قام طاقم الخدمة الروحية بادارة القس سهيل بطحيش واللجنة الروحية الخاصة بدعوة موظفي ومتطوعي مشفى الناصرة لرحلة تعليمية لمدينة القدس، وذلك يوم الاحد 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2013، وقد اشرف على التعليم والشرح المفصل المرشد السياحي والعامل بالمستشفى "حبيب جبران".

ابتدأت الرحلة من مدينة الناصرة مرورًا باريحًا احدى اقدم مدن العالم، والتي عُرفت بقوة وحصانة اسوارها المتينه التي وقعت مكانها اثر ارتفاع اصوات البوق والتسبيح أمام شعب الله في زمن يشوع (عب 11 :30 ).

ابتدأت المجموعة جولتها في مدينة القدس من كنيسة الصعود (تحوّل لمسجد الصعود مع احتلال العرب للقدس)، ثم تابع الجمع السير مشيًا على لعدة مواقع لمختلفة، مارين بكنيسة الدمعة حيث بكى يسوع على مدينة اورشليم (لوقا 19 :41 ) ومنها نزولاً الى كنيسة جثسيماني التي يعلو سقفها رمز لحيوان الايل نسبة ل (مزمور 42) " كما تشتاق الايل الى جداول المياه هكذا تشتاق نفسي اليك يا الله " كنيسة جتسماني ( المعصرة ) المشهورة ببستان الزيتون حيث صلًى الرب يسوع وكان عرقه كقطرات دم ( لوقا 22 :44 ) قبل ان يسلمه يهوذا الاسخريوطي الى رؤساء الكهنة ليقتلوه.

ومن الجدير بالذكر ان هذه الكنائس تم تصميم بناءها على يد المهندس المعماري الايطالي برلوتسي.

شمل البرنامج ايضا زيارة كنيسة صعود العذراء، زيارة باب الاسباط او باب الضأن والمسمى ايضا باب استيفانس المذكور في اعمال الرسل حيث تم رجمه وكان أول شهيد في المسيحية ( اعمال 22 : 20 ). كما قامت المجموعة بزيارة المكان الذي جلد فيه بيلاطس الرب يسوع بحسب انجيل (مرقس 12 :13 ).

اما كنيسة القيامة التي احتشدت بالاف من السواح فقد نالت اهتمام المجموعة الاكبر فساروا مدةً طويلة بكل اروقتها ثم رجوعا من هناك عبر طريق سوق القدس الى باب الخليل.

تاريخ الكنائس بالقدس

انتشرت الكنائس في الحقبة البيزنطية وساعدت القديسة هيلانة في اتمام بناء بعض منها عندما بحثت عن الصليب ووجدته فبنيت كنيسة المهد، كنيسة القبر المقدس، كنيسة الصعود، لكن الفرس هدموا الكثير من الكنائس انذاك وابقوا على كنيسة المهد بسبب وجود صور للمجوس الذين اتوا من بلاد فارس.

اعاد هركليوس الصليب على جبل الزيتون ( الزيتون الذي يشير للخير والبركة والسلام ) في تاريخ 13/9/628م ولهذا السبب يحتفل الكثير من المسيحيين بعيد الصليب واضاءة المشاعل.

مستشفى الناصرة (المستشفى الانجليزي)

يذكر أن مستشفى الناصرة، تأسس سنة 1861 على يد د. كالوست فارتان، وهو طبيب اسكتلندي مرسل من أصل أرمني. ويعتبر أقدم مستشفى في المنطقة كلها وهو حتى يومنا هذا ملكًا الجمعية الطبية الارسالية ادنبرة.

كنيسة الصعود
كنيسة الصعود (مسجد الصعود)

كنيسة الدمعة
كنيسة الدمعة

كنيسة الدمعة من الداخل
كنيسة الدمعة من الداخل

كنيسة جثسيماني
مدخل كنيسة جثسيماني

ساحة كنيسة القيامة
ساحة ومدخل كنيسة القيامة

باب العامود بالقدس القديمة
باب العامود، من أشهر مداخل القدس القديمة

شاهدوا كل الصور " البوم صور رحلة طاقم الخدمة بمستشفى الناصرة الى القدس ". (130 صورة)