القرآن - تسمية سريانية مسيحية لكتاب التذكير

تعتبر اللغة السريانية أو الآرامية، صاحبة الأثر الأكبر على اللغة العربية وبالتأكيد على القرآن لأنه مكتوب بالعربية. الكثير من الجمل والمفردات الآرامية جاء القرآن على ذكرها في آياته
05 مارس 2020 - 17:16 بتوقيت القدس

القرآن كتاب جذوره مخفية وسرية، دفنها الخلفاء العرب طوال 1500 عام تحت رمال الصحراء لتزييف الحقائق وطمس تاريخ الإسلام والعرب.
سنقدم في هذا المقال الدراسة التي توصل لها كل المختصين في علوم اللغة والمؤرخين المختصين في تاريخ لغة القرآن والتاريخ العربي الإسلامي، استدل المختصون بعد الدراسات ان كلمة قرآن ليست عربية، فهذه التسمية لم تكن موجودة ولا معروفة ولم يسمع بها احد عند بداية ظهور القرآن والإسلام.

كلمة (القرآن) مقتبسة من اللغة السريانية المسيحية المنتشرة شمال بلاد الشام والحجاز، وتدخل جذورالتسمية في قلب الديانة المسيحية واللغة السريانية الآرامية الأصل، بالرغم من أن مؤلف القرآن اراد طمس هذا الإنتماء اللغوي بقوله (انه كتاب أنزل بلسان عربي مبين). لكننا نكتشف انه كتب بكلمات اعجمية كثيرة جدا غير مبينة وغير واضحة المعاني، منها السريانية الآرامية والفارسية والحبشية وغيرها. وفيه الكثير من الكلمات الأعجمية التي لم يجد لها المفسرون معنى وتفسيرا، مثل:  
رقيم – زبانية – حوبا – دسر – جبت – يرتع – مشكوة – شواظ – زنيم – عرجون – جهنم – رفرف – زمهريرا – صمد – قنوان – لازب - انبجست – حميم – صفصفا...الخ

مؤلف القرآن يفسر ماهو القرآن، فيقول [ إن هو إلا ذكر وقرآن مبين]. اي هو كتاب للتذكير بما فيه من قصص للانبياء و مواعض وحكم وشرائع وأحكام للناس. 
واسم (القرآن) مأخوذة من كلمة سريانية وهي (قريُن او قريانا) حسب اللفظ الشرقي او الغربي في اللهجة السريانية، وتعني كتاب قراءة الصلوات والطقوس الدينية. وتم تحريف الكلمة الى قرآن بدلا من قريانا.

وكذلك كلمة (فرقان) اصلها سرياني وهو (پرقانا) وتعني الخلاص او الفداء. 
المعجم العربي لسان العرب تخبط في تفسير كلمة (قرآن)، فجاء بتفسيرات عديدة مثل 
التنزيل  العزيز - الأمر بالنهي - جمع الأدلة وقرائتها (وعلينا جمعه وقرآنه) اي جمعه وقرائته – الوعد والوعيد – الآيات والسور... كلها تفسيرات متباينة لا تشير الى المعنى الحقيقي لأن اصلها سرياني وليس عربي لم يفهمها مؤلف المعجم.

من لا يجيد اللغة السريانية من المفسرين العرب لم يفهم معنى (قرآن) وماهي جذورها ومن اين جاءت هذه التسمية، فربطوها بالقراءة فقط.

محمد نبي الإسلام لم يفسر آيات القرآن، ولم يفسر معنى هذه التسمية ومن اين جاء بها، فبقت غامضة على المفسرين العرب فاجتهدوا في التفسيرات المتباينة. 
ظهرت كتب التفسير والسيرة النبوية بحدود 800 ميلادي/ 180 هجري على يد العباسيين، بأمر من خلفائهم واملوا عليهم ما ارادوا كتابته كي ينالوا شرف الأنتماء الى النبي العربي وقبيلته قريش، وهي وسيلة لخلط الدين بالسياسة لتعزيز مكانتهم في الحكم والنفوذ استنادا للانتماء النبوي. وكان اول من كتب السيرة ابن اسحق. لكن كتابه الأصلي اختفى، فنقحه تلميذه ابن هشام وحذف ما حذف منه، واضاف ما يناسب رغبة الخلفاء العباسيين. فجاءت السيرة النبوية لأبن هشام بولادة مشوهة حسب المزاج العباسي.

لم تظهر كتب التفسير قبل العصر العباسي اي في العصر الأموي رغم مرور 800 عام على بدء ظهور الإسلام على يد الرسول محمد بن عبد الله، رغم ازدهار الثقافة والتأليف في زمن الدولة الأموية في الشام والعراق على يد العرب والسريان.

حرفت كلمة قريُن السريانية الى قرآن بالمصاحف لاحقا، لأن الخط الحجازي العربي القديم لم يكن يحوي حرف الألف (أ) فأصبحت تكتب كلمة (قرآن) بعد قلب حرف الياء (ي) السريانية الى ألف (أ) في مخطوطات المصاحف العربية الجديدة، كما في كلمة (بناها) كتبت بالمخطوطات القديمة (بنيها)، وكلمة (جلاها) كتبت بالمخطوطات جليها. ولازالت بعض آيات المصاحف حاليا لا تستعمل حرف الألف الوسط، فتكتب كلمة (صلاة) بالرسم السرياني (صلوة) ورحمان تكتب (رحمن) ومالك تكتب (مَلك) وباسم الله تكتب (بسم الله)، استنادا للمخطوطات القديمة مستعينة بالكلمات السريانية، قبل ابتكار حرف الألف الوسط والهمزة والضمة والفتحة والمدة والشدّة .
كلمة [الملائكة] كانت تكتب (اﻟﻣﻝـﮏه) قبل ابتكار الهمزة، وكذلك كلمة اولئك كتبت (اوﻝــــﻛـــﮫ).

ظهر الخط الحجازي في الشام وليس في الحجاز، وكان كتّابه من عرب الشام النصارى الذين كتبوا مخطوطات القرآن الأول بخليط من الكلمات العربية والسريانية والعبرية، لأن القرآن كان انجيلا نصرانيا للطائفة الابيونية المهرطقة من اليهود المتنصرين المنشقين عن المسيحية، ولهذا استخدموا فيه مصطلحات سريانية وعبرية واعجمية اخرى متداولة في ذلك الزمن. وادخلوا الكثير من تشريعات التوراة فيما يخص التحليل والتحريم، وقصص انبياء اليهود مثل قصة ابراهيم ويعقوب ويوسف وموسى للتذكير لأن من يقراها يعرفها جيدا لوجودها في كتب التوراة والإنجيل بالتفصيل. وبعد ان عرف المسلمون الحقيقة، قالوا عنها انها اسرائيليات لكنهم لازالوا يعجزون عن حذفها.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. لؤي 07 مارس 2020 - 00:04 بتوقيت القدس
شهادات زور. شهادات زور.
جهل و تخلف و شهادة زور. أنتم فعلاً ضد المسيح. ى
1.1. صباح ابراهيم 07 مارس 2020 - 12:33 بتوقيت القدس
من يعلق عليه ان يكمل نقده لا يبترة
الى السيد لؤي ان كنت تريد ان تنتقد المقال فلا يحقق غرضك ان تشتم وتتهمنا بالجهل والتخلف ، المثقف والناقد عليه ان يفند المقال ويخرج ما فيه من تخلف وجهل لنستفيد من نقدك ونصائحك لا ان تشتم وتهرب . فهذه شيمة الجهلاء الغير قادرين على الرد . حاورنا بما لا يعجبك فأما ان تقنعنا او نقنعك علميا . تحياتي لك والرب يسوع يسامحك .
2. Bassam Khoury 14 مارس 2020 - 23:18 بتوقيت القدس
Islam Islam
Very good article detailing the linguistic origin of the Quran specifically tying it to the early Nassarah or the Ebionites who had a great influence on Islam prophet through Ibn Nofal the uncle of Khadijah . As a matter of fact The word Islam was not used at the time of their prophet, they were called muhajereen or Saracen by the Europeans. Islam started being used almost 200 years after Mohammad. Also another point, The Ebionites solicited Mohammad and Arab tribes in northern Arabia to join them in the rebellion and fight out the Romans from Jerusalem.
3. الفرعون المصرى 29 مارس 2020 - 22:03 بتوقيت القدس
من أين جاء القرآن الكريم ؟ من أين جاء القرآن الكريم ؟
ما الدليل على أن القرآن الكريم منزل من الله ؟ وهل تم تأكيد أن القرآن الكريم الذي نزل على محمد من 14 قرن هو الموجود حاليا ً ؟ أولا : القرآن جاء بالتلقى ليس مثل أى كلام يتم قراءته مما هو مكتوب يجب عليك أن تتلقاه من قارئ والقارئ يتلقاه من قارئ حتى يصل الى النبي الذي تلقاه من جبريل ( رسول السماء إلى الأرض ) لأن ضبطه مخصوص وكتابته مخصوصة . فنحن مثلا نقرأ في أول سورة البقرة ( ألم ) نقرأها هكذا ألفٌ لام ٌ ميم ٌ ونقرأ في أول سورة الإنشراح ( ألم ) نقرأها هكذا ألم فلماذا نقرأها هكذا مع أنها ( أ ل م ) مثل الأولى حيث أن جبريل تلقاها من الله هكذا والنبي تلقاها من جبريل هكذا . كل نبي جاء لقومه أيده الله بمعجزات تثبت صدقه وأنه مرسل من الله والمعجزات جاءت بما برع فيه قوم كل نبي ليعجزهم فمثلا سيدنا موسى ( عليه السلام ) كان قومه من الفراعنة يبرعون في السحر فجاءه الله بمعجزة العصى التى تتحول بقدرة الله إلى أفعى ضخمة تبتلع ما صنع السحرة بعصيانهم , وجاء سيدنا عيسى ( عليه السلام ) بما برع فيه قومه في الطب فكان يشكل الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله , ويحيي الموتى بإذن الله , و يمسح على الأكمة وهو الشخص الذي يولد أعمى فيُشفى بإذن الله , يمسح على الأبرص، فيشفيه الله ويشار إلى أنّ البرص يعتبر أحد الأمراض المستعصية في الطب قديماً فجاء بما أعجزهم عن فعله حتى الطب الحديث عاجز عن فعل بعض هذه المعجزات لذلك سميت معجزة , وجاء النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) بما يعجز قومه البارعين في البلاغة والفصاحة بكلام عجزوا عن الإتيان بمثله وهم أصحاب الفصاحة والبلاغة وأرسله الله للعالمين جميعا ً وليس لقومه فقط مثل سار الأنبياء الذين سبقوه , فجميع من سبقوه من الأنبياء كل نبي جاء لقومه فقط وكان منهم متعاصرين ( سيدنا إبراهيم وسيدنا لوط عليهما السلام ) وكذلك ( سيدنا موسى وسيدنا شعيب عليهما السلام ) وكل مرسل لقومه فقط , وذلك حيث أنه في العصور المتأخرة كانت منطقة منعزلة عن الأخرى وتختلف في فسادها عن المناطق الأخرى وليس كاليوم حيث أن الداءات موحدة وأنا الآن بمصر وبعد ساعات أكون في العراق وما يحدث في أمريكا أشاهده الآن وكمثل فيروس كورونا كان في الصين والآن بمصر وبكل دول العالم حيث أصبح العالم متصل وليس منعزلا كالسابق . ثانيا ً : عندما كان يتنزل الروح الأمين ( جبريل ) بالقرآن الكريم من الله على النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) كان يمنع الشيطان من السمع والمقصود منع الشياطين من الاطلاع على ما أراد الله عدم اطلاعهم عليه . . وربما استدرج الله - تعالى - الشياطين وأولياءهم ، فلم يمنع الشياطين من استراق شئ قليل يلقونه إلى الكهان؛ فلما أراد - سبحانه - عصمة الوحى منعهم من ذلك بتاتا . . وفى سورة الجن دلالة على أن المنع الشديد من استراق السمع كان بعد البعثة النبوية ، وبعد نزول القرآن ، إحكاماً لحفظ الوحى من أن يلتبس على الناس بالكهانة . فقال تعالى : ( وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ ) الحجر/ 16 – 18 . ( إِنَّا زَيَّنَّا السمآء الدنيا بِزِينَةٍ الكواكب وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ لاَّ يَسَّمَّعُونَ إلى الملإ الأعلى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ دُحُوراً وَلَهُمْ عَذابٌ وَاصِبٌ إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الخطفة فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ) واعلم أن هذا لم يكن ظاهرا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكره شاعر من العرب قبل زمان النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما ظهر في بدء أمره وكان ذلك أساسا لنبوته عليه السلام . ثالثا ً : بعد نزول الوحى ( جبريل ) على النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) يقرأه على قومه ومنهم من هو كاتب فيكتبه على ما تيسر من جلود الحيوانات أو قطع من فروع الأشجار ومنهم هذه الآيات الطويلة ثم يقرأها مثل ما أخبر بها في الصلاة , ومن هذه الأيات آيات متشابهة مثال ذلك {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ} [البقرة:18]. {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ} [البقرة:171]. {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} [البقرة:49]. {وَإِذْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} [الأعراف:141]. ليدل على الصعوبة , فلو كان كلامه فمثلا دعنى أتحدث نصف ساعة فقط من تفكيرى وسجله لى ثم أطلب منى أن أكرر ما قلته بالتأكيد سأقول كلمات قبل كلمات بل جمل بالكامل قبل جمل . رابعا ً : كيف تم جمع القرآن ؟ لقد توفي النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) والقرآن محفوظ في الصدور، ومكتوب في الرقاع( الجلود ) واللخاف)صفائح من الحجارة ) والعسب (جرائد النخيل ( والأكتاف ( أكتاف الحيوانات ) ، لكنه مفرق ولم يرتب في مصحف واحد على عهد النبي محمد. يرجع سبب عدم جمع القرآن مرتبًا في مصحف واحد على عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حرص النبي نفسه على عدم جمعه ترقبًا لنزول شيء جديد منه حتى وفاته، فلو أنه رتبه أولاً بأول وجمع بين دفتي مصحف واحد، لأدى هذا إلى كثرة التغيير والتبديل كلما نزلت عليه آية، وفي هذا من المشقة ما فيه. لكن هنالك كثير من النصوص واضحة الدلالة، على حفظ القرآن الكريم في سطور الصُّحُف ـ إضافة إلى حفظه المتواتر في الصدور ـ في عهد النبوة ظل القرآن الكريم على هذه الحال مفرقًا غير مجموع في مصحف واحد بعد وفاة رسول الله شُغِل المسلمون بحروب الردة، وفي معركة اليمامة كان عدد الشهداء من حفظة القرآن كبيرا، فما أن هدأت نار الفتنة حتى فزع عمر بن الخطاب إلى الخليفة أبي بكر الصديق راغبا في أن يجمع القرآن قبل أن يدرك الموت والشهادة بقية القراء والحفاظ. واستخار الخليفة ربه، وشاور صحبه ثم دعا زيد بن ثابت وقال له: " إنك شاب عاقل لا نتهمك قد كنت تكتب