المناذرة سلالة عربية مسيحية قبل الاسلام

المناذرة سلالة عربية حكمت العراق قبل الإسلام. ثمة هجرات تدريجية حدثت بعد خراب سد مأرب في اليمن...
13 يوليو 2007 - 02:00 بتوقيت القدس

المناذرة سلالة عربية حكمت العراق قبل الإسلام. ثمة هجرات تدريجية حدثت بعد خراب سد مأرب في اليمن بعد "السيل العرم"، أي بدءاً من أواخر الألف الأول قبل الميلاد. فكان من هذه الهجرات هجرة تنوخ التي منها بنو لخم (المناذرة) إلى العراق واتخاذهم الحيرة عاصمة لهم ومن مدنهم في العراق النجف و عاقولا و عين التمر و النعمانية و أبلة و الأنبار و هيت و عانة و بقة.

لقد كوَن المناذرة مملكة قوية من أقوى ممالك العراق العربية قبل الإسلام فكانت هذه المملكة هي امتداد للمالك العربية العراقية التي سبقتها مثل مملكة ميسان و مملكة الحضر, وقد امتد سلطان مملكة المناذرة من العراق ومشارف الشام شمالاً حتى عمان جنوباً, متضمنة البحرين وهجر وساحل الخليج العربي. استمرت مملكتهم في الحيرة من (268-633م). احتل الفرس تلك المملكة في مهدها فأصبحت مملكة شبه مستقلة وتابعة للفرس مع ذلك اكملت الحيرة ازدهارها وقوتها. وقد كان لهذه المملكة دور مهم بين الممالك العربية فقد كان لها صلات مع الحضر وتدمر والأنباط والقرشيين فكانت الآلهة في هذه المدن هي نفسها موجودة في الحيرة منها اللات والعزى وهبل, ومما يؤكد ذلك الروايات الكثيرة بصلات جذيمة الأبرش بملكة تدمر زنوبيا مثلا وعلاقتهم, وعلاقة ملوك الحيرة بملوك مملكة الحضر وأحيانا ينسب المؤرخون السلالة الحاكمة في مملكة المناذرة وهم بنو لخم إلى ملوك الحضر في العراق, وكذلك نجد في النقوش الأثرية مثل نص ام الجمال الذي كتب بخط نبطي وفيه النص التالي: "جذيمة ملك تنوخ" وهذا يدل على صلاتهم الواسعة بالممالك العربية الأخرى هذا سوى الروايات الكثيرة من المؤرخين, وكان لمملكة المناذرة سوق من أشهر أسواق العرب يقام في الحيرة وفي دومة الجندل يتبادل فيه التجار البضائع ومنها البضائع الفارسية التي يجلبها تجار المناذرة وكذلك يتبادلون الأدب والشعر والخطب. أطلق ملوك المناذرة على انفسهم لقب "ملوك العرب" ومن المؤكد أن نقش قبر امرؤ القيس الأول المتوفى سنة (288م) مكتوب عليه "هذا قبر امرؤ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم". وهذا الحاكم له إنجازات عظيمة من تكوين أسطول بحري في البحرين هاجم مدن فارسية إلى سيطرته على مدن تمتد من العراق حتى نجران. وكانت كتابة شاهد قبره الذي عثر عليه حديثا هي من اقدم الكتابات بالخط العربي الحالي عثر عليها لذلك يعتقد العلماء أن الحيرة هي مهد الخط العربي ويؤيد هذا الرأي المؤرخ البلاذري  حيث ينسب الكتابة العربية إلى الحيرة و الأنبار. كانت الحيرة قاعدة عسكرية كذلك فقد ساند المنذر بن قابوس الجيش الفارسي في حربهم ضد الرومان في معركة "كالينيكوم" قرب الرها في تركيا حاليا, يروي ابن قتيبة الحرب الشهيرة بين المناذرة والغساسنة في "يوم حليمة" في بصرى جنوبي سورية هي مضرب للأمثال على شهرتها (ما يوم حليمة بسر).
ازدهرت المسيحية النسطورية في بلاد المناذرة ومما سهل ذلك ترحيب الأكاسرة الساسانيين بهذه الطائفة المسيحية التي تعاديها المسيحية الأرثوذوكسية، عقيدة أعدائهم البيزنطيين ومع ذلك فإن اليعاقبة كان لهم ايضا اسقفيتان عربيتان هما اسقفية عاقولا واسقفية الحيرة. وقد فتح محمد الحيرة عند حفر الخندق قد تم ذلك ففتحت الحيرة صلحا ورحب المناذرة بالإسلام وشاركوا في الخلافة الإسلامية بإيجابية فكان منهم بنو عباد من ملوك الطوائف في الأندلس وبنو الورد حكام بنزرت في تونس والعديد من الشخصيات المهمة والشعراء.

