الطيبة – احتفلت رعية الطيبة في العشرين من شهر تشرين الثاني، مع مهندسي البطريركية اللاتينية، بانتهاء أعمال ترميم "بيت الأمثال" الذي يقع في قلب الرعية.

"بيت الأمثال" هو بيت فلسطيني تقليدي وقديم، عمره حوالي 300 سنة، ويقع في قلب دير اللاتين في رعية الطيبة، قضاء رام الله. يتكون هذا البيت من طابقين. فالطابق الثاني مخصص لسكان البيت، وهو يتكون من قسمين تفصل بينهما "أهراء" (مخازن) يتحدث عنها الإنجيل في بشارة لوقا (12: 16 – 21). أمّا الطابق السفلي فإنه مخصص للحيوانات، الصغيرة منها والكبيرة. يعطي هذا البيت، بطريقة بناءه وبما يحتوي عليه من أدوات منزلية وزراعية، فكرة واضحة عن الأمثال التي ألقاها يسوع أثناء تعليمه، كما وأن هذا البيت يعطي الزائر فكرة واضحة عن "مغارة" بيت لحم، التي ولد فيها المسيح.

بيت الامثال في الطيبة قضاء رام الله

تم اليوم ادراج بيت الأمثال في العديد من كتب السياحة التي توصي السياح والحجاج بزيارة هذا البيت الذي يقع في قرية الطيبة الفلسطينية والمسيحية 100%.

وبسبب أهمية هذا البيت بالنسبة للكنيسة والحجاج وأبناء الرعية أنفسهم، فقد بدأت أعمال الترميم في باحة الرعية منذ شهر تشرين الأول 2014. أضف إلى ذلك أن المساحة التي تحيط بالبيت كانت في حالة سيئة وغير مستغلة بالشكل المناسب.

يهدف المشروع إلى تجديد المكان بالكامل، وبناء مدرج يسمح للمجموعات السياحية بالجلوس على مقاعده والإستماع للشرح حول البيت الضيق للغاية، قبل الدخول إليه.
تم التفكير أيضًا في اقامة بستان يحتوي على نباتات تقليدية ورد ذكرها في الكتاب المقدس، كالزيتون والنخيل والكرمة والرمّان… إلخ. تم أيضًا وضع تمديدات جديدة للإضاءة والكهرباء والماء.

يمكن استخدام الساحة الجديدة لإستقبال الحجاج، واقامة حفلات موسيقية أو مقاطع مسرحية وعروض للجوقات وسائر نشاطات المخيمات الصيفية واحتفالات التخريج.