طائفة الجهل وأهل العلم

وتستبعد طائفة الجهل أهل الفكر والعلم ظانين أنهم غير "روحانيين". وكأن الروحانية هي أمر غير مفهوم ويستلزم ابعاد الطاقات الفكرية التي وضعها الله فينا. ويميل بعض أهل العلم إلى الانتفاخ وذلك ليس بسبب العلم الصحيح، بل بسبب الخطيئة في حياتهم. فمثلا، يقول بولس "العلم ينفخ"...
24 مارس 2012 - 18:50 بتوقيت القدس

يستخدم القس الدكتور عماد شحادة المصطلح "طائفة الجهل" ليظهر القوم الذين يميلون إلى الكسل الفكري ومحاربة محبة الله من كل الفكر والعقل. لا شك أن طائفة الجهل موجودة في كنائسنا. وعندما يشرح أهل العلم أن بعض الترانيم تروج عقائد خاطئة، يهمل طائفة الجهل هذا الأمر. فمثلا، ما زال الكثيرون يرنمون قائلين: يا أبا الآب. وكأن للآب أبا. والتغيير بسيط إذ هو مجرد مدة فوق الألف لتصبح العبارة: يا آبا الآب. وهذا مثال واحد فقط.

وتصر طائفة الجهل على استخدام الآيات بدون فهم السياق. فيقول اتباعها: "ليتك كنت باردا أو حارا" (رؤ 3: 15). ويعلّق الكثيرون أن الله لا يريد منا أن نكون باردين في الروح مع أن الآية تقول بوضوح أن الله يرغب أن نكون باردين أو حارين وليس فاترين. ومن يجهل الخلفية التاريخية يحتار في فهم الآية ويستخدمها بصورة مغلوطة خاصة إن فضّل المفسر الكسل الفكري بدلا من مراجعة كتب التفسير لمعرفة المقصود. فالله يريد منا أن نروي العطشان كما تروي المياه الباردة النفس العطشانة ويريد منا أن نشفي الأمراض كما تشفي المياه الساخنة المرضى. وربما يقتبسون رؤ 3: 20 ليؤكدوا أن المسيح واقف على باب قلب الخطاة الذين لا يعرفون المسيح ويطلب منهم السماح له بالدخول إلى حياتهم بينما تتحدث الآية عن كنيسة رفضت المسيح فصار خارجها يقرع بابها. وآخرون يقتبسون متى 18: 20 "حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم" ليؤكدوا حضور المسيح في اجتماع الكنيسة. ويتغاضوا عن أن الآية تبدأ بصورة مختلفة: "لأنه حيثما اجتمع . . . ". ويتحدث السياق عن التأديب الكنسي وليس عن اجتماع الكنيسة للترنيم ودراسة الكلمة. مرة أخرى، هذه بعض الأمثلة التي تعبر عن ظاهرة الكسل الفكري وفضيحة العقل الإنجيلي في بلادنا الذي يرغب في المعرفة المعجزية ولا يسعى إلى دراسة كلمة الله باستخدام نعمة التفكير والعقل الذي منحنا إياه الله وخبرة رجال ونساء الله الذين دونوا لنا فهمهم لكلمة الله.

وتستبعد طائفة الجهل أهل الفكر والعلم ظانين أنهم غير "روحانيين". وكأن الروحانية هي أمر غير مفهوم ويستلزم ابعاد الطاقات الفكرية التي وضعها الله فينا. ويتناسى الكثيرون أن بولس تحدث إلى أهل كورنثوس اصحاب المواهب الكثيرة (الألسنة والنبوات وغيرها) ولكنه لم يستطع أن يكلمهم كروحيين (1 كور 3: 1). الروحانية الصحيحة مكافئة للنضوج الذي يقصده الله في علاقتنا معه ومع بعضنا بعضا ومع المجتمع. أخيرا، تميل طائفة الجهل إلى عقلية الجيتو أي العقلية الانعزالية. وهنا ارى فضيحة الضمير الإنجيلي إذ أن عشرات الآلاف في بلادنا يعانون بسبب الحروب والفقر والاضطهاد ويرفضون المسيح ويصر أهل طائفة الجهل أن النهضة حصلت لأن الكنيسة يوجد بها الآن 30 من الحضور بدلا من 20. فلقد لبسوا نظارات لا ترى الإنسان الجائع والعريان والمسجون خاصة إذا كان من خلفية فلسطينية أو كان مسلما. وفضلوا حياة الوهم بدلا من مواجهة آلام المجتمع بمحبة المسيح وحكمته.

