في المؤتمر التأسيسي الذي عقد في القدس يوم الاثنين 23.2.2009 تم بالاجماع اقرار البدء بالعمل في المنتدى التعليمي للكليات ،المدارس وخدمات التلمذه الانجيلية والمسيانية (مؤمنون بالرب يسوع المسيح من خلفية يهودية) في اسرائيل.
تأتي هذه المبادرة من من لجنة توجيهية مكونة من الأخ جون ودهد من ادنبره (وقد نشأ وترعرع في البلاد سابقاً كما انه مؤسس خدمة الطلاب المسيحيين)،الدكتور ايريز تسوريف مدير الكلية الاسرائيلية للكتاب المقدس،الأخ بطرس منصور المدير العام للمدرسة المعمدانية في الناصرة والأخ ديفيد تسادوك مدير دار النشر المسيحية هغيفن.
وتقضي المبادرة لتكوين منتدى (فوروم) للمؤسسات المسيحية الانجيلية منها والمسيانية ايضاً للتعاون، للتشجيع والاستفادة من بعضها البعض والاثراء المتبادل على كافة الأصعدة مثل اقامة دورات استكمال مشتركة، تجنيد مشترك للأموال، تقديم المشورة التنظيمية وغيرها .
اشتمل المؤتمر التأسيسي في الجلسة الافتتاحية على عرض عام للرؤية والتحديات التي تواجهها ومن ثم بحث مفصل في حلقات اصغر للخدمات المتشابهه عن امكانيات التعاون بينها.أما في الجلسة الأخيرة فتم التصويت بالاجماع على تأسيس هذا المنتدى وعلى استمرار اللجنة الرباعية في قيادة المبادرة ريثما يتم تحضير دستور لها. 
اشترك في المؤتمر التأسيسي ممثلون عن كليات اللاهوت مثل كلية الناصرة الانجيلية اللاهوتية، كلية الجليل للكتاب المقدس، الكلية الاسرائيلية للكتاب المقدس ،كليات فوق ثانوية مثل مدرسة الممرضات في مستشفى الناصرة ، مدارس مثل المدرسة المعمدانية والمدرسة الدولية الانجليكانية في القدس ومدرسة طابيثا في يافا وخدمات تلمذة مختلفة مثل حياة المحبة، رابطة الطلاب المسيحيين، ليخ ليخا، بيت النور،جمعية تبشير الأولاد وغيرها.
ومن المتوقع عقد مؤتمر آخر للمؤسسات والهيئات الاخرى في شهر آيار يتم فيه المصادقة على القيّم الاساسية التي سيعتمدها المنتدى.