أقامت جمعية رسل المستقبل- شفاعمرو، أمسية ثقافية بمناسبة صدور كتاب "الوصايا الـ 12 – العلاج الروحاني للإدمان"، للدكتور وليد حداد، مفتش السلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول في المجتمع العربي مساء الجمعة (14/11/2014) في قاعة كنيسة القديس يوسف للاتين في شفاعمرو، حضرها جمهور عريض حضر من عدة مناطق وبلدان منها الناصرة، الطيبة، أم الفحم، حيفا، بيت جن وغيرها إضافة الى الجمهور المحلي وفي مقدمته القس فؤاد داغر والأب ايلي كرزم والراهبات. 

افتتح الأمسية وأدارها الكاتب زياد شليوط، سكرتير جمعية رسل المستقبل مرحبا ومنوها الى موضوع الأمسية، وقدم قدس الأب ايلي كرزم، كاهن رعية اللاتين في شفاعمرو كلمة قصيرة رحب فيها بالحضور وطرح تساؤلات حول الهوية والهدف والايمان، قائلا علينا أن نكون واعين لهويتنا وذاتنا، وأن نعرف الى أين نحن ذاهبون، وأن نضع لنا أهداف لحياتنا والهدف الأسمى هو الله. وتلاه الدكتور نزار بحوث- رئيس جمعية رسل المستقبل فألقى تحية قال فيها: "كم نحن اليوم في أمس الحاجة للوصايا العشر التي أرسلها لنا الله لكي يقينا من الشرور، فأهملها الانسان لكنه عاد اليها طائعا".

وشارك الفنان والكاتب المسرحي علي ذياب، بتقديم مشاهد مسرحية ناقدة للأوضاع الاجتماعية مثل عدم احترام الأم وسلوكيات الشباب والأجيال الجديدة في الحياة، لاقت استحسان الجمهور، كما شارك الفنان المسرحي لطف نويصر بوقفة من خلال حكاية وعبرة.

بعد ذلك جرى حوار حول الكتاب ومضمونه ورسالته بين معد ومؤلف الكتاب، الدكتور وليد حداد والكاتب الصحفي زياد شليوط محرر الكتاب، وشارك الجمهور بطرح الأسئلة والملاحظات كما أثنى آخرون على الكتاب وأشادوا بهذا العمل لأنه يسد فراغا في المكتبة العربية التي تفتقر لمثل هذه النوعية من الكتب الهامة في حياتنا العملية. وتحدث د. حداد عن أهمية العلاج الروحاني ومراحله ونتائجه شرط أن يكون ذلك بموافقة واستعداد المدمن، كما تطرق الى الادمان المحوسب (المخدرات الرقمية) ودعا الأهل الى متابعة شؤون أولادهم. من ناحيته تحدث الكاتب شليوط عن مراحل اعداد وتحرير الكتاب، والقصص الانسانية التي تضمنها لمدمنين متعافين، التي أظهرت مدى نجاح الأسلوب الروحاني في العلاج.

وشارك في المداخلات مفلح شلاعطة من سخنين وفؤاد حجاب من حيفا، وهما مدمنان متعافيان وأجرى معهما واضعا الكتاب مقابلة نشرت في الكتاب. كما شارك ايهاب يحيى من الطيبة بمداخلة حيا فيها مؤلف الكتاب على هذا الجهد وعلى انجازاته من خلال عمله الميداني.

هذا وقام مديرو أقسام مكافحة المخدرات والكحول في السلطات العربية، بتقديم درع تكريمي للدكتور وليد حداد وتحدث نيابة عنهم مصطفى مرعي، مدير قسم مكافحة المخدرات والكحول في بلدية الناصرة كما قدم سامي أبو دولة، مفتش المنطقة الشمالية بتقديم هدية رمزية للمؤلف وكذلك زيد مرعي، مركز قسم مكافحة المخدرات والكحول في مجلس بيت جن المحلي.

ويذكر أن ريع الكتاب رصد لمشروع صندون المنح للطلاب الجامعيين الذي تشرف عليه جمعية رسل المستقبل.