19 كلمة حصرية للمسلمين في بروناي
مؤتمر صحفي للاعلان عن قانون الشريعة الجديد في بروناي
The Brunei Times

الشريعة الاسلامية في بروناي تستحوذ على 19 كلمة لتكون حصرية للمسلمين فقط، ويُمنع على المسيحيين وغير المسلمين من استخدامها، من بين الكلمات: "مؤمن"، "الله" و "الهي".

وأمرت الشرعية الجنائية بعدم استخدام هذه الكلمات الـ 19 من قِبَل غير المسلمين مع احترام كل الأديان.

وعلم موقع لينغا ان الكلمات الحصرية للمسلمين في بروناي هي: آذان، فتوى، القرآن، الله، بيت الله، كلمة الله (فريمان الله)، الحديث، الحج، قانون الشريعة، الهي، الكعبة، كلمة الشهادة، القبلة (مكة)، مسجد، إمام، مفتي، مؤمن، صلاة وأيضا كلمة والي.

وقال ضابط الشريعة العليا للوحدة القانونية الاسلامية، الحج محمد صالح، انه أطلع موظفي وزراة الصناعة والموارد الأولية على اجزاء رئيسية من النظام الجديد الذي سيدخل الى حيّز التنفيذ في شهر نيسان \ ابرايل القادم.

وتحدث الحج صالح الى اكثر من 200 شخص في مؤتمر صحفي وقدّم بعض الأمثلة على الجرائم التي قد تنطبق على غير المسلمين، مثل الزنا مع شريك من طرف ثاني يتبع الديانة الاسلامية، شرب الكحول في مكان عام والتقارب (الخلوة) مع شريك مسلم.

والمقصود بالخلوة مع شريك (مع طرف مسلم) هو ان يعيش اثنان معا دون ان يربطهما زواج مقدس، مما قد يُسبب الشك بانهما يرتكبان افعالا غير اخلاقية. والعقوبة هي غرامة تصل الى 4000 دولار و/أو السجن لسنة واحدة.

اما الزنى بين مسلم وغير مسلم فقد يصل العقوبة للطرفان بالرجم حتى الموت اذا ثبتت الجريمة واعترفا او بشهادة أربعة شهود عيان.

وأضاف الحج صالح ان اي شخص يعمل على تحريض شخص مسلم او مسلمة على الطلاق او اهمال الواجبات تجاه الطرف الاخر، فقد تصل الغرامة الى 4000 دولار و/أو السجن لسنة واحدة.

بالاضافة الى هذا، كل مسلم يُسلّم ابنه لرعاية من غير المسلمين يستحق غرامة قد تصل الى 20,000 دولار و / أو السجن لمدة قد تصل الى 5 سنوات.

وستقوم بروناي بتطبيق الشريعة الجزائية على ثلاث مراحل.