الوطنية. "المبنى الضخم مغطى بسقف ومقسّم إلى ثلاثة أجزاء - قاعة مركزية وقاعتين جانبيتين،" بحسب مديري التنقيب عن سلطة الآثار الإسرائيلية، د. راشيل بار ناتان، سار غانور، وفريدريكو كوبرين. 

"كانت القاعة محاطة بصفوف من الأعمدة الرخامية وتيجانها التي ارتفعت إلى ارتفاع يقدر بـ 13 مترا وتدعم سقف المبنى. الأرضية والجدران مبنية من الرخام". في العصور الرومانية القديمة، كانت الحياة العامة تدور حول الكنيسة. إنه المكان الذي التقى فيه المواطنون الرومانيون للعمل والمسائل الاجتماعية والقانونية، واستمتعوا أيضًا بالعروض والاحتفالات الدينية.

تم استيراد الرخام المستخدم في بناء الأرضيات وغيرها من الهياكل من آسيا الصغرى في السفن التجارية. عثر المنقبون على ما يقرب من 200 قطعة رخامية تزن مئات الأطنان، بما في ذلك عشرات من تيجان الأعمدة المزخرفة بزخارف نباتية عليها. دمرت الكنيسة وهجرت بعد زلزال ضربها عام 363م.

يمكن لعلماء الآثار رؤية آثار ذلك الزلزال اليوم في الطوابق المتضررة. تم تحويل الموقع في وقت لاحق إلى منطقة صناعية خلال العهدين الإسلاميين العباسيين والفاطميين، وتم إعادة استخدام بعض قطع الرخام.

اكتشف علماء الآثار الإسرائيليون أيضًا مسرحًا رومانيًا في الموقع. سيتمكن الجمهور من الاستمتاع بالاكتشافات الأثرية الجديدة عند الانتهاء من أعمال التطوير والحفظ والترميم المكثفة في حديقة تل عسقلان الوطنية. يشمل العمل إقامة المنحوتات والأعمدة الرخامية الموجودة في الحفريات في الموقع. 

قال رئيس بلدية عسقلان تومر جلام: "تعد حديقة عسقلان الوطنية واحدة من أهم المواقع القديمة، في كل من إسرائيل والعالم، وتبرز مرارًا وتكرارًا كواحدة من أكثر المواقع زيارة في البلاد". "أنا مقتنع بأن أعمال الترميم والحفظ في المتنزه، والاكتشافات الأثرية الجديدة، وأعمال التطوير - بما في ذلك المسارات الجديدة التي يمكن الوصول إليها - ستساهم بشكل كبير في الجمال الطبيعي للحديقة وتعزز مكانتها كأجمل وأقوى بارك في إسرائيل". 

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا