بحث رئيس جمهورية ارمينيا سيرك سيركسيان، مع نائب رئيس الوزراء العراقي روژ نوري شاويس والوفد المرافق له، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين لما فيه من خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

وذكر بيان لمكتب شاويس: ان سيركيسيان اشاد بدور نائبي رئيسي الوزراء في العراق روژ نوري شاويس وارمينيا ارمين كيفوركيان وجهودهما من اجل تنضيج وتمتين العلاقات الثنائية وما افرزته من اتفاقات وتفاهمات عالية اثمرت بالتوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين.

واضاف البيان: ان نائب رئيس الوزراء اشار الى ضرورة تذليل ماتبقى من العقبات من اجل الاسراع في عمليات التبادل التجاري، مبيتاً: ان طرق المواصلات هي من النقاط الحيوية في تعزيز التبادل التجاري والصناعي والاستثماري والسياحة وغيرها من القطاعات المهمة.

وقال البيان: ان سيركيسيان أكد حرص بلاده الكبير في حل تلك المسائل الاجرائية من اجل دعم جهود تطوير العلاقات.

واشار البيان الى: ان الرئيس الارميني توجه بالشكر الى حكومة كردستان بتخصيصها قطعة ارض كبيرة لبناء كنيسة للارمن في مدينة اربيل ومن موازنة حكومة الاقليم.

ولفت البيان الى: ان الجانبين اتفقا على المضي في طريق تعزيز العلاقات في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والنقل والسياحة والامن والدفاع والصحة والطاقة وغيرها من الميادين ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء وزير التجارة ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ووزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان ووكلاء وزارات الخارجية والثقافة والصحة ونائب الامين العام لمجلس الوزراء ومدير مكتب النائب وغازي زيباري سفير جمهورية العراق في يريڤان بالاضافة الى نائب رئيس الوزراء الارمني وعدد كبير من المسؤولين في حكومة جمهورية ارمينيا.

وفي سياق اخر ذكر البيان: ان شاويس والوفد المرافق، التقوا برئيس مجلس النواب الارميني هوفك ابراهاميان في مقر البرلمان .

واشار البيان الى: ان ابراهيميان أكد سعي البرلمان الى العمل من اجل تعزيز العلاقات مع العراق حيث تربط الشعبين علاقات تاريخية واواصر قديمة، معبراً عن سعادته بالتطور المهم في العلاقات من خلال اعمال اللجنة العليا المشتركة وايضا لحضور عددا كبيرا من رجال الاعمال العراقيين من اجل عقد منتدى مشترك مع نظرائهم في ارمينيا.

وتابع البيان: ان شاويس، جدد حرص العراق على اعطاء الدور للقطاع الخاص في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وعلى هذا الاساس فقد تمت دعوة العديد من رجال الاعمال والشركات والاتحادات لعقد منتدى رجال الاعمال بالتزامن مع الزيارة من اجل فتح افاق جديدة للتعاون.