وزير الداخلية الاسرائيلي جدعون ساعار
وزير الداخلية الاسرائيلي جدعون ساعار
 

وقّع وزير الداخلية الاسرائيلي جدعون ساعار على الاعتراف بالقومية الآرامية المسيحية في اسرائيل، اليوم الثلاثاء 16 أيلول / سبتمبر 2014، لتكون احدى القوميات المعترف بها في الدولة، وذلك استجابة لبعض الجهات المسيحية التي طالبت مرارا بالاعتراف بالقومية الآرامية وعلى رأسها الاب الارثوذكسي، جبرائيل نداف.

الاب جبرائيل نداف
الأب جبرائيل نداف
 

وقال الاب جبرائيل نداف، الاب الروحي لمنتدى تجنيد المسيحيين في الجيش الاسرائيلي، ان هذا القرار الذي وقعه وزير الداخلية الاسرائيلي هو قرار تاريخي ومفترق طرق هام في تاريخ المسيحيين في البلاد، حيث يُسمح للمسيحيين بتبديل خانة القومية في الهوية من مسيحي عربي الى مسيحي آرامي.

وقال ان كل المسيحيين في اسرائيل ليسوا عربا وانما يتبعون القومية الآرامية التي تعود جذورها الى اكثر من 2000 عام. وأكد ان الانتقال الى القومية الارامية هو أمر إختياري وليس اجباري، ويحق للمسيحي ان يعود لجذوره الاصلية او البقاء في القومية العربية.

وجاء على صفحة الاب نداف في الفيسبوك ان على كل مسيحي يرغب في تغيير خانة القومية الى الارامية ان يذهب الى مكتب وزارة الداخلية لتغيير خانة القومية من مسيحي عربي الى مسيحي ارامي، والانضمام الى مستقبل جديد.