من المناسب الآن الحديث قليلا عن أهل العلم. لاحظت في بعض كنائسنا هجرة العقول او اطفائها في الكنيسة. بالرغم من كثرة الشهادات الأكاديمية، تفتقر كنائسنا إلى الاحتراف والمهنية في تقديم خدمات الأطفال والمشورة وأخذ التقدمة والضيافة وغيرها. لقد استسلم العديد من المفكرين أمام جبروت التقاليد وسلطة غير المفكرين، وعلينا أن نلاحظ أن بعض غير المفكرين يحملون الشهادات الأكاديمية وبعض المفكرين لا يحملونها. وآن الأوان لنعلن الثورة الفكرية المسيحية التي تفحص وتدقق في كل شيء آملين تمجيد المسيح في كل شيء. ويفضل الكثيرون من أهل العلم عدم خوض المعارك. فيشكلون في بعض الأحيان الأغلبية الصامتة. أقول لهم: لقد خلق الله الكنيسة ويريد من كل الكنيسة أن تخدمه. استسلام فئة أهل العلم سيعطل نمو الكنيسة وفعاليتها في المجتمع.

واضيف، يميل بعض أهل العلم إلى الانتفاخ وذلك ليس بسبب العلم الصحيح، بل بسبب الخطيئة في حياتهم. فمثلا، يقول بولس "العلم ينفخ". وليس المقصود العلم الصحيح او العلوم الطبيعية (كيمياء وفيزياء وغيرها) او العلوم النفسية (علم النفس والمشورة وغيرها) او علم اللاهوت، بل يبين السياق أن المقصود هو علم محدد إذ يعلم البعض أنه ليس وثن في العالم وبالتالي يستطيعون أن يأكلوا كل شيء (1 كور 8: 1 – 13). فضلا عن ذلك اختلط هذا العلم بالكبرياء وفقر المحبة. في ذات الوقت، يؤكد بولس أهمية العلم والمعرفة إذ يستخدم العبارة "الستم تعلمون" سبع مرات (1 كور 5 – 6) ويؤكد على أهمية وجود الحكماء في الكنيسة ويتحدث عن أهمية المعلمين في الكنيسة. المشكلة إذا ليست العلم بل الخطيئة في العلم وغياب المحبة من العلم. والجهل مضر بالكنيسة مثله مثل العلم المنتفخ.

بإيجاز، يجب على طائفة الجهل وأهل العلم التوبة. تتوب طائفة الجهل عن الانغلاق الفكري والتعدي على العلم وعدم تشجيعه او الحديث ضده في الصفحات الالكترونية او في الكنائس. ويتوب اتباعها عن استبعاد الطاقات الفكرية التي وهبها الله لكنيسته. فبدون استخدام كل طاقاتنا الفكرية لمجد المسيح لن نتقدم كما يقصد الله لنا. ويتحدث بولس نفسه عن حكمة الله والحكماء في الكنيسة. وجودهم ضروري ومهم. ويجب على أهل العلم أن يتوبوا عن عدم ابداء المحبة في كل الظروف. فكل رفض هو فرصة للتعبير عن المحبة التي قصدها الله لكل شعبه. والمحبة قد تؤلمنا ولكنها ستشفي الكنيسة من مرض الجهل ووبأ تفضيل الجهل على العلم.

