عقد أهالي القدس القديمة لقاءً اخويا بين وجهاء كافة الحارات المقدسية، يوم امس الاثنين 11 أيار/مايو 2015، في فندق النتوردام في القدس، لتباحث الاوضاع الاجتماعية بينهم للحد من التعصب الطائفي والعشائري بين الاطراف المختلفة.

ميثاق وعهد شرف بين أهالي وسكان القدس القديمة بعد الاعتداء على المسيحيين
لقاء اخوي بين سكان كافة الحارات المقدسية
بعدسة: الحياة

وقد وقع ممثلو الحارات على ميثاق وعهد شرف لاهالي وسكان البلدة القديمة بكافة حاراتها.
ومن أهم البنود في الوثيقة التي أطلق عليها "ميثاق وعهد شرف لأهالي وسكان البلدة القديمة بكافة حاراتها"، ما يلي:

  1. يعتبر كافة سكان البلدة القديمة بكافة حاراتها وحدة اجتماعية واحدة لا تتجزأ يسودها القيم الانسانية والاخلاقية والوطنية المنبثقة من روح التماسك الاجتماعي الانساني.
     
  2. ان اهالي وسكان البلدة القديمة بكافة حاراتها وعائلاتهم ودياناتهم توافقوا واجمعوا على المحافظة على القيم الاخلاقية والانسانية والاجتماعية وان تسود روح التعاون والتسماح فيما بينهم ونبذ كافة اشكال التعصب العشائري او الديني او الحزبي، ويؤكدون ان يسود الاحترام والتقدير المتبادلين بينهم، كما يؤكدون محاربة كافة أشكال الفتن والتفرقة.
     
  3. ان حدوث اي اشكالية ما بين شخصين يعتبرها الجميع هي مشكلة شخصية ما بين المتشاجرين وان قاعدة حل الخلافات تبقى القيم الاجتماعية والعشائرية المعمول بها في المجتمع المقدسي كما تعتبر المرجعيات الرسمية الفلسطينية هي الجهة الوحيدة التي يسمح اللجوء اليها.
     
  4. تحريم وتجريم كل شخص يستخدم اي سلاح ضد ابناء شعبه تحت كل الظروف.
  5. تحريم وتجريم الاعتداءات على حرمة دور العبادة والبيوت الخاصة باعتبار ذلك يتنافى مع ابجديات القيم الاخلاقية والانسانية والادبية والدينية.
     
  6. يتعاهد الجميع على العمل جنبا الى جنب وسويا لنشر القيم والاخلاق الانسانية لتسود المحبة والطمأنينة للجميع كما تعاهد الجميع للعمل الدؤوب والمتواصل كل حسب امكانياته لتنمية المجتمع الفلسطيني.

يذكر ان المبادرة لعقد هذا اللقاء جاءت بعد استهجان المؤسسات والجمعيات والمراكز المسيحية في حارة المسيحيين المشهورة بحارة النصارى، على العمل الجبان الذي قامت به زمرة من شباب الحارات المجاورة بالتهجم على المطرانية الاثيوبية وكسر الصليب والاعتداء على بيوت حارة المسيحيين ومحلاتهم التجارية.

صورة من الميثاق وعهد الشرف لاهالي وسكان بلدة القدس القديمة:

الميثاق وعهد الشرف لاهالي وسكان بلدة القدس القديمة