البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

ولد الانبا تواضرس بتاريخ 04 تشرين ثاني/نوفمبر عام 1952 بالمنصورة لاسرة مكونة من ستة افراد، الوالدين وأربعة أطفال، له شقيق واحد واختين. شغل والده منصب مهندس مساحة، وكانت عائلته تتنقل بين المنصورة وسوهاج ودمنهور والاسكندرية. أسمه الرباعي عند الولادة: "وجيه صبحي باقي سليمان".

عندما اصبح شابًا تعلم في جامعة الاسكندرية وحصل على بكالوريوس الصيدلة عام 1975، بعد ذلك حصل على بكالوريوس الكلية الإكليريكية وزمالة الصحة العالمية عام 1985 في إنجلترا. وعمل مديرًا لمصنع أدوية تابع لوزارة الصحة بدمنهور حتى عام 1986.

في 20 آب/اغسطس 1986 ذهب الى دير الانبا بيشوي بوادي النطرون وطلب تعلم الرهبنة ورسم قسًا عام 1989. بعد ذلك انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15 شباط/فبراير 1990 ونال درجة أسقف في 15 حزيران/يونيو 1997.

وحل الأنبا تواضرس في المركز الثاني في الانتخابات التي جرت الاثنين الماضي لاختيار ثلاثة مرشحين يشاركون في "القرعة الهيكلية" لاختيار البابا اذ حصل على 1623 صوتًا.

وكانت المفاجئة يوم إجراء القرعة الهيكلية هو يوم عيد ميلاده الستين، حيث وقع الاختيار عليه ليكون خليفة البابا شنودة الثالث على عرش مار مرقس الرسول، ''البابا تواضروس الثاني''.

ويعزز البابا تواضروس الثاني رؤيته لمستقبل الكنيسة بالاهتمام بفصول التربية الكنيسة منذ الصغر وفصول إعداد الخدام من تلك الخدمة التي تصنع نهضة جديدة داخل الكنائس سواء بمصر او ببلاد المهجر.