الوحي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فتَتَبَّع القرآنَ فاجْمَعْهُ ". فقلت : كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم! فقال : هو والله خير. وقال زيد بن ثابت، فلم يزل أبو بكر يراجعني، حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر. , وكان زيد يتابع وحي القرآن حفظا، وكان الرسول كل مانزل الوحي عليه، بعث إلى زيد فكتبه. وقد قرأ زيد على رسول الله صلى الله عليه و سلم في العام الذي توفي فيه مرتين، وإنما سميت هذه القراءة قراءة زيد بن ثابت لأنه كتبها لرسول الله وقرأها عليه، وشَهِدَ العرضة الأخيرة، وكان يُقرئ الناس بها حتى مات. ونهض زيد بالمهمة وأبلى بلاء عظيما فيها، يقابل ويعارض ويتحرى مكانه، وقال زيد بن ثابت كلمته المشهورة في جمع القرآن قال: «والله لو كلفوني نقل جبل من مكانه لكان أهون علي مما أمروني به من جمع القرآن». كما قال: «فكنتُ أتبع القرآن أجمعه من الرّقاع والأكتاف والعُسُب وصدور الرجال». وأنجز المهمة وجمع القرآن في أكثر من مصحف. وبعدما اتسعت رقعة الأمصار الإسلامية في عهد عثمان بن عفان، وتفرق الصحابة في الأمصار يُقرِئون الناس القرآن، وأخذ كل بلدٍ عن الصحابي الذي وفد إليهم قراءته، وظهرت قراءات متعددة منشؤها اختلاف لهجات العرب. ولما اجتمع أهل العراق وأهل الشام لغزو ثغور أرمينية وأذربيجان، ظهر الخلاف بينهم في قراءة القرآن، وأنكر بعضهم على بعض ما يقرأون. شهد ذلك حذيفة بن اليمان، فركب إلى عثمان وبلّغه بالأمر. فأرسل عثمان إلى حفصة بنت عمر، يطلب المصحف لنسخه، وأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فنسخوها، وجعلوا كتابته على لهجة قريش. ثم أرسل عثمان النسخ إلى مكة والشام والبصرة والكوفة واليمن والبحرين، وأبقى عنده في المدينة مصحفًا واحدًا، فقضى على الاختلاف بين بعض المسلمين. وقد درج العلماء على تسمية المصحف المكتوب بأمر عثمان بمصحف عثمان أو المصحف الإمام. وفي خلافة عثمان بن عفان كان الإسلام يستقبل كل يوم أناسا جددا عليه، فأصبح جليا ما يمكن أن يفضي إليه تعدد المصاحف من خطر حين بدأت الألسنة تختلف على القرآن حتى بين الصحابة الأقدمين الأولين، فقرر عثمان والصحابة وعلى رأسهم حذيفة بن اليمان ضرورة توحيد المصحف، فقال عثمان: " مَنْ أكتب الناس؟ ". قالوا: " كاتب رسول الله زيد بن ثابت ". قال: " فأي الناس أعربُ؟ ". قالوا: " سعيد بن العاص ". وكان سعيد بن العاص أشبه لهجة برسول الله، فقال عثمان: " فليُملِ سعيد وليكتب زيدٌ ". واستنجدوا بزيد بن ثابت، فجمع زيد أصحابه وأعوانه وجاءوا بالمصاحف من بيت حفصة بنت عمر وباشروا مهمتهم الجليلة، وكانوا دوما يجعلون كلمة زيد هي الحجة والفيصل. خامسا : هل القرآن الكريم الذي تنزل على النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) هو الموجود الآن بين أيدينا ؟ نعم , ويمكنك التأكد من ذلك حيث توجد العديد من المخطوطات الموجودة بالمكتبات والمتاحف حول العالم ترجع الى القرن الثامن الميلادى , ويمكنك مقارنة الآيات المكتوبة بها بالآيات الموجودة الآن ستجدها متطابقة تماما ً .
3.1. صباح ابراهيم 30 مارس 2020 - 12:31 بتوقيت القدس
الرد على الفرعون المصري
تقول : وجاء سيدنا عيسى ( عليه السلام ) بما برع فيه قومه في الطب فكان يشكل الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله الرد :هل تشكيل الطير من الطين ونفخ الحياة فيه هو من علوم الطب ؟ وما دليلك تقول : ان اليهود كانوا بارعين في علوم الطب بزمن المسيح ؟ الرد :هذه عملية خلق الحياة من الطين الميت . (واخلق لكم من الطين كهيئة الطير) فمن هو الخالق ؟ وهل يوجد خالقان ام خالق واحد ؟ المسيح قام بالمعجزات من ذاته . فهل قام محمد بمعجزة كتابة وتأليف القرآن ام جاءه جاهزا ؟ إن كان هو كلام الله ، ونحن نشك بهذا لأن لا معجزة بتاتا بالقرآن سوى المتناقضات والأخطاء الكثيرة . تقول : و يمسح على الأكمة ... ويمسح على الأبرص، فيشفيه الله الرد: المسيح لا يمسح لكون اسمه المسيح كما تروجون، المسيح يقول للمريض له اشفى من مرضك فيشفى بالحال . وينادي على الميت لك اقول قم ، فتعود له الحياة . ولا يحتاج اذن الله لأنه هو كلمة الله الذي يقوم بالمعجزات . سؤال :ما فائدة تكرار الايات المتشابه ، الأ يكفي انها جاءت مرة ومرتين فما الداعي للتكرار ؟ سؤال :هل تستطيع ان تفسر لنا ما معنى (ا ل م ) ؟ اتحداك ان تفسرها ان كنت مسلما تقهم قرآنك .  تقول :رتب (القرآن) أولاً بأول وجمع بين دفتي مصحف واحد، لأدى هذا إلى كثرة التغيير والتبديل كلما نزلت عليه آية الرد : وما قولك بالناسخ والمنسوخ ؟ اليس هذا تغييرا والغاء وتبديلا في القرآن ؟ تقول : وجاءوا بالمصاحف من بيت حفصة بنت عمر وباشروا مهمتهم الجليلة، الرد : إن كان مرجع القرآن الأصلي هو مصحف حفصة فلماذا حرقه عثمان ؟ تقول : هل القرآن الكريم الذي تنزل على النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) هو الموجود الآن بين أيدينا ؟ نعم الرد : لو كان لديكم مصحف موحد لما اختلف مصحف ورش عن مصحف عاصم وعن مصاحف الشيعة .
4. سام 02 ابريل 2020 - 22:18 بتوقيت القدس
الرجاء عدم نسخ مقالات ولصق الرجاء عدم نسخ مقالات ولصق
ان القص واللصق يدل على ان المعلق لا يملك معلومات ويحاول ان يرد من مقالات اخرى اطول من عدد كلمات المقالة. لهذا نرجو مراعاة القراء والاكتفاء برد بسطور قليلة
5. Ahmed Binjahlan 07 مايو 2020 - 07:32 بتوقيت القدس
Talking with out kowledge Talking with out kowledge
Do not know the history and the years . Do not know the Arabic language history. And total loss indeed Sorry waste of time
6. هند سهام الدين محمد السماني 31 مايو 2020 - 01:02 بتوقيت القدس
رد رد
رقيم – زبانية – حوبا – دسر – جبت – يرتع – مشكوة – شواظ – زنيم – عرجون – جهنم – رفرف – زمهريرا – صمد – قنوان – لازب - انبجست – حميم – صفصفا. اولا هذة الكلمات معروفة المعنى و الاصل و عندما انزل الله تعالى القران انزله على لسان القوم الذي انزل فيهم ليفهموه و ينشروه يعني هذا الكلام هو الذي كان سائدا في ذلك الوقت و اصلا شيئ يدل على جهلك انت هو ان اللغه السريانيه هى اللغه الاصل و اللغه العربيه بالكامل مشتقه من اللغه السامية و اللغه العربيه اقدم من اللغه السريانيه اصلا وتداولا و الاشتراك في بعض الكلمات بين اللغه العربيه و السريانيه لا يعني ايضاحا ان تنسبوا تلك الكلمات الى السريانيه لان العربيه اقدم منها و الاولى ان تنسبوها الى اللغه العربيه ولا تترك جهلك و تخلفك يغمض عينيك ان اللغه العربيه عندما بدءت فهى بدءت قوية ثم بدءت تقل معجماتها مع مرور الاجيال فالجيل الذي ياتي يكون اكثر جهلا باللغه من الذي سبقه كحال اي لغة اخرى و اخيرا الكلمات التي ذكرتها معناها الاتي رقيم و المأخوذ من الايه ((ام حسبت ان اصحاب الكهف و الرقيم )) من سورة الكهف وتعني (كتاب )) استيضاحا بقوله تعالى((قرآن مرقوم)) كتاب مكتوب و القصه التي تحكى في صورة الكهف هى وقعت على جبل سمى بجبل الرقيم ولهذا قال (ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم )) الكلمة التانيه وهى زبانيه الماخوذة من ايه ((فليدع ناديه سندع الزبانيه )) من سورة العلق وشرح هذة الايه ان الذي يعبد الاصنام او الكافر الذي يقول ان الصنم سوف يحميه او ان اقرباءه او اجداده سوف يحمونه ..وعندما ياتي يوم القيامه ((يوم البعث)) فيقول الله تعالى اتركوا الكافر يدعوا من يناديه ليساعده؟ اي الباطل الذي كنت تشرك به من دوني اين هم ..ألن تناديهم ؟ اي ادعوا كما شئت من تناديهم و سأدعوا انا جنودي ((الملائكه الواقفون على باب النار ))ليلقوا الكافرين فيها واصل الكلمة من اللغه العربيه هو ((الزبن )) اي الدفع ..سميت الملائكة الواقفون على ابواب جهنم بهذا الاسم لدفعهم و القاء الكافرين في النار وايضا كانت تسمى الشرطه قديما في العرب بالزبانيه مفرد زبني(شرطي) الكلمة التالته وهى حوبا والماخوذ من اية ((انه كان حوبا كبيرا )) من سورة النساء .. كان الله تعالى يوجه الكلام للمؤمنين و يقول لهم لا تاكلوا اموال اليتامى بالباطل واتوهم اموالهم انه كان اثما عظيما ..فكلمة حوبا اي اثم و بهتان و ظلما عظيما ومايستدل على انها كلمة عربيه في الاصل هو كتاب البخاري و الصحاح عن حديث رسول الله محمد (ص)عندما جاءه اعرابي اسمه ابا ايوب يقول له انه طلق امرأته اي زوجته فرد عليه رسول الله ان (ان طلاق ام ايوب كان حوبا ) ارجع لاي مصدر من ذلك و ان اتيت بمصدر موثوق منه يخالف هذا الكلام فقابلني نيجي للكلمه اللي بعدها وهى كلمة دسروالماخوذة من آية ((وحملناه على ذات ألواح و دسر)) سورة القمر دسر هو مش كلمة هو فعل ((ربط شيئ بشيئ بشده ))ويقال دسره بالرمح اي جاءه الرمح فدفعه دفعا شديدا و في الجمع دساسير اي مسامير و دساسير اي اضلاع و يقال اضلاع السفينه التي حمل فيها نوح عليه السلام وتفسير الميسر .. وحملنا نوحًا ومَن معه على سفينة ذات ألواح ومسامير شُدَّت بها، تجري بمرأى منا وحفظ، وأغرقنا المكذبين؛ جزاء لهم على كفرهم وانتصارًا لنوح عليه السلام. هكمل بقيت الكلمات بكره عشن متضطره اعمل حاجه اهم دلوقتي بس انت لو حابب ماتكسفش نفسك تاني ياريت تتاكد من المعلومه قبل ماتحطها عشن مايبقاش في احراج
7. هنا كرم 12 أغسطس 2020 - 08:39 بتوقيت القدس
اللغة العربية أم اللغات والسريانية لهجة منها اللغة العربية أم اللغات والسريانية لهجة منها
أما سئمتم من التكاذيب والخرفات والأباطيل؟ السريانية خليط من الآرامية واليونانية ظهرت في القرن الرابع ميلادي وهي تحتوي على 10000 كلمة، أما اللغة العربية فتحتوي على أكثر من 12 مليون كلمة حسب قول سيد النحويين الفراهيدي، والعربية لغة آدم وجميع الأنبياء. قال عيسى عليه السلام للصبية الكنعانية: "قومي يا طليثتي" وجميع هذه الكلمات عربية عرباء
7.1. صباح ابراهيم 12 أغسطس 2020 - 12:42 بتوقيت القدس
الى هند سهام الدين
يؤسفني ان لا ارد على جاهلة لا تفقه باللغةوالتأريخ شيئا. وتقول ان السريانية اقدم من اللغة العربية،هذا يكفي لأثبات جهلك .فلا حاجة لاضاعة الوقت مع من لا يفهم .
