خدمة رسامة شيوخ وشمامسة

لقد تم في مساء يوم الأثنين 2007-10-15 رسامة الأخ حنا عيد " شيخ " في كنيسة عيلبون الأنجيلية المعمدانية، الأخ وليم...
16 أكتوبر 2007 - 01:00 بتوقيت القدس

لقد تم في مساء يوم الأثنين 2007-10-15 رسامة الأخ حنا عيد " شيخ " في كنيسة عيلبون الأنجيلية المعمدانية، وتعين الأخ وليم شوفاني وامرأته الأخت بادرة شوفاني والأخت عبير سرور شمامسة في خدمة الكنيسة، وقد ابتدأت الخدمة بكلمة ترحيب وصلاة على فم القس خالد دلة راعي الكنيسة الأنجيلية المعمدانية في كفر ياسيف وعيلبون ومن ثم فترة من التسبيح والعبادة. وقدم السيد منذر نعوم رئيس رابطة الكنائس الأنجيلية المعمدانية في اسرائيل كلمة قصيرة والتي من خلالها اشاد بخدمة كنيسة عيلبون الأنجيلية المعمدانية مشيرا بان الخدمة بدأت منذ سنين طويلة بواسطة خادم الرب القس سهيل رمضان ومع ان هذه الخدمة الطويلة فلا تزال كنيسة شابة عاملة وفعالة في حقل الرب وتقوم بإرسال وإعداد خدام منها الأخ حنا عيد، كما وجه السيد منذر نعوم كلمة الى الأخ حنا عيد من خمسة نقاط اساسية نذكرها باختصار شديد:
1. لا تنس محبتك الأولى
2. قائد يعمل تغيير ابدي
3. ابحث عن مشيرين في امور الخدمة
4. طور مواهبك
5. اشبه المسيح
وانهى السيد منذر نعوم بالآيات من سفر العدد 6:  24 يباركك الرب ويحرسك 25. يضيء الرب بوجهه عليك ويرحمك. 26 يرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلاما.

بعد كلمة رئيس الرابطة توجه القس خالد دلة بعدة نصائح رعوية الى الأشخاص الذين كرسوا حياتهم لخدمة الرب. بأن يكون شعار حياتهم المحبة، وان يتواضعوا تحت يد الله القوية، وان يحافظوا على وحدة الكنيسة ويسلكوا بحسب الدعوة التي دعوا اليها، وان يخدموا المؤمنين لا عن اضطرار بل باختيار.
ثم قدم الأخ حنا عيد شهادة مؤثرة عن حياته  وكيف دعاه الرب الى خدمته، وان هذا اليوم هو يوم عرس بالنسبة له ولزوجته بحضور الاخوة الذين كان لهم ثأثير كبير على حياته الشخصية مثل القس سهيل رمضان، وابو وليم شوفاني والقس خالد، وقد قدم لمحة عن حياته وكيف اختبر الرب وقيادة الرب له لغاية هذه اللحظة التي رسم فيها شيخا في كنيسة الرب.

بعدها قدم القس اندراوس ابو غزالة عظة قصيرة مبتدأ الحديث عن الفرق بين خدمة الشيخ وخدمة الشمامسة، فالشيخ هو مدعو من الرب "دعوة الهية" "منصب روحي". اما الشمامسة فهم مؤمنون لهم رغبة قلبية لخدمة امور الكنيسة ولا يحتاجون دعوة خاصة من الرب ربما دعوة من اشخاص روحيون مثال اعمال 6 حيث التلاميذ اختاروا وافرزوا أشخاص للخدمة.
ثم تتطرق القس ابو غزالة الى العهد القديم وكيف كانت رسامة الكاهن تستمر سبعة ايام  في سفر الخروج  متطرقا الى دعوة هارون واولاده من الرب وكيف موسى قام بهذه الخدمة. 
الكاهن او القائد الروحي  يجب ان تتوفر فيه خمسة نقاط والتي توفرت في رسامة هارون من موسى:
1. دعوة من قبل الرب، فالرب قال لموسى "خد هارون وبيته وكرسه لي" الرب يعين.
2. الأغتسال الرب امر موسى ان يغسل هارون ففي القديم كان اغتسال حرفي جسدي ليتهيء ويتنقى الخادم اما اليوم فهو اغتسال روحي .
3. الأرتداء، بعد الغسل البس موس هارون لباس الكهنوت، اليوم لا يوجد لباس كهنوت كالقديم بل هو ان نلبس المسيح مظهرين المسيح من خلال ثمار الروح القدس
4. رش الدم، قام موسى برش الدم على الكاهن على الأذن والأبهام وكلها كان لها رموز للعهد، فالدم هو رمز العهد ويكون للكاهن عهدا مع الرب ويعرف معنى التطهير، هذا يحصل اليوم بدم المسيح الذي سفك على خشبة الصليب.
5. دهن المسحة على رأسه، في كل مرة في العهد القديم كان يمسح فيها كاهن على بيت الرب كان يحل مجد الرب في الوسط، فالرب حاضر في وسطنا. في اللحظة التي يمسح بها الشخص كان يفرز للرب ويصبح قائد روحي والشعب يقبل هذه المحسة.

