من دانيال عاقلة مراسل موقع لينجا في الاراضي الفلسطينية

انعقد في كلية بيت لحم للكتاب المقدس مؤتمر حول " قراءة العهد القديم في بيت لحم " خلال الفترة ما بين 10 – 12 شباط 2009م بالتعاون مع الكلية و خدمة المصالحة و خدمة طبيثا.

تداول المؤتمر مواضيع تختص في كيفية قراءة العهد القديم في ظل العهد الجديد ، و قد أمتاز المؤتمر بحضور عدد كبير من اللاهوتين من هولندا و جنوب أفريقيا و سبعة دول أخرى منهم : د. سليم منير – مدير المصالحة و معلم في كلية بيت لحم - ، و كذلك د. حنا كتناشو – العميد الأكاديمي في الكلية - ، و أيضاً أ. منذر أسحق – أستاذ في الكلية و متخصص في لاهوت الأرض - ، اما من هولندا فكان المشاركين : Eep. Talstra  المحاضر في جامعة أمستردام ، و أيضا ًJenneke Stegeman  أجد منسقي المؤتمر ،  و قد حاضر اللاهوت الفلسطينيين أولاً ثم رد عليهم اللاهوتين الهولنديين ثم تمت مناقشة المواضيع حول المسيحيين الفلسطينيين في العهد القديم ، و محاضرة تتعلق في نقاش مزمور 118 و أيضاً أرميا 32 ، و أخرى عن يشوع 6 .

أنتهي المؤتمر في تقييم للمؤتمر حيث كان شيق و مثير للاهتمام الشديد كوننا كنيسة فلسطينية ننظر إلى العهد القديم بالتركيز على المسيح و عمل الصليب ألكفاري . و نركز على رؤية المسيح في كل سفر من أسفار العهد القديم .