7.2. صباح ابراهيم 12 أغسطس 2020 - 12:46 بتوقيت القدس
الرد على هنا كرم
تقولين : قال عيسى عليه السلام للصبية الكنعانية: "قومي يا طليثتي" وجميع هذه الكلمات عربية عرباء . سؤالي لك : هل كان السيد يسوع المسيح وليس عيسى القرآن يتكلم بلغة عربية حتى تكون كلماته عربية عرباء ؟
7.3. هنا كرم 12 أغسطس 2020 - 21:28 بتوقيت القدس
اللغة العربية أم اللغات والسريانية لهجة منها
نعم عيسى عليه السلام، وليس يسوع الرب، لأن هذه التسمية لم يطلقها عيسى النبي العربي نبي الإسلام على نفسه إنما إخترعها الإمبراطور الروماني فاسبجين وولده تيتوس الذين عاصرا عيسى وذلك من أجل القضاء على ثورة اليهود في فلسطين لأنهم رفضوا الدين الروماني الوثني فإخترع الأباطرة الرومان إكذوبة يسوع الرب وأسسوا الدين المسيحي الوثني الروماني الصناعة بامتياز وذلك بإجماع علماء اللاهوت الغربيين اليوم. فعيسى عليه السلام نبي عربي دعا إلى التوحيد إي الإسلام ونبذ دين الرومان الوثني، واللهجة الآرامية لهجة عربية بإعتراف جميع علماء اللغة الغربيين، والآراميون هاجروا من الجزيرة العربية من الحجاز في القرن الثالث عشر قبل المسيح وهاك الدليل الساطع القاطع من بطاركة السريان أنفسهم الذي لا يرده إلاّ جاهل متعصب عنصري مقيت: يقول المطران النحوي السرياني أقليميس يوسف داود، مطران دمشق على السريان، في كتابه "اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية" الصادر سنة 1896 "وأشهر اللغات السامية هي العربية والعبرية والسريانية والحبشية بفروعهن الكثيرة وإنما ذكرنا العربية أولاً بين اللغات الجزيرية لأن العربية باعتراف جميع المحققين هي أشرف اللغات السامية من حيث هي لغة وأقدمهن وأغناهن، ومعرفتها لازمة لمن يريد أن يتقن [إتقانًا] حسنًا معرفة سائر اللغات السامية ولا سيما السريانية. ثم إننا لا نعتقد أن الآرامية هي أقدم اللغات السامية كما زعم قوم، وأقل من ذلك أنها أقدم لغات العالم كما زعم غيرهم بلا بينة ولا أساس. بل نثبت مع العلماء المحققين أن اللغة العربية هي التي تقرب إلى أم اللغات السامية أكثر من أخواتها كعلماء اللغة: شخولتنز ونولدكة وبرغشتراسر وبروكلمان ورايت ودي لاسي الذين أثبتوا هذه الحقيقة بالدرس المقارن للغات السامية.
7.4. صباح ابراهيم 12 أغسطس 2020 - 23:16 بتوقيت القدس
الى هنا أكرم
هل نصدق تخاريف تدعي ان مطران السريان يطعن بلغة أجداده و يمجد اللغة العربية. وعجيب ان أسمع منك بوجود لغات شريفة وأخرى غير شريفة وأشرفها العربية .السريانية اي ام اللغات الثقافية التي كتب بها القرآن و حتى اسمه اخذ من اللغة السريانية . واستعار كتبة القرآن بالعديد من الكلمات السريانية . حتى حور العين اعتبرها المسلمون نساء باكرات ذوات اثداء كبيرة أنشأهن اله الأسلام للنكاح مع من قتل في غزوات السرقة والنهب واغتصاب النساء، بينما الترجمة السريانية لهذا المصطلح تبين انه عنب ابيض وليس نساح باكرات للنكاح . راجعي مقالي فصص من القرآن وكذلك هذا المقال (معنى حور العين تكشفها اللغة السريانية https://mufakerhur.org/%d9%85%d8%b9%d9%86%d9%89-%d8%ad%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%8a%d9%86-%d8%aa%d9%83%d8%b4%d9%81%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ba%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a2%d8%b1%d8%a7%d9%85%d9%8a%d8%a9/