الحيرة
الحيرة هي عاصمة المناذرة وقاعدة ملكهم, يرجع أقدم ذكر أكيد للحيرة لعام (132م) حيث كانت ترابط بها قوات مملكة تدمر, وتقع الحيرة قرب الكوفة حاليا وقريبة من نهر الفرات ويمر فيها نهر متفرع من نهر الفرات يسمى نهر "كافر" الذي يروي الحيرة ومنه كانوا يركبون في القوارب حتى يبلغوا الخليج العربي ، وقد اشتهرت الحيرة بفنونها وصناعاتها مثل الغزل والدبغ وكانت مدينة الغناء حيث كانت مشهورة بالدف والعود والمزمار, ويذكر أن بعض ملوك فارس درسوا في الحيرة مثل بهرام الخامس الذي تعلم الأدب والفن والفولكلور والفروسية في الحيرة. (5)

 الحياة الفكرية والدينية
كانت الحيرة منبعا للفكر والمعرفة وزخرت بمعاهد العلم ومدارسه فقد تلقى إيليا الحيري مؤسس دير مار إيليا دراسته الدينية في مدرسة في الحيرة, كما تلقى مار عبدا الكبير دراسته في احدى مدارس الحيرة , وعند فتح خالد بن الوليد عين التمر وجد في كنيسة اربعين صبيا يتعلمون من جملتهم سيرين ابو العلامة محمد بن سيرين وكذلك نصير ابو موسى بن نصير فاتح الأندلس وكذلك تعلم المرقش الأكبر وأخوه حرملة الكتابة وبعض العلوم في الحيرة، فقد كان لموقع الحيرة الأثر الكبير في تلاقح الحضارات, وقد كان ملوك الحيرة يهتمون بالتدوين كما عند النعمان بن المنذر الذي أمر بنسخ أشعار العرب في الكراريس فنسخت له وقد عثر على بعضها مدفونا في قصره الأبيض في زمن المختار, وكانوا يشجعون الشعراء بالعطايا, فكان فقد كان من شعراء الحيرة: المثقب العابدي و النابغة الذبياني و طرفة بن العبد و لقيط بن يعمر الأيادي و عدي بن زيد العبادي و عمرو بن كلثوم و عمرو بن قميئة و أعشى قيس و المرقش الأكبر و لبيد بن ربيعة, وقد كانت الحيرة مركزا علميا هاما, وملتقى الأدباء في الجاهلية, وكان النعمان بن المنذر يجتمع بأدباء العرب في قصر الخورنق, ويقيم مهرجانا أدبيا يسمى "المؤتمر" فكانت الحيرة محجا للأدباء والمثقفين, وكذلك الطب كان متقدما في الحيرة في زمن المناذرة وحافظت الحيرة على شهرتها في الطب في العصر الإسلامي, فكان حنين بن اسحق النصراني العبادي من أقدر أطباء المتوكل في العصر العباسي وكان ابوه صيدلانيا بالحيرة ولهذا الطبيب إسهامات مشهودة, ومن الناحية الدينية فكانت بلاد المناذرة على المذهب النسطوري حتى ان العديد من ملوكهم تنصر بل ونشروا هذا عقيدتهم في في شرق الجزيرة العربية, برز من الحيريين القديس حنانيشوع, والقديس مار يوحنا, والقديس هوشاع الذي حضر و "هوشاع" الذي حضر مجمع اسحاق الجاثليق عام (410م)، وشمعون الذي أمضى أعمال مجمع "يهبالا" الذي انعقد سنة (486م)، وشمعون الذي حضر مجمع "أقاق"، و "ايليا" المنعقد سنة (486م) وأمضى في سنة (497م) مجمع "اباي"، و "ترساي" الذي تحزب سنة (524م) لنرساي الجاثليق ضد "اليشاع" و "افرام" و "يوسف"، وقد حضر مجمع "أيشوعياب الأرزني" الذي انعقد سنة (585م) ، وشمعون بن جابر الذي نصرّ الملك النعمان الرابع في سنة (594م) على ما يذكره مؤرخو الكنيسة. وقد كان "مار يشوعياب الأرزوني" المتوفي سنة (596م) من أصل عربي. درس الديانة في "نصيبين"، ثم تقّدم فصار أسقفاً على " أرزون"، ثم ترقى حتى صار "بطريكاً" "بطريقاً " على النساطرة سنة (580م). وقد زار الملك "النعمان". وتوسط عند الروم لمساعدة "خسرو ابرويز", ضد "بهرام". ولما توفي نقل إلى الحيرة فدفن في دير "هند" ابنة النعمانْ. وفي عام (424م) إنعقد مجمع (داد) يشوع في الحيرة لتنظيم شؤون الكنيسة النسطورية.

