صدر للفنان كميل ضو كتاب بعنوان "الحروف المشرقة" باللغتين الإنجليزية والفنلندية. عن دار النشر الفنلندية بيفا، وهو عبارة عن مجموعة لوحات بالكاليغرافيا، وهو الرسم بالكلمات، الذي يشتهر به الفنان كميل ضو. ومن بين اللوحات التي ظهرت في هذا الكتاب عدد من اللوحات التشكيلية التي رسمها الفنان من إبداعه. كاللوحة التي تصدرت الغلاف عن حيفا القديمة كما رسمها الفنان. هذا إلى جانب عدد من الأبيات الشعرية والأقوال المأثورة والآيات من الكتاب المقدس.

ويقول الفنان كميل ضو إن دار النشر الفنلندية قررت أنه من الضروري أن يطلع الجمهور غير العربي على هذه الأعمال، وأن يتعرف المشاهد والقارئ على الإبداعات العربية التي تجتمع في الكتاب صورة ومضمونا.

ومن ناحية ثانية يعكف الفنان كميل ضو على إعداد كتاب جديد حيث رسم فيه مجموعة من قصائد الشاعر رشدي الماضي، وستصدر عن دار النشر ومكتبة كل شيء لصاحبها الأستاذ صالح عباسي. كما صدر كتاب مماثل من اعمال كميل ضو للوحات شعرية للشاعر والأديب الأستاذ حنا أبو حنا.

وكان الكاتب والإعلامي نايف خوري قد وضع عام 2002 كتابا عن لوحات الفنان كميل ضو – جمالية الحرف في فن كميل ضو باللغة العربية، وشرح فيها أهم اللوحات بالكاليغرافيا التي رسمها حتئذ.

كميل ضو
كميل ضو مع كتاب الحروف المشرقة