مواقع ومجلات مسيحية أمريكية تكتب عن الانجيليين في البلاد بعد لقاء مع وفد منها.

إجتمع عدد من قادة الإنجيليين في البلاد يوم 11.1.2008 في الناصرة بتسعة من محرري مجلات ومواقع معمدانية أمريكية حضروا للبلاد كضيوف على وزارة السياحة.
وكان الوفد قد زار "قرية الناصرة" وبعدها التقى بالاخوة القس الدكتور برايسون آرثر مدير مركز الدراسات المسيحية، الأخ عازر عجاج عميد الطلبة في المركز، المحامي بطرس منصور مدير عام المدرسة المعمدانية، القس الدكتور حنا كتناشو المدير الأكاديمي لكلية بيت لحم للكتاب المقدس – فرع الشمال، والأخ بدر منصور سكرتير رابطة الكنائس المعمدانية في اسرائيل الذي نظم اللقاء.

استمع المحررون الأمريكان لمشاركات من الاخوة المحليين وطرحوا أسئلتهم حول ظروف الكنائس الإنجيلية وخدمتها ورؤيتها بالإضافة لمعلومات حول الظروف العامة في البلاد ووضع الإنجيليين وعلاقاتهم مع الفئات الاخرى في البلاد.
في أعقاب هذا اللقاء قام محرر مجلة "شهادة فلوريدا المعمدانية – Florida Baptist Witness بأجراء مقابلة عن طريق البريد الالكتروني مع الأخ بدر منصور. ومما جاء في ألمقابله ونشر قبل أيام قليلة ما قاله ألأخ بدر مصرحا أنه من الضروري أن يعرف الإنجيليون الذين يحضرون لزيارة البلاد ان هناك كنيسة إنجيلية نشيطة وفعّالة في البلاد وهي بمثابة "الحجارة الحية"، ومن الضروري زيارتها، ومعرفة تحدياتها وتقديم الدعم لها لتستمر وتطور خدمتها. كما أوضح الأخ بدر في المقابلة ضرورة عدم تجاهل الإنجيليين في الغرب وضرورة إجراء العدل للفلسطينيين وضرورة عدم تحول الإنجيليين لسماسرة أراضي هدفهم حرمان الفلسطينيين مما تبقى من العشرين بالمائة من فلسطين التاريخية. وأوضح الأخ بدر أن المرشد الذي من المفروض ان يقود المؤمنين الإنجيليين هو "لتكن مشيئتك" وأيضاً الصلاة لأجل سلام أورشليم وكل سكانها - ليتم بهذا سلام وأمن لإسرائيل وعدل للفلسطينيين.

إشتمل هذا المقال أيضاً شرحاً عن الكنائس الإنجيلية في البلاد عامة والمعمدانية خاصة، وعن المدرسة المعمدانية وعن مركز الدراسات بالإضافة لخدمة مجمع الكنائس المعمدانية في القرية المعمدانية.

كما كتب محرر موقع ومجلة "بيبليكل ريكوردر" (Biblical Recorder) نورمان جيمسون مقالاً عن المواقع التاريخية والسياحية المختلفة في البلاد ودوّن في نهاية مقاله لمحه عن الكنائس الإنجيلية في البلاد وعن المدرسة المعمدانية. وكتب جيمسون مقدمته أنه أرسل مقاله قبل نشره للمحامي بطرس منصور المدير العام للمدرسة المعمدانية ليوافيه بملاحظاته ولكن الأخير كان خائب الأمل مما كُتب.

كرد فعل لذلك كتب جيمسون ما يلي:"انه (القصد هو للأخ بطرس منصور) عاملني بنعمة لذا لم تكن كلماته قاسية ولكن في داخلها دار بسرعة تعليق غير ملفوظ، حاد ومضبوط، مثل دخان في علبة معدنية."

اضاف جيمسون: "أن الأخ بطرس توقع كلمة دعم للعرب المسيحيين الذين يسيرون لوحدهم في حملة للمسيح ضمن الغالبية العظمى من المسلمين واليهود والفلسطينيين والصهاينة". وقال: "توقع بطرس كلمة للمسيحيين في أمريكا عن العزلة التي يشعرها العرب المسيحيون في الوقت الذي ينساب فيه كل التشجيع، والموارد والسياسة الخارجية من هذه الدولة للجميع ما عدا إخوتنا الروحيين المسيحيين". ويضيف جيمسون: "إن هذه المواضيع معقدة للغاية وهي مناسبة لأطروحات دكتوراه وليس لصحفي مسافر. لن أستطيع إعطاء هذه المواضيع القريبة لقلب منصور حقها في الوقت الذي تشكل هي مضخات وصمامات كل نفَس وهو يفهمها من الجهة النازفة للجلد. ولكن ليس له صوت في أمريكا ولا احد في اسرائيل. لكنه يتكلم بتأثير كبير في الناصرة كالمدير العام لأحسن مدرسة في المدينة - مدرسة يُعترف بها كقمة في البلاد قاطبة..."

غير أنها أكثر من مدرسة لمسيحيي الناصرة. إنها قناة واسعة للشهادة المسيحية في بلد نشأة المسيح. هي "حجر حي" كما قال، لكن حين يأتي المسيحيون لإسرائيل يبدو أنهم مهتمون فقط بتوجيه أنظارهم ل-"الحجارة الميتة" أي للمواقع الأثرية والتاريخية. ويطيب لمنصور وطاقمه ان يستغلوا الفرصة ليكونوا "حجارة حيّة" للمسيحيين الذين يبحثون عن قلب اسرائيل... لن نقدر التوصل لصلب الموضوع مثل أولئك الذين يتنفسونها وينزفونها... من هنا، من الأفضل ترك الدخان الحاد من التعليقات التي تصبو لأن تقال وهي تدور بسرعة كدخان في علبة معدنية.

كما نشر محرر موقع ومجلة المعمدانيين في الاباما (The Alabama Baptist) بوبي تيري عدّة مقالات عن البلاد برز من بينها مقالاً بعنوان "المؤمنون العرب في المقدمة في نشر الإنجيل" تطرق فيه لرابطة الكنائس المعمدانية، للمدرسة المعمدانية ولمركز الناصرة الدراسات المسيحية. وأجرى المحرر أيضا مقابلة أخرى مع القس الدكتور حنا كتناشو الذي أوضح أن العرب المسيحيين فعّالون في نشر الإنجيل وانه يتوقع نمو متزايد عند العرب المسيحيين في الوقت الذي تصبح الموارد متوفره لهم.


لقراءة المقالات:

http://www.comeandsee.com/modules.php?name=News&file=article&sid=860
http://www.floridabaptistwitness.com/8339.article
http://www.comeandsee.com/images/naz/alabama/alabama.pdf

 صور