الحياة السياسية
حروبهم يتكون جيش المناذرة من خمس كتائب هي: الأشاهب ودوسر والرهائن والوضائع والصنائع, أما "الأشاهب" فهم من الفرس مسخرين لخدمة ملوك الحيرة "ودوسر" هي مجموعة عربية مسخرة لخدمة ملوك الحيرة ويضرب المثل في قوتها فيقال: "أبطش من دوسر" وهاتين الفرقتين هما الفرقتين الرئيسيتين في الجيش, والفرق الثلاث الأخرى هي "الرهائن" وهم خمس مئة رجل رهائن لقبائل العرب يقيمون في الخدمة سنة ملوك الحيرة ثم يحل محلهم ألف آخرين في فصل الربيع, "الصنائع" هم قوم من خواص الملك من بنو تيم اللات وبنو قيس ابني ثعلبة وقد نذرو انفسهم للحرب, "الوضائع" وهم الف مقاتل من الفرس يضعهم ملك فارس في الحيرة لنجدة ملوك الحيرة وكانوا يرابطون سنة ثم ينصرفون ويأتي مكانهم ألف اخرون, وكان لهذه الكتائب حصون تعرف بأسم (المسالح), وكذلك اشتهرت الحيرة بصناعة الأسلحة من سيوف وسهام ونصال للرماح, وكانت لهم معرفة كبيرة بوسائل الحرب مثل المجانيق والقنابل الحارقة. كان لجيش المناذرة معارك ذات صيت في التاريخ الجاهلي لاسيما معركة "يوم حليمة" (554م) -في قنسرين- والتي قامت بين المناذرة والغساسنة التي انتصر بها الغساسنة وكانت أنتقاما من المناذرة لهزيمتهم في معركة قامت عام (544م) قام بها أحد حكام المناذرة (المنذر الثالث) من أسر أحد أبناء الحارث الغساني وقدمه قربانا للعزى مما ملأ قلبه حقدا, ومن نتائج هذه المعركة خروج قنسرين والبيضا من يد المناذرة, ومن المعارك الأخرى الشهيرة وحروب الشام التي قامت عام (563م) التي قام خاضها عمرو بن هند وأوعز إلى أخيه قابوس بمواصلتها عام (566م) والتي كانت لتأديب الروم الذين أساؤا إلى رسوله في القسطنطينية لمفاوضة قيصر على دفع الإتاوة  ومن معارك المناذرة المعروفة التي اشتعلت مع العرب "يوم السلان" و"يوم طفخة", وقد أشترك المناذرة مع الفرس الساسانيين في وساعدوهم في حروبهم ومعاركهم فقد ساند المنذر الأول بن النعمان الفرس مساعدة قيمة في حروبهم التي استمرت حتى الصلح الأول الذي دام لأمد طويل, وبدأت معارك أخرى سنة (519)م وقام فيها المنذر الثالث بن ماء السماء بدور هام إذ تمكن في معاركه من أسر قائدين بيزنطيين هما "ديموستراتوس" و"يوحنا" مما اضطر البيزنطيين إلى ارسال وفد من "شمعون الأرشامي" و"سرجيوس" أسقف الرصافة إلى المنذر الثالث لفك أسرهما, ثم تجددت المعارك سنة (528-529)م فتوغل المنذر بجيشه حتى حمص وأفامية وأنطاكية وحتى الأناضول وأضرم الحرائق في بعض المدن منها خلقدونية وعاد وفي ركابه كثير من الأسرى من بينهم 400 راهبة أحرقهن بالنار قربانا للعزى, كما شاركوا بقوة في المعارك المفصلية التالية ضد القائد الروماني بلزاريوس, معركة "نصبين" (530م) ومعركة "كالينيكوم" (531م) الواقعة قرب الرها حاليا جنوب تركيا والتي أنتهت بأنتصار الفرس وتوقيع معاهدة سلام مع البيزنطيين الذين اضطروا أن يدفعوا بموجبها جزية ثقيلة, وكذلك صد الجيوش الرومانية المتجهه لحرب الفرس حتى زمن إياس الذي وجهه الفرس لقتال جيش روماني بساتيدما وهو نهر يقع بالقرب من أرزن فهزمهم إياس, ولكن هذه المساعدات لم تمنع الفرس من قتل آخر حكام المناذرة النعمان بن المنذر حيث استدرج كسرى فارس خسرو الثاني النعمان بن المنذر وغدر به، فثارت حمية العرب لقتله فقاتلوا الجيش الفارسي في معركة ذي قار وكان ذلك عام (610م).

