بناء 3 كنائس في اربيل للمسيحيين النازحين من انحاء العراق

أعلنت حكومة اقليم كوردستان عن تخصص 11 مليار دينار لبناء 3 كنائس في ناحية عينكاوة التابعة لاربيل، للمسيحيين النازحين من مناطق العراق المختلفة، الى اقليم كوردستان.

وأعلن خالد البير مدير عام شؤون المسيحيين في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كوردستان، بأن "حكومة اقليم كوردستان ستبنى 3 كنائس للمسيحيين النازحين الى اقليم كوردستان"، مضيفا "كل كنيسة من الكنائس الثلاث خاصة بطائفة مسيحية معينة، واحدة منها للارمن، والاخريات للطائفتين الارثوذوكسية و الكلدانية".

البير اشار، الى ان "عدد العوائل المسيحية العراقية النازحة الى اقليم كوردستان، وصل الى 15 ألف عائلة 6 الاف منها تسكن عينكاوة وحدها، لذلك ستبنى الكنائس الثلاثة هناك". كما اضاف "من الممكن ان لايفي المبلغ المخصص بالغرض ، لهذا فحكومة الاقليم ستخصص مبالغ اضافية في هذه الحالة".

تجدر الاشارة الى ان اكثر من 120 ألف مواطن مسيحي يعيشون في اقليم كوردستان، ولديهم نحو 95 مكانا اثريا ودينيا من كنائس واديرة في مناطق الاقليم المختلفة. كما ان حالة التعايش السلمي السائدة بين مكونات المجتمع الكوردستاني يشجع المسيحيين من باقي مناطق العراق خاصة نينوى وبغداد، على التوجه الى اقليم كوردستان والاقامة فيها، هربا من اعمال العنف والتهديدات التي تطالهم من قبل الجماعات المسلحة.