أضافت شركة غوغل الحروف القبطية إلى تطبيق "جي بورد" Gboard الخاص بها، وذلك ضمن التحديث الأخير الذي شمل أضافة 60 لغة.

وعلّق احد الآباء الأقباط على الموضوع قائلا: إضافة اللغة القبطية على محرك البحث "جوجل" خبر مفرح، وسيسهل كل أعمال الكنيسة وتعاملاتها، ويسهل الألحان والترانيم والتسبحة وسيكون من السهل تداولها وتعليمها لأبناء الكنيسة.

و"جي بورد" هو تطبيق لوحة مفاتيح افتراضية تعمل على نظام أندرويد وiOS، أصدرته غوغل في عام 2016.

وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها إضافة الحروف القبطية بشكل رسمي للوحة مفاتيح افتراضية، حيث سيتمكن مستخدمو "جي بورد" من الكتابة باللغة القبطية.

وتستخدم اللغة القبطية في الكنائس المصرية، وتعد لغة خاصة بأقباط مصر لكن استخدامها تراجع في الحياة اليومية بشكل كبير. وتصنف على أنها لغة منقرضة، بحسب أطلس اليونسكو للغات العالم المهددة.

وبحسب ما نقلت لينغا، فقد أبدى الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، سعادته بإضافة اللغة القبطية إلى لوحة مفاتيح محرك البحث «جوجل»، قائلًا إنها لغة في غاية الأهمية ويجب على المصريين أن يعرفوا لغة أجدادهم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مساء أمس الثلاثاء، أن هناك قرية في الصعيد ما زالت تتحدث باللغة المصرية القديمة.

ظهرت الحروف القبطية في عام 200 ق.م، وهي تتألف من 32 حرفا معظمهم يوناني الأصل، ماعدا سبعة حروف من أصل ديموطيقي (أبجدية مصرية قديمة).

وقد بدأ يقل استخدام اللغة القبطية في عصر الدولة الفاطمية (972م-1171م)، حتى توقف المصريون عن التحدث بالقبطية في القرن الـ 17، أي أثناء حكم الدولة العثمانية لمصر.