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. فادي أبو ديب 24 مارس 2012 - 17:01 بتوقيت القدس
رائع رائع
رائع جداً كتبت منذ فترة مقالة بعنوان "قداسة الفلسفة" في مدونتي "الدهر الآتي" وذلك بسس اضطهاد محبة الحكمة من قبل الكثير من اهل الكنيسة بحجة الروحانية. وعندما نتحدث عن المشاكل الاجتماعية والفكرية يعتبروننا "متفذلكين" لن برأيهم معظم الناس لا يهتمون بالقضايا العميقة. وهذا خطأ، لأن معظم الناس أغلقت على مشاكلها الفكرية بسبب عدم وجود من يستمع لهم. ولكن عند يتوفر السامع نجد أن معظم الناس لديهم مشاكل فكرية وفلسفية عميقة، حتى في وسط الكنيسة التي تدّعي أنها تعرف كل شيء وتخلصت من مشاكلها الفكرية.
2. سيدة مؤمنة 24 مارس 2012 - 19:12 بتوقيت القدس
قس حنا، شكرًا على مقال، مقالك جميل ويجلعنا نفكر. ولكنن اعترض على مفهوم:واقول لكم ايضا ان اتفق اثنان قس حنا، شكرًا على مقال، مقالك جميل ويجلعنا نفكر. ولكنن اعترض على مفهوم:واقول لكم ايضا ان اتفق اثنان
قس حنا، شكرًا على مقال، مقالك جميل ويجلعنا نفكر. ولكنن اعترض على مفهوم: واقول لكم ايضا ان اتفق اثنان منكم على الارض في اي شيء يطلبانه فانه يكون لهما من قبل ابي الذي في السموات. 20 لانه حيثما اجتمع اثنان او ثلاثة باسمي فهناك اكون في وسطهم رغم أن سياق الحديث عن شاهدين أو ثلاثة ولكن السبب بأن الله يسمع إن اتفق إثنان لأنه موجود في وسطهم، أي أن هذه حقيقة تفسر ما سبق. ألا تظن أن الله موجود إن اجتمع اثنين أو ثلاثة بأسمه ليصليا؟. أنا أيضًأ اظن انه موجود عندما يصلي شخص واحد بأسمه... أي ان هذه حقيقة استخدمها الرب ليشرح موضوع الشاهدين وتنطبق دائمًا على اي اجتماع. شكرًا على أننا في هذا النقاش تجعلنا أهل الفكر، فنفكر ونناقش.
3. بطرس منصور 24 مارس 2012 - 20:29 بتوقيت القدس
شكرا للصوت النبوي شكرا للصوت النبوي
عزيزي الدكتور حنا- ليت الرب يبارك قلمك. شكرا على هذا المقال والكلمات النبوية التي يتوجب الينا الالتفات اليها واخذها مأخذ الجد. استمر في استفزاز القوالب والافكار السطحية والمسلمات التي لم يخطر على بالنا تحديها. الرب يباركك.
4. شخص 24 مارس 2012 - 23:29 بتوقيت القدس
شكرًا ... من صميم القلب شكرًا ... من صميم القلب
قس حنا شكرًا على هذا المقال الرائع وعلى شجاعتك. لا يهم إن كُنتُ من أهل العلم أو من أهل الجهل، لكنني أعدُك أن أفكر بما قلت وأن أتوب أمام الرب ... الرب يباركك...
5. جميل داود 24 مارس 2012 - 23:45 بتوقيت القدس
رائع رائع
الرب يباركك وطوبا ل
6. شكرًا أخي حنا 25 مارس 2012 - 00:06 بتوقيت القدس
جدير بالذكر أخي حنا، أن الإنسان المؤمن الذي يسعى إلى الجهل وعدم البحث عن معرفة الله، بحسب قول المسيح جدير بالذكر أخي حنا، أن الإنسان المؤمن الذي يسعى إلى الجهل وعدم البحث عن معرفة الله، بحسب قول المسيح
جدير بالذكر أخي حنا، أن الإنسان المؤمن الذي يسعى إلى الجهل وعدم البحث عن معرفة الله، بحسب قول المسيح، يأتي من أفكار القلب الشريرة التي تنجس الإنسان: \" 20 ثُمَّ قَالَ: «إِنَّ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ ذَلِكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ. 21 لأَنَّهُ مِنَ الدَّاخِلِ مِنْ قُلُوبِ النَّاسِ تَخْرُجُ الأَفْكَارُ الشِّرِّيرَةُ:... كِبْرِيَاءُ جَهْلٌ. 23 جَمِيعُ هَذِهِ الشُّرُورِ تَخْرُجُ مِنَ الدَّاخِلِ وَتُنَجِّسُ الإِنْسَانَ». فكلا: طائفة الجهل، وأهل العلم (كما وصفتهما)، لهما علاقة بالجهل والكبرياء، وهي من أفكار قلب الإنسان الشريرة التي تنجس الإنسان؛ وهي عكس الروحانية تمامًا.
