إذا خلا كرسي البطريرك بسبب وفاة شاغله أو لأي سبب آخر فيجتمع المجمع المقدس والمجلس الملي العام بناء علي دعوة أقدم المطارنة رسامة وبرئاسته وفي ميعاد لا يجاوز سبعة أيام من تاريخ خلو الكرسي لاختيار أحد المطارنة قائمقام البطريرك، ويصدر أمر جمهوري بتعيين القائمقام البطريرك ليتولي شؤون البطريركية الجارية بحسب القوانين والتقاليد الكنسية وطبقاً للوائح المعمول بها وذلك إلي أن يتم تعيين البطريرك.

شروط الترشيح

أ- أن يكون مصرياً قبطياً أرثوذكسياً.

ب- أن يكون من طغمة الرهبنة المتبتلين الذين لم يسبق لهم الزواج سواء كان مطراناً أو أسقفاً أو راهباً.

ج- أن يكون قد بلغ من العمر أربعين سنة ميلادية علي الأقل عند خلو الكرسي البطريركي، وأن يكون قد قضي في الرهبنة مدة لا تقل عن 15 عاماً.

يقوم المرشح بتقديم تزكية إلي اللجنة خلال شهرين من تاريخ خلو الكرسي مكتوبة وموقعة من ستة من المطارنة أو الأساقفة أو رؤساء الأديرة، أو من اثني عشر عضواً أو نائباً من أعضاء المجلس الملي العام ونوابه الحاليين أو السابقين.

الناخبون

يشترط في الناخب أن يكون مصرياً قبطياً أرثوذكسياً، وألاَّ يكون قد سبق الحكم عليه بجريمة ماسة بالشرف.

أ- أن يكون قد بلغ من العمر خمسة وثلاثين سنة ميلادية على الأقل في تاريخ خلو الكرسي البطريركي.

ب- أن يكون حاصلاً على شهادة دراسية عالية أو أن يكون موظفاً حالياً أو سابقاً في الحكومة المصرية والهيئات.

ج- أن يتم اختياره بمعرفة إحدى الجهات الموكول إليها ذلك.

ينحصرالناخبون في الفئات الآتية: المطارنة والأساقفة ورؤساء الأديرة ووكلائها وأمنائها، و أعضاء المجلس الروحي بالقاهرة ووكلاء المطرانيات ووكلاء الشريعة في المدن والبنادر.

أربعة وعشرين كاهناً من كهنة القاهرة وسبعة من كهنة الإسكندرية، الوزراء الأقباط الحاليين والسابقين، وأعضاء مجلس الأمة الحاليين من الأقباط، أعضاء ونواب المجلس الملِّي العام الحاليين والسابقين، اثنين وسبعين من أراخنة القاهرة، وأربعة وعشرين من أراخنة الإسكندرية، اثني عشر من أراخنة كل أبروشية في الجهات الأخرى، أصحاب الصحف ورؤساء تحريرها ومحرري الصحف اليومية من الأقباط بشرط أن يكونوا أعضاء في نقابة الصحفيين.

لجنة اختيار البطريرك

تؤلف من القائمقام البطريرك رئيساً، ومن 18 عضواً يختارهم المجمع المقدس بحيث يكون نصفهم من المطارنة والأساقفة والنصف الآخر من أعضاء المجلس الملي العام أو نوابه الحاليين أو السابقين.

عملية الانتخاب

تؤلف لجنة الانتخاب من القائمقام البطريرك رئيساً ومن ثلاثة من رجال الدين يختارهم المجمع المقدس وثلاثة من الأراخنة تختارهم لجنة الترشيح قبل الموعد المعين للانتخاب بثلاثة أيام على الأقل، ويعهد الرئيس إلى أحد أعضائها بأعمال السكرتارية. يحضر عملية الانتخاب مندوب من وزارة الداخلية بناء على طلب رئيس هذه اللجنة.

إعلان الأسماء

تضع اللجنة القائمة النهائية بأسماء المرشحين اللائقين للكرسي البطريركي من بين مقدمي التزكيات الذين تتوافر فيهم الشروط على ألاَّ يقل عددهم عن خمسة ولا يزيد على سبعة، وترتب أسماؤهم بحسب الحروف الهجائية.

الفرز

بإتمام الفرز يعلن الرئيس أسماء الثلاثة الحائزين أغلبية الأصوات بحسب ترتيب حصولهم عليها.

القرعة الهيكلية:

يعلن القائمقام البطريرك عن موعد إجراء القرعة الهيكلية ومكانه وتتم القرعة وفقاً للقواعد والتقاليد الكنسية، ويعلن القائمقام البطريرك اسم من اختارته القرعة عن طريق قيام طفل بسحب اسم من بين الثلاثة المرشحين. ويصدر قرار جمهوري بتعيين البطريرك ويقوم القائمقام البطريرك برسامته وفقاً لتقاليد الكنيسة.

المصدر: المصري اليوم