بابا الاقباط تواضروس وبابا الفاتيكان فرنسيس

وسط إجراءات أمنية مشددة تستعد إيطاليا لاستقبال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذي يزور إيطاليا لمدة 8 أيام يلتقي فيها لأول مرة مع البابا فرانسيس، بابا روما الجديد، في أول لقاء يجمع الكنيستين بالفاتيكان منذ 40 عاما بمقر كنيسة القديس بطرس، والمقر البابوي لبابا روما حيث سيقيم البابا بفندق الكاثوليكي العالمي بالفاتيكان لمدة 5 أيام.

ولأول مرة يقوم التليفزيون المصري بنقل أحداث الزيارة التاريخية للفاتيكان برئاسة الإعلامي جورج رشاد، كما يشارك في نقل اللقاء قناة "سي تي في" برئاسة المخرج إكرام بشارة والإعلامي عصام عبيد من داخل كنيسة القديس بطرس بالفاتيكان وينفرد "اليوم السابع" الجريدة المصرية الوحيدة بنقل الأحداث.

وقال القمص انطونيوس جيمي، كاهن كنيسة مارمينا القبطية بإيطاليا كبرى الكنائس القبطية بروما، إن قداسة البابا تواضروس سيصل في الساعة الواحدة ظهرا على متن طائرة "مصر للطيران" في أول رحلة للبابا تواضروس الثاني خارج مصر بعد تجليسه على كرسي القديس مارمرقس الرسول في نوفمبر الماضي.

وأضاف القمص انطونيوس جيمي، أن الوفد المرافق كنسيا هم الأنبا باخوميوس مطران البحيرة الأنبا هدرا مطران أسوان، الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير أنبا مقار بوادي النطرون، القس انجيلوس اسحق سكرتير قداسة البابا، القمص سارافيم السرياني سكرتير قداسة البابا لشؤون أقباط المهجر لمدة 7 أيام.

وأشار في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أننا سعداء بهذه الزيارة خاصة أن هذه الزيارة الأولى لقداسة البابا تواضروس لأوروبا واختار البابا تواضروس يوم 10 مايو لزيارة بابا الفاتيكان، مثلما قام المتنيح قداسة البابا شنودة منذ 40 عاما للفاتيكان، مضيفا أن بابا الفاتيكان وجهة دعوة لقداسة البابا تواضروس لحضور رسامته على الكرسي البابوي للفاتيكان، ولكن الوقت لم يسمح بزيارة بابا الفاتيكان.

وتابع القمص انطونيوس جيمي أن إبراشية روما التي يخدمها الأنبا برنابا أسقف روما وجميع الكهنة والشعب القبطي بإيطاليا منتظرون اللقاء وسيكون الجميع في انتظاره بالمطار، مضيفا أنه سيقوم البابا بتدشين كنيسة العذراء بمقر مطرانية الكنيسة، وكما سيزور البابا كنيستين تابعتين للكنيسة القبطية بإيطاليا.

وأشار كاهن الكنيسة القبطية بروما إلى أن البابا عقب وصوله روما سينتقل إلى الفاتيكان للإقامة هناك بفندق عالمي "سانت متى" للكنيسة الكاثولكية والإقامة هناك هي نوع من التقدير للبابا تواضروس لزيارته للفاتيكان ومعه الوفد المرافق وسيقيم هناك طوال فترة إقامته بروما.

وأكد كاهن كنيسة القبطية بإيطاليا أن اللقاء سيكون روحيا كنسيا بين رئيسي أكبر كنيستين في العالم وهي كنيسة مارمرقص الرسول والقديس بطرس الرسول، حيث إن الجميع يترقب هذا اللقاء بين الكنيستين نافيا أن يكون اللقاء سياسيا.