كنيسة قلب يسوع الأقدس في البحرين
كنيسة قلب يسوع الأقدس في البحرين

في البحرين وكما تذكر التقارير، تقع أقدم كنيسة في منطقة الخليج بنيت قبل 100 سنة تقريباً، أسسها المرسلون الإنجيليون الأميركيون، والمعروفة اليوم بالكنيسة الإنجيلية الوطنية (البروتستانتية) ويعود تاريخها إلى عام 1906، وفق ما قال سكرتير الكنسية والجماعة العربية التابعة لها يوسف حيدر، وأضاف أن عدد المسيحيين البحرينيين يصل إلى ألف مواطن يحملون الجنسية البحرينية، والإرسالية الأميركية لديها صندوق بريد يحمل الرقم واحد على مستوى المملكة نظراً لاقدميتها، وهو أول صندوق بريد في تاريخ البحرين.

إجمالي عدد الكنائس هو أربع كنائس، سيتم بناء مجمع للكنائس على غرار ما هو معمول به في السلطنة وقطر، بعد أن تبرع ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة بالأرض ويجري الإعداد لإنشائه في وقت قريب والحصول على موافقة الحكومة.

من الكنائس المعروفة، كنيسة القلب المقدس، وكنيسة سانت كريستوفر وكنيسة «سانت ماري» وهناك 30 كنيسة مسجلة رسمياً، لكنها لا تملك مباني، منها الكنيسة القبطية التي لم يتسن للأقباط بناء كنيسة خاصة بهم بعد.

وكمعظم بلدان الخليج فالكنائس موزعة على البروتستانت والكاثوليك والارثوذكس وهؤلاء يمارسون شعائرهم الدينية بحرية كاملة، ووفقا للتقديرات الاحصائية يبلغ عدد المسيحيين نحو 250 الف مسيحي من اصل 500 الف وافد مقابل 700 الف مواطن بحريني وبإجمالي عدد السكان 1.200 مليون نسمة.

يذكر أن مجلس الشورى يضم عضوين من المسيحيين البحرينيين، وهما السيدتان اليس سمعان (من أصل عراقي) وهالة رمزي فايز (من أصل مصري) والدها من مؤسسي وزارة الصحة في البحرين.

جريدة "القبس" الكويتية