في النهاية تقدم القسس والخدام الحاضرين ملتفين حول الأخ حنا وامرأته الأخت لينا واضعين الأيادي وقد سكب القس اندراوس الزيت على رأسيهما ومن ثم صلاة. بعد ذلك التف القسس والخدام حول الأخ وليم وبادرة شوفاني والأخت عبير سرور مصلين ماسحين اياهم بالزيت.
في نهاية الخدمة رفعت صلاة شكر وانتهت الخدمة بالصلاة الربانية ومن ثم الضيافة.

نتقدم الى الأخ حنا وزوجته والأخ وليم وزوجته والأخت عبير باجمل التبريكات سائلين الرب يسوع ان يوسع تخومكم قائلين في صلاتنا: مباركا تكون في دخولك ومباركا تكون في خروجك يجعل الرب اعداؤك القائمين عليك منهزمين امامك.في طريق واحد يخرجون عليك وفي سبع طرق يهربون امامك  يأمر لك الرب بالبركة في خزائنك وفي كل ما تمتد اليه يدك ويباركك في الارض التي يعطيك الرب الهك. يقيمك الرب لنفسه شعبا مقدسا كما حلف لك اذا حفظت وصايا الرب الهك وسلكت في طرقه. يفتح لك الرب كنزه الصالح السماء ليعطي مطر ارضك في حينه وليبارك كل عمل يدك ويجعلك الرب راسا لا ذنبا وتكون في الارتفاع فقط ولا تكون في الانحطاط.

 

 

 

 

 

 

