يسرنا ان نعلن لكم عن بداية برنامجنا الدراسي للطلاب الذين يريدون تنمية علاقتهم مع الرب فكريا وعاطفيا وسلوكيا. هذا البرنامج قصير نسبيا (17 نقطة اعتماد) ولكنه غني في مضمونه . تقبل هذه النقاط الدراسية في برنامج البكالوريوس (125 نقطة اعتماد) الذي تقدمة الكلية . سيساعد هذا البرنامج الجديد خدام الكنائس والمؤسسات المسيحية ، النساء الخادمات ، المؤمنين الذين يرغبون في التعمق في كلمة الله ، وكل من يفكر في الحصول على تدريب مسيحي يعده للخدمة في بلادنا . سيبني البرنامج حياة الطالب/ة واضعا اساسا كتابيا ولاهوتيا ومقدما النصائح العملية. الدورات التي يحويها البرنامج هي:

انجيل يوحنا : مع نهاية هذا المساق يستطيع المتعلم/ة شرح انجيل يوحنا بشكل مفصل ومطلع على الخلفيات التاريخية والأدبية . يساعد المساق الطلبة على استخدام معلومات المساق لتنمية علاقتهم مع المسيح وفعالية خدمتهم في المجتمع.

حياة يسوع وتعاليمه : يدرس الطالب/ة خدمة يسوع فاحصا الخلفيات التاريخية والاجتماعية والأطر اللاهوتية التي تساعدنا على فهم حياة يسوع تعاليمه . يؤكد المساق على فرادة عمل المسيح وحياته وعلى اهمية جعل يسوع مثالنا ومركز حياتنا وخدماتنا.

لاهوت نظامي (1) : يتعرض الطالب/ة في هذا المساق لمفهوم اللاهوت النظامي وللعقائد المتعلقة بكلمة الله (بيبليولوجي) مثل الإعلان والوحي والمخطوطات والترجمات المختلفة للكتاب المقدس ومصداقيته. ويدرس ايضا العقائد المتعلقة بالله (ثيولوجي) مثل صفاته واعماله والثالوث.

لاهوت نظامي (2) : يدرس الطالب/ة في هذا المساق العقائد المتعلقة بطبيعة الإنسان (انثروبولوجي) وطبيعة سقوطه (هامارتيولوجي) ، والامور المرتبطة بناسوت المسيح ولاهوته وأعماله (كريستولوجي) ، وهوية الروح القدس وطبيعة اعماله مثل معمودية الروح ، ومواهبه والامتلاء ، الخ (نوماتولوجي).

مسح شامل للعهد الجديد وخلفياته : يقدم هذا الكورس كل اسفار العهد الجديد شارحا محتوياتها وموضحا الخلفيات التاريخية والادبية والجغرافية والاركيولوجية . يتذوق الطالب/ة فكر الله في كل اجزاء العهد الجديد.

سفر الرؤيا : يدرس الطالب/ة هذا السفر الذي يطوب كل من يقرأه . يتعرض الطالب للمدارس الاسخاتولوجية  والتفسيرية المختلفة ولكيفية فهم هذا السفر الابوكالبتي القيم بالطرق الصحيحة.

فن الوعظ :  يدرس الطالب/ة المبادئ الرئيسية لفن الوعظ  ويدرس مهارات مختلفة لدراسة الكلمة وتطبيقها على الحياة اليومية . يشدد هذا المساق على أهمية خدمة الوعظ الكتابي والقصصي ، ويتدرب الطلبة على تحضير العظات وإلقائها.

يستطيع كل من انهى البجروت ان يتقدم لدراسة هذا البرنامج الشيق وتقبل الكلية الذي لم ينهوا برنامج البجروت كمستمعين فقط . يدرس الطالب/ة هذه المساقات مع اساتذة مؤهلين روحيا ولهم خبرة اكاديمية غنية مثل الدكتور سليم منيّر ، القس الدكتور نبيل سمارة ، والقس الدكتور حنا كتناشو. 

الدكتور سليم منيّر : حصل على البكالوريوس في التاريخ والجغرافية من جامعة تل ابيب ، على الماجستير في علم الإرساليات من جامعة فولر ، وعلى الدكتوراة (PhD) من مركز اوكسفورد لدراسة الإرساليات ومن جامعة كارديف . كتب سليم العديد من الكتب والمقالات اللاهوتية باللغتين العربية والانكليزية وهو مؤسس خدمة مصالحة.

 
القس الدكتور نبيل سمارة: حصل على البكالوريوس في الكتاب المقدس واللاهوت من الكلية الناصريّة الأوروبية في سويسرا، على الماجستير (MDiv) والدكتوراة (DMin) في الخدمة من جامعة أسبري.  حصل نبيل أيضاً على شهادة الامتياز في الوعظ و له خبره في الرعاية والتدريب.   

 

القس الدكتور حنا كتناشو : حصل على البكالوريوس في الكيمياء من جامعة بيت لحم ، والماجستير في العهد القديم (MA) من جامعة ويتن ، والماجستير في الخدمة (MDiv) والدكتوراة (PhD) في الدراسات اللاهوتية من جامعة ترنيتي . رعى حنا عدة كنائس إنجيلية وشارك في كتابة وترجمة العديد من الكتب والمقالات اللاهوتية .

ويستطيع الطالب/ة انهاء هذا البرنامج في وقت قصير واخذ شهادة معترف بها من كلية بيت لحم للكتاب المقدس ، السلطة الفلسطينية ، رابطة كليات اللاهوت في الشرق الأوسط (Middle East Association of Theological Education) ، رابطة كليات اللاهوت في آسيا (Asia Theological Association)  . وتقبل شهادتنا في الجامعات الامريكية والأوروبية.

معلومات مهمة

كيف تنتسب لهذا البرنامج ؟ تستطيع ان تعبئ المعلومات بحسب البنود الموجودة أدناه وتعطيها للمسئول عن كنيستك .
الاسم :   _______________________________
الهاتف : _______________________________
البريد الالكتروني : _________________________
الكنيسة:  ______________________________
خادم الكنيسة :___________________________

ما هي تكلفة البرنامج ؟ يدفع الطالب 200 شيكل للتسجيل ثم يدفع 160 عن كل نقطة اعتماد . كل المساقات اعلاه مكونه من نقطتين ما عدا حياة المسيح وتعاليمه (3 نقاط) ومسح شامل للعهد الجديد وخلفياته (4 نقاط) .

متى تبدأ الدورات ؟ تبدأ الدورات في 9/2007 (ايلول 2007) ويستطيع الطالب ان ينضم إلى البرنامج في بداية كل فصل جديد (1/2008 ، 9/2008 ، 1/2009) . 

ما هي الدورات المعروضة في 9/2007 ؟ سنعرض انجيل يوحنا ولاهوت نظامي (1).

هل تستطيع كنيستي او مؤسستي اخذ هذا البرنامج في بناية الكنيسة/المؤسسة او المدينة/القرية الموجودة فيها؟ إن وجدت الكنيسة او المؤسسة المسيحية اكثر من 7 طلاب انهوا شهادة البجروت وملتزمين في الدراسة حينها تدرس الكلية امكانية سفر معلميها وتعليم المساق خارج بناية الكلية في الناصرة .

للمزيد من المعلومات او للاستفسار ، تستطيع ان تهاتف مكتب الكلية في بيت لحم 02-2741190 او مكتبنا في الناصرة  046463044 أو القس نبيل سمارة0528021943 أو القس حنا كتناشو على  9022737 - 050