مظاهرة في تورنتو

تورنتو - سارت مظاهرة جماهيرية غاضبة يوم الاحد العاشر من آب (اغسطس) 2014 في الشوارع الرئيسة بقلب مدينة تورنتو بكندا لتستقر أمام مبنى برلمان مقاطعة اونتاريو حيث عزف النشيد الوطني العراقي (موطني). وحمل المشاركون في المسيرة الراجلة، لافتات خطت عليها شعارات منددة بما تقترفه عصابات دولة داعش الاسلامية من إنتهاكات صارخة يندى لها جبين الانسانية وجرائم كبيرة بحق المسيحيين، ورفعت الصلبان الرمزية، واطلقت هتافات تنادي بموقف كندي ودولي حازم لما تعرضت له المكونات العراقية العريقة في الموصل وسهل نينوى الى إبادة منظمة أمام مرأى ومسمع العالم المتحضر.

المظاهرة التي نظمتها الكنائس المشرقية في تورنتو، شارك فيها البطريارك الكندي الكاردينال توماس كريستوفر كولينس وتقدمها عدد من الآباء الكهنة وإمام مركز الحسين في تورنتو السيد علي الجزائري واعضاء في برلمان مقاطعة اونتاريو. ومن المشاركين ايضا رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان- كندا الاستاذ جورج منصور والالاف من المسيحيات والمسيحيين الغاضبين، واصدقائهم من مختلف المكونات القومية والعرقية والدينية.

وقد رفع المتظاهرون رسالة الى الحكومة الكندية مطالبين فيها بتحمل مسؤولياتها الانسانية لحماية المسيحيين في العراق. كما ارسلت رسالة مماثلة الى الرئاسات العراقية تناشدهم فيها لإتخاذ المواقف الجادة والعاجلة لإنتشال المسيحيين من اوضاعهم الماساوية التي يعيشونها في ظل خرافات ووحشية دولة داعش الاسلامية.

القيت على المشاركين في المظاهرة كلمات حماسية مؤثرة اقتصرت على بعض الاباء الكهنة، وعضو البرلمان جيم كاريجيانس، والسيد الجزائري تضامنت في مضمونها مع المسيحيين، وادانت افعال عصابات داعش المارقة. اعقبت الكلمات صلوات وتراتيل دينية وإبتهالات لنصرة المسيحيين.

خلال مراسيم المظاهرة تم الاعلان عن قرارالحكومة الكندية بتخصيص مبلغ خمسة ملايين دولار كمساعدات انسانية للنازحين المسيحيين والايزيديين، تقدمها الحكومة عن طريق منظمة الصليب الاحمر الدولي.

من الجدير بالذكر ان السيد جورج منصور سبق وان بعث برسالة عاجلة في 21 تموز (يوليو) الماضي للسيد رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ناشده فيها بالوقوف وعلى كل الصعد الى جانب المسيحيين العراقيين لما يتعرضون له من إبادة جماعية على ايدي عصابة سلوكها التخلف، ولا تعرف غير الدم.

وقد اهتمت وسائل الاعلام الكندية والعراقية بمراسيم المظاهرة وفعالياتها وقامت بتغطيتها وتسليط الضوء عليها.