اختتمت يوم السبت أعمال اللقاء التشاوري السرياني الآشوري في العاصمة الإسبانية مدريد بحضور ممثلين عن عدد من المنظمات والأحزاب والقوى والشخصيات التي تمثل السريان الآشوريين في سوريا وذلك بدعوة من مجموعة عمل قرطبة.

وقد أصدر المؤتمرون في ختام لقائهم الذي استمر ليومين متتاليين وثيقة وطنية تتضمن رؤيتهم السياسية حول مستقبل سوريا، شددت على ضرورة الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية والسياسية للسريان الآشوريين، واعتبار لغتهم لغة وطنية رسمية. كما دعت الوثيقة إلى بناء نظام سياسي ديمقراطي علماني يقر بالتعددية القومية والدينية والسياسية ويحترم شرعة حقوق الإنسان.

وأكدت الوثيقة التي وقع عليها كل من المنظمة الآثورية الديمقراطية وحزب الاتحاد السرياني وحزب خلاص آشور، إضافة إلى مؤسسات مدنية وحقوقية وأكاديميون ومستقلون، أكدت على أهمية الحل السياسي للأزمة السورية، واعتماد مبدأ الحوار والتسامح بين مكونات الشعب السوري، ونبذ الإرهاب، وتطبيق مبدأ العدالة الانتقالية بعد انجاز التغيير الديمقراطي، ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري وتقديمهم للعدالة.

وقد سادت أجواء من الشعور العالي بالمسؤولية القومية والوطنية في المؤتمر، تمثلت بحرص جميع الأطراف المشاركة على الخروج برؤية سياسية موحدة لمستقبل سوريا تأخذ بعين الاعتبار مصالح السوريين عموما وهواجس المكون السرياني الآشوري على وجه الخصوص. وكان لافتا الاحتضان الوطني لأعمال المؤتمر والذي تمثل بحضور مندوبين عن الائتلاف الوطني السوري، وممثلين عن اللقاء التشاوري التركماني، واللقاء التشاوري الكردي، اللقاء التشاوري الإيزيدي، إضافة الى أعضاء مجموعة عمل قرطبة التي نظمت المؤتمر وتبنت وثيقة الرؤية السياسية التي صدرت في ختام أعماله.

هذا وكانت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قد استهلت بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء الثورة السورية، أعقبتها كلمة لمديرة قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسبانية، وكلمة مجموعة عمل قرطبة، وكلمة الائتلاف الوطني السوري، فكلمات الأحزاب والمؤسسات الآشورية السريانية المشاركة في المؤتمر، شددت جميعها على أهمية هذا اللقاء التشاوري وضرورة متابعة مخرجاته.

القوى والمؤسسات المشاركة في اللقاء:
المنظمة الآثــــورية الديمقراطية
حزب الإتحاد السرياني السوري
حزب خلاص آشـــور
الاتحاد السرياني الأوروبي / ESU
اتحاد تنسيقيات السريان الآشوريين
كتلة السريان الآشوريين في المجلس الوطني
اتحاد الأكاديميين السريان
اتحاد النساء الآشوري في السويد
المرصد الآشوري لحقوق الإنسان
فضائية سورويو
اتحاد الأندية الآشورية في ألمانيا
اتحاد الشبيبة السريانية
لجنة المرأة الآشورية في سوريا
الاتحاد النسائي السرياني
الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان

المنظمة الآثورية الديمقراطية - المكتب الإعلامي