شارك المقالة:
هل لديك سؤال عن الإيمان المسيحي؟ نحن مستعدون لاجابتك راسلنا
التعليق على مسؤولية المعلق فقط وهو ليس بالضرورة رأي الموقع
1. KJ 16 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
Elrab yebarkak o yekawe khedmatak! Elrab yebarkak o yekawe khedmatak!
bas men wenta fe shamamesa neswan,3la kolen ma asde adakhal bas ta3le2e lelasaf shamamesa neswan eshe mesh ketabe.
2. القس هاني صايغ 16 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
ألف مبروك ألف مبروك
ليت الرب يستخدمكم من أجل بناء ملكوته . قال يسوع الذي يحبني فهو يخدمني
3. الدكتور الياس سوسان 16 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
يا رب، ماذا تريد أن أفعل؟ ( أعمال الرسل 9: 6 ) يا رب، ماذا تريد أن أفعل؟ ( أعمال الرسل 9: 6 )
إن الرب يسوع المسيح له المجد والكرامه له الحق المُطلق في أن يضع الشروط التي على أساسها يمكنه أن يقبل أتباعًا وتلاميذ له. إن الرب لا يجنّد تجنيدًا إجباريًا، ولكنه يُعلن شروطه، وينتظر مَنْ يقبلها، قبول التطوع والطاعة بفرح. ويوجد فرق بين أن يكون الإنسان مُخلَّصًا، وأن يكون تلميذًا. يقول البشير لوقا: «وكان جموعٌ كثيرة سائرين معه، فالتفت وقال لهم: إن كان أحدٌ يأتي إليَّ ولا يُبغض أباه وأُمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته، حتى نفسه أيضًا، فلا يقدر أن يكون لي تلميذًا». ولكننا يا اخي الاخ حنا عيد نثق في الرب بأننا "لا نخاف ولا نكف عن الإثمار", بل سيستخرج لنا الرب يسوع المسيح له المجد والكرامه من الظروف الصعبة بركات لنفوسنا. الرب يباركك يا اخي...
4. رجائي و سمر سماوي 16 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
مبروك للاحبه مبروك للاحبه
الرب يبارككم و يوسع تخومكم ايها الاحباء
5. هاني وشفاء بلان 16 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
مبروك مبروك
نشكر الرب يسوع المسيح لأجل هذه الخطوه المباركه ليت الرب يباركك ويستخدمك اكثر واكثر لمجد اسمه الف مبروك
6. محتار 16 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
متحير متحير
هل للنساء يوجد خدمة جهرية؟ "شمامسة"
7. سما 16 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى محتار: طبعاً: انظر الى رومية 16: 1 الى محتار: طبعاً: انظر الى رومية 16: 1
معنى شماسة هو خادمة! رومية 16: 1 1 اوصي اليكم باختنا فيبي التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا 2 كي تقبلوها في الرب كما يحق للقديسين وتقوموا لها في اي شيء احتاجته منكم.لانها صارت مساعدة لكثيرين ولي انا ايضا
8. اخلاص سعد 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الف مبروك الخدمة الجديدة الرب يبارككم ويوسع تخومكم الف مبروك الخدمة الجديدة الرب يبارككم ويوسع تخومكم
صلاتي للرب ان يستخدمكم الرب لمجد اسمه ونشر ملكوته ان الذين يزرعون بتعب يحصدون بابتهاج اهديكم مزمور 23-للرعايه-ومزمور91-للحماية وبركة الرب معكم الى الابد آمين\\\\\\\\\ أختكم بالرب اخلاص سعد والعائله-طرعان
9. حسام ومنال خوري 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الف مبروك الف مبروك
10. Shadia 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
shoukh shoukh
Mubrok luknesit ELABOUN.ARAB YOBAREKAKOM YA EHKWATE..WILIAM -BADIRA - 2BEER-HANA-LINA
11. ثابت قلبي 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
اكثر ما تأثرت به اكثر ما تأثرت به
بالاضافة لرسامة الاخ المبارك حنا تأثرت وفرحت لوجود القس المحبوب والامين القس سهيل رمضان وزوجته فدى. يرى القس سهيل بعينيه ثمار خدمته المخلصة.بالشفاء والصحة.
12. القس بطرس غريب 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى الامام في خدمة الرب الى الامام في خدمة الرب
ليبارككم الرب في الخدمة الجديدة التي وضعها الرب عليكم من اجل اسمه واعلموا ان الحصاد كثير والرب دائماً يرسل فعلة لحصاده المدعوين للخدمة واقفين في الثغر امامهز والف مبروك
13. أ ب 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
يا هلا بهالطله يا ابو يوسف.نوّرت اسرائيل. يا هلا بهالطله يا ابو يوسف.نوّرت اسرائيل.
14. نبيل 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
مبروك والى الامام مبروك والى الامام
ننتظر سماع المزيد من هذه الاخبار المفرحة عن الكنائس المعمدانية في شمال فلسطين والى الامام يا كنيسة المسيح.
15. waseem-jiries 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
ألف ... ألف ...
ألف مبروك..ليت الرب يستخدمكم اكثر واكثر .. من أجل بناء ملكوته ..ومجد اسمه ...
16. raja 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
God bless you in your ministry God bless you in your ministry
