ميرون كريستاميرون كريستا وهو رئيس الكنيسة الاورثوذكسية في رومانيا، وشغل منصب رئيس الوزراء لمدة سنه واحدة، من سنة 1938 ولغاية موته في سنة 1939، وقام بالغاء 225 الف جنسية يهودي.

متحف الهولوكوست التذكاري في الولايات المتحدة الامريكية طلب من رومانيا الغاء انتاج عملات نقدية مرسوم عليها صورة كاهن رفيع المستوى في الكنيسة المضادة للسامية، والذي شغل منصب رئيس الوزراء في البلاد، وكان مسؤولا عن اسقاط الجنسية لمئات الالاف من اليهود.

وقال رادو ايونيد، مدير المتحف الدولي بانه صُدم عندما علم ان البنك المركزي في رومانيا قرر انشاء عملة لذكرى شخصية البطريرك ميرون كريستا رئيس الكنيسة الاورثوذكسية في البلاد من سنة 1925 ولغاية سنة 1939. وقام برئاسة الوزراء لمدة سنه واحدة من سنة 1938 الى  سنة 1939.

وكان ميرون كريستا مسؤولا عن حرمان 225 الف يهودي من الجنسية، ما يعادل 37% من السكان اليهود في رومانيا انذاك. ونظرا لتاريخ الكاهن أرسل ايونيد رسالة للبنك المركزي وطلب الغاء العملة النقدية التي على صورة الكاهن كريستا.

وقال المتحدث باسم البنك المركزي ردا على رسالة ايونيد، ان العملة هي جزء من سلسلة خاصة لخمس عملات معدنية مكرسة لجمع خمسة بطاركة الكنيسة الاروثوذكسية الذين قادوا البلاد منذ عام 1925 وهو غير مكرس لكريستا بشكل خاص.