عقد اليوم الاجتماع السنوي العام لمجمع الكنائس الانجيلية في اسرائيل في كنيسة العهد الجديد في حيفا، وكان الحضور متواضعا لهذه السنة حيث وصل عدد ممثلي ألكنائس و ألهيئات الى 34 ممثلا من اصل 57.

افتتح البرنامج عريف اللقاء القس بطرس غريّب حيث رحب بالحضور وبالاعضاء المندوبون عن الهيئات والكنائس الانجيلية في الاجتماع السادس على التوالي لاجتماعات المجمع السنوي العام. بعدها قرأ القس بطرس مزمور 133 وتلاه بصلاة بركة.

الاخ مايكل منير قاقيش قاد فقرة الترانيم وابتدأ بترنيمة "مستحق أن تأخذ المجد والكرامة" وبعدها "يسوع نرفع اسمك عاليا".

القس بطرس شكر راعي كنيسة العهد الجديد القس يوسف دكور من اجل استخدام الكنيسة للمرة الثانية على التوالي ومن ثم طلب منه رفع صلاة بركة على الاجتماع.

القس نبيل سمارة شارك بتأمل قصير وابتدأ بمثل يوناني يقول: " البداية الجيدة هي منتصف الطريق "، وشارك عن بناء السور من سفر نحميا 4: 7-14.

 الاخ رجائي قرأ اسماء المندوبين عن الكنائس والهيئات الانجيلية و اعلن ان النصاب قانوني و بعد ذلك تم عرض صور عن كل خدمة انجيلية.


القس منير قاقيش شارك عن عمل مجلس الكنائس الانجيلية المحلية في الاراضي المقدسة – فلسطين، وشكر المجمع على جهوده وانجازاته. وتكلم من يوحنا 3  حيث شدد على "نكون اقوياء" ولنتشبه بالرب يسوع الذي كان بعلاقته سليمة مع الآب وبشركة دائمة، وعلاقته مع التلاميذ علاقة محبة وكان يضع الاخرين قبل نفسه، اما مع المجتمع فكان عاملا بما يؤمن به وليس فقط متكلما.

اما التقرير السنوي لعمل المجمع فكان على فم الاخ عزيز دعيم رئيس المجمع الانجيلي و الذي بدأ مشاركته بقراءة من إنجيل يوحنا 17:22 ، وتحدث عن العائلة الانجيلية التي تتمثل بالمجمع. وقال: " نحن الانجيليون لا نحتكر الايمان المسيحي وأن هناك الكثير من ألمؤمنين المُخلّصين من الكنائس الاخرى التي تؤمن بالمسيح ولكننا كانجيليين نُعلم الايمان المسيحي كما يجب ان يكون".
بعد ذلك قدّم عرض محوسب عن خدمات المجمع وعن فعالياته وانشطته. وتحدث عن رؤية المجمع واستراتيجيته وعن اهدافه الاربعة الموجوده في الدستور. أعلن الاخ عزيز عن انضمام ثلاثة هيئات جديدة للمجمع بصفة" هيئات صديقة" لحد استكمال متطلبات الانضمام للمجمع. تلك الهيئات هي موقع لينجا، بيت الصلاة و عظائم الله و هيئة ألعودة الى اورشليم.

التقرير المالي كان على فم القس ايهاب اشقر وشاركه بذلك الاخ المحاسب ايهاب عليمي.

بعد ذلك تم اختيار القس بطرس غريّب والاخ توماس دوميانوس بالتزكية ليكونوا اعضاء في لجنة المراقبة مع الاخ بدر منصور.

الاخ بطرس منصور شارك عن منهاج ألدين المسيحي، وقال بطرس: "في سنة 2006 استلمنا منهاج للتعليم المسيحي، وكانت اللجنة التي تعمل عليه من رجال دين مسيحيين و غير مسيحيين ألذين ارادوا وضع منهاج موحد لجميع الكنائس في البلاد مع إغفال دور الكنائس الانجيلية فيه. وبعد فحصه وجدنا طابعه كاثوليكي ويحتوي على بعض الأمور التي لا يؤمن بها الانجيليون". واستمر الأخ بطرس بمشاركته وقال: "قدمنا اعتراض وقدمنا ملاحظات معتدلة من خلال لجنة مكونه من لاهوتيين ومحاميين انجيليين، ولكي يكون تمثيل للايمان الانجيلي بهذا التعليم وان لا يكون خارج السور. بعد المماطلة حاول المجمع التواصل مع المسؤولين من الطوائف الأخرى ولكنهم لم  يتعاونوا معنا." وقال الأخ بطرس أنه تم إتخاذ قرار بتقديم التماس لمحكمة العدل العليا ضد وزارة المعارف بهذا الشأن ولم تُرسل ضد الكنائس التقليدية لأنه غير لائق.
بعد ذلك شكر كل من المحامين الذي ساعدوا في تقديم الالتماس مثل المحامي طعمة عودة وشادي خوري وغيرهم الذين ساهموا في تقديم التماس مكوّن من 48 صفحة باللغة العبرية وكانت الجلسة مقررة في نهاية شهر آذار ولكن جاء الرد من قبل وزارة المعارف قبل ذلك بأسبوع، لأنهم لا ينوون الدخول في محاكم واعلنوا تجميد المنهاج التعليمي لمدة سنتين. ووعدوا بدعوة الانجيليين للمشاركة فيه بالمرة القادمة.

الأخ منذر نعوم شكر الأخ بطرس منصور الذي لم يذكر مجهوده الكبير في هذا الالتماس. وبعد ذلك تحدث عن موضوع الإعتراف من الدولة بالطائفة الانجيلية كطائفة رسمية.

الدكتور لويس عبود ممثل عن كنيسة جبل الكرمل شارك برؤية وخدمة الكنيسة التي طلبت الإنضمام الى المجمع، وذكر عدد اعضاء كنيستهم البالغ 38 معتمد وبأن الكنيسة يقودها لجنة مكونة من 5 اشخاص ويصلون من اجل قس لخدمة الكنيسة.

الأخ سليم حنا شارك عن خدمة بيت النعمة التي طلبت الإنضمام أيضا للمجمع والتي تحتوي على 6 عائلات انجيلية تخدم في عدة قرى في الجليل.

بعد فترة الاستراحة والمشاركة بطعام الغذاء تم التصويت على بيان الايمان وعلى الميزانية.

في نهاية اللقاء كان هناك بعض الاعلانات، وشاركت الاخت رانية صايغ عن يوم الصلاة العالمي المزمع إقامته يوم الأحد بتاريخ 12/6 (عيد العنصرة) وأعلنت عن عشرة أيام الصلاة التي تسبق يوم الصلاة.

الأخ رجائي سماوي أعلن عن الإحتفال المئوي للكنائس المعمدانية في مدينة الناصرة الذي سيعقد من 12-14. 5.2011 وعن المعمودية المشتركة لكل الكنائس بعد ظهر يوم السيت 14.5.2011 في نهر الأردن.


كما وشارك عن خدمة "العودة الى اورشليم" و التي ستعقد بالتعاون مع هيئة حياة المحبة في مدينة أورشليم القدس بتاريخ 4-6 تموز 2011 و بعد ذلك ستكون الخدمة الكرازية في جميع انحاء البلاد من 8- 13 تموز 2011 . ذكر الاخ رجائي بان هيئة " العودة الى أورشليم" اصبحت هيئة مستقلة و مسجلة كجمعية و يشرف عليها مجلس من عدد من الخدام و رعاة الكنائس مثل القس أدوار طنوس، القس بطرس غريب، القس خالد دلة، القس مجدي أنور، الأخت رانية الصايغ و آخرون. و أعلن أيضا عن 4 أيام تدريبية و تحضيرية للخدام و  الذين سيشتركون في الخدمة العملية في ثلاثة مواضيع هي الصلاة الشفاعية، الوصول لغير المسيحيين والكرازة بحيث سيتم عقد دورات التدريب في كل من مدينة حيفا، الناصرة، القدس والجليل الأعلى.

أختتم الإجتماع بكلمة صلاة من القس جاك ساره الذي دعا الجميع أن يمسكوا بأيدي بعض كتعبير عن الوحدة و المحبة التي تجمع الجميع.

القس بطرس غريّب

مايكل منير قاقيش

مجمع الكنائس الانجيلية

مجمع الكنائس الانجيلية

بطرس منصور و منذر نعوم

مجمع الكنائس الانجيلية

مجمع الكنائس الانجيلية

مجمع الكنائس الانجيلية

مجمع الكنائس الانجيلية

يوسف جاد و بيير طنوس

اسامة مكعبل

مجمع الكنائس الانجيلية

القس يوسف دكور و القس بطرس غريّب

القس نبيل سمارة

رجائي سماوي

القس منير قاقيش

الاستاذ عزيز دعيم

القس ايهاب اشقر

ايهاب عليمي

مجمع الكنائس الانجيلية

من اليمين: عزيز دعيم، القس ايهاب اشقر والقس منير قاقيش

مجمع الكنائس الانجيلية

دينا وحنا كتناشو

دينا وحنا كتناشو والقس مجدي انور

مجمع الكنائس الانجيلية

من اليمين: المحامي بشارة سلمان، الاستاذ بيير طنوس ويوسف جاد

مجمع الكنائس الانجيلية

مجمع الكنائس الانجيلية

رجائي سماوي

القس ايهاب اشقر

المحامي بطرس منصور

منذر نعوم

الدكتور لويس عبود

سليم حنا

ابو رياض حداد

رانيا صايغ