عقرة (آكانيوز)- أعلن مدير الاثار في قضاء عقرة، عن العثور على اقدم "مصطبة" اثرية في العالم كانت تستعمل لقراءة الانجيل في كنيسة "مارقرياقوس".

وقال عمر حسين لوكالة كردستان للانباء (آكانيوز) الاثنين إنه "تم العثور على اقدم مصطبة اثرية في العالم قبل عدة ايام في قرية كلاتي التابعة لناحية بجيل كانت تستعمل لقراة الانجيل"..مبينا أن "تاريخ المصطبة يعود الى القرن الثالث الميلادي اي قبل (1700) عام وتبلغ طولها اكثر من متر واحد وتحوي نقوشا للصلبان".

وأوضح أنه "بعد التنقيبات لعدة ايام على المواقع الاثرية لكنيسة مارقرياقوس تم العثور على المصطبة الاثرية التي تعتبر من اقدم قطعة اثرية للمسحيين في العالم ".

يذكر أن كنيسة مارقرياقوس واحدة من اشهر كنائس الدنيا، ويزورها في كل عام من هذا الوقت مسيحيو العراق والعالم، وتوجد عين ماء بالقرب من الكنيسة يشرب ماؤه لعلاج الامراض.

من جهته قال قائممقام قضاء عقرة جوهر علي لـ (آكانيوز) إننا "سنقوم بداية الشهر المقبل اب/اغسطس بتعمير القشلة التاريخية للقضاء الى جانب بناء مكان خاص لحماية قطع الاثرية لان اغلبها مبعثرة".

وأضاف أننا "سنسعى الى جمع هذه القطع الاثرية لانها رمز لتراث القضاء".

يذكر ان قضاء عقرة الذي يقع على مسافة 480 كم شمال العاصمة بغداد يضم 15 كنيسة قديمة اقدمها كنيسة "مريم" التي يعود تاريخها الى القرن الثاني للميلاد