الروح القدس

يصور لنا الكتاب المقدس دور الروح القدس في حياتنا: فهو كالهواء الذي نحتاجه للتنفس وكالريح الذي يدفعنا للانطلاق والعمل، كالزيت الذي يقوي المصارعين...
24 مارس - 08:23 بتوقيت القدس
الروح القدس

يؤمن المسيحيّون بإله واحد في ثلاثة أقانيم، أي أن الله واحد وليس وحيد. بل هو في وحدته أقانيم ثلاثة لكل واحد دوره و ميزته وعمله.

الروح القدس هو الاقنوم الثالث، اسمه مرتبط بعمل الله منذ الخلق. فقد كان روح الله يرفّ فوق المياه عند بدء الخليقة.

سفر التكوين 2:1 "وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ“.

ويشير حضور الروح القدس في كل مرة إلى خلق جديد سيبدأ.

نراه في العنصرة عند بداية تأسيس الكنيسة الأولى حالّا على على الرسل وتلاميذ المسيح. نؤمن بحلوله في المؤمنين في بدء حياتهم المسيحية. فهو الذي يقبله كل واحد يوم عماده وتثبيته.

يصور لنا الكتاب المقدس دور الروح القدس في حياتنا: فهو كالهواء الذي نحتاجه للتنفس وكالريح الذي يدفعنا للانطلاق والعمل، كالزيت الذي يقوي المصارعين والعدائين قبل النزال. وهو كالنار التي تطهّر وتدفئ من كان باردا. وهو كالحمامة البيضاء التي تنزل من السماء تشير إلى مجد الله وعظمته وهو المياه التي يعطينا إياها الرب لتتفجر فينا كالينابيع فتسقي مَن حولنا.

يسوع المسيح لم يحتفظ بهذه العطية السامية لنفسه، بل أفاضه على رسله يوم العنصرة والروح القدس هو روح الشراكة مع الآب والأبن. وبحلول الروح القدس  فينا يمنحنا الله حياة القداسة. ويمنحنا حق الأختيار، يحترم حريتنا ولا يلغيها.

يشجعنا للاندفاع لعمل الخير والابتعاد عن الشر، يبكتنا على خطايانا، يدفعنا لنحب بعضنا البعض، ويعطينا النعمة، يشجعنا أن ننزع من قلوبنا الأنانية ونبتعد عن الخطيئة، ونبحث عن السلام والرغبة في المسامحة والغفران.

الروح القدس هو علامة محبة الله لكل الناس، وهو يملأ قلوبنا بالإيمان فنصلي الى الآب قائلين : " ابانا الذي في السموات ليتقدس اسمك "

حل الروح القدس على التلاميذ بعد صعود المسيح الى السماء بعشرة أيام كما وعد بذلك. ونزل الروح القدس على هيئة السنة من نار لا تحرق بل تنير القلب والفكر. 

وحل الروح القدس على يسوع المسيح يوم عماده في نهر الأردن بهيئة حمامة وصوت من السماء يقول هذا ابني الحبيب الذي به سررت.

وحل روح القدس في احشاء القديسة مريم العذراء بعد بشارة الملاك جبرائيل لها بالحبل المقدس، فصار جنينا بشريا متجسدا بكلمة الله وروحه القدوس.

جاء في الإنجيل المقدس عدة آيات تخبرنا عن الروح القدس منها :

  • "وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلًا: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ."
  • "أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ، وَلكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي، الَّذِي لَسْتُ أَهْلًا أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ."
  • "وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لاَ فِي هذَا الْعَالَمِ وَلاَ فِي الآتِي."
  • "أَنَا عَمَّدْتُكُمْ بِالْمَاءِ، وَأَمَّا هُوَ فَسَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ."
  • "فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْ قَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلِ الرُّوحُ الْقُدُسُ."
  • "فَلَمَّا سَمِعَتْ أَلِيصَابَاتُ سَلاَمَ مَرْيَمَ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ فِي بَطْنِهَا، وَامْتَلأَتْ أَلِيصَابَاتُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ،"
  • " وَكَانَ رَجُلٌ فِي أُورُشَلِيمَ اسْمُهُ سِمْعَانُ، وَهَذَا الرَّجُلُ كَانَ بَارًّا تَقِيًّا يَنْتَظِرُ تَعْزِيَةَ إِسْرَائِيلَ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ كَانَ عَلَيْهِ."
  • ليكن روح القدس مع جميعكم يا اخوتي... آمين 
شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا