بعد اسابيع من الصراع على الحرم القدسي / جبل الهيكل بين المسلمين واليهود بعد محاولة اليهود الدخول الى ساحة الحرم، قرر وزير الامن الاسرائيلي يتسحاك اهرونوفيتش والشرطة في القدس تعزيز التدابير الأمنية في المداخل والعمل بحسب النموذج الفاتـيكاني الذي وصفوه بالأكثر فعالية لاعادة الهدوء للموقع.

جبل الهيكل
الحرم القدسي / جبل الهيكل
ويكيبيديا

وتبنت المبادرة الجديدة النموذج الامني المتبع في الفاتيكان لأنه اكثر فعالية لتعزيز التدابير الامنية، ويدور الحديث عن وضع بوابة امنية لكشف المعادن على كل مدخل من مداخل الحرم القدسي / جبل الهيكل الذي يضم المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة، لمساعدة رجال الأمن في التفتيش الصارم. الهدف الاسرائيلي هو تحويل جبل الهيكل الى مجمع مثل الفاتيكان.

بابا الفاتيكان داخل الحرم القدسي
بابا الفاتيكان داخل الحرم القدسي
رويترز

وقالت مصادر اسرائيلية ان الهدف من التفتيش هو منع ادخال ادوات يمكن ان تؤذي حياة الشرطة والمصلين، مع التشديد على الالعاب النارية التي استخدمها العرب في المواجهات الاخيرة، المعادن والحجارة.

ونقل موقع والله العبري عن مصادر اسرائيلية ان المبادرة ستجعل مدخل جبل الهيكل اجمل بكثير كما هي في الفاتيكان، وان الناس سيقفون بالطوابير لساعات وعليهم التحلي بالصبر عند المدخل!

وتم مناقشة المبادرة مؤخرا بين مكتب وزير الامن الاسرائيلي والقيادة العليا في الشرطة الاسرائيلية. بحسب التخطيط، سيتم وضع رجال شرطة في كل مداخل جبل الهيكل ليكونوا مسؤولين عن عمليات التفتيش الامنية على مدار اليوم. نقاط التفتيش لن تتواجد فقط على البوابات الاسلامية بل ايضا في مدخل باب المغاربة الذي يدخل منه اليهود والسياح.

يذكر ان هذه المباردة ما زالت في مراحلها الاولى وستكلف الدولة 4 ملايين شيكل. يعمل عليها فريق خاص بشكل سري للغاية وبالتنسيق مع الوقف الاسلامي والسلطة الاردنية.