17. Raja 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
all the believers are priest all the believers are priest
We need to make distinction between the place of a priest in the old testament and the new testament. we cannot apply the type of a priest of the old testament on an elder because in the new testaments all the believers are priests. if we will look at the 5 things that brother 3`azale mentioened we will see that they typify every believer and not only elders. the place of worship of God is given for all believers and not only for elders. by such comparison we are in danger of falling into the fault of the Catholic church which gave the place of worship only for the "priests" among them. in what I say I don't go against the posiotion of an elder because it is something mentioned in the new testament but I say that we can not give it the characteristics of priesthood because in the new testament all the believers are priestly kingdom (1 peter 2:9, revelation 1:6).
18. سما 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
اوافق الاخ ثابت قلبي!! انا ايضاً تأثرت جداً .. اوافق الاخ ثابت قلبي!! انا ايضاً تأثرت جداً ..
من وجود القس سهيل! بالشفاء !
19. منــار 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
مبروك للاخوة مبروك للاخوة
ألف مبروك ليستخدمكم الرب لمجد اسمه القدوس الرب يوسع تخوم كنيسة عيلبون ومجده عليها يرى في اسم يسوع الناصري.
20. كلمة الحق 17 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
رد على رقم 7 رد على رقم 7
تفسير كلمة الحق بالاستقامة, كيف لنا ان نتمسك بكلمة واحدة فقط(خادمة = servant ) من خلال الكلمة المقدسة نستخدمها لاعلان تعليم كتابي مُعتمد كلمة خادمة لا تعني شماسة ان كنا نُحرف كلمة الرب لتخدم اهوائنا , !!!!! لتنتبه كنائسنا من التدهور والانجرار وراء امور ليس لها اساس في كلمة الله , للتحذير والغيرة على نقاوة التعليم الكتابي..... وان كنا نُعلن امور روحية في لقاءات على الاقل ليكن بلياقة هل يليق بالاخت ان تكون في حالة الصلاة في محضر الله بدون غطاء ؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!
21. فيلمون 18 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
المسح بالزيت هل كانت الكنيسة الاولى تمارسه؟ المسح بالزيت هل كانت الكنيسة الاولى تمارسه؟
22. اسكندر منيّر 18 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى الامام الى الامام
امتلا قلبي بالشكر لسيدنا عند قراءتي لهذا الخبر.نصلي لاجلك يا حنا ولاهل بيتك لكي يفيضك الرب بكل حكمة ولتكون سسب بركة للذين تخدم بينهم والى الامام. اخوك الذي يحبك:اسكندر
23. * 18 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
أوافق تعليق 20 أوافق تعليق 20
24. سما 18 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى 20 و 23 : ...... الى 20 و 23 : ......
اسمعا يا اخواي/اختاي.. استطيع ان اذكر لك عدة امور ذكرت مرة واحدة في الكتاب المقدس، ومع ذلك تطبقها الكنائس. هل تظن أن ما ذكر لمرة واحدة ليس موحى به؟؟؟ اتى ذكر فيبي في الكتاب كخادمة “diakanos”. ( servant or minister or deaconess في الترجمة الانكليزية ) انظر الى الترجمات العديدة. إذاً نعم : كانت فيبي شماسة!! اذاً ، كانت فيبي خادمة في الكنيسة اي شماسة... ما المشكلة في ذلك؟ الشمامسة هم خدام ولكن ليس لديهم سلطة روحية في الكنيسة. ما الفرق بين خادمة في مدارس الاحد او في خدمة النساء وشماسة؟؟... المعنى واحد في كلا الحالتين.. هل يزعجك ان تصلي الكنيسة لإمرأة لتشدد خدمتها .. ام لأنها امرأة، ممنوع ان تلقب خادمة او شماسة ويصلى من اجل خدمتها؟؟؟؟؟!!، فإذا كان الكتاب لا يمنع من أنا لأمنع ذلك؟؟؟ فمثلاً الاخت بادرة شوفاني تخدم في الكنيسة من قبل ان ترسم شماسة ولكن الكنيسة وجدت من المناسب ان تشدد خدمتها وتشجعها لتعطيها انطلاقة جديدة ودعم من الخدام.. انا متأكدة ان كل الشمامسة النساء في كنائسنا المعمدانية يفخرن ان يكن خادما ت للرب، لأنهن يفخرن في الرب وخدمته وليس في اللقب، وليست هناك اي مشكلة في ان يدعون خادمات وليس شمامسة.. فهن لا يبحثن عن اللقب فاللقب ليس المهم.. شماسة ام خادمة.. المهم القلب.. إن كان يريحك استعمال كلمة خادمة بدل شماسة، لا بأس (رغم اني لا اوافقك...) فالمعنى واحد. انظر كيف تعامل الرب يسوع ،له المجد،مع المرأة.. مع كل شرائح المجتمع النسائي ( المرضى، الثكالى، الضعفاء، الغرباء، الارامل الخ) ..... فكن ايضاً من اتباعه وخدمنه من اموالهن وكانت مريم المجدلية اول من راه بعد القيامة... فلماذا نحن البشر ننظر اليها نظرة دونية ؟؟؟ ( انصحك ان تشاهد فيلم "يسوع بشهادة المجدلية" فهو فيلم كتابي ويلتزم في نص الاناجيل)........... اما بالنسبة لغطاء الرأس... سؤالي لك اولاًً : كم مرة ذكر في الكتاب!!؟؟ اجابتي للسؤال: هذا ليس مهم... مرة واحدة ام اثنين.. فهي تبقى كلمة الرب... انا مع موضوع غطاء الرأس... ولكني لا أحكم على أحد من الخارج ولا ادينه.. فهناك كنائس تفسر الموضوع بشكل اخر ولديها ارتياح في ذلك.. وانا احترمها ولا احكم عليها فالرب هو المعلم، ويستطيع ان يتعامل مع الكل بحسب مشيئته. استطيع دائماً ان اتناقش مع اخوتي ولكن لا احكم عليهن!! انا اومن ان الرب ينظر للقلب فبل الرأس!!!! ان كنت فعلاً كلمة حق، حافظ على الحق وكن منفتحاً للتعلم دائماً... في النهاية: هذا مقطع من تفسير كلمة شماس كما وجدتها في احدى الموسوعات (تفسير موضوعي مثبت كتابياً وتاريخياً): شَماس لفظ اللمة اليونانية (( ديا كونس )) جمعها (( ديا كونوي )) ومعناها خادم. والكلمة (( ديا كونس )) هي نفسها المترجمة (( خادم )) في مت 2: 26 و 23: 4 ). وهي تستخدم للمسيح ( رو 15: 8 ) ولخدمة الدين ( 1 كو 3: 5 وكو 4: 7 ). إلا أنها اختصت بالسبعة رجال، المشهود لهم، الممثلون من الروح القدس والحكمة، الذين تعينوا لخدمة الموائد. وبذلك صار الرسل أحراراً وخصصوا ذواتهم كلّية للصلاة وخدمة الكلمة. وإذ تذمر اليونانيون على غيرهم لسبب المحاباة في توزيع الحسنات بين اراملهم، انتخب الشمامسة السبعة من اليونانيين، وافرزوا بالصلاة ووضع أيدي الرسل ( اع 6: 1-6 ). وخدمة الشماس خدمة روحية، تظهر في 1 تي 3: 8-13. وكان للشماس أيضاً أن يشهد للمسيح بالوعظ أو بأية طريقة أخرى. فإن استفانوس وفيلبس كانا شماسين وواعظين بإنجيل المسيح. وفي كنيسة فيلبي، كان عدد ليس بقليل من الشمامسة يشاركون الأساقفة في خدمة الرب ( في 1: 1 ). أما الشمّاسات، فكان عملهنّ بين السيدات عمل الشمامسة بين الرجال. وهذه خدمة ترجع إلى عصر مبكر جداً في الكنيسة الرسولية. ونرى من رو 16: 1 أن فيبي كانت شماسة الكنيسة مما يدل على أن وظيفة شماسة أصبحت من الرتب الكنسية، ويسجل (( بليني )) في رسائله إلى الإمبراطور تراجان، حماً عن سيدتين متقدمتين في الأيام، كانت خادمتين في كنيسة بيثينية. وترجع رسالة بليني هذه إلى حوالي عام 100 ب.م تقريباً.
25. شادي خوري 18 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الف مبروك وخدمة مباركة الف مبروك وخدمة مباركة
26. ابو الامين 18 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الحصاد كتير الحصاد كتير
الحصاد كتير والحصادون قليلون ربنا يزيدكم ويبارك اعمالكم والف الف مبروك
27. סמיר וניהאי עזיזי 18 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
אלף ברכות אלף ברכות
ישוע יברך אותך ואת משפחתך . יתרון ענק לשרת את המשיח .
28. عادل وسحر سدران وعاءلتهم 19 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
انتم ملح الارض انتم ملح الارض
نرجو من الرب ان يباركك ويوسع تخومك وتكون يده معك ويحفظك من الشر الف الف الف مبروك
29. elias sdran 19 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
elias sdran elias sdran
نرجو من الرب ان يباركك ويوسع تخومك وتكون يده معك ويحفظك من الشر الف الف الف مبروك
30. ledya sdran+nezar 19 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
elias+ledya elias+ledya
نرجو من الرب ان يباركك ويوسع تخومك وتكون يده معك ويحفظك من الشر الف الف الف مبروك
31. بشارة ورندة خازن 21 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الى حنا ولينا عيد مبروك الى حنا ولينا عيد مبروك
مبروك لكم الرب يزيدكم نعمة فوق نعمة وصلاتي الى الرب ان تكون مباركاًفي مدينتك ومبارك في حقلك ومبارك في دخولك ومبارك في خروجك ومبارك في معجنك ومبارك في سلوتك.
32. maram 21 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
alf mbrok alf mbrok
33. رايق + فريال حنا 25 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
الف مبروك الف مبروك
34. سعيد لمغاري 30 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
ما هذا الذي اسمعه! هل ترجعون الى اخطاء اطائفة>تابع ما هذا الذي اسمعه! هل ترجعون الى اخطاء اطائفة>تابع
الكثولكية وغيرها من وضع مناصب وتسميات اليس هذة من اعظم الاخطاء الثي اوصلت المسحية الى طائفة ككل اطوائف؟مع ان يسوع المسيح هو الطريق الى ملكوث اسموات!اليس الايمان وحدة بيسوع يخلص!او بحاجة الى مراتب ومناصب والقاب من الناس حثى نخلص؟
35. سعيد لمغاري 30 أكتوبر 2007 - 00:00 بتوقيت القدس
ايها الاخوة اشغلة ليست وراتة عائلية!او للمنفعة؟ ايها الاخوة اشغلة ليست وراتة عائلية!او للمنفعة؟
قد يهمك ايضا