7. تغريد 25 مارس 2012 - 01:38 بتوقيت القدس
كان يمكن توصيل هذه الاراء باسلوب أكثر تواضعاً !!! كان يمكن توصيل هذه الاراء باسلوب أكثر تواضعاً !!!
كثرة استخدام الكلمات (يجهل الكثيرون)، و(طائفة الجهال) الخ في كل فقرة تحمل في طياتها نوع من احتقار الغير والاستهتار بهم ... اليس كذلك الافضل ان نشارك بما نتعمله مثل غيرنا من باقي المؤمنين الذين ما زالوا يتعلمون ايضاً لا اجد اي جديد في الملاحظة الاولى لان الجميع يعرفها، لكن المشكلة في نطق الكلمات لان الترنيمة بالاصل كما اذكر مترجمه، لكن لا يوجد مسيحي واحد يقول ان الاب السماوي له أب وبالنسبة للآية الموجوده في رؤيا 3 : 15 بكل بساطة : الرب يريد المؤمن ان يكون حار بالروح كَانَ هذَا خَبِيرًا فِي طَرِيقِ الرَّبِّ. وَكَانَ وَهُوَ حَارٌّ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ وَيُعَلِّمُ بِتَدْقِيق مَا يَخْتَصُّ بِالرَّبِّ . اع 18: 25 لان الفاتر هو الشخص الذي كان حارا وبردت محبت لله أما البارد ، فهو افضل من الفاتر لانه على الاقل يعترف بانه في حالة البعد مثل شاول قبل التجديد اي أن يعرف الله أو قد يكون مثل الابن الضال. الاية تفسر نفسها هنا وبالنسبة للآية الموجوده في رؤيا 3 : 20 مغزى هذه الايه ان يفتح الانسان الخاطء قلبه ليقبل المسيح الذي يغير حياته بالنسبة للاية الوارده في متى 18: 20 تعني بكل بساطة : حضور الرب أمر مؤكد لكل جماعة من المؤمنين تجتمع باسمه, مهما كانت صغيرة تلك الجماعة وشكرا لكم على النشر
8. Elias 25 مارس 2012 - 06:17 بتوقيت القدس
Lal o5t ta3'reed Lal o5t ta3'reed
Fe kol ma7abba ansa7ek teqra2e marra tanye el aye fe ro2ya 3 , el rab yaso3 yowajeh kalamo la fe2a men el nas elle kanat fel kanese el mazkore (lawdokya) benfa3esh neje e7nA ow n3amem kol aye fel enjeel ka2anha mwajjaha elna mobasharatan! Fe ayat 5ossesat la fe2at ennas elle kanat 3ayshe fe hadak el 3aser! Ow fe kteer ayat men hashekel
9. مؤمن 25 مارس 2012 - 09:38 بتوقيت القدس
اي ترنيمة مقصودة في الفقرة الاولى اي ترنيمة مقصودة في الفقرة الاولى
10. مؤمن بالمسيح 25 مارس 2012 - 22:03 بتوقيت القدس
تعليق بسيط تعليق بسيط
اية سفر الرؤية مفسرة حالها بحالها ***. لما الرب يسوع تكلم لاحد الكنائس (الاوديكية) اعطى صفات لراعي هذه الكنيسة. حيث تكلم الرب ان يشعر بالاكتفاء الكامل و الفهم الكامل وهو غير مدرك انه فاقد كل شيء. منطقيا اراد الرب لهذا الانسان لو كان يعلم كيف حالته بمعنى بارد اما حار فجميعنا يعلم انها العمق في العلاقة. الذي اريد ان اقوله انك لاتستطيع ان تحصر فهم هذه الاية بشيء واحد و ترفض تفسير اخر كانه فئة الجهل. اذ كنت تقصد عن الماء البارد و الحار الذي كان بتلك المدينة فهذا تفسير قابل للنقاش.
11. يوسف 26 مارس 2012 - 11:38 بتوقيت القدس
مقال رائع مقال رائع
شكرا قسيس حنا، مقال اكثر من رائع، العديد من النقاط الذي ذكرتها نعيشها في كنائسنا وغير راضين عنها. صلاتنا ان يُقلم الرب اغصان كنائسنا لتسير بحسب مشيئته هو.