فيديو: مناظرة حول رسامة المرأة قسيسا على قناة الحقيقة

مناظرة ساخنة بين القس رفعت فكري راعي الكنيسة الانجيلية في شبرا والقمص عبد المسيح بسيط ابو الخير وهو مدير معهد دراسات الكتاب المقدس في شبرا الخيمة واستاذ لاهوت. واتت المناظرة بعد الخلافات التي حصلت بين عدة طوائف مسيحية بسبب تقدم السيدة آن اميل زكي بطلب للكنيسة الانجيلية لتتعين قسيسا.
31 يناير 2012 - 19:02 بتوقيت القدس

مناظرة ساخنة بين القس رفعت فكري راعي الكنيسة الانجيلية في شبرا والقمص عبد المسيح بسيط ابو الخير وهو مدير معهد دراسات الكتاب المقدس في شبرا الخيمة واستاذ لاهوت. واتت المناظرة بعد الخلافات التي حصلت بين عدة طوائف مسيحية بسبب تقدم السيدة آن اميل زكي بطلب للكنيسة الانجيلية لتتعين قسيسا.

وكان مجمع القاهرة الانجيلي قد وافق على رسامة المرأة قساً بعد تصويت اغلبية القساوسة بالايجاب. وسيتم اتخاذ القرار النهائي لرسامة المرأة في اجتماع المجمع الاعلى للكنيسة الانجيلية في شهر نيسان/ ابريل القادم.

آن اميل زكي
آن اميل زكي التي طلبت ان تكون قسيسا

 

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. شخص موضوعي 01 فبراير 2012 - 10:08 بتوقيت القدس
من الواضح ضعف موقف القسيس من الواضح ضعف موقف القسيس
القسيس يستند لرسامتها قسيسها لاسباب اجتماعية والتي كلنا نوافق عليها حتى من كهنة الكنيسة لا تعارض مناصب المراة ولا تقلل من قيمتها فالمراة من اساسات المجتمع لكن الجانب الديني ضعيف في موقف القسيس لان السيد المسيح كان واضحا وصحيحا ولو اراد ان تكون كهنة من النساء لعين العديد منهم فاولهم المجدلية مريم فالقسيس وضع القصه لتكون اجتماعية حقوقية و لم يرتجع لمرجع ديني
2. طارق 01 فبراير 2012 - 17:40 بتوقيت القدس
مجرد رأي مجرد رأي
تعليقي وإعتقادي على هذه المناظرة يا إخوتي هو:- إن النص الكتابي يقول:- " 5 فالان ان سمعتم لصوتي وحفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب.فان لي كل الارض.6 وانتم تكونون لي مملكة كهنة وامة مقدسة.هذه هي الكلمات التي تكلم بها بني اسرائيل" (خروج 19) لكن الشعب القديم لم يسمع لصوت الله ولم يحفظ عهده، لذلك الله أعطى الكهنوت للاويين دون الأسباط الأخرى. لكن في العهد الجديد إنتهى هذا الوضع إذ أصبحنا بدم المسيح مملكة كهنة حيث قال العهد الجديد:- 1 بط 2: 9 واما انتم فجنس مختار وكهنوت ملوكي امة مقدسة شعب اقتناء لكي تخبروا بفضائل الذي دعاكم من الظلمة الى نوره العجيب. رؤ 1: 6 وجعلنا ملوكا وكهنة للّه ابيه له المجد والسلطان الى ابد الآبدين.آمين رؤ 5: 10 وجعلتنا لالهنا ملوكا وكهنة فسنملك على الارض رؤ 20: 6 مبارك ومقدس من له نصيب في القيامة الاولى.هؤلاء ليس للموت الثاني سلطان عليهم بل سيكونون كهنة للّه والمسيح وسيملكون معه الف سنة من هنا نستنتج أن جميع المؤمنين بالمسيح هم كهنة وملوك ذكوراً وإناثاً على عكس العهد القديم. والكاهن هو ليس من يدرس الدين ويعلمه بل هو من يتوسط بين الله والإنسان بتقديم ذبيحة الإثم عن الآخرين لله، وفي العهد الجديد كل مسيحي هو كاهن عن نفسه لأنه قدم ذبيحة إثمه من خلال إيمانه بفداء المسيح له والمسيح هو رئيس كهنتنا. نجد في العهد الجديد:- 1 كو 16: 19 تسلم عليكم كنائس اسيا.يسلم عليكم في الرب كثيرا اكيلا وبريسكلا مع الكنيسة التي في بيتهما. رو 16: 1 اوصي اليكم باختنا فيبي التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا رو 16: 27 للّه الحكيم وحده بيسوع المسيح له المجد الى الابد آمين.كتبت الى اهل رومية من كورنثوس على يد فيبي خادمة كنيسة كنخريا نجد من هذا أن اكيلا وبريسكلا كان في بيتهم كنيسة ونحن نعرف أن الزوجان كان مبشران ومتلمذان فهل يدل ذلك على أن بريسكلا الزوجة كان تقود اجتماع الصلاة مع زوجها في البيت، وفيبي هي من أوصلت رسالة بولس فهي التي تلمذتهم فهل كانت تقود اجتماع الصلاة أيضاً؟، ونحن نعرف أن الكنيسة ليست المبنى بل المؤمنين "19 فلستم اذا بعد غرباء ونزلا بل رعية مع القديسين واهل بيت الله 20 مبنيين على اساس الرسل والانبياء ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية21 الذي فيه كل البناء مركبا معا ينمو هيكلا مقدسا في الرب. 22 الذي فيه انتم ايضا مبنيون معا مسكنا لله في الروح" (أفسس 2) البناء، الهيكل المقدس (الكنيسة) هم المؤمنين اع 20: 28 احترزوا اذا لانفسكم ولجميع الرعية التي اقامكم الروح القدس فيها اساقفة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه. هل افتدى المسيح البناء الحجري أم المؤمنين؟ 1 كو 1: 2 الى كنيسة الله التي في كورنثوس المقدسين في المسيح يسوع المدعوين قديسين مع جميع الذين يدعون باسم ربنا يسوع المسيح في كل مكان لهم ولنا. الكنيسة هم المقدسين في المسيح يسوع القديسين وليس المبنى الحجري أما رأيي عن رسالة تيموثاوس الأولى لم يكن بولس يقصد المطلق العام وإلا لرفض ما كانت تقوم به فيبي وبريسكلا، بل كان كلام موجهاً لتلك الكنيسة والمنطقة إذ كانت النساء يبرجن باللباس ويثرثرن كثيراً أي أنهن غير دالسات لذلك منعهن من التعليم في تلك المنطقة وهذا بسبب الثقافة المحلية. ولكم فائق الشكر
قد يهمك ايضا