 الحياة الإقتصادية
قصور الحيرة وأديرتها كان طراز البناء الحيري طرازا قائما بذاته وقد ظل الطراز الحيري لبناء القصور معروفا في العصر الإسلامي, ويذكر المسعودي أن المتوكل العباسي اتبع في بناء قصوره نظام البناء المعروف بالحيري والكمين والأروقة وذلك أن ((بعض سماره حدثه في بعض الليالي أن ملوك الحيرة من النعمانية من بني نصر أحدث بنيانا في دار قراره وهي الحيرة على صورة الحرب وهيئتها)), للهجه بها وميله نحوها لئلا يغيب عنه ذكرها في سائر أحواله فكان الرواق فيه مجلس الملك وهو الصدر, والكمان ويمنة وميسرة, ويكون في البيتين الذين هما الكمان من يقرب منه من خواصه, وفي اليمين منها خزانة الكسوة, وفي الشمال ما احتيج إليه من الشراب, والرواق وقد عم فضاؤه الصدر, والكمين والأبواب الثلاثة على الرواق, فسمي هذا البنيان في هذا الوقت بالحيري والكمين, واتبع الناس المتوكل ائتماما بفعله واشتهر إلى الغاية. وكذلك كان من فن الطراز الحيري نظام القبب فكانت تضاف ثلاث قبب متجاوره في مركز المبنى, وكذلك يذكر ياقوت ان الحيريين يجعلون في حيطان دياراتهم الفسيفساء وفي سقوفها الذهب والصور.وقد أجرى علماء الآثار حفريات أثرية في أطلال الحيرة عام (1931م) تحت إشراف العالمين رتلنكر ورايس اسفرت عن كشف بعض الآثار من بينهما بازيليكيتين مسيحيتين من الآجر وقد ثبت من الحفريات أن كنائس الحيرة لم تكن مزودة بحنيات انما كانت تنتهي بفتحات مربعة الشكل على النحو الشائع في معابد آشور وبابل, وكذلك عثرت البعثة على صلبان من الفضة وقناديل من الزجاج, وكانت الجدران مكسوة بطبقة جصية فيها زخارف نباتية, وقد عثر هذان العالمان في أحد دور الحيرة على زخارف مدهونة في الجدران بألوان زاهية والأصباغ يتكرر فيها عنصر الصليب محاطا بدائرة وبعض الصور. من عمرانهم:

القصور
• القصر الأبيض
• قصر بن بليلة
• قصر العدسيين الكلبيين
• قصر الزوراء
• قصر بني مازن
• قصر الخورنق
• قصر سنداد
• قصر العذيب
• قصر مقاتل
• قصر الصنبر
• حصن السدير (يحتمل انه حصن الأخيضر قرب كربلاء).(8)
 


منمنمة من القرن الخامس عشر من مخطوط "خمسة" لنظامي بريشة بهزاد تصور بناء قصر الخورنق في الحيرة.

 

الأديرة
• دير اللج
• دير الحريق
• دير مارت مريم
• دير العذارى
• دير هند الكبرى
• دير هند الصغرى
• دير الجماجم
• دير عبد المسيح
• دير ابن براق
• دير بني مرينا
• دير حنة
• دير الجرعة
• دير مزعوق
• دير الأكيراح
• دير الأسكون
• دير النقيرة

 الحيرة في العصر الإسلامي
كان الشروع في جعل الكوفة عاصمة للخلافة عام (17هـ/638م) إيذانا بتدهور الحيرة وتناقص عمرانها. وقد استعملت في بناء الكوفة أحجار من قصور الحيرة وقد نقل البلاذري عن رجل من أهل الحيرة ((وجد في قراطيس هدم قصور الحيرة التي كانت لآل المنذر ان المسجد الجامع بالكوفة بني بنقض تلك القصور, وحسبت لأهل الحيرة قيمة ذلك من جزيتهم))), وبدأ الخراب يستولي على ديارها ، وبنيت بعض قصور الكوفة بآجر وأساطين قصور الحيرة وكنائسها المتخربة, ومع ذلك فإن انحسار العمران في الحيرة وتقلصه لم يتم على دفعة واحدة, وإنما تم على مراحل طويلة, ويرجع الفضل الأعظم في الإبقاء على الحيرة كونها فتحت صلحا وكذلك خبرات أهلها التجارية التي أتاح لها مجالا واسعا للإفادة المادية من الفتوح الإسلامية فضلا عن كونها مركزا للمسيحية قرب الكوفة مما أتاح لها أن تكون موضعا من مواضع النزاهة والزيارة لأهل الكوفة وكان بها من الخمارات ما ليس في غيرها ويذكر ياقوت ان بظاهر الكوفة ((منازل النعمان بن المنذر والحيرة والنجف والخورنق والسدير والغريان ومما هنالك من المتنزهات والديرة الكبيرة)) وكانت الحيرة مأهولة بالسكان في العصر الأموي إلا انها في العصر العباسي أخذت في الإضمحلال. ولم يزل عمرانها يتناقص في هذا العصر إلى صدر من أيام المعتضد فإنه استولى عليها الخراب وكانت بالرغم من ذلك مقصد خلفاء بني العباس في العصر الأول كالسفاح والمنصور والرشيد والواثق فقد كانوا ينزلونها ويقصدون المقام فيها لطيب هوائها وصفاء جوهرها, وصحة ترابها وقرب خورنق والنجف منها.

ملوك المناذرة

الترتيب

الحـــاكــم

فترة الحكم
1 عمرو بن عدي 268-288
2 امرؤ القيس بن عمرو 288-328
3 أوس بن قلام 325-330
4 عمرو بن امرؤ القيس 370-382
5 امرؤ القيس بن عمرو 382-403
6 النعمان بن امرؤ القيس 403-431
7 المنذر بن النعمان 431-473
8 الأسود بن المنذر 473-493
9 المنذر بن المنذر 493-500
10 النعمان بن الأسود 500-504
11 أبو يعفر بن علقمة 504-507
12 امرؤ القيس بن النعمان 507-514
13 المنذر بن امرؤ القيس، الملقب بابن ماء السماء 514-524
14 الحارث بن عمرو الكندي 524-528
15 المنذر بن ماء السماء 528-554
16 عمرو بن هند, الملقب بالمحرق الثاني 554-569
17 قابوس بن هند 569-577
18 فيشهرت اوزيد 577-578
19 المنذر بن قابوس 578-582
20 النعمان بن المنذر, الملقب بأبو قابوس 582-610
21 إياس بن قبيصة 610-618
22 زاديه 618-633

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. مسيحي 13 يوليو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
للمسؤولين الرجاء استعمال مقصكم عند النشر للمسؤولين الرجاء استعمال مقصكم عند النشر
"وقد بشر النبي محمد بفتح الحيرة عند حفر الخندق قد تم ذلك ففتحت الحيرة صلحا ورحب المناذرة بالإسلام وشاركوا في الخلافة الإسلامية بإيجابية فكان منهم بنو عباد من ملوك الطوائف في الأندلس وبنو الورد حكام بنزرت في تونس والعديد من الشخصيات المهمة والشعراء." وهل كان محمد نبيا حتى يبشر بمثل هذه الاخبار ولكن التاريخ العربي ما بعد الاسلام هو تاريخ مزور ولا يعكس الواقع ابدا.
2. مؤمن 13 يوليو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
هل محمد نبي؟؟؟؟ هل محمد نبي؟؟؟؟
انجيل متى 24: 11 ويقوم انبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين.
3. Br. Nabeel 13 يوليو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
False Prophets - in the recent era False Prophets - in the recent era
The quote from Mathew Chapter 24 verse 11 talks about the false prophets that will appear after the establishmet of the Christian Church were Christians became God's own people. I see there is a much greater importance on the living recent Church (i.e believers from all denominations)to EXPOSE the false recent prophets, they are imposters, with no biblical teachings, diveting the truth of the Gospel to make money - the god of this world. Hinn is a prominant one of those malicious imposters
4. مفكر 13 يوليو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
من كتب هذا المقال؟ من كتب هذا المقال؟
شكرا لاجل تعبكم وبناءكم لملكوت الله في العالم العربي. هل تعرفون من كتب هذا المقال؟ ولمن حقوق الطبع؟
5. ثابت قلبي 14 يوليو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى الاخ نبيل:سؤالين؟ الى الاخ نبيل:سؤالين؟
1.لماذا اعتمت الانجليزية في اجابتك مع ان لغتك العربية جيدة للغاية؟هل لتمنع كل من هو جاهل لا يقرأ الانجليزية ان يدلو بدلوه بترهات "تعقيباً"على ما تكتب؟ 2.لماذا تعتبر بيني حن نبياً كذاباً؟
6. نبيل 15 يوليو 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
جواب على (5) جواب على (5)
أعتقد انك أجبت السؤال الأول بنفسك. بني حن نبي كذاب بلا أدنى شك. عندي معلومات كثيرة جدا حول أضاليله فهو يعلم 1) لاهوت مضل وغير كتابي وهذا مسجل عندي بالصوت والصورة حتى انه يعتقد انه رأى الله في رؤيا بأنه تسعة - أي أن كك أقنوم عند بني حن مكون من ثلاثة اقانيم. 2) كذب نبواته وتنبؤاته العديدة التي لم تتم حول موت كاستروا الى تنبؤ بأحداث كلها لم تتم اطلاقا 3)يدعي بشفاء مرضى لكن كلهم توفوا بعدما صلى عليهم ولم يشفى منهم احد 4) يخدع الناس باقامة مقعدين لكنه يرتب ذلك معهم سلفا بأن يأتوا الى بالكرسي المتحرك مقابل بعض المال ويقوم هو بالتمثيلية كي يخدع الناس ويستولي على أموالهم. عندي شريط فيديو لأحد مرافقيه السابقين يشرح كل ذلك 5) +6) هذه الصفة لا تكفي وشكرا على اهتمامك وأنصحك بزيارة هذا الموقع لمزيد من المعلومات http://www.youtube.com/watch?v=pp0hHH-lH40 http://www.jesus-is-savior.com/Wolves/benny_hinn_exposed.htm
7. جساس عبدالله موسي المنذري 12 أغسطس 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
من بقي من المناذرة واين هم من بقي من المناذرة واين هم
بنو عباد في الاندلس بنو الورد في تونس ال الدرع في اليمن بني مر في مصر بنو سهل في الرياض